معلومات عن فوبيا الأماكن العالية وطرق الوقاية منها وعلاجها

تُعد فوبيا الأماكن العالية Acrophobia من أهم وأكثر حالات الفوبيا “الخوف المرضي” انتشارًا بعد فوبيا القطط والكلاب، والمشكلة فيها أن من يعاني منها يُعاق اجتماعيًا بدرجة كبيرة وذلك لأن أغلب الخبرات التي نمر بها نحتاج إما للصعود لأدوار عالية أو لركوب للأسانسير.

وشعور الخوف هو من الانفعالات الطبيعية جدًا والمُركبة في فطرتنا كي نحمي أنفسنا من خطر قادم، مثلًا حينما توشك سيارة أن تدهمنا هذا بالطبع سيجعل منك متأهبًا للغاية وجاهزًا لأن تُلقي بنفسك بعيدًا عنها، ولكن تظهر المشكلة حينما يتحول ذلك الخوف إلى خوف مرضي فيما يُعرف “بالفوبيا”.

ما هي فوبيا الأماكن العالية أصلًا

كما قلنا سالفًا الخوف أمر طبيعي جدًا، أما الخوف المرضي أو كما يسميه المتخصصون “الفوبيا” فهو الخوف الغير مُبرر الأسباب بمعنى أنك طبيعي جدًا أن تخاف من الأسود لكن ليس من الطبيعي أن تخاف من الكلاب، وليس طبيعي أيضًا أن تخاف من الأماكن المرتفعة قليلًا.

وفوبيا الأماكن العالية هي اضطراب وليس مرض نفسي يشعر فيه الفرد بالخوف والذُعر الغير مبرر والغير طبيعي والذي ينتاب بعض الأشخاص فور صعودهم للطوابق العليا أو الهضاب والجبال أو أي مرتفعات حتى ولو كانت مرتفعة قليلًا.

معلومات عن فوبيا الأماكن العالية وطرق الوقاية منها وعلاجها

وبالطبع نحن لا نتحدث على الأماكن المرتفعة جدًا مثل ناطحات السحاب أو الجبال مثلًا لأنه بالطبع أن النظر من أعلى تلك الناطحات أمر مُخيف، ولكن فوبيا الأماكن العالية تظهر أعراضها بمجرد الوجود في أماكن عالية أو بمجرد صعود لأسانسير مع أن الأسانسير مؤَمَّن جدًا.

وذلك النوع من الفوبيا يُسبب احراجًا كبيرًا لأنه قد يكون المطلوب منك في عملك أن تركب الأسانسير أو أن تقف في مرتفعات عالية أو قد تكون من سعداء الحظ وقد درست الهندسة قسم الطرق والكباري ويَطلُب منك مشرف العمل أن تذهب مع العمال لكي تعاين الصبات الخرسانية من أعلى.

أعراض فوبيا الأماكن العالية

يشعر الشخص الذي يعاني من فوبيا الأماكن العالية أن الدم يتدفق بسخونة إلى رأسه، بالإضافة إلى حالة عدم الاتزان والإحساس المُبالغ فيه بثقل القدمين وعدم القدرة على الحركة، وفقدان القدرة على الاتزان والثبات وقد يضطر للجلوس مكانه.

بالإضافة إلى عدم القدرة على النَظر من النافذة أو البلكونة لما لها من ارتفاع كبير، وفي الحالات المُتقدمة قد يصل الموضوع إلى حالة القلق الشديد بمجرد المرور بجانب مكان عالي الارتفاع أو حتى التفكير في ذلك المكان وبالطبع هذا في الحالات المتقدمة جدًا.

معلومات عن فوبيا الأماكن العالية وطرق الوقاية منها وعلاجها

بالإضافة لأعراض أخرى أخطر وهي الخفقان السريع في القلب والتقلب في المعدة فور النظر من مكان عالي، والغثيان والإسهال والشعور بالاختناق والتبول اللاإرادي في بعض الأحيان أو حين القُرب من تلك الأماكن العالية، والتعرق والارتعاش والدوخة الشديدة.

وبالطبع يصعب على هؤلاء مشاهدة المرتفعات العالية على التلفاز أو اليوتيوب لأنهم بالإضافة لما لديهم من فوبيا الأماكن العالية فهم أيضًا لديهم خيال واسع يصور لهم هول المنظر من أعلى تلك المرتفعات، وبالطبع لن أكون ساذجًا وأعرض عليكم بعض من تلك المشاهد خلال مقالتنا.

العوامل التي تُساهم في وجود فوبيا الأماكن العالية

التاريخ المرضي

في الغالب من يعانون من فوبيا الأماكن العالية قد تعرضوا إلى تجربة مخيفة حين نظروا من أعلى طابق أو من فوق منزلهم، وبعض الآباء وهو يلعب مع ابنه للأسف يعلق ابنه على أحد النوافذ على اعتبار أن هذا يزيده قوة ولكن الطفل للأسف يخزن تلك المواقف ويستدعيها في كبره.

معلومات عن فوبيا الأماكن العالية وطرق الوقاية منها وعلاجها

المتخصصون في علم النفس التعلم يسمون هذا انتقال أثر التدريب، بمعنى أن الطفل الذي تعرض لأي تجربة خوف كانت، في الغالب ينقل أثر تلك التجربة على مواقف أخرى مشابهة ومن تلك المواقف الخوف من الكلاب أو القطط أو أي نوع آخر من الفوبيا.

الأخطاء التربوية في الطفولة

كثير من الآباء والأمهات للأسف وبفعل خوفهم تجاه أبنائهم يقتلوهم مثل “الدبة التي قتلت صديقها لأنها أرادت أن تهُش من عليه الذبابة”، فتجدهم للأسف وبفعل قلة الخبرة في التربية يمنعون أبنائهم من كل شيء ولا يحملوهم المسئولية أبدًا والبعض منهم يتهكم على أبنه ويُسفه من قدراته وهو صغير.

وقد يأخذ خطأ الوالدين صورة أخرى وهي عزل الطفل عن المحيطين بالطبع بحجة الخوف عليه، وللأسف هذا يُفقد الطفل أبسط أبجديات الحياة وهي المعاملة مع الناس وهذا يمنعه من تجربة الجديد وبالطبع سيكون ضعيف الثقة بالنفس، وعلى أقل تقدير سيكون لديه فوبيا الأماكن العالية.

بالطبع هذا الطفل سينشأ خائفًا من كل شيء لأنه في الحقيقة لم يجرب شيء بشكل كامل، لذلك حينما يكبر تجد تلك الأساليب الغير تربوية ألقت بظلالها عليه وجعلته إما أن يخاف من الناس أو من الأماكن العالية أو القطط أو الأغراب أو قد يخاف من كل شيء.

الوقاية من فوبيا الأماكن العالية

طالما أن بنيانك النفسي قوي فلا تشغل بالك بالوقاية من فوبيا الأماكن العالية، ولكن مهم جدًا أن تتعلم كيف تقي طفلك من تلك الأنواع من المخاوف المرضية لذلك لا تحاول أن تدخل ابنك ولو على سبيل المزاح في تجربة أكبر من قدراته كأن تجعله ينظر من نافذة الدور الخامس عُنوة.

وأيضًا مهم جدًا أن تُعود طفلك على تحمل المسئولية لأن هذا يوفر الكثير عليه في شبابه كأن تجعله يساعدك في شراء بعض طلبات المنزل قدر المستطاع ومهم جدًا أن تعينه على الاختلاط مع زملاءه لأن هذا سيعينه جدًا على تكوين شبكة علاقات اجتماعية ستكون واقية له من أمراض واضرابات عدة.

معلومات عن فوبيا الأماكن العالية وطرق الوقاية منها وعلاجها

ولو كنت مُقبلًا على الزواج قريبًا فأنصحك بأن تجتاز دورة تدريبية متخصصة في فنون التربية المختلفة أنت وزوجة المُستقبل لأنه للأسف ثبت أننا كآباء نحتاج للتربية قبل أن نفكر ونربي أبناءنا، أو قد تستعين بتلك المقاطع في محو الأمية التربوية من خلال قائمة الفيديوهات التالية.

علاج فوبيا الأماكن العالية

الحقيقة أن أي نوع من الاضطرابات النفسية أو حتى الأمراض العُضال يحتاج لأمرين الأول أن يُقر الشخص الذي يعاني من فوبيا الأماكن العالية بتلك المشكلة، والبعض للأسف لا يُقر بذلك والبعض يعتبرها أسلوب حياة والبعض يتجنب تلك المواقف التي بها أماكن عالية أو مُرتفعات.

الأمر الثاني هو ضرورة أن يصاحب الشخص الذي يعاني من فوبيا الأماكن العالية شخص أخر قريب منه كأبيه أو أمه أو أخيه الأكبر أو صديقة المُقرب وهذا يفيد كثيرًا ويسرع من عملية التعافي لأن علاج فوبيا الأماكن العالية في الغالب يحتاج لوقت طويل نسبيًا ويحتاج لخطوات متعددة.

معلومات عن فوبيا الأماكن العالية وطرق الوقاية منها وعلاجها

كما أن نصيب الأسد في علاج فوبيا الأماكن العالية سيكون للمدرسة السلوكية Behaviorism والتي لا تهتم سوى بالسلوك الظاهر لنا وهو أعراض الخوف التي تنتاب الشخص فور وجوده في مكان عالي أو نظره من شُرفة المنزل لذلك في الغالب سيكون علاج فوبيا الأماكن العالية في تلك الأماكن أو بالقرب منها.

العلاج بالتحصين التدريجي

وهو طريقة للعلاج السلوكي فيها يقوم المُرشد النفسي بمصاحبة المريض لكي يقترب من تلك الأماكن العالية بشكل تدريجي وممنهج جدًا ويسجل تلك الأعراض التي تحدث له ويحاول أن يطمئنه حتى يحدث اقتراب من تلك الأماكن العالية دون خوف، وبالطبع هذا النوع من العلاج يحتاج لوقت.

معلومات عن فوبيا الأماكن العالية وطرق الوقاية منها وعلاجها

العلاج بالغمر أو بالمواجهة

وهذا يقدره المتخصص لأنه في بعض الحالات الخاصة بعلاج المخاوف يرى المتخصص أنه لا ضرر من مواجهة الخائف بمخاوفه دفعة واحدة هنا سيتيقن المريض أن تلك المخاوف التي كانت بداخله أمر سخيف فيتخلى عنها فورًا، وطبعًا هذا في الحالات البسيطة من فوبيا الأماكن العالية.

العلاج التفجيري

وتفجيري هنا معناها تخيلي، وتستخدم تلك التقنية في الدول الغربية أكثر من العربية وفيها يستعين المعالج ببعض المؤثرات السمعية والبصرية كي يُدخل المريض بفوبيا الأماكن العالية في حالة الخوف وهو في عيادته حتى تحدث أعراض الفوبيا كلها وبذلك سيتعلم مواجهتها تدريجيًا، وهذا مناسب لأصحاب الدرجات القصوى من فوبيا الأماكن العالية.

معلومات عن فوبيا الأماكن العالية وطرق الوقاية منها وعلاجها

العلاج الدوائي

أدوية القلق ومضادات التوتر والاكتئاب تأتي بنتيجة طيبة ولكن المهم جدًا أن تعلم عزيزي القارئ أن تلك الأدوية لا بد من تناولها تحت إشراف الطبيب لما لها من تأثير تخديري تعودي ويفضل أن تكون تلك الأنواع من العلاج في نهاية المطاف بعد تجربة كل أنواع العلاجات السلوكية.

العلاج العُشبي

هناك الكثير من المُطمئنات من الأعشاب والتي قد تُسهم كثيرًا في تقليل التوتر ومن ثم قد تُقلل من حالة العصبية التي تحدث حينما يصعد الشخص مكانًا عاليًا، ومن تلك المشروبات الينسون والليمون وزهرة اللافندر والتي تعمل على تقليل أعراض الغثيان التي تأتي الشخص الذي يعاني فوبيا الأماكن العالية.