برامج أدوبي – 15 برنامج احترافي من Adobe

أدوبي Adobe، شركة برمجيات عملاقة، تقوم بتطوير مجموعة كبيرة من البرامج الاحترافية، للمبدعين في مختلف المجالات، تصميم الرسوميات، مقاطع الفيديو، الصور، الويب، الواقع المعزز…

برامج أدوبي تعتبر من أهم البرامج على مستوى العالم وهي المعيار للبرامج الأخرى التي تحاكي عملها ومهامها.

برامج أدوبي Adobe الاحترافية

1 – أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

فوتوشوب Photoshop يعتبر من أشهر برامج أدوبي وهو محرر رسومات نقطية Raster يستخدم على نطاق واسع من قبل المصورين ومصممي الرسوميات والفنانين والرسامين الرقميين ومحررين الصور…

يقدم برنامج الفوتوشوب مجموعة كبيرة من الأدوات والمميزات مثل: الطبقات، والأقنعة أو الشفافيات، وتصحيح الألوان، والتنقيح، والتركيب، والتعديل على الصور…

من خلال الاعتماد على فوتوشوب يمكنك تحرير الصور وتحسينها وإنشاء الرسوميات واللوحات الرقمية… وحتى تخطيطات الويب وإنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد…

الفوتوشوب متاح بإصدارات عديدة ولأنظمة التشغيل ويندوز وماك ويعتبر البرنامج المعياري لبرامج صناعة وتحرير الصور.

2 – أدوبي الإلستريتور Adobe Illustrator

الإلستريتور Illustrator وهو برنامج الرسوميات الأشهر من إنتاج شركة أدوبي والذي يتميز باعتماده على تقنية الـ فيكتورز vector أو المتجهات.

رسومات الفيكتورز تتكون من متجهات بدلًا من وحدات البيكسل وهذا ما يجعل منها رسومات مستقلة الدقة مع إمكانية فائقة للتكبير أو التصوير دون فقدان الجودة.

وهذا ما يجعل من الإلستريتور البرنامج المثالي لإنشاء وتصميم الشعارات والأيقونات والرسوم التوضيحية ملفات الـ PDF وغيرها الكثير…

البرنامج يقدم ميزات وأدوات كثيرة، مثل: أدوات الرسم، والتلوين، والطباعة، وتعديل الألوان، والتدرجات، وحتى التأثيرات ثلاثية الأبعاد.

كذلك فإن الإلستريتور يدعم ملفات بصيغ كثيرة متنوعة مثل، PDF وEPS وSVG وAI… ما يخلق سهولة في التكامل والمشاركة مع برامج الأدوبي الأخرى. وهو متاح لنظامي التشغيل ويندوز وماك ويعتبر البرنامج المعياري في صناعة رسومات الفيكتورز.

3 – أدوبي إن ديزاين Adobe InDesign

إن ديزاين InDesign هو برنامج يستخدم على نطاق واسع من قبل الناشرين ومصممي الرسوم والمسوقين وذلك بهدف إنشاء مستندات بجودة عالية وبتصاميم احترافية تشمل الكتيبات والمجلات والكتب الورقية والإلكترونية.

هو برنامج يقدم أدوات ومميزات كثيرة جدًا تساعد في إنشاء وتخطيط وتنظيم المستندات لتكون احترافية جذابة من الناحية البصرية وسهلة القراءة.

يتكامل أدوبي إن ديزاين بسلاسة مع برامج أدوبي الأخرى وبشكل أساسي الفوتوشوب والالستريتر ما يجعل العمل عليها معًا أمر السهل فيمكن استيراد الصور والرسوميات والعناصر من تلك البرامج…

4 – أدوبي بريمير برو Adobe Premiere Pro

أدوبي بريمير برو Premiere Pro برنامج تحرير مقاطع الفيديو يستخدم على نطاق واسع من قبل محرري الفيديو وصانعي الأفلام ومحتوى اليوتيوب… وذلك لإنشاء وتحرير الفيديو بطريقة احترافية فهو برنامج يقدم مجموعة كبيرة من أدوات تحرير وتعديل ودمج وإضافة المؤثرات المرئية والصوتية لمقاطع الفيديو.

بالاعتماد على برنامج أدوبي بريمير يمكنك استيراد اللقطات، وتحرير مقاطع الفيديو، إضافة الصوت، تصحيح الألوان، ومستوى ثبات المقطع، بالإضافة إلى تصدير الفيديو النهائي وحفظه بمجموعة متنوعة من التنسيقات.

أدوبي بريمير يتكامل بسلاسة مع برامج أدوبي الأخرى وبشكل أساسي الأفتر إيفيكت هو الفوتوشوب وال أدشن مما يتيح العمل عليها معا وهو متاح لنظامي التشغيل ويندوز وماك

حتى وقت قريب فشل Adobe Premiere Pro في تحقيق الانطباعات الجيدة في السوق الذي تهيمن عليه Avid وApple، لكن وبكل صراحة لم تكن الإصدارات القديمة رائعة من Premier Pro Adobe ولكن كل ذلك تغير مع إدخال محرك Mercury Playback، والآن يتم استخدامه من قبل المتخصصين في جميع أنحاء العالم في صناعة تحرير الفيديو.

5 – أدوبي أفتر إفكت Adobe After Effects

أفتر إفكت After Effects برنامج الموشن جرافيك ومن بين برامج أدوبي الأكثر شهرة يعتمد عليه محرري الفيديو المحترفين وفناني الرسوم المتحركة والمؤثرات المرئية، وذلك لإنشاء مقاطع رسوميات متحركة أو أفلام أو حتى تحرير مقاطع الفيديو المصورة.

بالاعتماد على أفتر إيفيكت يمكن إنشاء رسومات متحركة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى التأثيرات الحية، مثل: تسلسل العناوين، والنصوص، والرسوم البيانية المتحركة، والإطارات، والأشكال، وغيرها…

6 – أدوبي لايت روم Adobe Lightroom

لايت روم Lightroom برنامج تحرير الصور الذي يستخدم على نطاق واسع من قبل المصورين المحترفين والهواة، وذلك لتنظيم وتحرير الصور التي يتم التقاطها فهو يقدم مجموعة واسعة من الأدوات والميزات التي سوف تساعدك لتحسين صورك بشكل متقن.

من خلال برنامج لايت روم يمكن استيراد الصور ترتيبها وتنظيمها وإضفاء التعديلات والتأثيرات عليها وفي النهاية يمكنك تصديرها بتنسيقات مختلفة.

من أهم أدوات التحرير التي يقدمها: ضبط الألوان الاقتصاص، ضبط الاستقامة، إزالة الشوائب دمج الصور لإنشاء معارض الويب وعروض الشرائح…

7 – أدوبي دريم وفير Adobe Dreamweaver

دريم وفير Dreamweaver هو برنامج لتطوير الويب يستخدم على نطاق واسع من قبل مطوري صفحات الويب وتطبيقات الأجهزة الذكية، يقدم مجموعة كبيرة من الأدوات والميزات التي تساعد بشكل كبير واحترافي في تصميم مواقع الويب والكودات الخاصة بها وكذلك نشرها.

بالاعتماد على أدوبي دريم وفير، يمكن تصميم صفحات الويب وإنشاءها باستخدام واجهة مرئية أيضًا يمكن كتابة وتحرير لغات البرمجة المخصصة لتطوير الويب بالاعتماد على محرر التعليمات البرمجية.

يمكن وصف Dreamweaver Adobe بأنه نسخة رسومية مطورة من Notepad++ يسلط الضوء على بناء التنسيق ويعرض لك معاينة تقريبية لما سيبدو عليه الكود البرمجي الخاص بك في نفس الوقت الذي تقوم به بالتصميم، بالمختصر إنه برنامج رائع لمطوري مواقع الويب.

إنه يتكامل مع بقية مجموعة برامج أدوبي ويدعم اللغات البرمجية التالية: ActionScript وASP وC# وCSS وColdFusion وEDML وXHTML وXML وXSLT وHTML وJava وJavaScript وPHP وVB وVBScript وWML.

8 – أدوبي أكروبات Adobe Acrobat

أكروبات Acrobat برنامج متخصص بإنشاء ملفات الـ PDF والمستندات المحمية وتحريرها وإدارتها… يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل مصممي ومنشئي المستندات.

أدوبي أكروبات يتيح مجموعة كبيرة من الميزات والأدوات التي تسمح بإنشاء وتحرير ملفات الـ PDF وإنشاءها من ملفات بتنسيقات مختلفة بما في ذلك: مايكروسوفت أوفيس، وملفات الصور، وصفحات الويب وغيرها…

بالاعتماد على أدوبي أكروبات يمكن إنشاء ملفات PDF مع ميزات تفاعلية مثل: إضافة الأزرار، والروابط، والنماذج، ويمكنك كذلك إضافة التعليقات، وتمييز النصوص، وإضافة التوقيعات الرقمية.

9 – أدوبي إكس دي Adobe XD

إكس دي XD برنامج مطور لتصميم واجهات المستخدم لتطبيقات الأجهزة الذكية ومواقع الويب، يقدم مجموعة كبيرة من المميزات والأدوات التي تساهم في خلق واجهات استخدام تفاعلية جذابة وكذلك مشاركتها.

بالاعتماد على أدوبي إكس دي يمكن إنشاء نماذج أولية لتطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فهو يتيح واجهة استخدام بسيطة سهلة التعلم يمكن من خلالها إنشاء التخطيطات وتحريرها بسهولة كذلك إضافة المكونات من نصوص وعناصر ورسوميات وصور وأزرار وروابط…

والأهم أنه يتيح إمكانية المعاينة واختبار التصاميم على أجهزة متعددة ومشاركتها للحصول على التقييمات.

10 – أدوبي أنيميت Adobe Animate

أنيميت Animate برنامج من شركة أدوبي تم إنشائه لتصميم وابتكار الرسومات المتحركة والمحتوى التفاعلي للويب، يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل مصممي مقاطع الرسوم المتحركة ومطوري الألعاب بهدف إنشاء رسوم متحركة تعتمد على الفيكتورز والعناصر التفاعلية.

يقدم مجموعة واسعة من الميزات والأدوات التي تمكنك من إنشاء الرسوم المتحركة بالاستناد إلى جدول زمني ضمن إطار فيزيائي، إلى جانب مجموعة من أدوات التحرير والرسم والتلوين كذلك يتكامل مع برامج أدوبي الأخرى ليتيح إمكانية استيراد الملفات والعمل عليها.

11 – أدوبي فلاش Adobe Flash

فلاش Flash برنامج تم تطويره بهدف إنشاء محتوى تفاعلي بالوسائط المتعددة بما في ذلك الرسوم المتحركة والألعاب ومقاطع الفيديو.

يستخدم من قبل مطوري الويب والرسامين ومصممي المقاطع المتحركة ومنشئي الألعاب… بهدف إنتاج محتوى تفاعلي جذاب، للويب والأجهزة الذكية.

يستخدم فلاش تنسيق ملفات SWF لتقديم المحتوى وهو يعتبر تنسيق مدعوم من قبل عدد من متصفحات الويب ومع ذلك فقد تم التخلص من أدوبي فلاش بشكل تدريجي في المقابل تم الاعتماد على التقنيات الأكثر حداثة التي تتمتع بأداء أفضل وأعلى إمكانيات مثل: HTML5 وCSS وJavaScript.

وفي السنوات الأخيرة توقفت بعض متصفحات الويب عن دعم الفلاش كذلك توقفت أدوبي عن تطوير تحديثات للبرنامج.

12 – أدوبي فاير وورك Adobe Fireworks

فاير وورك Fireworks برنامج تم تطويره لإنشاء رسومات الويب وتطبيقات الأجهزة الذكية وتصميم واجهات المستخدم والعمل على تحسينها يتم استخدامه بشكل واسع من قبل مصممي الويب والمطورين.

من خلال فير ورك يمكن تحرير الصور النقطية والمتجهية، وهو يقدم مجموعة كبيرة من الأدوات والميزات ويسمح بتصدير الرسومات بتنسيقات متعددة جاهزة للويب.

ولكن منذ عام 2013 توقفت أدوبي عن إصدار تحديثات وتطويرات لبرانج فاير وورك في المقابل يمكن تنزيل النسخة المتاحة قبل التوقف.

13 – أدوبي بريدج Adobe Bridge

بريدج Bridge برنامج يوفر إمكانية إدارة الأصول الرقمية، مثل: الصور، الرسوميات، مقاطع الفيديو، المستندات…

مع تحقيق تكامل تام بينه وبين برامج الأدوبي الأخرى لتنظيم وإدارة الملفات بسهولة من مكان واحد.

يوفر مجموعة كبيرة من الميزات والأدوات، أهمها: مستعرض الملفات ودعم البيانات الوصفية، وإمكانية إنشاء مساحات عمل مخصصة…

14 – أدوبي ميديا إنكودر Media Encoder

ميديا إنكودر Media Encoder برنامج تم تطويره لترميز وتصدير مقاطع الفيديو والصوت، وذلك بدقات مختلف وبصيغ متنوعة.

برنامج ميديا إنكوندر يتكامل بشكل تام مع باقي البرامج حتى تتمكن من استيراد الملفات منها وترميزها وتصديرها.

مع إمكانية إنشاء إصدارات متعددة بأبعاد مختلفة لنفس المقطع كذلك يمكن إضافة مسارات صوتية وترجمات إلى مقاطع الفيديو.

15 – أدوبي أرو adobe Aero

أرو Aero برنامج للإنشاء والنشر للواقع المعزز AR، يسمح للمستخدمين بإنشاء تجارب تفاعلية للواقع المعزز ونشرها على الأجهزة المحمولة.

ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض مثل تصور المنتج، والتعليم، والترفيه…

يتميز بواجهة بسيطة وبديهية تتيح لك إنشاء تجارب AR وتحريرها بسهولة، كما يتيح لك استيراد عناصر من برامج أدوبي الأخرى والعمل معها بسهولة.

بالاعتماد عليه يمكنك إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد وإضافة رسوم متحركة وإنشاء عناصر تفاعلية مثل الأزرار والروابط…

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب