أكبر دولة إفريقية مساحة وأكبرها بعدد السكان ترتيب دول أفريقيا

من الجميل جدًا أن تمتلك دراية واسعة بجغرافية العالم من حولك، فضلًا عن أنه يعد أحد أبرز اهتمامات الكثير من البشر، فهو موضوع شيق وجذاب وواقعي أيضًا، كأن تعرف مساحة الدولة التي تنتمي إليها وتعداد سكانها، ثم تتوسع لتتعرف على قارتك وجغرافيتها، ثم على جغرافية العالم بأسره.

وفي مقال اليوم توجهنا باهتمامنا إلى ثاني قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان وهي قارة إفريقيا لنتحدث عن جغرافيتها بلمحة سريعة وبأسلوب بسيط، ونتحدث عن أكبر دولة إفريقية مساحة وأكبرها بعدد السكان.

لمحة موجزة عن قارة إفريقيا

قارة أفريقيا أو إفريقيا أو إفريقية، وتبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلو متر مربع، وبذلك تكون في المرتبة الثانية بين القارات من حيث المساحة بعد قارة آسيا، أما عدد سكانها فيقدر بحوالي مليار نسمة، وبذلك تأتي بعد قارة آسيا من حيث عدد السكان، وبذلك نستطيع القول أن قارة إفريقيا هي القارة الثانية من بين القارات من حيث مساحتها وعدد السكان فيها.

قارة افريقيا

تحتوي قارة إفريقيا على 54 دولة ومجموعة من الجزر التابعة لها، مثل جزر القمر وجزيرة مدغشقر. أما بالنسبة للحدود، فيحد قارة إفريقيا من الشمال البحر المتوسط، ومن الشرق البحر الأحمر والمحيط الهندي، ومن الغرب والجنوب المحيط الأطلسي.

أكبر دولة إفريقية مساحة

تحتل دولة الجزائر المرتبة الأولى في قارة إفريقيا من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.381.740 كيلو متر مربع، ويسكن فيها ما يقارب 34 مليون نسمة، وتقع في الجهة الشمالية الغربية لقارة إفريقيا.

وفي المرتبة الثانية تأتي جمهورية الكونغو الديمقراطية بمساحة 2.344.858 كيلو متر مربع، وتقع في وسط إفريقيا، ويسكن فيها ما يقارب 71 مليون نسمة.

أما المرتبة الثالثة فتحتلها جمهورية السودان البالغة مساحتها 1.861.483 كيلو متر مربع، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من القارة الإفريقية، ويقدر عدد سكانها ب 33 مليون نسمة.

وتحتل دولة ليبيا المرتبة الرابعة في القارة الإفريقية من حيث المساحة، بمساحة تبلغ 1.759.541 كيلو متر مربع، وتقع ليبيا في الجهة الشمالية من القارة الإفريقية حيث تطل على البحر المتوسط، ومجموع سكانها هو 6 ملايين نسمة.

وتأتي بعد ليبيا في المساحة دولة التشاد التي تقدر مساحتها ب 1.627.000 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 15 مليون نسمة.

وفي المركز الخامس لأكبر الدول الإفريقية مساحة تأتي النيجر بمساحة 1.284.000 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10 مليون نسمة.

ثم أنغولا بعد النيجر بمساحة 1.246.700 كيلو متر مربع، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من القارة الإفريقية، ويبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة تقريبًا.

وتحتل دولة مالي المرتبة الثامنة في ترتيب الدول الإفريقية من حيث المساحة، حيث تقدر مساحتها ب 1.240.191 كيلو متر مربع، وتقع في غرب إفريقيا، ويسكن فيها ما يقارب 14 مليون نسمة.

وفي المرتبة التاسعة تأتي دولة جنوب إفريقيا بمساحة 1.221.036 كيلو متر مربع، وتقع جنوب إفريقيا، ويبلغ عدد سكانها 48 مليون نسمة تقريبًا.

وفي المرتبة العاشرة دولة إثيوبيا الواقعة شرق إفريقيا، وتبلغ مساحتها 1.104.300 كيلو متر مربع، ويسكن فيها قرابة 86 مليون نسمة.

أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان

تحتل القارة الإفريقية المرتبة الثانية بين القارات من حيث عدد السكان، وتشير إحصائيات عام 2013 إلى أن مجموع عدد سكان قارة إفريقيا هو 1.033.000000 إلى أن هذا العدد بازدياد سريع ومستمر وملفت للنظر ومخيف جدًا، نظرًا لما يترتب عليه من أعباء اقتصادية واجتماعية وبيئية تقع على كاهل هذه الدول الفقيرة بشكل خاص وعلى المجتمع الدولي عمومًا.

وفيما يلي قائمة مرتبة بدءًا من أكبر دولة إفريقية في عدد سكانها:

  • دولة نيجيريا وعاصمتها أبوجا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 182.2 مليون نسمة.
  • دولة أثيوبيا وعاصمتها أديس أبابا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 99.39 مليون نسمة.
  • جمهورية مصر العربية وعاصمتها القاهرة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 91.51 مليون نسمة.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية وعاصمتها كينشاسا، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 77.27 مليون نسمة.
  • دولة كينيا وعاصمتها نيروبي، ويبلغ عدد سكانها 56.5 مليون نسمة.
  • دولة جنوب إفريقيا وعاصمتها بريتوريا، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 54.96 مليون نسمة.
  • دولة تنزانيا وعاصمتها دودوما، ويبلغ عدد سكانها قرابة 53.47 مليون نسمة.
  • جمهورية السودان وعاصمتها الخرطوم، ويبلغ عدد سكانها قرابة 40.23 مليون نسمة.
  • دولة أوغندا وعاصمتها كمبالا، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 39.3 مليون نسمة.
  • دولة المغرب وعاصمتها الرباط، ويبلغ عدد سكانها حوالي 34.38 مليون نسمة.

وهكذا نكون قد قدمنا لمحة موجزة عن قارة إفريقيا وعن أكبر دولة إفريقية مساحة وأكبرها بعدد السكان، حسب التقارير والدراسات المحلية والإقليمية، مع ضرورة الأخذ بالعلم أن عدد السكان في ازدياد مستمر وأن هذه الأعداد تقريبية وليست دقيقة بشكل كامل.

مقالات أخرى ذات صلة:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.