ما بعد القسطرة القلبية

القسطرة القلبية (وتسمى أيضًا قثطرة القلب أو تصوير الأوعية التاجية) هي إجراء تشخيصي طبي تصويري يتيح لطبيبك أن ينظر إلى الشرايين التاجية من أجل تشخيص مرض الشريان التاجي. ويمكن أيضًا أن تستخدم لقياس الضغوط في بطينات قلبك، وتقييم وظيفته وأداءه.

ما بعد القسطرة القلبية

تعليمات للعودة إلى المنزل بعد القسطرة القلبية

مقالات ذات صلة قد تهمك:

رعاية موقع إدراج القسطرة

يمكن إدراج القسطرة في الشريان الفخذي في الفخذ (في المنطقة في أعلى فخذك) أو في الشريان الكعبري في ذراعك. عندما تذهب إلى المنزل، سيكون هناك ضمادة على موقع إدخال القسطرة (يسمى أيضا موقع الجرح).

في الصباح بعد إجراء القسطرة، قد ترغب في إزالة الضمادة. أسهل طريقة للقيام بذلك هي عند الاستحمام، فعندها تكون الضمادة رطبة ويمكن إزالتها بسهولة.

بعد إزالة الضمادة، قم بتغطية المنطقة بضمادة لاصقة صغيرة. من الطبيعي أن يكون موقع إدخال القسطرة أسود وأزرق لبضعة أيام. قد يكون الموقع أيضًا متورمًا ورديًا بعض الشيء، وقد يكون هناك كتلة صغيرة في الموقع.

اغسل موضع إدخال القسطرة مرة واحدة يوميًا على الأقل بالماء والصابون. ضع الماء والصابون على يدك أو منشفة واغسل الموقع بلطف.

حافظ على نظافة المنطقة وجفافها عند عدم الاستحمام.

لا تستخدم الكريمات والمستحضرات أو أي مرهم على موقع الجرح.

قم بارتداء ملابس فضفاضة ويجب أن تكون الملابس الداخلية فضفاضة أيضًا.

لا تأخذ حمامًا في حوض أو تجلس في حوض الاستحمام أو تسبح في بركة أو بحيرة لمدة أسبوع بعد العملية.

إرشادات النشاط

سيخبرك طبيبك متى يمكنك استئناف الأنشطة. بشكل عام، يجب أن تأخذ راحة خلال اليومين الأولين بعد عودتك إلى المنزل. يمكنك أن تتوقع الشعور بالتعب والضعف في اليوم التالي لإجراء العملية. قم بجولة حول منزلك وخطط للراحة خلال النهار.

تجنب رفع الأشياء (أكثر من 4 كيلوغرامات) ولا تدفع أو تسحب أشياء ثقيلة في أول 5 إلى 7 أيام بعد العملية.

قسطرة القلب الفخذية

لا تشارك في أنشطة مضنية لمدة 5 أيام بعد العملية. وهذا يشمل معظم الألعاب الرياضية كالركض والغولف ولعب التنس والبولينج.

يمكنك صعود الدرج إذا لزم الأمر، ولكن يجب الصعود والنزول ببطء أكثر من المعتاد.

قم بزيادة أنشطتك تدريجيًا حتى تصل إلى مستوى نشاطك العادي في غضون أسبوع واحد بعد الإجراء.

قسطرة القلب في الذراع

لا تشارك في أنشطة مضنية لمدة يومين بعد العملية. وهذا يشمل معظم الألعاب الرياضية كالركض والغولف ولعب التنس والبولينج.

قم بزيادة أنشطتك تدريجيًا حتى تصل إلى مستوى نشاطك العادي في غضون يومين بعد الإجراء.

اسأل طبيبك إذا ما كان من الممكن:

  • العودة إلى العمل
  • استئناف النشاط الجنسي.
  • استئناف القيادة. يستطيع معظم الناس استئناف القيادة في غضون 24 ساعة بعد عودتهم إلى منازلهم.

الأدوية

يرجى مراجعة الأدوية الخاصة بك مع طبيبك قبل العودة إلى المنزل. اسأل طبيبك إذا كنت ستستمر في تناول الأدوية التي كنت تتناولها قبل إجراء العملية.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فقد يقوم الطبيب بتعديل أدوية السكري الخاصة بك لمدة يوم إلى يومين بعد إجراء العملية. يرجى التأكد من أن تطلب توجيهات محددة حول أخذ دواء السكري الخاص بك بعد العملية.

اعتمادًا على نتائج الإجراء الخاص بك، قد يصف الطبيب الخاص بك دواءً جديدًا. يرجى التأكد من فهمك للأدوية التي يجب أن تتناولها بعد العملية وعدد مرات تناولها.

المبادئ التوجيهية بالنسبة للسوائل

تأكد من شرب ثمانية إلى عشرة أكواب من السوائل (يفضل الماء) لطرد مادة التباين من جسمك.

أهمية اتباع نمط حياة صحي

من المهم أن تلتزم بنمط حياة صحي. يمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك على تحقيق أهدافك، ولكن الأمر متروك لك لتناول الأدوية الخاصة بك على النحو المنصوص عليه وإجراء تغييرات في النظام الغذائي والإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على مواعيد المتابعة الخاصة بك وأن تكون عضوًا نشطًا في فريق العلاج.

ماذا يجب أن أعرف قبل أن أذهب للمنزل؟

اتبع تعليمات طبيبك حول رعاية إصاباتك. انزع ضمادة الضغط خلال 24 ساعة أو حسب التعليمات. من الطبيعي أن يكون هناك بعض الكدمات على الجرح. بمجرد إزالة ضمادة الضغط، يمكنك استخدام ضمادة عادية لتغطية الجرح. لا تستخدم التلك أو المستحضرات أو الكريمات على جرحك. قد يتسبب هذا في تهيج جرحك. راقب جرحك كل يوم بحثًا عن علامات العدوى مثل الاحمرار أو التورم أو القيح.

يمكن الاستحمام في اليوم التالي أو وفقًا لتوجيهات الطبيب. يجب نزع ضمادة الضغط الخاصة بك قبل الاستحمام. لا تستحم في أحواض الاستحمام أو حمامات السباحة. اغسل الجرح بعناية بالماء والصابون. بعدها ينبغي أن تقوم بتجفيف المنطقة بلطف. قد توضع ضمادة صغيرة على الجرح بعد الاستحمام.

إذا حدث أي نزف دموي من موقع إدراج القسطرة القلبية، قم بتطبيق ضغط ثابت وقوي على الجرح. مارس الضغط بشاش أو منشفة نظيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق. واتصل بالطوارئ أو قم بالتوجه إلى المستشفى إذا أصبح النزيف أكثر قوة أو لم يتوقف.

عليك شرب السوائل وفقًا لتوجيهات. سوف تساعد السوائل في التخلص من المادة التي استخدمت (وسط التباين) من الجسم. اسأل عن مقدار السوائل التي يجب أن تشربها كل يوم وما هي السوائل الأفضل بالنسبة لك.

لا ترفع أي شيء يتجاوز وزنه 2 كيلو غرام (حوالي 5 أرطال) حتى يخبرك طبيبك بذلك. رفع الأشياء الثقيلة يمكن أن يضغط على الجرح ويسبب النزيف. لا تدفع أو تسحب أي شيء باستخدام الذراع الذي تم استخدامه في الإجراء. لا تمارس أي نشاط قوي لمدة 48 ساعة على الأقل. النشاط القوي يمكن أن يسبب نزيفًا من الجرح. عليك بالراحة والقيام بأنشطة هادئة. خذ جولة قصيرة في المنزل لتجنب تشكل تجلطات دموية. اسأل طبيبك متى يمكنك استئناف أنشطتك المعتادة.

لا تقد السيارة أو تعود إلى العمل حتى يسمح لك الطبيب بذلك. قد يُطلب منك الانتظار لمدة 48 ساعة لتقلل من خطر النزيف. قد لا تتمكن من العودة إلى العمل لمدة يومين على الأقل بعد العملية إذا كانت وظيفتك تتضمن رفع الأشياء الثقيلة.

متى يجب الاتصال بالطوارئ؟

اتصل بالطوارئ أو توجه إلى أقرب مستشفى في الحالات التالية:

إذا كنت تعاني من ألم في الصدر.

إذا ظهرت عليك أعراض أو علامات النوبة القلبية التالية:

  • الضغط أو التوتر في صدرك.
  • اضطراب أو ألم في الظهر أو الرقبة أو الفك أو البطن أو الذراع.
  • صعوبة في التنفس.
  • الغثيان أو التقيؤ.
  • التعرق البارد المفاجئ.

إذا ظهرت عليك أعراض أو علامات السكتة الدماغية التالية:

  • تنميل أو خدر في جانب واحد من وجهك.
  • ضعف في الذراع أو الساق.
  • الارتباك أو الضعف في الكلام.
  • الدوخة أو الصداع الشديد، أو فقدان الرؤية.

إذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس.

لا يمكنك إيقاف النزيف من جرحك حتى بعد الضغط عليه بشدة لمدة 10 دقائق.

متى يجب عليّ الاتصال بطبيبي؟

  • إذا كان لديك حمى أو قشعريرة.
  • نزيف بسيط.
  • تم فصل الغرز.
  • تشعر في يديك أو ذراعيك بالخدر أو البرودة أو الشحوب.
  • تضخم الجرح بسرعة.
  • جرحك أحمر أو تورم أو يفرز القيح.
  • يبدو الجرح مع كدمات أو تظهر كدمات جديدة على جانب معصمك.
  • تعاني من غثيان أو تقيؤ.
  • حكة أو تورم أو طفح جلدي على الجلد.
  • إذا كان لديك أسئلة أو مخاوف حول حالتك أو رعايتك.

نصائح لحياة الصحية بعد إجراء القسطرة القلبية

فيما يلي نصائح للصحة العامة. إذا كان ألم صدرك ناتجًا عن مشكلة في القلب، فسوف يعطيك طبيبك نصيحة محددة تتبعها.

السيطرة على المشكلات الصحية الأخرى

مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الاصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية أخرى. تحدث إلى طبيبك حول خطة العلاج الخاصة بك. سيقوم الطبيب بوضع خطة من شأنها أن تساعدك على إدارة الحالات الخاصة بك.

لا تدخن

يمكن أن يتسبب النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر والسيجار في تلف الرئتين والقلب. اسأل طبيبك إذا كنت تدخن حاليًا وتحتاج إلى مساعدة للإقلاع عن التدخين. السجائر الإلكترونية أو التبغ الذي لا يطلق الدخان يحتوي على النيكوتين. استشر طبيبك قبل استخدام هذه المنتجات.

التغذية الصحية

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية قليلة الدسم وقليلة الملح. تشمل الأطعمة الصحية الفواكه والخضروات وخبز القمح الكامل ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفاصوليا واللحوم الخالية من الدهون والأسماك. اطلب المزيد من المعلومات حول اتباع نظام غذائي صحي للقلب.

قد يهمك أيضًا عشرة أطعمة كنا نعتقد أنها صحية

شرب الماء

اشرب الكثير من الماء طوال اليوم. يتكون جسمك في الغالب من الماء. والماء يساعد الجسم على التحكم في درجة الحرارة وضغط الدم. اسأل طبيبك عن كمية المياه التي يجب أن تستهلكها كل يوم.

اتبع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بالنشاط والحركة

اسأل عن النشاط، سيخبرك طبيبك بالأنشطة التي يجب الحد منها والأنشطة التي يجب تجنبها. اسأل متى يمكنك القيادة، والعودة إلى العمل وممارسة الجنس. اطلب المزيد من المعلومات حول خطة التمارين المناسبة لك.

الحفاظ على وزن صحي

اسأل طبيبك كم يجب أن يكون وزنك. اطلب منه مساعدتك في وضع خطة لفقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.

تجنب الأمراض المعدية من خلال اللقاحات

يجب الحصول على لقاح الانفلونزا والالتهاب الرئوي. يجب أن يتلقى جميع البالغين لقاح الأنفلونزا. احصل على التلقيح كل عام بمجرد توفر اللقاح. يتم إعطاء لقاح المكورات الرئوية على البالغين من عمر 65 عامًا أو أكبر. يتم إعطاء هذا اللقاح كل 5 سنوات للوقاية من أمراض المكورات الرئوية مثل الالتهاب الرئوي.

قد يعجبك ايضا