برامج أدوبي .. أفضل 10 تعرف عليها الآن

ما هي برامج أدوبي وما وظيفة كل منها؟

تنتج شركة أدوبي الكثير من البرامج منها ما هو معروف لمعظم الناس كـ Adobe ،Flash ،Adobe Photoshop Adobe Reader لكن هذه ليست البرامج الوحيدة للشركة، بل هناك العديد من برامج أدوبي الأخرى والتي يجهلها معظم الناس.

في الماضي كان يجب عليك أن تدفع مبلغًا كبيرًا إلى حدٍ ما لشراء هذا المنتجات لكن وعلى الرغم من ذلك قامت الشركة في السنوات الأخيرة بتجميع منتجاتها معًا في منصة Creative Cloud مع خطط الاشتراك التي تتراوح من 9.99 دولارًا إلى 49.99 دولارًا في الشهر.

والجدير بالذكر أنه في النسخة السادسة من Adobe Creative Suite هناك العديد من البرامج والمنتجات للشركة والتي سنذكر بعضًا منها.

برامج أدوبي

1. Adobe InDesign

يقوم InDesign بعمل بتنسيقات الصفحات فهو يتيح لك إنتاج ومعاينة المستندات للمجلات سواءً كانت مطبوعة أو عبر الإنترنت أو عبر أنظمة الجوّال وسطح المكتب، والمواد التي يتعامل معها هي الصحف والملصقات والمواد التسويقية الأخرى، والطريقة التي يعمل بها تسمح لمنتجي المحتوى بدمج تخطيطات المجلات والوثائق متعددة الصفحات، حيث يعمل InDesign بسلاسة مع بقية مجموعة Adobe لتعزيز القدرة الإبداعية، ويشتمل الإصدار الأحدث على نظام HTML التفاعلي في المستندات للسماح بالنشر على الويب.

بشكل عام إذا كنت بحاجة إلى إنشاء تخطيط لشيء يحتوي على الكثير من النصوص والرسومات فإن InDesign هو أفضل البرامج المتوفرة.

2. Adobe Illustrator

هو برنامج معروف للرسومات مستقلة الدقة resolution-independent graphics أو ما يسمى بالـ Vector ويشبه في عمله كثيرًا برنامج Photoshop ولكن يتم استخدام Photoshop لإنشاء صور نقطية غير مستقلة الدقة أو ما يدعى بالـ Raster.

ما هو نظام Vector وما هو نظام Raster؟

الفرق الأساسي بين الاثنين هو أن Vector لديه تفاصيل أقل ولكن يمكن تغيير حجمه دون فقدان الجودة ويتألف Vector أيضًا من خطوط ومنحنيات وبيانات هندسية، في المقابل تتكون الرسومات النقطية Raster من وحدات بكسل فردية.

يستخدم Illustrator عادةً لإنشاء شعارات ورسومات لبطاقات العمل والرسوم البيانية والرسوم المتحركة والشعارات، ونظرًا لأن Vector لا تعتمد على الحجم يمكن استخدام Illustrator لتصميم بطاقة صغيرة ولكن بعد ذلك يتم تغيير حجمها إلى حجم لوحة إعلانات دون فقدان الجودة.

3. Adobe Bridge

هو برنامج يعالج إدارة الأصول أو بعبارة أخرى إنه منظم للصور والتصميمات داخل Adobe Creative Suite كما يأتي مع الإصدار المستقل من برنامج فوتوشوب، ويتم استخدام Bridge Adobe لإدارة ملف الدُفعات، مثل إعادة تسمية الملفات أو تحرير بيانات التعريف الأخرى.

Bridge Adobe ليس بالضرورة برنامجًا يُستخدم لإنشاء أو إجراء تعديلات مرئية على المحتوى الفعلي، بدلاً من ذلك فكر فيه كمساعد مفيد لجميع برامج أدوبي الأخرى.

4. Adobe Dreamweaver

الطريقة التي سأصف بهاDreamweaver Adobe هي أنه نسخة رسومية مطورة من Notepad ++ يسلط الضوء على بناء التنسيق ويعرض لك معاينة تقريبية لما سيبدو عليه الكود البرمجي الخاص بك في نفس الوقت الذي تقوم به بالتصميم، بالمختصر إنه برنامج رائع لمطوري مواقع الويب، إنه يتكامل مع بقية مجموعة برامج أدوبي ويدعم اللغات البرمجية التالية:

ActionScript و ASP و C # و CSS و ColdFusion و EDML و XHTML و XML و XSLT و HTML و Java و JavaScript و PHP و VB و VBScript و WML

5. Adobe Fireworks

هو برنامج رائع مثل Illustrator Adobe يعمل بشكل أساسي مع رسومات vector ومع بعض الأدوات لتحرير الصور النقطية، ولكن يتم توجيه Fireworks لتطوير تطبيقات الويب والهاتف المحمول، كما يمكن ل  Adobe Fireworksأن يصمم أي رسم تفاعلي تقريبًا، ويسمح لك بإنشاء كل من إطارات البيانات، ويتم توجيهه خصيصًا للمطورين.

بشكل عام إنه برامج أدوبي المفيدة على الرغم من أنه يفتقر إلى بعض قدرات التحرير الموجودة في Illustrator Adobe، كما يمكن لـ Fireworks Adobe إنشاء واجهات مستخدم رائعة ومواقع ويب ومواقع تفاعلية في تنسيق رائع.

6. After Affects Adobe

يعد  Adobe After Affectsالبرنامج الرائد في صناعة الفيديوهات المركبة منذ التسعينات، فهو أحد أفضل برامج أدوبي لمعالجة الفيديوهات، ويتم استخدامه لإضافة تأثيرات بصرية إلى مقاطع الفيديو أو الرسوم المتحركة و يمكن أن يستخدم أيضا لإنشاء الرسوم المتحركة من النصوص والأحرف المعقدة وأشياء أخرى مثل إضافة لقطات إلى مقطع الفيديو.

يقوم After Affects Adobe باستخدام بعض من أدوات التحرير الأكثر قوة المتوفرة للفيديو مثل Rotobrush الذي يتيح لك رسم حرف تلقائيًا من أي خلفية تختارها في دقائق، كل هذه الميزات تجعل هذا البرنامج مخصصًا للأجهزة القوية بشكل خاص، لذا تأكد من أن يكون لديك ذاكرة وصول عشوائي على الأقل بسعة 8 غيغابايت قبل محاولة استخدامه.

7. Adobe Premiere Pro

يستخدم Premier Pro Adobe لتحرير مقاطع الفيديو وتقطيعها، ثم تصديرها بالتنسيق المرغوب، كما ويتيح لك إمكانية التقاط مقاطع فردية وإضافتها إلى مخطط زمني لإنشاء فيلم ويمكنك من إضافة العناوين وإضافة عناصر من بقية برامج أدوبي وتطبيق تصحيحات الألوان.

حتى وقت قريب فشل Adobe Premiere Pro في تحقيق الانطباعات الجيدة في السوق الذي تهيمن عليه Avid وApple، لكن وبكل صراحة لم تكن الإصدارات القديمة رائعة من Premier Pro Adobe ولكن كل ذلك تغير مع إدخال محرك Mercury Playback، والآن يتم استخدامه من قبل المتخصصين في جميع أنحاء العالم في صناعة تحرير الفيديو.

8. Adobe Photoshop

يعد Photoshop Adobe أحد أشهر برامج أدوبي، كما أنه برنامج رائع للتحرير والتلاعب في الصور حيث يستخدمه الجميع تقريبًا، يتميز في عمله باستخدام الرسومات النقطية Raster وهو قادر على إنتاج تركيبات مفصلة ومعقدة للغاية.

كان الهدف من انتاجه إلى أن يكون برنامجًا للتلاعب بالصور، وقد تم استخدامه بواسطة الرسامين الرقميين ومحترفي التصميم في كل أنحاء العالم.

9. Adobe Flash

إن تلك الرسوم المتحركة المضحكة وألعاب الويب التي تلعبها على Facebook والمواقع الأخرى قد تم تصميم العديد منهم باستخدام Adobe Flash، حيث يمكن استخدامه لإنشاء رسم كاريكاتوري أو كوميدي أو واجهة تفاعلية أو حتى لعبة، وعلى الرغم من أنه منذ إدخال HTML5 فقد Adobe Flash الدعم، ولكن لا يزال Adobe Flash يستخدم حاليًا في كل مكان على الويب وعلى وجه الخصوص، تم استخدام Flash مؤخرًا لإنشاء مشغلات وسائط متعددة مثل مشغل الفيديو الافتراضي ل YouTube.

10.Adobe Acrobat X Pro

يستخدم Acrobat X Adobe لإنشاء ملفات PDF قوية، فهو يتيح لك إمكانية تعيين الخلفيات وعزل الصفحات الفردية أو تغيير حجمها، بل ويسمح لك بإضافة الفيديو والصوت والتفاعل إلى مستندات PDF.

قد يعجبك ايضا