علاج فوبيا الطيران … استعد لربط حزام الأمان والإقلاع ومشاهدة الأرض تبتعد

فوبيا الطيران – التشخيص الذاتي – الأعراض – الأسباب – العلاج

عندما يكون ركوب الطائرة وإقلاعها من أسوأ كوابيسك وأكثرها رعبًا وعندما يكون الخوف من الطيران هو أكبر مخاوفك عندها إليك علاج فوبيا الطيران

الجلوس وربط حزام الأمان والاستماع إلى التعليمات وها هي الطائرة تقلع لحسن الحظ موقع مقعدك مثالي يمكنك النظر إلى الأرض وهي تبتعد وإلى الغيوم… هل هذا يعتبر أحد أكثر كوابيسك رعبًا؟ هل تعتقد أن موقع مقعدك هذا ليس جيد وتحتاج لتكون قريب إلى المخرج؟ إذن أنت تحتاج علاج فوبيا الطيران

لست وحدك لأن شخص من كل 10 أشخاص يعاني بالفعل من فوبيا الطيران وهذه النسبة قد تكون أكبر من ذلك بكثير، يمكن ببساطة تجنب السفر إن كان يعتمد على رحلة الطائرة، وفي بعض الأحيان سيكون من الممكن اعتماد وسيلة نقل أخرى السيارة – القطار – السفينة، ولكن هل هي أكثر أمانًا؟

ما هو الخوف من الطيران / فوبيا الطيران / aerophobia؟

ما هو الخوف من الطيران فوبيا الطيران aerophobia؟

الخوف من الطيران هو عبارة عن خوف من السفر الجوي ويتمثل بالقلق الشديد – الذعر – بالإضافة إلى العديد من الأعراض النفسية والجسدية الأخرى، يؤثر على شخص واحد من أصل 10 أشخاص ويعتقد بأن هذه النسبة يمكن أن تكون أكبر من ذلك بكثير.

يمكن أن تكون فوبيا الطيران متعلقة بالخوف من الطائرة أو الخوف من السفر جوًا أو مرتبطة بمشكلات نفسية أخرى مثل: اضطراب القلق anxiety / فوبيا الأماكن المغلقة claustrophobia / فوبيا الموت / فوبيا الأماكن المرتفعة acrophobia / اضطراب ما بعد الصدمة post-traumatic stress disorder.

في كثير من الأحيان يواجه الذين يعانون من الخوف من الطيران نوبات من الخوف الشديد والقلق بمجرد التفكير في الطيران، ويدفعهم ذلك لتجنب السفر الجوي، وفي حال اضطروا إلى ذلك تظهر عليهم أعراض الذعر والفزع.

يمكن تصنيف الأشخاص الذين يعانون من فوبيا السفر الجوي إلى مجموعتين: الأولى هم الأشخاص الذين يرتبط عندهم الخوف من الطيران مع عوامل داخلية أي يخشون من الدخول في حالة من الفزع والخوف وإحراج أنفسهم وفقدان السيطرة على ردود فعلهم أمام المسافرين الآخرين، وذلك يعود في كثير من الأحيان لأنواع أخرى من الفوبيا.

أما المجموعة الثانية فيرتبط بالنسبة لهم الخوف من الطيران بعوامل خارجية أهمها: حوادث غير متوقعة تصيب الطائرة – سوء الأحوال الجوية…


التشخيص الذاتي / هل تعتقد أنك تعاني من فوبيا الطيران؟

التشخيص الذاتي

في حال كنت تعتقد أنك تعاني من فوبيا الطيران فإليك طريقة التشخيص الذاتي، وذلك من خلال بعض الأسئلة (في حال كانت إجابتك “نعم” على معظمها فهناك احتمال كبير أنك تعاني من الخوف وتحتاج إلى علاج فوبيا الطيران والتعامل معها).

  • هل تعاني من الخوف والقلق قبل الرحلة أو بمجرد التفكير بها أو باقتراب موعدها؟
  • هل تظهر عليك أعراض جسدية مثل: ضيق التنفس – كثرة التعرق – مشاكل في المعدة – دوار – الشعور بالبرد الشديد – زيادة معدل ضربات القلب… وذلك قبل أو خلال الطيران؟
  • تتجنب الطيران في حال كان ذلك ممكن (إلغاء الرحلة / اختيار وسيلة تنقل أخرى) والحلات التي تطير فيها تكون مجبر على ذلك لعدم وجود أي طريقة تتجنب الطيران من خلالها؟
  • عندما تطير أو عندما تفكر بالطيران هل تتخيل مشاهد ومناظر كارثية مؤلمة ومرعبة تزيد من حالة الخوف والقلق لديك؟
  • هل تملك فوبيا الطيران عندك تأثير سلبية على علاقاتك الاجتماعية أو على عملك؟
  • هل تشعر بالقلق اتجاه رود فعلك عند الطيران (مثل: لفت انتباه الجميع / فتح باب الطائرة)؟
  • هل تعاني من واحدة أو أكثر من: فوبيا الأماكن لمغلقة / فوبيا الأماكن العالية / اضطراب الهلع والقلق / اضطرب ما بعد الصدمة؟

أعراض فوبيا الطيران

أعراض

فوبيا الطيران كأي نوع فوبيا آخر تتميز بأعراض نفسية وجسدية وسلوكية يبديها الشخص ويمكن أن تكون هذه الأعراض هي بحد ذاتها سبب إضافي في الخوف من الطيران

ملاحظة: يمكن أن يكون الشخص مرتاح اتجاه الرحلة ولكن الأعراض تبدأ بالظهور مع اقتراب موعدها أو مع الصعود إلى الطائرة أو مع إقلاعها.

أعراض فوبيا الطيران النفسية

يمر الشخص الذي يعاني من الخوف من الطيران بعدد من الأعراض النفسية أهمها:

  • الشعور بالقلق والهلع عندما يكون على متن طائرة.
  • يمكن مجرد التفكير بالطيران وتخيل الأمر أن يؤدي إلى تحفيز مشاعر الخوف.
  • ردود فعل غير محسوبة ولا إرادية عند التواجد في الطائرة.
  • الرغبة بإلغاء الرحلة والنزول من الطائرة بأي ثمن.
  • القلق المستمر والمبالغ فيه من المشاكل التي يمكن أن تواجه الطائرة والطيار.
  • التفكير المستمر لإيجاد طرق مختلفة لتجنب الطيران.

أعراض فوبيا الطيران الجسدية

يختبر الشخص أيضًا مجموعة من الأعراض الجسدية والتي يمكن أن يمر بها بمجرد التفكير في الطيران وتخيل الجلوس في الطائرة.

  • ضيق التنفس.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • كثرة التعرق.
  • لأيادي الباردة.
  • تراجع القدرات الفكرية: التذكر – القدرة على التفكير بطريقة واعية.
  • الدوار وفقدان التوازن وفي بعض الأحيان فقدان الوعي.
  • الغثيان وأحيانًا القيء.
  • اضطراب في الجهاز الهضمي.

أعراض فوبيا الطيران السلوكية

تظهر الأعراض السلوكية على الشخص خلال نوبة الخوف وحتى في باقي الأوقات الأخرى، وأهم هذه السلوكيات تتمثل في:

  • البحث عن طرق أخرى لتجنب الطيران.
  • البحث بشكل مستمر في أمر حالة الطقس وخبرة الطيار والحوادث المحتملة وغيرها.
  • يمكن أن يسبب الخوف من الطيران مشاكل على الصعيد الاجتماعي والعملي.
  • البحث المستمر عن علاج فوبيا الطيران بطريقة سريعة.

دراسة فوبيا الطيران حسب الجنس والعمر

دراسة فوبيا الطيران حسب الجنس والعمر

يختلف احتمال التعرض لفوبيا الطيران من شخص لآخر تبعًا لعدد من العوامل ولكن بشكل عام يمكن للجميع أن يكون عرضة لها، وبينت الدراسة التي تمت من قبل FEAROF.net عام 2019 نسب الإصابة بالفوبيا حسب الجنس والعمر وفق ما يلي:

حسب الجنس

  • 66% للإناث.
  • 34% للذكور.

حسب العمر

  • 45% أقل من عمر 18 سنة.
  • 44% للأشخاص بين 18 حتى 34 سنة.
  • 6% للأشخاص بين 35 حتى 49 سنة.
  • 3% للأشخاص بين 50 حتى 64 سنة.
  • 2% للأشخاص الأكبر من 64 سنة.

الأسباب خلف الخوف من الطيران

الأسباب خلف الخوف من الطيران

لا يوجد سبب محدد خلف فوبيا الطيران بل هناك عدد من العوامل المحتملة وأهمها:

  • العوامل الوراثية تلعب دور كبير فيرتفع احتمال التعرض للفوبيا في حال كان أحد والديك يعاني منها، وليس فقط بسبب الجينات بل أيضًا التربية ونشأة الطفل وهو يلاحظ خوف والديه من الطائرة أو تحذيرهم المستمر منها.
  • الإعلام والانتشار الواسع لأخبار سقوط وتحطم الطائرات ومشاهدة مقاطع الفيديو والصور التي تملك تأثير كبير على النفسية، والتي تترك رعب وخوف من الطائرات.
  • يقود الطائرة الطيار والذي على الرغم من أنه خبير ومدرب ولكنه مجهول من قبل الأشخاص على متنها وهذا يمكن أن يشكل سبب للقلق والخوف.
  • وجود رهاب وفوبيا أخرى هي السبب في الأعراض التي تصيب الشخص فيما يخص الطائرة، مثل فوبيا الأماكن المغلقة وكون الطائرة من أهم تلك الأماكن التي لا يمكن الخروج منها في أي وقت – فوبيا الأماكن المرتفعة – فوبيا الموت والخطر الذي يحدق بالطائرات….
  • الصدمة كالمرور بحادث معين أدى إلى الخوف من الطيران كأن تتعرض طائرة كنت على متنها أو كان شخص تعرفه على متنها لحادثة كخلل في الهبوط أو غيرها، أو فقدان شخص قريب بحادثة طائرة.

علاج فوبيا الطيران

علاج فوبيا الطيران 1

مهما كانت الطائرة مرتبطة بالخوف بالنسبة لك فإن علاج فوبيا الطيران أمر ممكن وإليك أهم الطرق التي تضمن ذلك.

1 – الطائرة من أكثر الطرق الآمنة للتنقل والسفر

حسب Journalist Resource يموت 548 شخص أمريكي في حوادث الطائرات كل عام بشكل متوسط وذلك بين عامي 2000 – 2009، ولكن 85% منهم تعرضوا للحوادث في طائرات خاصة و25% فقط من تعرض للحوادث على متن طائرات تجارية للركاب.

في الولايات المتحدة يوجد 0.07 حالة وفاة في كل مليار ميل من المسافرين أي وبمعنى آخر في حال كنت تسافر بشكل يومي 500 ميل وذلك لمدة عام فإن احتمال تعرضك لخطر الوفاة هو 1 من بين 85000 شخص.

من جهة أخرى إن احتمال التعرض للموت في حادث نقل على الطرق في الولايات المتحدة هو 1 من 6800 بينما الاحتمال في حادث تحطم طائرة هو 1 من 13 مليون، ومعدل الوفيات بين الأمريكيين الذين يقودون سيارة هو 26678 بشكل سنوي، ومع كل ذلك يكون الخوف مرتبط بالطائرة ولكن لا نتردد في فتح باب السيارة والركوب فيها.

2 – العلاج السلوكي المعرفي (cognitive-behavioral therapy (CBT

من طرق علاج فوبيا الطيران الحديثة والموجهة تحديدًا للتعامل مع الخوف من الطيران والتي تساعد الشخص على إدارة خوفه وقلقه وردود فعله بشكل واعي خلال التعرض لنوبة الخوف والتي تصيبهم على متن الطائرة خلال الإقلاع أو الهبوط.

3 – تعرف إلى الطائرة وطرق السلامة عن قرب

المعرفة بتصاميم الطائرة وأنظمة السلامة الموجودة ضمنها والطريقة التي يجب التصرف وفقًا في حال التعرض لحادث معين كلها من الأشياء التي تنقل تركيزك من المشكلة والخوف والقلق إلى الحل والتحرك لضمان السلامة والأمان.

4 – العلاج النفسي الفردي والجماعي

الخضوع للعلاج النفسي من قبل خبير وذلك إما بشكل جلسات فردية أو علاج جماعي يتم خلاله التعرف إلى تجارب الآخرين ومشاركة خوفهم، يمكن أن يكون نقطة تحول وشيء فعال جدًا يعمل على تخفيف قلقك.

5 – كن على وعي بالسبب خلف فوبيا الطيران

معرفة السبب خلف هذا الخوف يعتبر أول وهم خطوات علاج فوبيا الطيران فهو ما يحدد الطريق الذي يجب سلوكه بهدف العلاج، وعلى وجه الخصوص في الحالات التي تكون أنواع أخرى من الفوبيا هي العامل المسؤول عندها يكون علاج تلك الأنواع هو الحل.

6 – اعمل على فصل الخوف عن القلق

يمكن أن يكون هذا الأمر صعب ولكن في البداية فقط، إلا أنه يبقى من علاج فوبيا الطيران الأكثر فاعلية، وهو يعتمد أن تعمل على فهم طبيعة الفرق بين الخوف والقلق وبين التعرض لخطر، فخلال المرور بنوبة الخوف أنت تكون على الطائرة أو في المطار ولا يوجد أي خطر حقيقي يحدق بك.

7 – كل رحلة سفر هي خبرة إضافية بالنسبة لك

الأمر أشبه بأسلوب علاج فوبيا الطيران بالتعرض ففي كل مرة تركب بها طائرة سيكون ذلك أسهل بالنسبة لك في المرة التالية كما لو أنك اكتسبت المزيد من الخبرة، أيضًا خوض تجربة الطيران بالاعتماد على الألعاب التي تحاكي الواقع يمكن أن يكون خيار جيد بالنسبة للأشخاص الذين لا يسافرون كثيرًا.

8 – علاج فوبيا الطيران بالأدوية

يمكن أن تفيد الأدوية المضادة للقلق في علاج الفوبيا ولكن هي ليست الخيار الأفضل على الإطلاق لأنها في كثير من الأحيان تملك أعراض جانبية أخرى، بشكل عام من الضروري أن يتم آخذها وإيقافها بإشراف من قبل طبيبك المختص.


مهما كنت تعتقد أن الأمر صعب ومهما كنت تشعر بالخوف والقلق والرغبة بتجنب تلك الرحلة ومهما كانت الكوابيس مخيفة سوف يبقى السفر جوًا أكثر أمانًا وسوف تتمكن من ذلك بالاعتماد على علاج فوبيا الطيران ولا يوجد أي ضرورة للتخلي عن رحلة ضرورية أو تأخيرها!

أنواع أخرى من الفوبيا:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.