كل ما تريد أن تعرفه عن الحمل

يحدث الحمل عندما يخصب حيوان منوي بويضة بعد خروجها من المبيض أثناء الإباضة. ثم تنتقل البويضة الملقحة إلى أسفل الرحم حيث يحدث الانغراس. ينتج عن الزرع الناجح الحمل. وفي المتوسط ​​ قد يستمر الحمل الكامل لمدة 40 أسبوعًا كما أن هنالك العديد من العوامل التي قد يمكن أن تؤثر على موضوع الحمل. فالنساء اللواتي يتلقين تشخيصًا مبكرًا للحمل ورعاية ما قبل الولادة أكثر عرضة لتجربة حمل صحي وإنجاب طفل سليم. وإن معرفة ما هو المتوقع خلال فترة الحمل كاملة أمر مهم جدا من أجل مراقبة صحتك وصحة الطفل. إذا كنت ترغب في منع الحمل، فهناك أيضًا أشكال فعالة لتحديد النسل يجب أن تضعها في اعتبارك.

أعراض الحمل

قد تلاحظي بعض علامات وأعراض قبل إجراء اختبار الحمل وسيظهر البعض الآخر منها بعد أسابيع بحيث تتغير المستويات الهرمونية لديكي.

الفترة الضائعة

الدورة الشهرية الضائعة أحد أولى أعراض الحمل وربما أكثر الأعراض الكلاسيكية شيوعا ومع ذلك فإن غياب الدورة الشهرية لا يعني بالضرورة أنك حامل، خاصة إذا كانت دورتك تميل إلى أن تكون غير منتظمة. وهنالك العديد من الحالات الصحية غير الحمل والتي يمكن أن تسبب تأخير الدورة الشهرية أو ضياعها.

صداع الراس

الصداع شائع في بداية الحمل. عادة ما يكون ناجم عن تغير مستويات الهرمونات وزيادة حجم الدم. لذلك اتصل بطبيبك الخاص إذا لم يذهب الصداع أو كان مؤلمًا بشكل قوي.

النزيف

تعاني النساء من النزيف الخفيف والتبقع في بداية الحمل وغالبًا ما يكون هذا النزيف نتيجة الانغراس. حيث يحدث الانغراس عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإخصاب. كما يمكن أن ينتج نزيف الحمل المبكر أيضًا من حالات بسيطة مثل التهيج أو العدوى. ولكن غالبًا ما يؤثر الأخير على سطح عنق الرحم (وهو حساس جدًا أثناء الحمل). ويمكن أن يشير النزيف أحيانًا أيضًا إلى مضاعفات الحمل الخطيرة، مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو المشيمة المنزاحة. لذلك اتصل دائمًا بطبيبك إذا كنت قلقًا.

زيادة الوزن

يمكنك توقع اكتساب ما بين 1 و4 أرطال في الأشهر القليلة الأولى من الحمل. حيث يصبح اكتساب الوزن أكثر وضوحًا في بداية المرحلة الثانية من الحمل.

الحمل وارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم أحيانًا أثناء الحمل. حيث أن هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك، بما في ذلك:

  • زيادة الوزن أو السمنة
  • التدخين
  • تاريخ سابق لارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل
  • حرقة في المعدة

كما يمكن للهرمونات المنطلقة أثناء الحمل في بعض الأحيان أن تقوم بإرخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء. وعندما يتسرب حمض المعدة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حرقة المعدة.

الإمساك

يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل المبكر أن تبطئ الجهاز الهضمي. ونتيجة لذلك، قد تصاب بالإمساك.

التشنجات

عندما تبدأ عضلات رحمك في التمدد والتوسع، قد تشعرين بإحساس سحب يشبه تقلصات الدورة الشهرية. إذا حدث نزيف بجانب التقلصات، فقد يشير ذلك إلى إجهاض أو حمل خارج الرحم.

ألم في الظهر

تعد الهرمونات والضغط على العضلات من أكبر أسباب آلام الظهر في بداية الحمل. في وقت لاحق، قد يزيد وزنك المتزايد ويتحول مركز الجاذبية ليسبب آلام الظهر.

ما يقرب من نصف جميع النساء الحوامل يبلغن عن آلام الظهر أثناء الحمل.

فقر الدم

تزداد احتمالية إصابة النساء الحوامل بفقر الدم الذي يسبب أعراضًا مثل الدوار والدوخة. حيث يمكن أن تؤدي الحالة إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. كما يمكن أن تتضمن الرعاية ما قبل الولادة فحص فقر الدم.

الكآبة

ما بين 14 و23 في المائة من جميع النساء الحوامل يصبن بالاكتئاب أثناء الحمل. حيث يمكن أن تكون العديد من التغييرات البيولوجية والعاطفية التي تواجهها أسبابًا مساهمة. لذلك تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت لا تشعر بأنك على ما يرام.

الأرق

الأرق هو عرض آخر شائع للحمل المبكر. حيث يمكن أن يكون الإجهاد وعدم الراحة الجسدية والتغيرات الهرمونية من الأسباب المساهمة. كما يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن وعادات نوم جيدة وتمارين اليوجا في الحصول على نوم جيد ليلاً.

تغييرات الثدي

إن التغييرات في ثدي الحامل هو واحد من أهم علامات الحمل الملحوظة وحتى قبل أن تكوني بعيدة بما يكفي لإجراء اختبار إيجابي، قد يبدأ ثدييك في الشعور بالألم والتورم والثقل أو الامتلاء بشكل عام. وقد تصبح حلماتك أيضًا أكبر وأكثر حساسية، وقد تصبح الهالة داكنة.

حب الشباب

بسبب زيادة هرمونات الأندروجين، تعاني العديد من النساء من حب الشباب في بداية الحمل. ويمكن أن تجعل هذه الهرمونات بشرتك أكثر دهنية، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام. كما يمكن أن يكون حب الشباب أثناء فترة الحمل مؤقتًا ويزول بعد الولادة .

التقيؤ

القيء هو أحد مكونات “غثيان الصباح”، وهو عرض شائع يظهر عادة خلال الأشهر الأربعة الأولى. غالبًا ما يكون غثيان الصباح أول علامة على أنك حامل. زيادة الهرمونات أثناء الحمل المبكر هي السبب الرئيسي.

ألم الورك

ألم الورك شائع أثناء الحمل ويميل إلى الزيادة في أواخر الحمل. ويمكن أن يكون له أسباب متنوعة، بما في ذلك:

  • الضغط على الأربطة الخاصة بك
  • عرق النسا
  • التغييرات في الموقف الخاص بك
  • رحم أثقل
  • إسهال

يحدث الإسهال وصعوبات الجهاز الهضمي الأخرى بشكل متكرر أثناء الحمل. التغييرات الهرمونية والنظام الغذائي المختلف والإجهاد الإضافي كلها تفسيرات محتملة. إذا استمر الإسهال أكثر من بضعة أيام، فاتصل بطبيبك للتأكد من عدم إصابتك بالجفاف.

الإجهاد والحمل

في حين أن الحمل عادة ما يكون وقتًا سعيدًا، إلا أنه قد يكون أيضًا مصدرًا للتوتر. يعني المولود الجديد تغييرات كبيرة في جسمك وعلاقاتك الشخصية وحتى أموالك. لا تتردد في طلب المساعدة من طبيبك إذا بدأت تشعر بالإرهاق.

الحمل أسبوع بأسبوع

يتم تجميع أسابيع الحمل في ثلاثة فصول، ولكل منها معالم طبية لك ولطفلك.

الفصل الأول

ينمو الطفل بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع 1 إلى 12). يبدأ الجنين في تطوير دماغه ونخاعه الشوكي وأعضائه. سيبدأ قلب الطفل أيضًا في النبض.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يكون احتمال الإجهاض مرتفعًا نسبيًا. وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG)، تشير التقديرات إلى أن حوالي 1 من كل 10 حالات حمل تنتهي بالإجهاض، وأن حوالي 85 بالمائة من هذه الحالات تحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

اطلبي المساعدة الفورية إذا كنتِ تعانين من أعراض الإجهاض.

الفصل الثاني

خلال الثلث الثاني من الحمل (الأسابيع 13 إلى 27)، من المحتمل أن يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء فحص تشريح بالموجات فوق الصوتية.

يفحص هذا الاختبار جسم الجنين بحثًا عن أي تشوهات في النمو. يمكن أن تكشف نتائج الاختبار أيضًا عن جنس طفلك، إذا كنت ترغب في معرفة ذلك قبل ولادة الطفل. ومن المحتمل أن تشعري بطفلك يتحرك ويركل ويضرب داخل الرحم.

بعد 23 أسبوعًا، يُعتبر الطفل في الرحم “قادرًا على الحياة”. هذا يعني أنه يمكن أن يعيش خارج رحمك. غالبًا ما يعاني الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر من مشاكل طبية خطيرة. يتمتع طفلك بفرصة أفضل بكثير في أن يولد بصحة جيدة كلما طالت فترة الحمل.

الفصل الثالث

خلال الثلث الثالث من الحمل (الأسابيع 28 إلى 40)، سوف تتسارع زيادة وزنك، وقد تشعرين بمزيد من التعب. يمكن لطفلك الآن استشعار الضوء وكذلك فتح وإغلاق عينيه. وتتشكل عظامهم أيضًا في هذه الفترة.

مع اقتراب المخاض، قد تشعرين بعدم الراحة في الحوض وقد تنتفخ قدميك. قد تبدأ الانقباضات التي لا تؤدي إلى المخاض، والمعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس، في الظهور في الأسابيع التي تسبق الولادة.

اختبارات الحمل

تكون اختبارات الحمل المنزلية دقيقة للغاية بعد اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية. إذا حصلت على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل المنزلي، فيجب عليك تحديد موعد مع طبيبك على الفور. سيتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتأكيد وتاريخ الحمل.

يتم تشخيص الحمل عن طريق قياس مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في الجسم. يُشار إليه أيضًا باسم هرمون الحمل، ويتم إنتاجه عند الزرع. ومع ذلك، قد لا يتم اكتشافه إلا بعد أن تفوتك الدورة الشهرية.

بعد أن تغيب الدورة الشهرية، تزداد مستويات هرمون الحمل بسرعة. ويتم الكشف عن هرمون الحمل من خلال فحص البول أو الدم. كما يمكن إجراء اختبارات البول في عيادة الطبيب، وهي مماثلة للاختبارات التي يمكنك إجراؤها في المنزل.

يمكن إجراء اختبارات الدم في المختبر. اختبارات الدم hCG دقيقة مثل اختبارات الحمل المنزلية. الفرق هو أنه قد يتم طلب اختبارات الدم في أقرب وقت بعد ستة أيام من الإباضة.

كلما أسرعت في تأكيد الحمل، كان ذلك أفضل. حيث أنه سيسمح لك التشخيص المبكر بالحصول على رعاية أفضل لصحة طفلك. لذلك احصلي على مزيد من المعلومات حول اختبارات الحمل، مثل نصائح لتجنب النتائج “السلبية الخاطئة”.

الحمل والإفرازات المهبلية

تعد زيادة الإفرازات المهبلية من أولى علامات الحمل. قد يزيد إفرازاتك في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل، حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية. ومع تقدم الحمل، ستستمر في إنتاج كميات متزايدة من الإفرازات. سوف تميل الإفرازات أيضًا إلى أن تصبح أكثر سمكًا وتحدث بشكل متكرر. وعادة ما يكون الأثقل في نهاية الحمل.

خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، قد تحتوي إفرازاتك على خطوط من المخاط السميك والدم. يسمى هذا “العرض الدموي”. يمكن أن يكون علامة مبكرة على المخاض. يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي نزيف. حيث أن الإفرازات المهبلية الطبيعية، أو الإفرازات المهبلية، رقيقة وتكون بيضاء. كما أنها خفيفة الرائحة.

إذا كانت إفرازاتك صفراء أو خضراء أو رمادية ذات رائحة قوية كريهة، فإنها تعتبر غير طبيعية. يمكن أن تكون الإفرازات غير الطبيعية علامة على وجود عدوى أو مشكلة في الحمل، خاصةً إذا كان هناك احمرار أو حكة أو تورم في الفرج. وإذا كنت تعتقد أنه لديك إفرازات مهبلية غير طبيعية أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور. وتعرف منه على المزيد حول الإفرازات المهبلية أثناء الحمل.

الحمل والتهابات المسالك البولية (UTIs)

تعد التهابات المسالك البولية (UTIs) واحدة من أكثر المضاعفات شيوعًا التي تتعرض لها النساء أثناء الحمل. حيث يمكن أن تدخل البكتيريا إلى مجرى البول أو المسالك البولية للمرأة ويمكن أن تنتقل إلى المثانة. حيث يضع الجنين ضغطًا إضافيًا على المثانة، مما قد يتسبب في احتباس البكتيريا، مما يسبب العدوى.

عادة ما تشمل أعراض التهاب المسالك البولية الألم والحرقان أو كثرة التبول. قد تواجه أيضًا:

  • بول عكر أو مشوب بالدم
  • آلام الحوض
  • آلام أسفل الظهر
  • حمى
  • استفراغ وغثيان

ما يقرب من 18 في المئة من النساء الحوامل يصبن بالتهاب المسالك البولية. يمكنك المساعدة في منع هذه الالتهابات عن طريق إفراغ المثانة بشكل متكرر، اشرب الكثير من الماء لتحافظ على رطوبتك. وتجنب استخدام الدش المهبلي والصابون القاسي في منطقة الأعضاء التناسلية.

اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية. حيث يمكن أن تكون العدوى أثناء الحمل خطيرة لأنها تزيد من خطر الولادة المبكرة. عند اكتشافها مبكرًا، يمكن علاج معظم عدوى المسالك البولية بالمضادات الحيوية الفعالة ضد البكتيريا ولكنها تظل آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

الحمل ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)

غالبًا ما تحاكي أعراض الحمل المبكر أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS). حيث قد يكون من الصعب على المرأة معرفة ما إذا كانت حاملاً أو أنها تمر ببداية دورة شهرية أخرى.

ولكن من المهم أن تعرف المرأة في أقرب وقت ممكن ما إذا كانت حاملاً حتى تتمكن من الحصول على الرعاية المناسبة قبل الولادة. حيث قد ترغب أيضًا في إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل الامتناع عن الكحول، وتناول فيتامينات ما قبل الولادة، وتحسين نظامها الغذائي.

يعد إجراء اختبار الحمل هو الطريقة الأفضل والأسهل لتحديد ما إذا كانت الدورة الشهرية أو الحمل المبكر. حيث يمكنك إجراء اختبار منزلي أو زيارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

تتضمن بعض الأعراض الشائعة لكل من الدورة الشهرية والحمل المبكر ما يلي:

  • ألم الثدي
  • نزيف
  • تغيرات في المزاج
  • إعياء
  • الحساسيات الغذائية
  • تشنج

غالبًا ما يصعب التمييز بين الحمل المبكر والمتلازمة السابقة للحيض.

الحمل وممارسة الرياضة

التمرين ضروري للحفاظ على لياقتك البدنية، والاسترخاء، والاستعداد للولادة. سوف تساعدك تمارين اليوغا بشكل خاص على البقاء رشيقًا. ومع ذلك، من المهم عدم المبالغة في تمارين الإطالة لأنك قد تخاطر بإصابة. من التمارين الأخرى الجيدة للحمل تمارين البيلاتس اللطيفة والمشي والسباحة.

قد تحتاج إلى تعديل روتين لياقتك الحالي لاستيعاب تغيرات جسمك وانخفاض مستويات الطاقة لديك. اعمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو مع مدرب شخصي للتأكد من أنك لا تجهد نفسك. احصل على المزيد من الأفكار للحفاظ على لياقتك في المرحلة الأولى من الحمل.

تدليك الحامل

يمكن أن تساعد ممارسة أساليب الاسترخاء في تخفيف بعض التوتر والقلق الذي قد تشعرين به طوال فترة الحمل. إذا كنت تبحث عن طرق للحفاظ على هدوئك، ففكر في تجربة تدليك ما قبل الولادة. حيث يعتبر تدليك ما قبل الولادة مفيدًا لتخفيف التوتر الخفيف. وقد يساعد أيضًا في تخفيف آلام الجسم والعضلات.

التدليك بشكل عام آمن في أي وقت خلال فترة الحمل. تتجنب بعض المرافق القيام بها في الأشهر الثلاثة الأولى لأن خطر الإجهاض يكون أعلى خلال هذه الفترة.كما يعد الحصول على موافقة طبيبك قبل الحصول على تدليك فكرة جيدة ، خاصةً إذا كنت تعاني من ألم في ركبتك أو أجزاء أخرى من ساقيك.

الزيوت الأساسية للتدليك

استخدام الزيوت الأساسية أثناء الحمل أمر مثير للجدل. حيث يقول بعض المتخصصين في الرعاية الصحية أن بعض الزيوت يمكن أن تكون آمنة ومفيدة للاسترخاء وتخفيف الألم أثناء الحمل والولادة. ومع ذلك، فقد حذروا أيضًا من استخدام الزيوت في الأشهر الثلاثة الأولى.

ووفقًا للجمعية الوطنية للعلاج العطري الشمولي غير الربحية فإن نقطة الخلاف الرئيسية هي ما إذا كانت الزيوت المستخدمة أثناء الحمل يمكن أن تضر بالطفل النامي إذا عبرت إلى المشيمة.

لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول استخدام الزيوت الأساسية أثناء الحمل والولادة. إذا كنت تخطط لاستخدامها، فاطلب التوجيه من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

متى تطلب الرعاية الطبية

تتمتع معظم النساء في العشرينات أو أوائل الثلاثينيات بفرصة جيدة لحمل خالٍ من المشاكل. المراهقون والنساء فوق سن 35 هم أكثر عرضة لمضاعفات صحية.

الظروف الأساسية

ستزيد الظروف الصحية الكامنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية من خطر حدوث مضاعفات الحمل. تشمل الأمثلة الأخرى:

  • سرطان
  • مرض كلوي
  • الصرع

إذا كانت لديك إحدى هذه الحالات، فتأكد من مراقبتها ومعالجتها بشكل صحيح طوال فترة الحمل. خلاف ذلك، يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض وضعف نمو الجنين والتشوهات الخلقية.

عوامل الخطر الأخرى

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الحمل الصحي ما يلي:

  • حالات الحمل متعدد المواليد، مثل التوائم أو الثلاثة توائم
  • الالتهابات
  • زيادة الوزن أو السمنة
  • فقر دم
  • مضاعفات الحمل

يمكن أن تنطوي مضاعفات الحمل على صحة الطفل أو صحة الأم أو كليهما. حيث يمكن أن تحدث أثناء الحمل أو الولادة.

تشمل مضاعفات الحمل الشائعة ما يلي:

  • ضغط دم مرتفع
  • سكري الحمل
  • تسمم الحمل
  • المخاض المبكر
  • إجهاض

يمكن أن تؤدي معالجتها مبكرًا إلى تقليل الأضرار التي تلحق بالأم أو الطفل.

الحمل والولادة

في وقت ما بعد الشهر الرابع من الحمل، قد تبدأ في تجربة انقباضات براكستون-هيكس أو المخاض الكاذب. إنها طبيعية تمامًا وتعمل على تحضير رحمك للوظيفة قبل المخاض الحقيقي.

لا تحدث انقباضات براكستون هيكس على فترات منتظمة، ولا تزداد شدتها. إذا كنت تعانين من تقلصات منتظمة قبل الأسبوع 37، فقد يكون ذلك بسبب الولادة المبكرة. في حالة حدوث ذلك، اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على المساعدة.

المخاض المبكر

تصنف تقلصات العمل بشكل عام على أنها تقلصات عمل مبكرة وانقباضات عمالية نشطة. تستمر تقلصات المخاض المبكرة بين 30 و45 ثانية. قد تكون متباعدة في البداية، ولكن في نهاية المخاض المبكر، ستكون الانقباضات متباعدة بحوالي خمس دقائق.

قد تنفجر المياه في وقت مبكر أثناء المخاض، أو قد يكسرها لك طبيبك لاحقًا أثناء المخاض. عندما يبدأ عنق الرحم في الانفتاح، سترين تصريفًا مشوبًا بالدم يغطي السدادة المخاطية.

العمل النشط

في المخاض النشط، يتمدد عنق الرحم وتقترب الانقباضات من بعضها وتصبح أكثر شدة.

إذا كنت في حالة مخاض نشط، فعليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك والتوجه إلى مكان الولادة. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان المخاض نشطًا، فلا يزال من الجيد الاتصال وتسجيل الوصول.

آلام المخاض

سيكون الألم في ذروته أثناء المخاض النشط. ناقش مع طبيبك طريقتك المفضلة للتعامل مع الألم. يمكنك اختيار تدابير خالية من المخدرات مثل التأمل أو اليوجا أو الاستماع إلى الموسيقى. إذا اخترت السيطرة على ألمك بالأدوية، فسيحتاج طبيبك إلى معرفة ما إذا كان سيستخدم المسكنات أو التخدير. المسكنات، مثل ميبيريدين (ديميرول)، تخفف الألم ولكنها تسمح لك بالاحتفاظ ببعض الشعور. يمنع التخدير، مثل التخدير فوق الجافية، حركة عضلية معينة ويمنع الألم تمامًا.

الاحتياطات أثناء الحمل

من المحتمل أن تمر خلال كل أسبوع من الحمل دون الكثير من المتاعب. يجلب الحمل معه العديد من التغييرات في جسمك، ولكن هذه التغييرات لا يكون لها دائمًا تأثير خطير على صحتك.

ومع ذلك، يمكن أن تساعد بعض خيارات نمط الحياة في نمو طفلك أو تضر به بشكل فعال.

تتضمن بعض الإجراءات التي يمكن أن تحافظ على صحتك أنت وطفلك ما يلي:

  • أخذ الفيتامينات
  • الحصول على قسط كاف من النوم
  • ممارسة الجنس الآمن
  • الحصول على لقاح الانفلونزا
  • زيارة طبيب أسنانك

تتضمن بعض الأشياء التي تريد تجنبها ما يلي:

  • التدخين
  • شرب الكحول
  • تناول اللحوم النيئة أو اللحوم الباردة أو منتجات الألبان غير المبسترة
  • الساونا أو حوض استحمام ساخن
  • زيادة الوزن
  • الأدوية

قد يكون من الصعب تحديد الأدوية التي يمكنك تناولها أثناء الحمل والأدوية التي يجب تجنبها. سيتعين عليك الموازنة بين الفوائد التي تعود على صحتك والمخاطر المحتملة على الطفل النامي.

اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي عقاقير قد تتناولها، حتى الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية للأمراض البسيطة مثل الصداع. وفقًا لمصدر موثوق من إدارة الغذاء والدواء (FDA)، فإن 50 بالمائة من النساء الحوامل في الولايات المتحدة يبلغن كل عام عن تناول دواء واحد على الأقل.

في سبعينيات القرن الماضي، أنشأت إدارة الغذاء والدواء نظامًا للرسائل لتصنيف الأدوية ومخاطرها المتصورة على النساء الحوامل. ومع ذلك، فقد بدأوا في التخلص التدريجي من نظام الرسائل هذا (واستخدام العلامات المحدثة للعقاقير) في عام 2015. قواعدهم الجديدة لتوسيم الأدوية لا تنطبق إلا على العقاقير التي تستلزم وصفة طبية.

النظام الغذائي أثناء الحمل

يجب أن يكون النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل مشابهًا تمامًا لنظامك الغذائي الصحي المعتاد، فقط مع 340 إلى 450 سعرة حرارية إضافية في اليوم. أهدف إلى مزيج صحي من الأطعمة، بما في ذلك:

  • الكربوهيدرات المعقدة
  • بروتين
  • الخضروات والفواكه
  • الحبوب والبقوليات
  • الدهون الصحية

إذا كنت تتناول بالفعل نظامًا غذائيًا صحيًا، فستحتاج فقط إلى إجراء تغييرات طفيفة. حيث أنه تعتبر السوائل والألياف والأطعمة الغنية بالحديد مهمة بشكل خاص أثناء الحمل.

الفيتامينات والمعادن

تحتاج النساء الحوامل إلى كميات أكبر من بعض الفيتامينات والمعادن مقارنة بالنساء غير الحوامل. حمض الفوليك والزنك مجرد مثالين.

وبمجرد معرفة أنك حامل، قد ترغب في زيادة تناول الفيتامينات والمعادن بمساعدة المكملات. تأكد من قراءة ملصقات التغذية واطلب نصيحة طبيبك قبل استخدام أي مكملات أو أدوية بدون وصفة طبية (OTC).

على الرغم من ندرته، إلا أن تناول المكملات قد يؤدي إلى تسمم الفيتامينات أو جرعة زائدة. ومع ذلك، من المحتمل أن يحتوي فيتامين ما قبل الولادة الكامل على مزيج جيد من العناصر الغذائية التي تحتاجها لحمل صحي.

الاحتياجات الغذائية أثناء الحمل

كما تعلم، يمر جسمك بالكثير من التغيرات الجسدية والهرمونية أثناء الحمل. لتزويد نفسك بالطاقة وطفلك الذي ينمو، ستحتاج إلى اتخاذ خيارات طعام رائعة من مجموعة متنوعة من المصادر.

سيساعدك تناول نظام غذائي صحي ومتوازن على الشعور بالسعادة ويوفر كل ما تحتاجه أنت وطفلك. يعتبر الطعام الذي تأكله هو المصدر الرئيسي لتغذية طفلك، لذلك من الضروري الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.

زيادة المغذيات

لقد زاد جسمك من الاحتياجات الغذائية أثناء الحمل – فأنت تطعم شخصًا جديدًا تمامًا! على الرغم من أن القول المأثور القديم “تناول الطعام لشخصين” ليس صحيحًا تمامًا، فإنك تحتاجين إلى المزيد من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة لدعمك أنت وطفلك.

المغذيات الدقيقة هي مكونات غذائية، مثل الفيتامينات والمعادن، وهي مطلوبة فقط بكميات صغيرة نسبيًا. المغذيات الكبيرة المقدار هي مغذيات توفر السعرات الحرارية أو الطاقة. نحن نتحدث عن الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. سوف تحتاجين إلى تناول المزيد من كل نوع من المغذيات أثناء الحمل.

يمكن لمعظم الحوامل تلبية هذه الاحتياجات الغذائية المتزايدة عن طريق اختيار نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل:

  • بروتين
  • الكربوهيدرات المعقدة
  • أنواع الدهون الصحية مثل أوميغا 3
  • الفيتامينات والمعادن

ماذا وكم تأكل

هدفك أثناء الحمل تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة لتوفير كل ما تحتاجه أنت وطفلك. لا يختلف الأمر عن خطة الأكل الصحي المنتظمة – فقط تضخيمها قليلاً.

في الواقع، فإن الإرشادات الحالية هي الاستمرار في تناول الطعام كما تفعل عادةً في الفصل الدراسي الأول، ثم زيادة 350 سعرًا حراريًا يوميًا في الثلث الثاني من الحمل و450 سعرًا حراريًا يوميًا في الثلث الثالث من الحمل مع نمو طفلك.

بقدر ما تستطيع، تجنب الأطعمة السريعة المعالجة بشكل مفرط. لا تحتوي الرقائق والصودا، على سبيل المثال، على أي قيمة غذائية. ستستفيد أنت وطفلك أكثر من الفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج أو السمك أو الفول أو العدس.

هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تجنب جميع الأطعمة المفضلة لديك أثناء الحمل. فقط وازن بينها وبين الأطعمة المغذية حتى لا تفوتك أي فيتامينات أو معادن مهمة.

البروتين

البروتين ضروري لضمان النمو السليم لأنسجة وأعضاء الطفل، بما في ذلك الدماغ. كما أنه يساعد في نمو أنسجة الثدي والرحم أثناء الحمل. حتى أنه يلعب دورًا في زيادة إمداد الدم لديك، مما يسمح بإرسال المزيد من الدم إلى طفلك تزداد احتياجاتك من البروتين خلال كل ثلاثة أشهر من الحمل.

 تشير الأبحاث إلى أن تناول البروتين أثناء الحمل يجب أن يكون أعلى من بعض التوصيات الحالية. حان الوقت لتكثيف فاهيتا الروبيان، ولحم الخنزير بالكاري، والدجاج النفضي، وترياكي السلمون. ستحتاج إلى تناول حوالي 70 إلى 100 جم مصدر بروتين موثوق يوميًا، اعتمادًا على وزنك وأي فصل دراسي أنت فيه. تحدث إلى طبيبك لمعرفة الكمية التي تحتاجها على وجه التحديد

تشمل المصادر الجيدة للبروتين:

  • لحم البقر ولحم الخنزير
  • دجاج
  • سمك السالمون
  • المكسرات
  • زبدة الفول السوداني
  • جبن
  • فاصوليا

الكالسيوم

يساعد الكالسيوم في بناء عظام طفلك وينظم استخدام الجسم للسوائل. إنه جيد للجسم، تحتاج النساء الحوامل إلى 1000 مجم من الكالسيوم، من الناحية المثالية في جرعتين 500 مجم يوميًا. ستحتاجين على الأرجح إلى كالسيوم إضافي لتكملة فيتامينات ما قبل الولادة العادية.

تشمل المصادر الجيدة للكالسيوم:

  • حليب
  • زبادي
  • جبنه
  • الأسماك والمأكولات البحرية منخفضة الزئبق، مثل السلمون والروبيان وسمك السلور والتونة الخفيفة المعلبة

حمض الفوليك

يلعب حمض الفوليك، دورًا مهمًا في تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي. هذه عيوب خلقية كبيرة تؤثر على دماغ الطفل والحبل الشوكي، مثل السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ.

عندما تكونين حاملاً، توصي الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد (ACOG) بـ 600 إلى 800 ميكروجرام من الفولات. يمكنك الحصول على حمض الفوليك من هذه الأطعمة:

  • الكبد
  • المكسرات
  • الفول المجفف والعدس
  • بيض
  • المكسرات وزبدة الفول السوداني
  • الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة

الحديد

يعمل الحديد مع الصوديوم والبوتاسيوم والماء لزيادة تدفق الدم. يساعد ذلك في ضمان توفير كمية كافية من الأكسجين لك ولطفلك.

يجب أن تحصل على 27 مجم من الحديد يوميًا، ويفضل أن يكون ذلك جنبًا إلى جنب مع بعض فيتامين سي لزيادة الامتصاص. تشمل المصادر الجيدة لهذه المغذيات ما يلي:

  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة
  • الحمضيات
  • الخبز أو الحبوب المخصبة
  • لحم البقر والدواجن الخالية من الدهون
  • بيض

13 نوعًا من الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل

1. منتجات الألبان

أثناء الحمل، تحتاجين إلى تناول المزيد من البروتين والكالسيوم لتلبية احتياجات طفلك الصغير الذي ينمو. يجب أن تكون منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي في القائمة.

تحتوي منتجات الألبان على نوعين من البروتين عالي الجودة: الكازين والمصل. الألبان هي أفضل مصدر غذائي للكالسيوم، وتوفر كميات عالية من الفوسفور وفيتامين ب والمغنيسيوم والزنك.

يحتوي الزبادي، وخاصة الزبادي اليوناني، على الكالسيوم أكثر من معظم منتجات الألبان الأخرى وهو مفيد بشكل خاص. تحتوي بعض الأصناف أيضًا على بكتيريا بروبيوتيك، والتي تدعم صحة الجهاز الهضمي.

إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فقد تكون قادرًا أيضًا على تحمل اللبن الزبادي، وخاصة الزبادي بروبيوتيك. استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان يمكنك اختباره. قد ينتظرك عالم كامل من عصائر الزبادي والبارفيه واللاسي.

2. البقوليات

تشمل هذه المجموعة من الأطعمة العدس والبازلاء والفول والحمص وفول الصويا والفول السوداني حيث تعتبر البقوليات من المصادر النباتية الرائعة للألياف والبروتين والحديد وحمض الفوليك والكالسيوم – وكلها يحتاجها جسمك أكثر أثناء الحمل.

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب الأساسية (ب 9). إنه مهم جدًا لك ولطفلك، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وحتى قبل ذلك. ستحتاج إلى 600 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك يوميًا، وهو ما يمثل تحديًا لتحقيقه مع الأطعمة وحدها. ولكن يمكن أن تساعد إضافة البقوليات في الوصول إلى هناك جنبًا إلى جنب مع المكملات بناءً على توصية طبيبك.

تحتوي البقوليات عمومًا على نسبة عالية جدًا من الألياف أيضًا. تحتوي بعض الأصناف أيضًا على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. ضع في اعتبارك إضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي مع وجبات مثل الحمص على الخبز المحمص من الحبوب الكاملة أو الفاصوليا السوداء في سلطة التاكو أو كاري العدس.

3. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة ليست فقط لذيذة مطبوخة بألف طريقة، فهي غنية أيضًا بالبيتا كاروتين، وهومركب نباتي يتحول إلى فيتامين أ في جسمك. حيث أن فيتامين أ ضروري لنمو الطفل. فقط احترس من الكميات الزائدة من المصادر الحيوانية لفيتامين أ، مثل لحوم الأعضاء، والتي يمكن أن تسبب تسممًا بكميات كبيرة.

لحسن الحظ، تعد البطاطا الحلوة مصدرًا نباتيًا وافرًا للبيتا كاروتين والألياف. الألياف تبقيك ممتلئًا لفترة أطول، وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتحسن صحة الجهاز الهضمي (والتي يمكن أن تساعد حقًا في حالة الإصابة بالإمساك أثناء الحمل).

4. سمك السلمون

يُعد سمك السلمون المدخن على خبز القمح الكامل أو خبز الترياكي المشوي أو سلاثيريد في البيستو إضافة مرحب بها إلى هذه القائمة. السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية التي لها مجموعة من الفوائد.

توجد بكميات كبيرة في المأكولات البحرية، وتساعد في بناء دماغ وعين طفلك ويمكن أن تساعد في زيادة طول الحمل. لكن انتظر: هل طُلب منك الحد من تناول المأكولات البحرية بسبب الزئبق والملوثات الأخرى الموجودة في الأسماك عالية الزئبق؟ لا يزال بإمكانك تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون.

إليك الأسماك عالية الزئبق التي يجب تجنبها:

  • سمك أبو سيف
  • قرش
  • الملك ماكريل
  • مارلين
  • التونة الجاحظ
  • سمك القرميد من خليج المكسيك

بالإضافة إلى ذلك، يعد سمك السلمون أحد المصادر الطبيعية القليلة جدًا لفيتامين د، والذي يفتقر إليه معظمنا. إنه مهم لصحة العظام ووظيفة المناعة لدى طفلك.

5. البيض

هذا البيض الصالح للأكل هو الغذاء الصحي النهائي، لأنه يحتوي على القليل من كل العناصر الغذائية التي تحتاجها تقريبًا. تحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 80 سعرة حرارية وبروتين عالي الجودة ودهون والعديد من الفيتامينات والمعادن.

يعتبر البيض مصدرًا كبيرًا للكولين، وهو عنصر غذائي حيوي أثناء الحمل. إنه مهم في نمو دماغ الطفل ويساعد على منع تشوهات النمو في المخ والعمود الفقري.

تحتوي بيضة واحدة كاملة على ما يقرب من 147 ملليجرام (مجم) من الكولين، مما يجعلك أقرب إلى كمية الكولين الموصى بها حاليًا والتي تبلغ 450 مجم يوميًا أثناء الحمل (على الرغم من إجراء المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان ذلك كافيًا).

6. البروكلي والخضار الورقية الداكنة

لا عجب هنا بأن البروكلي والخضروات الخضراء الداكنة، مثل اللفت والسبانخ، تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي ستحتاجها. حتى إذا كنت لا تحب تناولها، فغالبًا ما يمكن حشرها في جميع أنواع الأطباق.

تشمل الفوائد الألياف وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم. إنها ثروة من الخير الأخضر. كما تعد إضافة حصص من الخضار الخضراء طريقة فعالة لتعبئة الفيتامينات ودرء الإمساك بسبب كل هذه الألياف. كما تم ربط الخضار بتقليل مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة.

7. اللحوم الخالية من الدهون والبروتينات

تعد اللحوم الخالية من الدهون ولحم الخنزير والدجاج مصادر ممتازة للبروتين عالي الجودة. لحم البقر ولحم الخنزير غنيان أيضًا بالحديد والكولين وفيتامينات ب الأخرى – وكلها ستحتاجين بكميات أكبر أثناء الحمل.

الحديد معدن أساسي تستخدمه خلايا الدم الحمراء كجزء من الهيموجلوبين. ستحتاج إلى المزيد من الحديد لأن حجم دمك يزداد. هذا مهم بشكل خاص خلال المرحلة الثالثة من الحمل.

قد يؤدي انخفاض مستويات الحديد أثناء الحمل المبكر والمتوسط ​​إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما يزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة ومضاعفات أخرى.

قد يكون من الصعب تغطية احتياجاتك من الحديد بالوجبات وحدها، خاصةً إذا كنت تنفر من اللحوم أو كنت نباتيًا أو نباتيًا. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يستطيعون، فإن تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون بانتظام قد يساعد في زيادة كمية الحديد التي تحصل عليها من الطعام.

نصيحة للمحترفين: قد يساعد إقران الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل البرتقال أو الفلفل الحلو، إلى جانب الأطعمة الغنية بالحديد أيضًا في زيادة الامتصاص.لذلك ضع بعض شرائح الطماطم الغنية بفيتامين سي على برجر الديك الرومي أو ضعي شريحة اللحم وسلطة المانجو.

8. التوت

يحتوي التوت على الكثير من الفوائد في عبواته الصغيرة مثل الماء والكربوهيدرات الصحية وفيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة. يحتوي التوت على قيمة منخفضة نسبيًا لمؤشر نسبة السكر في الدم، لذلك لا ينبغي أن يسبب ارتفاعًا كبيرًا في نسبة السكر في الدم. يعتبر التوت أيضًا وجبة خفيفة رائعة، حيث يحتوي على الماء والألياف.

أنها توفر الكثير من النكهة والتغذية، ولكن مع عدد قليل نسبيا من السعرات الحرارية. بعض من أفضل أنواع التوت التي يمكن تناولها أثناء الحمل هي التوت الأزرق والتوت وتوت الغوجي والفراولة وتوت أكي.

9. الحبوب الكاملة

على عكس نظيراتها المكررة، فإن الحبوب الكاملة مليئة بالألياف والفيتامينات والمركبات النباتية. فكر في الشوفان والكينوا والأرز البني وتوت القمح والشعير بدلاً من الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض. حيث تحتوي بعض الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا، على كمية لا بأس بها من البروتين. كما أنها تضغط على بعض الأزرار التي غالبًا ما تفتقر إليها الحوامل: فيتامينات ب والألياف والمغنيسيوم.

هناك العديد من الطرق لإضافة الحبوب الكاملة إلى أي وجبة، لكننا نحب بشكل خاص الكينوا ووعاء البطاطا الحلوة المحمص.

10. الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة غير عادية لاحتوائه على الكثير من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. هذا يجعلها طعمها زبداني وغني مما يجعلها مثالية لإضافة العمق والقوام إلى طبقك.

كما أنها غنية بالألياف وفيتامين ب (خاصة حمض الفوليك) وفيتامين ك والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين هـ وفيتامين ج. حيث تعتبر الأفوكادو خيارًا رائعًا أثناء الحمل (ودائمًا) بسبب محتواها العالي من الدهون الصحية وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

تساعد الدهون الصحية في بناء جلد طفلك ودماغه وأنسجته وقد يساعد حمض الفوليك في منع عيوب الأنبوب العصبي، والتشوهات التنموية للدماغ والعمود الفقري مثل السنسنة المشقوقة. وقد يساعد البوتاسيوم في تخفيف تقلصات الساق، وهو أحد الآثار الجانبية للحمل لدى بعض النساء.

 في الواقع يحتوي الأفوكادو على نسبة أعلى من البوتاسيوم مقارنة بالموز. جربها كجواكامولي، في السلطات، في العصائر، وعلى خبز القمح الكامل، ولكن أيضًا كبديل للمايونيز أو الكريمة الحامضة.

11. الفاكهة المجففة

تحتوي الفواكه المجففة بشكل عام على نسبة عالية من السعرات الحرارية والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة. تحتوي قطعة واحدة من الفاكهة المجففة على نفس الكمية من العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة الطازجة، فقط بدون كل الماء وبصورة أصغر بكثير.

 يمكن أن توفر حصة واحدة من الفاكهة المجففة نسبة كبيرة من المدخول الموصى به من العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم. البرقوق غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ك. وهي ملينات طبيعية وقد تكون مفيدة جدًا في تخفيف الإمساك.

التمر غني بالألياف والبوتاسيوم والحديد والمركبات النباتية. ومع ذلك، تحتوي الفاكهة المجففة أيضًا على كميات عالية من السكر الطبيعي. تأكد من تجنب أصناف الحلوى التي تحتوي على المزيد من السكر. على الرغم من أن الفاكهة المجففة قد تساعد في زيادة تناول السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، إلا أنه لا يُنصح عمومًا بتناول أكثر من حصة واحدة في المرة الواحدة. حاول إضافة جزء صغير إلى مزيج المكسرات والبذور للحصول على وجبة خفيفة مليئة بالبروتين والألياف أثناء التنقل.

12. زيت كبد السمك

يتكون زيت كبد السمك من كبد السمك الدهني، وغالبًا ما يكون سمك القد. إنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية EPA وDHA، وهي ضرورية لنمو دماغ الجنين وعينيه. قد تساعد المكملات بزيت السمك في الحماية من الولادة المبكرة وقد تفيد نمو عين الجنين.

يحتوي زيت كبد السمك أيضًا على نسبة عالية جدًا من فيتامين د، والذي لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي منه. قد يكون مفيدًا للغاية لأولئك الذين لا يأكلون المأكولات البحرية بانتظام أو المكملات التي تحتوي على أوميجا 3 أو فيتامين د.

توفر حصة واحدة (ملعقة كبيرة أو 15 مليلترًا) من زيت كبد السمك أكثر من المدخول اليومي الموصى به من أوميغا 3 وفيتامين د وفيتامين أ. ومع ذلك، لا ينصح بتناول أكثر من حصة واحدة في اليوم، لأن الكثير من فيتامين (أ) المشكل يمكن أن يشكل خطورة على طفلك. قد يكون لمستويات أوميغا 3 المرتفعة أيضًا تأثيرات تسييل الدم. حيث يمكن أيضًا أن تساعدك الأسماك منخفضة الزئبق مثل السلمون والسردين والتونة الخفيفة المعلبة أو بولوك في الوصول إلى أهداف أوميغا 3.

13. الماء

علينا جميعًا أن نبقى رطبين. وخاصة الحوامل. يزداد حجم الدم خلال فترة الحمل بنحو 45 بالمائة. سيوجه جسمك الترطيب لطفلك، ولكن إذا لم تراقب كمية الماء التي تتناولها، فقد تصاب بالجفاف. تشمل أعراض الجفاف الخفيف الصداع والقلق والتعب والمزاج السيئ وضعف الذاكرة.

 قد تساعد زيادة تناول الماء أيضًا في تخفيف الإمساك وتقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، والتي تكون شائعة أثناء الحمل.حيث أنه توصي الإرشادات العامة بأن تشرب النساء الحوامل حوالي 80 أونصة (2.3 لتر) من الماء يوميًا.

الرغبة الشديدة والنفور من الطعام

أثناء الحمل، قد تواجهين نفورًا من أطعمة معينة، مما يعني أنك لن تحبين الرائحة أو الطعم. قد تشعر أيضًا بالرغبة الشديدة في تناول نوع واحد على الأقل من الطعام.

الرغبة الشديدة في الحمل

قد تبدأ في الشعور بالألم عند تناول دونات أو طعام صيني أو مزيج طعام غريب مثل المخللات الكلاسيكية والآيس كريم. من غير الواضح لماذا تصاب النساء بالرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور أثناء الحمل. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن الهرمونات تلعب دورًا.

من الجيد الاستسلام لهذه الرغبة الشديدة في بعض الأحيان خاصة إذا كنت تتوق إلى الأطعمة التي تشكل جزءًا من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، يجب أن تحاول الحد من تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة. عادة ما يكون هناك بديل لذيذ سيكون خيارًا أفضل.

نفور الحمل

من ناحية أخرى، قد يكون النفور من الطعام مشكلة فقط إذا كان يتضمن أطعمة مهمة لنمو الطفل وتطوره.

تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك ردود فعل سلبية تجاه الأطعمة التي يجب أن تتناولها أثناء الحمل. حيث يمكن لطبيبك أن يقترح عليك أطعمة أو مكملات أخرى لتعويض نقص تلك العناصر الغذائية في نظامك الغذائي.

البيكا

البيكا هو اضطراب يسبب الرغبة الشديدة في تناول العناصر التي لا تحتوي على قيمة غذائية. قد ترغب النساء الحوامل المصابات بالبيكا في تناول الطين أو رماد السجائر أو النشا، من بين مواد غريبة أخرى.

عندما تصاب المرأة يالببكا أثناء الحمل، فقد يشير ذلك إلى نقص فيتامين أو معدن معين. فمن المهم إخبار طبيبك إذا كنت تشتهي الأطعمة غير الغذائية أو تناولت عناصر غير غذائية. قد يكون تناول مثل هذه العناصر خطراً عليك وعلى طفلك.

زيادة الوزن بشكل صحي أثناء الحمل

إذا كنت قلقًا بشأن زيادة الوزن، فلا تضغط كثيرًا. بعض زيادة الوزن طبيعية أثناء الحمل. الوزن الزائد يوفر الغذاء للطفل. يتم تخزين بعض منه أيضًا للرضاعة الطبيعية بعد ولادة الطفل. تكتسب النساء في المتوسط ​​25 إلى 35 رطلاً (رطل) أثناء الحمل. ومن الطبيعي أن تكتسب وزناً أقل إذا بدأت بوزن أكبر أو اكتسبت وزناً أكبر إذا كنت تعانين من نقص الوزن قبل الحمل.

يمكنك التحدث مع طبيبك حول مقدار الوزن المناسب لك لتكتسبه خلال فترة الحمل. يوفر الرسم البياني أدناه بعض الإرشادات العامة، على الرغم من اختلاف كل شخص. يمكن حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) باستخدام المعادلة التالية: الوزن (بالباوند) / الارتفاع (بالبوصة).

لذلك لا تقلق كثيرًا بشأن الرقم الموجود على الميزان. بدلًا من التركيز على وزنك، ركز على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية. الأكل الصحي مهم للغاية، واتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أو منع زيادة الوزن يمكن أن يكون ضارًا لك ولطفلك.

11 شيء لا يجب القيام به أثناء الحمل

1. لا تأكل هذه الأطعمة

تشمل قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها للنساء الحوامل أثناء الحمل ما يلي:

  • اللحوم النيئة والمحار: المأكولات البحرية غير المطبوخة (مثل السوشي)، بما في ذلك المحار وبلح البحر والمحار.
  • ·         تجنب أيضًا لحوم البقر والدواجن النادرة أو غير المطبوخة جيدًا. يمكن أن تكون ملوثة بداء المقوسات أو السالمونيلا.
  • اللحوم الباردة: يمكن أن تكون اللحوم الباردة ملوثة بالليستيريا، وهي بكتيريا يمكنها عبور المشيمة وإصابة طفلك النامي. يمكن أن تؤدي العدوى في الرحم إلى تسمم الدم ويمكن أن تهدد حياة طفلك.
  • الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق: وتشمل الأسماك مثل سمك القرش والماكريل وسمك أبو سيف وسمك القرميد. أتساءل عن التونة؟ بشكل عام، تحتوي التونة الخفيفة المقطعة المعلبة على مستويات منخفضة من الزئبق، ولكن لا يزال من الذكاء تناولها باعتدال.
  • المأكولات البحرية المُدخَّنة: تجنَّبْ lox أو kippered fish أو jerky أو ​​nova style salmon. هناك خطر من أن هذه المأكولات البحرية المُبردة والمدخنة يمكن أن تكون ملوثة بالليستيريا. ومع ذلك، ربما تكون المأكولات البحرية المدخنة التي تكون آمنة على الرفوف أو معلبة جيدة.
  • البيض النيء: يشمل ذلك الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ، لذا احذر من تتبيلات السيزر محلية الصنع، وصلصات هولاندايز، والمايونيز، وبعض الكاسترد. حيث أنه من الممكن أن يشكل البيض النيء خطر الإصابة بالسالمونيلا.
  • الأجبان الطرية: يمكن أن تحتوي بعض أنواع الجبن الطرية المستوردة على الليستريا، لذا ابتعد عن الجبن الطري مثل Roquefort وfeta وGorgonzola وCamembert وBrie. يجب أيضًا تجنب الأجبان المكسيكية مثل queso blanco وqueso fresco، ما لم تكن مصنوعة من الحليب المبستر.
  • الألبان غير المبسترة: يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على الليستيريا.

يبدو واسع النطاق، ولكن لا يزال هناك الكثير من خيارات التغذية الرائعة أثناء الحمل. في حين أنه من المهم دائمًا تناول نظام غذائي متوازن، فإن الحمل هو وقت حرج بشكل خاص. في خطتك البريدية اليومية، لذلك حاول تضمين:

  • البروتينات الخالية من الدهون
  • الدهون الصحية
  • الكثير من الخضار والفواكه الطازجة
  • ماء

2. لا تعرض نفسك للطلاء

لا توجد طريقة لقياس السمية من التعرض الفعلي للطلاء لذلك تستند هذه التوصية على احتمالية السمية. كما تعتمد سمية الطلاء على المذيبات الفردية والمواد الكيميائية الموجودة في الطلاء بالإضافة إلى التعرض.

 في حين أنه من المفترض أن يكون مستوى التعرض للطلاء المنزلي منخفضًا فإن الإجراء الأكثر أمانًا هو تقليل تعرضك للأبخرة الناتجة عن هذه الدهانات بشكل خطير.

3. لا تفرط في تناول الكافيين

إنه منشط ومدر للبول، مما يعني أن شرب أكواب القهوة القليلة المعتادة كل يوم سيزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وعدد الرحلات التي تقوم بها إلى الحمام. بالإضافة إلى أن الكافيين يعبر المشيمة. في حين أنك قد تستخدمين الكافيين جيدًا، فإن طفلك لا يفعل ذلك.

وذلك لأن التمثيل الغذائي لطفلك لا يزال يتطور. لست مضطرًا للتخلي عن الكافيين تمامًا ولكن يجب أن تكون المستويات المعتدلة من الكافيين، والتي تُعرَّف بـ 150 إلى 300 ملليجرام (مجم) يوميًا، جيدة.

فقط تذكر أن الكافيين لا يوجد فقط في الشاي والقهوة. ستجده في الشوكولاتة والمشروبات الغازية وحتى بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

4. لا تتناول أدوية معينة

قد تكون بعض الأدوية ضارة لطفلك الذي ينمو. ولذلك قبل تناول أي من الأدوية والمكملات التي تصرف بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية، تحدث إلى طبيبك.

5. لا ترتدي الكعب

التزم بالكعب مع كعب 3 بوصات أو أقل: فكر في الكعوب الصغيرة والأوتاد والمنصات. مع نمو بطنك، سيتغير مركز ثقلك. لذلك قد تجد نفسك غير مستقر قليلاً على قدميك. أضف إلى ذلك الكاحلين المتورمين ، وقد تجد نفسك تعيش في زحافاتك.

6. لا تتسكع في حوض الاستحمام الساخن أو الساونا

إذا كنتِ تشعرين بأوجاع وآلام أثناء الحمل، فقد يبدو الاسترخاء في حوض استحمام ساخن أمرًا مثاليًا. لكن ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال الأشهر الثلاثة الأولى يمكن أن يؤدي إلى بعض العيوب الخلقية.

تخطي حوض الاستحمام الساخن، الذي عادة ما يحافظ على درجة حرارة الماء حوالي 104 درجة فهرنهايت، وجرب الحمام الدافئ بدلاً من ذلك.

7. لا تغير تنظف فضلات القطة

إذا كان يجب عليك تنظيف فضلات القطة، ارتدِ القفازات واغسل يديك جيدًا بعد ذلك. يمكن أن يحمل براز القطط داء المقوسات، وهو مرض طفيلي نادر.

بينما تزداد احتمالية الإصابة به عن طريق تناول اللحوم النيئة أو من خلال البستنة، فإنه لا يزال من الجيد أن يقوم شخص آخر بتنظيف فضلات القطط يوميًا.

8. لا تستنشق دخانًا سلبيًا

التدخين مروع لك ولطفلك، لكن التدخين السلبي يمكن أن يكون بنفس السوء. حيث يوجد ما يقرب من 4000 مادة كيميائية في التدخين السلبي، وقد تم ربط بعضها بالسرطان.

يمكن أن يؤدي التعرض للتدخين السلبي أثناء الحمل إلى:

  • إجهاض
  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • التعلم أو المشكلات السلوكية مع نمو طفلك
  • متلازمة موت الرضع المفاجئ

9. لا تشرب الكحول

تجنبي النبيذ والبيرة والخمور أثناء الحمل. حيث ينتقل الكحول بسرعة من مجرى الدم عبر المشيمة والحبل السري إلى طفلك، وهذا يمكن أن يضر دماغ طفلك وأعضائه.

تشمل المخاطر المحتملة الأخرى ما يلي:

  • الولادة المبكرة
  • اضطرابات طيف الكحول الجنيني
  • تلف في الدماغ
  • عيوب خلقية
  • إجهاض
  • ولادة جنين ميت

10. لا تجلس أو تقف لفترة طويلة

أثناء الحمل، قد يكون البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة جدًا أو جالسًا أو واقفًا مشكلة. حيث يمكن أن يسبب جميع أنواع المشاكل بما في ذلك تورم الكاحلين ومشاكل الأوردة.

حاول أخذ فترات راحة قصيرة بشكل متكرر للتنقل إذا كنت جالسًا، أو لرفع ساقيك إذا كنت واقفًا على قدميك.

11. لا تصدق كل ما تقرأه

يمكنك العثور على جميع أنواع المعلومات المتناقضة عبر الإنترنت وفي الكتب والمجلات. ولكن عقلانيًا، وثق في غرائزك، وتذكر أن الوقوع في جانب الحذر ليس فكرة سيئة أبدًا. إذا كنت في شك، تحدث إلى طبيبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.