حياة الخوارزمي وإنجازاته في علم الرياضيات والفلك

الخوارزمي هو أحد أشهر وأعظم العلماء المسلمين الذين مازالت نظرياتهم وأبحاثهم تطبق حتى وقتنا الحاضر ويعرف الخوارزمي يلقب أبو الرياضيات وذلك لما قدمه للعالم من إنجازات عظيمة في مجال هذا العلم.

الخوارزمي هو العالم الذي اشتقت من اسمه كلمة لوغاريتم فكلمة لوغاريتم التي تستخدم الأن في مختلف العلوم تعني خوارزمية نسبة لهذا العالم الشهير. واللوغاريتم الأن أو الخوارزمية تستخدم بشكل واسع خاصة في علم الرياضيات وعلم الحاسوب.

الخوارزمي هو صاحب كتاب الجبر والمقابلة ومكتشف قيمة الصفر وهو صاحب أول خريطة جغرافية صحيحة عرفها العالم في ذلك الوقت. ويلقبه بعض الناس في وقتنا الحاضر بأبو الحاسوب.

حياة الخوارزمي

الخوارزمي

هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي وقد اختلف المؤرخون في تاريخ ميلاده لكن أغلب الظن أنه ولد بين عامي 780 و785 للميلاد الذي يوافق عامي 160 و165 للهجرة في مدينة خوارزم في خراسان. وانتقلت عائلته بعد ولادته بفترة قصيرة إلى بغداد وأصبح من أكثر الشخصيات العلمية الإسلامية التي ازدانت فيها الحضارة الإسلامية القديمة أي أنه كان من الأشخاص الذين شاركوا في عهد النهضة العلمية الإسلامية.

وعندما كبر الخوارزمي سافر طلبًا للعلم في بيت الحكمة وكان يكتب المسائل الحسابية ويفكر بالأرقام. وفي نفس اليوم الذي حصل فيه على الإجازة العلمية في علوم الرياضيات من بيت الحكمة رزق بطفل أسماه جعفر ليصبح منذ ذلك الوقت معروفًا بأبو جعفر. ثم تم تعيينه من قبل الخليفة هارون الرشيد عالمًا في علوم الرياضيات في بيت الحكمة حتى أن الخليفة هارون الرشيد أرسل في طلبه ليناقشه في بعض المسائل المتعلقة بالرياضيات وعندما قابله الخليفة سأله اذا ما كان يرغب في دراسة علوم أخرى غير الرياضيات فأجابه الخوارزمي بأنه يفكر في الوقت الحالي بكيفية تسهيل دراسة علم الرياضيات لعامة الناس لأن العلم ليس له أي فائدة ما لم يطبق في الحياة العملية. لذلك يعتبر الخوارزمي أول علماء الرياضيات في العالم الذين بدأوا بوضع أسس ومناهج رياضية خاصة بتعليم المبتدئين مما أحدث ثورة في علم الرياضيات حيث أقبل على دراسة هذا العلم الكثير من الناس.

من أعظم إنجازات الخوارزمي هي جداول رياضية سميت بالخوارزميات ويطلق عليها في وقتنا الراهن باللوغاريتم. وأدى ظهور الجداول الخوارزمية الى انقسام الناس إلى فريقين كما تقول زيغرد هونكا في كتابها (شمس العرب تسطع على الغرب) وهما فريق الخوارزميين الذين يؤيدون أفكار وطريقة الخوارزمي في أجراء العمليات الحسابية وفريق العدديين الذين يعارضون الخوارزمي ويؤيدون طرق أجراء العمليات الحسابية بالطريقة التقليدية القديمة.

وبعد انتصار هارون الرشيد على الرومان البيزنطيين في أسيا عاد بألاف الأسرى منهم واشترط لأطلاق سراحهم الحصول على الكتب اليونانية الموجودة في مكتبة الإمبراطور. وأشرف الخوارزمي على ترجمة تلك الكتب وخصوصًا ترجمة كتب الرياضيات إلى العربية لكن عملية الترجمة كانت تسير بشكل بطيء مما دفع الخوارزمي إلى تعلم اللغة اليونانية. وبعد أن تعلم اليونانية اطلع بنفسه على كتب الحضارة اليونانية الأصلية وكانت هذه الكتب تحتوي على بعض النظريات والمعلومات الجديدة التي لم تكن موجودة مسبقًا في بيت الحكمة. لذلك قام الخوارزمي بالربط بين ما تعلمه مسبقًا وبين المعلومات الجديدة التي حصل عليها مما ساهم في زيادة فهمه ووعيه لعلوم الرياضيات.

ومن أهم الأمور التي ساعدت الخوارزمي على متابعة عمله هي علاقته الجيدة مع الخلفاء فكانوا يستشيرونه في الكثير من الأمور كما أنهم يسروا له سبل المعرفة والتعلم بقدر ما استطاعوا.

كتب الخوارزمي

كتاب الجبر والمقابلة

بدأ الخوارزمي في التفكير بنظريات ومعادلات علم الجبر التي كانت ممزقة ومتناقضة بين علماء العالم الهنود والمصريين والعرب واليونانيين فقرر الجمع بين كل معارف علم الجبر وإعادة النظر فيها وعمل عليها شهورًا عديدة يجمع وينسق فيما بينها، فوجد بين يديه ميلاد علم جديد اسماه علم الجبر والمقابلة. وقد ترجم كتاب الجبر والمقابلة في الحضارة الغربية إلى عدة لغات نظرا لأهمية ما ورد فيه.

إضافة لذلك فإن كتاب الجبر والمقابلة ساعد العديد من علماء الرياضيات على فهم علم الجبر بشكل جيد مما دفعهم إلى تحسين دراساتهم وقيامهم بوضع نظريات جديدة ساهمت بشكل كبير في تطوير علم الرياضيات.

كتاب الجبر والمقابلة قام بعملية الفصل بين بين الحساب والجبر فأصبح بذلك لكل علم منهما منظومة معينة خاصة به.

كتاب الحساب الهندي

بقي الخوارزمي شهورًا عديدة يترجم كتاب الحساب الهندي واسماه بعد أن ترجمه باسم الحساب الهندي تخليدًا للحضارة التي قدمته واعترافًا بالحق لأهله.

وكان كتاب الحساب الهندي يوضح أسس الجمع والطرح والذي استعان به الأوربيون في عهد النهضة الأوربية الحديثة.

كتاب زيج الهند

في أحد الأيام جاء إلى الخليفة عالم هندي يحمل كتابًا يدعى السدهانتا او السندهند وهو عبارة عن موسوعة فلكية هندية. رأى عندها الخليفة أن تترجم إلى اللغة العربية ليستفيد منها وقد شارك الخوارزمي في ترجمة هذا الكتاب وقام بشرحه وتلخيصه وأطلقه باللغة العربية تحت اسم كتاب زيج الهند الذي نقلت محتوياته فيما بعد إلى أوربا وترجم إلى لغات عديدة. وكلمة زيج هي مفرد زيجات والتي هي الجداول الفلكية. حيث كان الكتاب يحتوي على معلومات مهمة عن الأجرام السماوية وتحركاتها ومواقعها في السماء على مر العصور فكان هذا الكتاب موسوعة شاملة في علم الفلك. إضافة لذلك فقد كان هذا الكتاب حلقة وصل بين العلوم العربية والعلوم الهندية.

 السندهند الصغير

كان الخوارزمي قد عرف من خلال كتاب السندهند الأرقام العددية التي نتعامل بها الأن في الشرق العربي (1 2 3 4 5 6 7 8 9) وكانت تعرف باسم الأرقام الغبارية وسميت بذلك لأن الهنود كانوا يكتبون هذه الأرقام بأصابعهم على ألواح مرشوشة بالغبار. وعرف الخوارزمي من هذا الكتاب أيضًا الأرقام الأخرى التي يتعامل بها شعوب الأرض والمعروفة بالأرقام العربية (1 2 3 4 5 6 7 8 9) ثم ساهم في وضع رقم الصفر الذي وضعه الهنود لكنهم لك يكونوا يكتبونه كعدد بل يتركون مسافة فارغة تدل عليه، لكن الخوارزمي رسم شكل الصفر 0 مما أتاح إمكانية كتابة الأرقام العشرية بسهولة مما سهل طريقة إجراء العمليات الحسابية.

كتاب ربع المعمور (صورة الأرض)

لم تكن إنجازات الخوارزمي مقتصرة على علم الرياضيات بل أنه عمل في علم الجغرافيا ورسم الخرائط فقد صح الخوارزمي أبحاث العالم اليوناني بطليموس في الجغرافيا كما أشرف على عمل مجموعة من الجغرافيين لإنجاز أول خريطة للعالم المعروف في ذلك الوقت. وكان فيه العديد من التقسيمات للمناطق المعروفة ولأول مرة ظهر مصطلح أقاليم حيث قسم الخوارزمي العالم إلى سبعة أقاليم ووضح في كتابه شكل وطبيعة هذه الأقاليم والسكان الموجودين فيها.

كانت لكتب الخوارزمي الفلكية والجغرافية دورًا بارزًا في انتصار المسلمين في الكثير من الحروب فهي ساعدتهم في وضع الخطط العسكرية التي أدت إلى انتصارات عديدة خاصةً في أسيا.

 كتب الخوارزمي أيضًا عن الساعة الرملية والساعة الشمسية كما كتب عن الإسطرلاب الذي كان يستخدم في قياس الارتفاعات وأبعاد الأجرام السماوية التي ترى وقياس المسافات فكان من الآلات المهمة جدًا خاصة في علم الفلك.

فالخوارزمي باختصار هو أحد علماء التنوير الذين ساهموا بشكل كبير في عصر النهضة الإسلامية.

وفاة الخوارزمي

توفي الخوارزمي بعد كل هذه الإنجازات التي قدمها. وأيضًا لم يتم تحديد الزمان الصحيح لوفاته.

الوسوم