ما هي تفاحة آدم ولماذا نلاحظها فقط عند الذكور؟

هذه المقالة عن تفاحة آدم وهي نتوء غضروفي يبرز في منتصف الحنجرة عند معظم الرجال وبعض النساء، إذا كنت تبحث عن معلومات حول عشبة تفاحة أدم فراجع حقيقة عشبة تفاحة آدم وعلاقتها بالإنجاب.

إذا كنت في سن البلوغ، فإن جسمك سيبدأ في التغير، ستصبح أطول وأقوى وستكسب المزيد من الوزن. وإذا كنت ذكرًا، فإنك بالتأكيد ستلاحظ ظهور نتوء في منتصف رقبتك، فما هذا النتوء؟ وهل يعتبر ذلك مشكلة لدي؟

لا تقلق، هذه حالة طبيعية، ليس هناك أي شيء خاطئ يحدث في جسدك، وهذا النتوء الذي يعرف باسم تفاحة آدم سوف يبقى طوال حياتك. وعلى الرغم من أن معظم الناس يعتقد أن تفاحة آدم تظهر فقط عند الرجال، إلا أن النساء يملكونها أيضًا، لكنها تكون أصغر في الحجم، وإذا كنت ذكرًا، فإن هذه الكتلة في عنقك ستكون ظاهرة بوضوح، وهذا هو الغرض منها.

تفاحة أدم هي أكبر غضروف في الحنجرة

ملاحظة: قد تختلف التسمية من دولة لأخرى، ومن الأسماء الأخرى التي تعرف فيها تفاحة آدم “الحرقدة” و”عقدة الحنجرة”.

المقصود بتفاحة آدم؟

تقول الدكتورة تيريزا ريفيرا، رئيسة قسم طب الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى جامعة برينس دي أوسترياس في العاصمة الإسبانية مدريد: “إن تفاحة آدم هي عبارة عن بروز في العنق يظهر بشكلٍ واضح في المنطقة الوسطى من الرقبة”.

كما هو واضح، فإن هذا الانتفاخ متغير، حيث يكون أكبر عند الرجال البالغين. في الصورة السابقة تكون تفاحة آدم واضحة وملموسة، في حين أنها أصغر بكثير عند النساء، اللاتي تكون موجودة لديهن أيضًا ولكنها أقل وضوحًا وضخامة.

تفاحة آدم هي أكبر غضروف في الحنجرة. تبدأ في الظهور عند الذكور خلال فترة البلوغ، وهي المسؤولة عن التغييرات التي تحدث في الصوت في هذه المرحلة.

شكلها رباعي الزوايا، بشفرين على شكل أجنحة ونقطة الارتباط بالحنجرة لا تزيد عن 90 درجة عند الرجال، بينما تكون هذه الزاوية عند النساء أكثر انفتاحًا وتصل إلى 110 أو 120 درجة، هذا هو السبب في أنها تكون أقل وضوحًا.

تفاحة آدم هي التي تمنحك الصوت الرجولي

وفقًا للدكتورة تيريزا ريفيرا، تتكون تفاحة آدم من نسيج غضروفي متخصص ومرن، والذي يشتمل عمومًا على خلايا غضروفية وألياف الكولاجين وبيريكوندريوم (طبقة الأنسجة) باعتبارها الطبقة المحيطة بالغضروف. وظيفتها هي حماية الهياكل الحيوية، وخاصة الحبال الصوتية كما أنها توفر هيكل ودرع يحمي الحنجرة.

ترتبط الحبال الصوتية مباشرة غضروف الغدة الدرقية، وتحدد الزيادة التدريجية في الحجم استطالة وتسمك الحبال الصوتية، كل هذا استجابة للتغيرات الهرمونية الناتجة عند البلوغ.

تفاحة آدم هي التي تمنحك الصوت الرجولي

كلما كانت الأوتار أكبر، يكون الصوت أكثر خشونة. في حالة الرجال، يرتبط هذا الأمر بهرمون التستوستيرون، الذي ينتج عنه تضخم تفاحة آدم. لهذا السبب يكون لدى الرجال حنجرة أوسع ويكون صوتهم أكثر خشونة.

هذا الغضروف لا غنى عنه في الجسم، لأنه يتحكم في الصوت وشدته. والآن، أنت تعرف على من يقع اللوم في جعل صوتك خشنًا عندما تصل سن البلوغ.

دور تفاحة آدم في حماية الحنجرة

من الخصائص النموذجية للذكور البالغين وجود تفاحة آدم واضحة لديهم. فأثناء البلوغ، تتوسع الحنجرة لدى الرجال أكثر من النساء، وهذا ما يجعل أصواتهم تصبح أكثر خشونة من ذي قبل، لأنها تزيد من مجال اهتزاز الحبال الصوتية. تجدر الإشارة إلى أن الحنجرة هي تجويف الصوت حيث توجد الحبال الصوتية. هذا التوسع في الحنجرة يجب أن يكون مصحوبًا بتغييرات تعزز وتدعم هيكلها، وتفاحة آدم هي أكثر تلك التغييرات وضوحًا. معظم الرجال لا يعرفون لماذا لديهم تفاحة آدم، ولا يعرفون ماهية وظيفتها الرئيسية، لذلك فإننا سنلقي الضوء على بعض الأسئلة حول هذا الموضوع.

ما هي تفاحة آدم؟

تفاحة آدم عبارة عن هيكل صغير نصف دائري، وهو أكثر بروزًا في مقدمة الحلق ويتحرك عند البلع. يعود تسميتها بتفاحة أدم إلى قصة التوراة من الجنة. فوفقًا للأسطورة، علقت قطعة من الفاكهة المحرمة في حلق آدم عندما أكلها، وجميع الرجال الذين تبعوه لديهم دليل على وقوع هذا الحدث على جسدهم.

مم تتكون تفاحة آدم؟

الجدران والجزء الأمامي من الحنجرة تكون مغطاة بالغضاريف الدرقية، وهي صلبة ولكنها ليست بصلابة العظم، وهذه المادة هي التي تشكل تفاحة آدم وتحمي الحبال الصوتية. هذا الغضروف يشبه المواد التي تشكل أجزاء من الأنف والأذنين لدينا.

ما هو الدور الذي تلعبه تفاحة آدم؟

الغرض الرئيسي من تفاحة آدم هو توفير الحماية للحنجرة، وهو جزء من الحلق حيث توجد الحبال الصوتية. قد يؤدي الضغط من خارج الحلق إلى تلف الأجزاء الحساسة منها وبالتالي فقدان القدرة على إصدار الأصوات.

هل الرجال فقط لديهم تفاحة آدم؟

لدى كل من الرجال والنساء تفاحة من آدم لحماية حناجرهم، على الرغم من أنها أكثر وضوحًا عند الرجال منها عند النساء. ما هو السبب؟، خلال فترة المراهقة، تتوسع حنجرة الرجال أكثر من النساء، مما ينتج عنه صوت أكثر خشونة وغضاريف أكثر وضوحًا.

هل كبر حجم تفاحة آدم يعني أن الصوت يكون أعلى؟

وتحدد الزيادة التدريجية في حجم تفاحة آدم استطالة وسمك الحبال الصوتية، كل هذا استجابة للتغيرات الهرمونية الناتجة في مرحلة البلوغ. وكلما كانت الأوتار أكبر، يكون الصوت أعلى. في حالة الرجال، يرتبط هذا بهرمون التستوستيرون، الذي ينتج عنه تضخم تفاحة آدم.

هل من الممكن تقليل حجم تفاحة آدم عن طريق الجراحة؟

يعد تقليل حجم تفاحة آدم واحدًا من أبسط العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها، ولكن يجب إجراء ذلك من قبل جراح خبير، لأن الاختزال المفرط يمكن أن يضعف بنية الحنجرة، ويغير جودة الصوت بشكل دائم.

يتم تقليل حجم تفاحة آدم من خلال شق صغير يتم بعده تشكيل تجعد في الرقبة لإخفاء الندبة الناجمة عن العمل الجراحي في المستقبل، وخلال العملية، يقوم الجراح بقطع الغضروف الزائد لجعله أقل وضوحًا.

لماذا لا تملك النساء تفاحة آدم؟

ما الذي يجعل الرجال يتمتعون بهذه النتوء في الحلق؟

إذا لم يكن المصطلح مألوفًا لك، فإن تفاحة آدم هي نتوء يظهر في منتصف حلق الرجل. وكما قلنا سابقًا، يعود تسميتها بتفاحة أدم إلى قصة التوراة من الجنة. فوفقًا للأسطورة، علقت قطعة من الفاكهة المحرمة في حلق آدم عندما أكلها، وجميع الرجال الذين تبعوه لديهم دليل على وقوع هذا الحدث على جسدهم.

هذا ما تقوله الأسطورة. ولكن في الواقع، فإن تفاحة آدم هي نتيجة لنمو صندوق الصوت عند الرجل (الحنجرة). وتصبح عندها الغضاريف واضحة خلال فترة البلوغ، عندما تنمو الحنجرة. يسبب هذا النمو خشونة الصوت.

عند الإناث، تنمو الحنجرة أيضًا، لكنها غالبًا لا تنمو كثيرًا. نتيجة لذلك، غالبًا ما يكون لدى المراهقات والفتيات البالغات أصوات ذات حدة أعلى من الرجال، وعادة لا تظهر تفاحة آدم لديهن. ومع ذلك، عند بعض الفتيات، تكون تفاحة آدم مرئية وواضحة.

ظهور بروز الحنجرة عند المرأة يمكن أن يحدث نتيجةً لأسبابٍ عديدة. في بعض الأحيان، يحدث ذلك بسبب خلل تشريحي أو سمة وراثية أو نتيجة لخلل هرموني حدث في سن البلوغ. في حالات أخرى، فإن ظهور ما يشبه تفاحة آدم قد يكون في الواقع نموًا مختلفًا ناجمًا عن حالة صحية أو مرضية.

لأن السمة عادة ما ترتبط بالرجولة، يمكن أن تتأثر ثقة واحترام الذات لدى النساء اللائي تظهر لديهن. وإذا لزم الأمر، يمكن أن يساعد العلاج الطبي في تحسين المظهر واستعادة الثقة بالنفس. خيار آخر متاح للجميع من الرجال والنساء، هو اللجوء إلى الجراحة لتقليل حجم النتوء، لكن هذا العمل الجراحي قد يترك ندبة دائمة مكان الشق الجراحي.

العمل الجراحي لتقليل حجم تفاحة آدم

تعد تفاحة آدم من الخصائص النموذجية للذكور البالغين. لم يتم العثور عليها عند الأطفال وظهورها بوضوح عند النساء هو أمرٌ نادرٌ للغاية. ومن أسمها نستطيع أن نعرف أنها سمة من سمات الرجال. وإذا كنتِ أنثى ولديكِ هذا النتوء في الحنجرة، فمن المحتمل أنكِ تساءلتِ عن كيفية إزالتها.

كيف يتم تقليل بروز تفاحة آدم؟

يعد تقليل حجم تفاحة آدم واحدًا من أبسط العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها، ولكن يجب إجراء ذلك من قبل جراح خبير، لأن الاختزال المفرط يمكن أن يضعف بنية الحنجرة، ويغير جودة الصوت بشكل دائم.

التخدير

يمكن إجراء العمل الجراحي تحت التخدير الموضعي أو العام.

كم تستغرق العملية من الوقت؟

حوالي ساعة واحدة.

كيف يتم إخفاء الندوب الناجمة عن العمل الجراحي؟

عند إجراء العملية، عادةً ما يتم إحداث شق صغير جدًا. في هذه الحالة، تتعدى الندبة ملليمتر واحد. ومع مرور الأشهر، سيتم تفتيح لونها حتى تصبح بلون وردي شاحب ثم تكتسب نفس لون بقية مناطق الجلد المجاورة. في حالة بقاء الندبة، يتم استخدام تقنيات تجميلية أخرى لإخفاء الندبات.

الانتعاش بعد العمل الجراحي

ستستخدم قطعة من الشاش لتغطي الشق في أول يومين أو 3 أيام، من المحتمل أن تعاني من بعض الحرقة وبعض الصعوبات في البلع والتحدث لحوالي 7 إلى 10 أيام. بما في ذلك انخفاض القدرة على التحدث بصوتٍ عالٍ.

ما هي المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تحدث؟

كل عملية جراحية، مهما كانت ضئيلة، تمثل مخاطر، ويجب أن نفكر فيها وفي احتمال حدوثها. ومع ذلك، إذا تم إجراء هذا العمل الجراحي تحد أيدي جراح مؤهل، فمن غير المرجح حدوث مضاعفات.

تشمل المضاعفات والمخاطر المحتملة ما يلي:

  • ردود الفعل السلبية على التخدير.
  • الالتهابات (نادرة جدًا إذا كنت تتناول المضادات الحيوية التي يصفها لك الجراح).
  • ظهور ندبة واضحة بسبب الخصائص الوراثية للمريض.
  • ضعف مؤقت في القدرة على الوصول إلى ترددات عالية عند الغناء.
  • تلف المناطق المحيطة مثل الحبال الصوتية أو العصب الحنجري.

هل يمكن إجراء هذا العمل الجراحي لمن هم دون الثامنة عشر؟

يمكن إجراء العمل الجراحي لمن هم دون سن الثامنة عشر لكن من الضروري الانتظار حتى تصل إلى حجمها النهائي قبل القيام بالجراحة وهذا يكون عادةً في نهاية سن المراهقة، لذلك ينصح بأن يكون عمر الشاب أو الفتاة قد تجاوز الثامنة عشر عندما يرغبون بتقليل حجم تفاحة آدم.

هل يمكن تقليل حجم تفاحة آدم بدون جراحة؟

إذا كنت غير مستعد لإجراء عمل جراحي بغرض إزاء تفاحة آدم وتريد أن تقلل ظهورها، فإليك النصائح التالية:

  • يمكنك ارتداء قميص أو سترة ذات ياقة مدورة أو عالية. أي تلك التي تغطي الحلق.
  • اختيار تي شيرت ذو ياقة بيضاء أو استعمال ربطة العنق. فارتداء ربطة عنق يصرف الانتباه عن تفاحة آدم. كما أن القميص ذو الياقات البيضاء يخفي تفاحة آدم قليلًا.
  • دع لحيتك تنمو. فالإضافة إلى ظهورك بمظهر رجولي، تساعد اللحية التي تنمو تحت الفك إلى منطقة الرقبة على إخفاء تفاحة آدم.

تعلّم أن تحب تفاحة آدم الخاصة بك. فبدلًا من محاولة إخفاء أحد أجزاء جسمك، حاول تبنيه كشيء يجعلك مختلفًا. قد تعتقد أن الناس يلاحظون تفاحة آدم أكثر مما تتخيل. لكنهم في الحقيقة لا يلاحظونها إلا نادرًا.

المصادر

www.elnuevodiario.com

www.lasillarota.com

www.muyinteresante.com

www.t-change.com

www.ehowenespanol.com

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.