ادمان المشروبات الغازية … السم لكن بطعم السكر

عبوة صغيرة من السكر والمياه والنكهات والملونات مع السعرات وغيرها بالإضافة إلى مكون سري لا تتم إضافته أو إدراجه ضمن قائمة المحتوى ألا وهو “السم” وهو خطر يتضاعف مئات المرات مع ادمان المشروبات الغازية ويهدد الجسم مع كل رشفة.

الجميع معرض لإدمان المشروبات الغازية وكل من يتناولها يعرض نفسه لخطرها، وكلما زادت معرفتك بما تخفيه من أخطار انخفضت متعة تناولها بالنسبة لك، وهذا المقال هو طريقك لهذا فبعده ستكون قادر على ترك هذه المشروبات إلى الأبد.

معرفة أعراض ادمان المشروبات الغازية

توجد بعض الأعراض التي تظهر على مدمن المشروبات الغازية والتي تثبت كونه مدمن أم لا أو أن الأمر قد وصل حد الإدمان الخطير الذي يجب التصرف معه بحزم وقوة، وفيما يلي أهم تلك الأعراض وما عليك إلا مطابقتها مع حالتك بكل صدق وموضوعية.

  • طلب المشروبات الغازية قبل الأكل أو بعده على الفور، ولا يمكن لك تناوله من دون وجود المشروبات الغازية.
  • تناول المشروبات الغازية عند الشعور بالعطش، وفي أحيان كثيرة يصبح بديل عن الماء أو غيرها من المشروبات الأقل خطر.
  • تناول المشروبات الغازية من العبوات الكبيرة وبكميات كبيرة جدًا بحيث لا تعود العبوات الصغيرة كافية بالنسبة للمدمن.
  • تناول المشروبات الغازية عند الشعور بالحزن أو الغضب أو الاكتئاب واللجوء إليها لتخفيف تلك المشاعر.
  • عدم القدرة على ترك المشروبات الغازية.
  • فقدان الشعور بالطعم الحلو لباقي الأطعمة والمشروبات.
  • ظهور أضرار المشروبات الغازية بشكل واضح على المدمن.

أضرار المشروبات الغازية وآثارها السامة

أضرار المشروبات الغازية وآثارها السامة

تترك المشروبات الغازية أضرارًا خطيرة تدمر الصحة وتؤثر على حياة المدمن بشكل مباشر لذا لا بد من معرفتها لأخذ صورة أكثر وضوحًا عما تخفيه عبوة صغيرة من المياه الغازية وكم السموم الذي يتم إدخاله إلى الجسم مع كل رشفة منها ومع كل الطعم الحلو الذي تتركه والذي يزيد من إدمانها.

1 – تدمير الأسنان

بالنظر إلى ما تحتويه المشروبات الغازية من سكريات بالإضافة إلى حموضتها الشديدة فهي تهدد الطبقة الخارجية من الأسنان (مينا الأسنان) بالتآكل والتحلل فتصبح أكثر عرضة للتسوس والتدمير هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الملونات المستخدمة في صناعة المشروبات الغازية ستغير من لون الأسنان وتجعه يميل إلى الاصفرار وخاصة وأن الطبقة الخارجية منها قد تعرضت للتآكل، ولا يمكن نسيان حساسية الأسنان التي ترافق هذا الإدمان فيعاني المدمن من وجع كلما تناول شيء بارد كان أو ساخن.

2 – زيادة الوزن

إن تناول عبوة واحدة من المشروبات الغازية وبشكل يومي يعمل على زيادة الوزن بمقدار 0.5 كيلو غرام خلال شهر واحد وذلك بسبب ما تحتويه هذه المشروبات من كم هائل من السكريات والسعرات الحرارية، أما عند اختيار المشروبات الغازية الدايت فلن يكون الأمر أفضل بل تأثيرها أكبر لأنها تؤثر بشكل مباشر على التفاعلات الهرمونية وتسبب السمنة على الرغم من أنها لا تحتوي سعرات حرارية، بالإضافة إلى الحاجة المتزايدة إلى الطعام بسبب كمية السكر الداخلة إلى الجسم وما يترتب عليها من جوع مستمر.

3 – إضعاف العظام

تناول المشروبات الغازية يعمل على إنقاص مستوى الكالسيوم من الجسم وبالمقابل فإن الجسم يعمل على سحب الكالسيوم الموجود في العظام لتعويض النقص الحاصل ولإتمام العمليات الحيوية، فضلًا عن الطعام المترافق معها والذي لا يحتوي على العناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى أن السكريات الموجودة فيها تفقد الجسم القدرة على التمتع بطعم الأنواع المفيدة.

4 – يؤثر على قلبك

ادمان المشروبات الغازية يعني تناول الكثير منها وهذا بدوره يعمل على ظهور المتلازمة الاستقلابية والتي تنطوي على الأعراض (زيادة الوزن بشكل كبير – ارتفاع في ضغط الدم – ارتفاع في مستوى السكر – ارتفاع في مستوى الكوليسترول) ولظهور أمراض القلب يكفي أن يعاني الشخص من 3 من الأعراض السابق فماذا سيحدث مع ظهور هذه الأعراض كلها؟ سيكون القلب في خطر.

5 – خطر السكري

توصل المشروبات الغازية إلى مرض السكري من أكثر من طريق أولًا على اعتبارها تزيد الوزن وتسبب البدانة، وبسبب محتواها العالي من السكريات التي تشكل ضغط على الجسم فلا يعود بهذه القدرة على التعامل معه، وأخيرًا تعمل على خلق اضطراب في إفراز الأنسولين وتعامل الخلايا مع السكريات الموجودة فيها.

6 – ضغط الدم

تناول الكثير منها واعتماد المشروبات الغازية بدلًا من الماء وكمية السكر الهائلة التي تحتويها كلها أمور تغير من طبيعة الدم مسببة له زيادة في اللزوجة (نقص كمية الماء) وزيادة الحموضة (طبيعية المشروبات الغازية الحامضة) وهذا ما يترتب عليه اضطراب في الدورة الدموية وارتفاع في ضغط الدم.

7 – أمراض الكلى

تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفوسفور الذي يعمل على تغير تركيب البول، وهذا ما يجعل من تناول 4 عبوات من المياه الغازية صغيرة الحجم في الأسبوع من الأشياء التي تمهد لحصول حصى الكلى، ومن جهة ثانية فإن عدم تناول المياه بالكمية المطلوبة واستبدالها بالمياه الغاوية يؤثر بشكل سلبي على عمل جهاز الإطراح والكلى بشكل خاص فلا تعود بذات الكفاءة على تخليص الدم من السموم.

8 – ارتجاع المري

وهو حالة تحدث عند خروج العصارات المعدية ذات الطبيعة الحامضية إلى خارج المعدة ووصولها إلى المريء، ونظرًا لطبيعة المشروبات الغازية التي تميل إلى الحموضة وتأثيرها على الوسط في المعدة بالإضافة إلى تجمع الغازات المتصاعدة منها أعلى المعدة فتشكل ضغط على العضلة التي تغلقها فتخرج العصارات مسببة شعور بالحرقة والإزعاج يمتد من أعلى المعدة إلى الفم، ويؤثر بشكل ملحوظ على حياة المدمن ونشاطاته اليومية.

9 – القرحات المعدية والمعوية

الحموضة التي تتمتع بها المشروبات الغازية يمكن أن تؤثر على الوسط داخل المعدة ومن ثم تسبب القرحات المعدية أو المعوية، والتي في معظم الأحيان تكون مزمنة لا تشفى بصورة تامة.

كيف ستكون حياتك بدون المشروبات الغازية؟

كيف ستكون حياتك بدون المشروبات الغازية

حياتك ستصبح أكثر صحة وسعادة بعد ترك المشروبات الغازية، ومن الفوائد التي ستحصل عليها هي:

  • ستحمي صحتك من الأمراض المرتبطة بتناول السكريات مثل مرض السكري وأمراض القلب والشرايين.
  • ستعود ضحكتك ناصعة البياض فالسكر خطير على الأسنان بالإضافة إلى تلونها وتصبغها.
  • ستفقد الوزن بشكل سريع وملحوظ من خلال الانقطاع عن تناول الكميات الهائلة من السكر، أو الطعام الغير صحي المرافق للمشروبات الغازية.
  • ستزداد عظامك قوة وصلابة لأن فقدانها للمعادن قد اختفى.
  • ستحافظ على الكلى الخاصة بك من الحصوات ومن الاضطرابات في عملها.
  • ستحافظ على دماغك وستحصل على ذاكرة أقوى وستبعد عنك الخرف.

التخلص من ادمان المشروبات الغازية

التخلص من ادمان المشروبات الغاوية

من الجيد أنك اتخذت القرار بالتخلص من إدمان المشروبات الغازية، ولأن الأمر ليس بهذه السهولة تم وضع الخطة التالية والحيل الفعالة والتي تضمن لك الخروج من الإدمان بأسرع وقت ممكن.

1 – اترك لنفسك الملاحظات في كل مكان

الأمر ادمان حقيقي لذا قد يضعف الشخص أما تناولها ومن هنا كان من الضروري ترك الملاحظات في كل مكان في المنزل كأن تكتب على البطاقات المخصصة للملاحظات الأخطار التي تسببها المشروبات الغازية، وعلى غيرها توجه لنفسك رسائل تهديد بعدم تناول أي كمية من المياه الغازية، ومن ثم إلصاقها أمام عينيك في كل أرجاء البيت على البراد وعلى عبوة المشروبات الغازية المتبقية وبجانب شاشة الكومبيوتر وعلى المكتب وحتى أمام التلفاز أي في كل مكان تقع عينك عليه.

2 – الحصول على الطعم الحلو من الفاكهة

أكثر ما قد تفتقده بعدم شرب المشروبات الغازية هو الطعم الحلو والذي يمكنك الحصول عليه من عدد غير منته من المصادر المفيدة والطبيعية كالفاكهة وخاصة الفريز والبطيخ والتين أو بعض أنواع الخضراوات مثل الجزر والكوسا ولا يمكن تجاهل التمر بكل أنواعه، وفي حال كنت تتوق لشرب شيء حلو ما عليك إلا وضع القليل من قطع الثلج الناعمة مع بضع حبات من أنواع الفاكهة التي تحبها ومن ثم ضربة ضربتين بالخلاط وانتهى الأمر وحصلت على عصير حلو طبيعي.

3 – تناول الماء عند الشعور بالعطش

في حال كان ما يدفعك لاشتهاء المشروبات الغازية هو الشعور بالعطش فاقطعه فورًا وتناول الماء، والماء حصرًا فلا شيء يمكن أن يعوض عنه أو يكون بديلًا على الأقل بكم الفوائد التي يمنحها الماء للجسم، ولتجنب الشعور بالحاجة لتلك المشروبات عليك تناول الكثير من الماء على مدار اليوم، ويمكنك ذلك من خلال الاعتماد على تطبيقات الهاتف الذكي التي تصدر تنبيه يذكرك بشرب الماء مثل: Water Drink Reminder

4 – ترك المشروبات الغازية بشكل تدريجي

في حال تم حرمان الجسم من المشروبات الغازية بشكل مباشر وصادم يمكن أن تعاني من أعراض الانسحاب والتي قد تظهر بصداع مؤلم جدًا وعصبية غريبة ومزاج سيء وتقلبات نفسية مزعجة وذلك بسبب كمية الكافيين الموجودة في مختلف المشروبات الغازية.

ولكن في حال تم التعامل مع ادمان المشروبات الغازية بشكل تدريجي فهذا سيخفف بقدر ملحوظ من أعراض الانسحاب وقد لا يظهر أي منها، ففي حال كنت تعتاد على تناول مقدار 3 عبوات من المشروبات الغازية ففي بداية التخلص من الإدمان عليك تناول عبوتين فقط ومن ثم عبوة واحدة إلى أن تمتنع تمامًا عن تناولها.

5 – تخلص من المشروبات الغازية الدايت

المشروبات الغازية الدايت تتكون بشكل أساسي من مادة الأسبارتام وهي بدورها تتحول إلى عدد من المركبات الكيميائية السامة عندما تتم عملية التمثيل الغذائي عليها، ووفق لعدد من الدراسات وجد أن سميتها تفوق سمية مادة الفورمالدهيد والتي تستخدم في حفظ الأعضاء المختلفة للكائنات الحية.

6 – استخدام المشروبات الغازية بغير شربها

إذا كنت تحتف بعدد من عبوات المشروبات الغازية لا تتناولها أو ترميها حين تقرر الإقلاع عن إدمانها فقط يمكنك استخدامها في أشياء مفيدة غير شربها والجميل أنه لا فرق إن كانت دايت أو عادية، وهذه الاستخدامات هي:

  • تنظيف الصدأ وذلك من خلال مسح الصدأ بقطعة من القماش والمشروبات الغازية.
  • إزالة آثار الحرق من أواني الطهي وذلك بنقعها بالقليل من المشروبات الغازية مدة ساعة ومن ثم تنظيفها بسائل الجلي.
  • إزالة بقع الزيوت أو ذات الطبيعة النفطية عن الأقمشة المختلفة.
  • تنظيف بقع الدم وذلك بنقع قطعة القماش الملطخة بالقليل من المياه الغازية مدة ساعة كاملة.
  • سقاية النباتات أو المزروعات بالقليل من المشروبات الغازية هذا سيجعلها أكثر اخضرارًا.
  • تنظيف الثلوج عن زجاج النوافذ أو عن الطريق بعد رش وتوزيع القليل من المشروبات الغازية عليها.
  • إزالة العلكة العالقة في شعرك بتوزيع القليل من هذه المشروبات وتركها بضع دقائق، ومن ثم غسيل الشعر كالمعتاد.
  • تنظيف البقع الصعبة عن السجاد وذلك بفركها بالقليل من المشروبات الغازية.
  • التخلص من حرقان لسعة قنديل البحر.
  • إزالة الترسبات الكلسية.

تعويض ما أخذته المشروبات الغازية منك

بعد رحلة التخلص من ادمان المشروبات الغازية لا بد من تعويض الجسم عما فقده خلال مدة الإدمان ويمكن للنقاط التالية أن تقدم المساعدة.

  • ممارسة التمارين الرياضية فهي ستخفف من الحاجة للمشروبات الغازية فضلًا عن أنها ستزيد من تخزين الكالسيوم في العظام نتيجة الضغط عليها.
  • الحصول على الغذاء المتوازن والصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف لضمن الوقاية من مختلف الأخطار التي قد تتركها هذه المشروبات.

أهلًا بك من جديد في الحياة الصحية بعد أن قطعت طريق التخلص من ادمان المشروبات الغازية ويمكنك الآن التمتع بطعم الصحة بعيدًا عن خطر يختفي بين جزيئات السكر ومركبات المياه الغازية.

إدمان من نوع آخر:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.