ما بعد عملية الكاحل … معلومات يجب أن تعرفها

ما بعد عملية الكاحل … معلومات يجب أن تعرفها

يعتبر كل من كسر الكاحل، التواء الكاحل أو تمزق أربطة الكاحل من أكثر الإصابات شيوعًا وانتشارًا فإن حركة واحدة خاطئة أثناء المشي أو ممارسة الرياضة أو الأعمال اليومية من الممكن أن تؤدي إلى التواء الكاحل أو تمزق أربطة الكاحل والتي غالبًا ما تحتاج إلى الجراحة لعلاجها، بينما تحدث الكسور نتيجة السقوط أو التعرض لحادث سير أو نتيجة لالتواء حاد في الكاحل والكسور أيضًا غالبًا ما تحتاج إلى الجراحة لعلاجها.

في مقالات سابقة تكلمنا عن إصابات الكاحل وجراحة الكاحل وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ما بعد عملية الكاحل، ماذا يحدث بعد عملية الكاحل؟ ماذا عن فترة الشفاء والنقاهة؟ ما هي الإجراءات التي يجب الالتزام بها؟ وغير ذلك الكثير.

ماذا يحدث بعد الخضوع لعملية الكاحل؟

إليك ما سيحدث ما بعد عملية الكاحل مباشرة:

  1. ستحتاج على شخص مرافق لك أو سائق لاصطحابك إلى المنزل فلن تتمكن من التحرك لوحدك.
  2. سيقوم الطبيب بإعطائك تعليمات بعد العملية إما مكتوبة أو شفهيًا ومجموعة من الأدوية عليك الالتزام بها.
  3. في أول أسبوعين بعد العملية عليك البقاء في المنزل وإبقاء قدمك مرفوعة.
  4. تأكد من أن تبقى الجبيرة أو الضمادة جافة واحرص على عدم تغييرها.
  5. يفضل الامتناع عن التدخين في فترة النقاهة بعد الجراحة.
  6. قد تسبب مسكنات الألم الإمساك لذلك احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف كما أن اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالبروتينات والفيتامينات يساعد في تحسين عملية الشفاء.
  7. وأخيرًا يجب الالتزام بتوجيهات الطبيب عند تناول المسكنات وفي حال صادفتك أية مشكلة أو آلام غير محمولة يمكنك دائمًا الاتصال بالطبيب.

ما هي الحالات أو الأعراض التي تتوجب الاتصال بالطبيب؟

في حال واجهتك واحدة من هذه المشكلات أو الأعراض ما بعد عملية الكاحل عليك استشارة الطبيب فورًا، تشمل هذه الأعراض:

  • آلام شديدة في القدم أو الكاحل ولم تلاحظ أي تحسن بعد رفع القدم أو استخدام الثلج أو حتى تناول الأدوية المسكنة.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • ضيق في التنفس أو آلام في الصدر.
  • ألم في العقدة الليمفاوية للفخذ.
  • آلام شديدة في ربلة الساق.
  • في حال لاحظت آثار جانبية أو ردود فعل على الأدوية الموصوفة.

كم من الوقت سيحتاج الكاحل حتى يتماثل بالشفاء؟

تختلف المدة الزمنية التي يحتاجها الكاحل للشفاء بحسب نوع العملية، صحة المصاب بشكل عام، عمره ومدى التزامه بتعليمات الطبيب مثل الالتزام بالراحة، رفع القدم وعدم الضغط على القدم المصابة. بشكل عام وبمعظم عمليات الكاحل يلاحظ المريض تستغرق عملية الشفاء ما بين 3 و4 أشهر ما بعد عملية الكاحل حيث يزول الورم والألم نهائيًا أما في العمليات الأكثر صعوبة قد يحتاج الكاحل إلى عام كامل أو أكثر ليتماثل بالشفاء التام.

إعادة تأهيل مفصل الكاحل

مراجعة الطبيب الأولى

عند المراجعة الأولى للطبيب ما بعد عملية الكاحل سيقوم الطبيب بإزالة الجبيرة أو استبدالها بضمادة، سيكون منظر القدم مزعج قليلًا حيث يكون الكاحل متورم تظهر عليه الكدمات، في أغلب الأحيان يستخدم الطبيب الخيوط التجميلية لغرز الجروح ولكن في بعض الحالات قد تلاحظ وجود القطب أو الغرز مكان الجرح.

وبعد إزالة الجبيرة سيقوم الطبيب بمراجعة خطة العلاج وتذكيرك بالتعليمات الضرورية لضمان شفاء الكاحل بالشكل المطلوب.

متى ستتمكن من ارتداء الأحذية؟

بعد عملية الكاحل وبسبب جرح العملية، تورم الكاحل بالإضافة إلى الفترة التي تحتاجها العظام لتلتئم لا يستطيع المصاب ارتداء الأحذية أبدًا وتختلف المدة الزمنية التي يحتاجها المريض لكي يستأنف ارتداء الأحذية بحسب العملية التي خضع لها، ففي بعض العمليات يستطيع المريض ارتداء أحذية خاصة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وهي حالات نادرة أما الغالبية فيحتاج المريض فيها ما لا يقل عن ثمانية أسابيع.

متى ستتمكن من العودة إلى العمل؟

عمليات الكاحل بشكل عام تتطلب ما لا يقل عن أسبوعين من الراحة التامة ورفع القدم فلن تستطيع التحرك أو المشي على القدم المصابة وبالتالي لن تستطيع الذهاب إلى العمل خلال هذه الفترة أبدًا, في حال كانت طبيعة عملك مريحة مثل العمل المكتبي حيث يمكنك رفع قدمك ولن تضطر إلى التحرك كثيرًا عندها قد تستطيع الذهاب إلى العمل بعد مرور أسبوعين الراحة,  أما إذا كانت طبيعة عملك تتطلب الوقوف على قدميك أو التنقل ضمن مكان العمل فلن تستطيع العودة إلى مزاولة عملك قبل مرور 8 أسابيع على الأقل منذ خضوعك للجراحة إلا في حالات نادرة, وفي حالات نادرة أخرى تكون فيها عملية الكاحل شديدة التعقيد قد يمنع الطبيب المريض من مزاولة عمله لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر ولكن كما ذكرنا فهي حالات نادرة.

ماذا عن استئناف الأنشطة السابقة؟

يمكن للمريض استئناف الأنشطة بالتدريج بحسب الترتيب التالي:

  1. في أول أسبوعين من العملية يلتزم المريض بالراحة التامة مع رفع القدم وتقتصر حركته على المهام الشخصية الضرورية.
  2. بعد انقضاء الأسبوعين وبعد أخذ مشورة الطبيب يبدأ المريض باستئناف الأنشطة داخل المنزل بحرية أكبر مع ارتداء المشد أو الحذاء المقوم الذي يصفه الطبيب ومع الراحة ورفع القدم قدر الإمكان.
  3. بعد ذلك يصبح المريض قادر على استئناف نشاطاته مع ارتداء الحذاء الخاص.
  4. في هذه المرحلة يبدأ المريض باستئناف التمارين الرياضية الخفيفة بدون تطبيق كامل وزن الجسم مثل السباحة، ركوب الدراجات الهوائية الثابتة في النادي وتمارين الجزء العلوي من الجسم على الكاحل مع ارتداء الحذاء الخاص.
  5. أخيرًا يمكن للمريض استئناف الأنشطة الرياضية وتحميل كامل وزن الجسم على الكاحل.

عادةً تكون الفترة الزمنية بين كل مرحلة بالأشهر ولكنها تختلف باختلاف مدى تعقيد العملية وحالة المريض الصحية بالإضافة إلى عمره. أما المرحلة الأخيرة فغالبًا ما تكون بعد شهرين إلى ستة أشهر حتى يستطيع المريض تحميل الكاحل بوزن الجسم كاملًا.

إعادة تأهيل المفصل ما بعد عملية الكاحل

بشكل عام بعد الخضوع لأي نوع من عمليات المفاصل يحتاج المفصل إلى إعادة تأهيل ليستطيع الفرد التحرك على المفصل بحرية وبدون أوجاع، من الممكن أن تقتصر عملية إعادة تأهيل الكاحل على بعض التمارين التي يصفها الطبيب والتي يمكن للمريض ممارستها لوحده وفي حالات أخرى قد يحتاج المريض إلى جلسات معالجة فيزيائية بإشراف الطبيب أو المعالج الفيزيائي وغالبًا ما تبدأ هذه الجلسات مباشرةً بعد العملية وتستمر من شهرين إلى 12 شهر.

583 مشاهدة