هل تظهر أعراض الإيدز من لأول يوم بعد الإصابة

نقص المناعة يمكن أن يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والالتهابات، والتي يمكن للشخص الذي يملك نظام مناعة صحي أن يحاربها.

بمجرد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، قد تحدث أعراض غير محددة في فترة من 2 إلى 4 أسابيع بعد الإصابة ولا يمكن ملاحظة هذه الأعراض قبل ذلك أبدًا. وقد تستمر هذه الأعراض ما بين 3 إلى 15 يومًا وتشمل الحمى والتهاب الحلق وتضخم العقد الليمفاوية والتعب وألم العضلات. بعد هذه المظاهر الأولية، يمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية العيش 5 إلى 8 سنوات دون أعراض، بل ويمكنهم نقل الفيروس دون أن يعرفوا أنهم حاملين له.

هل تظهر أعراض الإيدز من لأول يوم بعد الإصابة

كيف يمكن الكشف عن الإصابة بمرض الإيدز؟

اختبارات الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية يكشف عن وجود أو عدم وجود في الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي للإنسان ضد الفيروس.

خلال الأسابيع 3-6 الأولى بعد الإصابة، قد تؤدي اختبارات الكشف عن الفيروس بناءً على عد الأجسام المضادة إلى نتائج خاطئة، حيث يتم في هذه المرحلة إنتاج الأجسام المضادة ضد الفيروس وتكون قليلة ولا يمكن اكتشافها بعد. لذلك، في حالة التعرض المحتمل للإصابة بفيروس الإيدز، يوصى بتأكيد النتائج من خلال تكرار اختبار الفحص بعد ستة أسابيع.

دراسة جديدة قد تحسن إمكانيات الكشف المبكر

تمكّن بحثٌ جديد، أجرته عدة مختبرات في الولايات المتحدة بقيادة الباحث دان باروش على القرود المعرضة لفيروس نقص المناعة المكتسب، وهو ما يعادل فيروس نقص المناعة البشرية عند هذه الحيوانات، من إظهار ما يحدث خلال المراحل المبكرة من العدوى، حتى قبل اكتشاف الفيروس، إنها فترة حرجة ويصعب للغاية دراستها عند البشر. نتائج هذا البحث المنشور ذو قيمة كبيرة لتطوير اللقاحات ووضع استراتيجيات جديدة لمكافحة العدوى.

ما يحدث خلال الأيام الأولى بعد التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية، أي قبل اكتشاف الفيروس، هو المفتاح لمعرفة كيفية حدوث العدوى الحادة بشكلٍ أفضل. ومع ذلك، هذه فترة صعبة للغاية للدراسة على البشر. ويعتبر هذا البحث، حتى الآن، هو الأكثر اكتمالًا بشأن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الحاد.

كيف تمت الدراسة؟

عرض الباحثون 44 من قردة الريسوس إلى فيروس نقص المناعة البشرية الحاد VIS وقاموا بتحليل للكشف عن وجود الفيروس في أنسجة الكائن الحي المختلفة، وذلك في الأيام 0 و 1 و 3 و 7 و 10. اكتشفوا أن فيروس نقص المناعة البشرية الحاد VIS ينتشر بسرعة خلال الجسم ويمكن اكتشاف الحمض النووي الريبي لهذا الفيروس خارج الجسم. وفي الجهاز التناسلي ضمن نسيج واحد على الأقل في أول 24 ساعة بعد التعرض للإصابة.

تقدم الدراسة العلمية معلومات ذات صلة حول الأعراض الأولى لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية التي يسبب فيها الفيروس استجابة التهابية محلية يستخدم لزيادة أعداده وانتشاره بسرعة في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن فيروس نقص المناعة البشرية يثبط المناعة الفطرية والتكيفية كاستراتيجية للتفادي المقاومة التي يبديها الجهاز المناعي.

حدثت الاستجابة الالتهابية في الأنسجة المصابة بعد التعرض للفيروس نقص المناعة البشرية الحاد VIS التي حدثت فيها زيادة في الحمض النووي الريبي الفيروسي إلى جانب زيادة في بروتينات المضيف الذي يمنع الاستجابة المناعية ضد الفيروس. بمزيد من التفصيل، تم تنشيط عامل النمو المحول بيتا (TFG-beta)، الذي يكبح الاستجابة المناعية التكيفية، بالتزامن مع انخفاض مستويات الاستجابة من قبل الخلايا التائية للجهاز المناعي وبأعلى مستويات التكرار والتكاثر من قبل VIS. تمكن الباحثون من ملاحظة تعبير عالٍ عن جين TGF-beta في الأنسجة التي تم فيها اكتشاف الحمض النووي الريبي الفيروسي من اليوم الأول بعد التعرض.

ما الذي يقدمه هذا البحث؟

يقترح هذا الاكتشاف أنه يمكن أن يكون فرصة قصيرة جدًا لمنع أو القضاء على الفيروس. وبهذا المعنى، سيكون تحليل الإصابة المبكرة بفيروس نقص المناعة البشرية / VIS ضروريًا لتطوير طرق قادرة على احتواء العدوى مثل اللقاحات والأدوية والأجسام المضادة ومبيدات الميكروبات، على الرغم من أنه من الضروري تقييم ما يمكن أن تحدثه هذه العلاجات خلال المرحلة الأولى للعدوى.

هل أصدق ما يكتبه البعض على الإنترنت عن الأعراض المبكرة للإيدز؟

لا – تصدق الأعراض المذكورة على مواقع الانترنت، ولكي تعرف السبب، سنسرد لك هذه القصة:

هذه القصة مخصصة لأولئك الأشخاص الذين يخشون إجراء اختبار للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية. الشيء الأكثر أهمية هو أن نضع في اعتبارنا أنه من الضروري معرفة ما إذا كنا مصابين حتى لا تتفاقم حالتك أو حتى لا تصيب الآخرين.

الرسالة التالية وردت عن طريق البريد الإلكتروني إلى جمعية معالجة فيروس نقص المناعة البشرية في إسبانيا:

“قصتي هي على النحو التالي.

في فبراير من عام 2017، ذهبت إلى بيتٍ للدعارة، ومارست الجنس مع فتاةٍ شابة وقمنا بأشياء لم أكن أعلم عواقبها، لقت قمت بممارسة الجنس دون أن أدرك أنني يجب أن أحمي نفسي، لقد فعلت ذلك بطريقة غير مسؤولة للغاية ولم استخدم الواقي الذكري.

بمجرد انتهاء العلاقة بيني بين هذه الفتاة، عدت إلى منزلي وأدركت أنني ارتكبتُ خطأ من خلال ممارسة الجنس مع فتاة قد تكون مصابة بمرق الإيدز كونها تمارس الجنس مع الغرباء وبدون حماية. في تلك اللحظة بدأت محنتي ومعاناتي.

بحثت على الإنترنت عن أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ولاحظت أنني أعاني من كل هذه الأعراض، كانت الأعراض الظاهرة عليّ تشمل أنفلونزا خفيفة مع تضخم ضئيل في الغدد اللمفاوية ومرض القلاع.

اعتقدت أن هذا لا يمكن أن يحدث لي، لقد كنت شابًا يرى نفسه شخصًا لا يقهر. لذلك لم أجري أي اختبار على الرغم من أنني شعرت بالكثير من الأعراض التي قرأت عنها على الإنترنت.

قد تظن أنني أصبت بفيروس نقص المناعة البشرية بسبب تلك العلاقة العابرة، لكن والحمد لله، وبعد 11 شهرًا من العلاقة التي مارستها مع تلك الفتاة، اتخذت القرار بالخضوع للاختبار من أجل التأكد مما إذا كنت مصابًا في فيروس نقص المناعة البشري أم لا، ولا أخفي عليكم، لقد كنت أبكي على الطريق من الخوف.

عندما حصلت على النتيجة بدأت أفكر في الأسوأ (إذا كنت مصابًا فإنني سأعاني من رفض الجميع والأمراض والاكتئاب والقلق)، وعندما فتحت النتيجة تغير كل شيء، شعرت بسعادة لا توصف حين علمت بأنني غير مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.”

هذه الرسالة مخصصة للأشخاص الذين يبحثون عن أعراض الإصابة بمرض الإيدز على الإنترنت. من فضلك، لا تصدق كل ما هو موجود على شبكة الإنترنت! فجميع الأعراض التي يمكن أن نعاني منها نتيجة الإصابة الحادة بفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن نعاني منها أيضًا نتيجة حالات صحية أخرى. لذلك، إذا كنت تشك في أنك مصاب بمرض الإيدز، فلا تتردد أبدًا، أذهب إلى مركز اختبار معتمد وقم بإجراء الاختبار فهذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بمرض الإيدز أم لا.

المصدر

http://gtt-vih.org

https://www.clikisalud.net

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.