أسباب ظهور حب الشباب وطرق علاج حب الشباب والتخلص منه

يعتبر حب الشباب من المشاكل التي يعاني منها اغلب الناس وتظهر في مرحلة عمرية واحدة او أكثر وهي تصيب الاشخاص بغض النظر عن نوع بشرتهم لكنها غالبا تكثر عند اصحاب البشرة الدهنية وسوف نشرح في هذا المقال الطريقة الافضل والانجح لعلاجها.

علاج حب الشباب

في البداية علينا ان نوضح ان اسم “حب الشباب” هو خطأ شائع في المجتمعات العربية ناتج عن ترجمة خاطئة والاسم الصحيح لهذه الحبوب إذا أردنا ترجمتها ترجمة علمية هو “الحبوب الشائعة”.

وهي تكثر وتظهر غالبا في مرحلة الشباب لذلك سميت “حب الشباب”، لكنها تظهر في اي مرحلة عمرية اخرى لذلك فليس من الغريب ان نجد طفلًا او شخصًا في سن الاربعين يعاني من ظهور حب الشباب.

اسباب ظهور حب الشباب

إن السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو العامل الهرموني “الهرمونات” حيث ان الهرمونات تمتلك مستقبلات خاصة بها تنتشر في مختلف انحاء الحسم وعندما تكون هذه المستقبلات أكثر عددًا يزداد احتمال ظهور الحبوب او البثور.

وعلميًا وجد ان مستقبلات الهرمونات توجد أكثر في الوجه بالدرجة الأولى، ثم في منطقة الصدر والظهر والاكتاف بالدرجة الثانية، ثم في باقي انحاء الجسم بالدرجة الثالثة، لذلك نجد ان اغلب الحبوب تظهر في الوجه في حين نجدها بنسبة اقل في الصدر والبطن والاكتاف ويندر ظهورها في اماكن اخرى.

علاقة حب الشباب بالتغذية

إن العلاقة بين ظهور حب الشباب وتناول أنواع معينة من الأغذية هو خطأ شائع آخر ينتشر بين الناس حيث يعتقد البعض بأن تناول اغذية معينة “كالشوكولاتة والمكسرات” تلعب دورًا في زيادة ظهور هذه الحبوب.

لكن هذه الفكرة لا أساس لها ولم يجد العلماء والأطباء حتى الآن أي دليل يثبت هذا المعتقد، ولكن هناك دراسة واحدة اظهرت علاقة بين مشتقات الحليب وزيادة ظهور حب الشباب عن الاشخاص المعرضين لها.

العلاقة بين الحالة النفسية وظهور حبوب الشباب

لقد ذكرنا أن السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو الهرمونات؛ وبما ان الهرمونات تلعب دورًا اساسيًا في الحالة النفسية والمزاجية للإنسان فإن البعض يعتقد بأن الحالة النفسية تلعب دورًا في ظهور حب الشباب، وهذا غير صحيح كما هو الحال عند البنات المراهقات حيث تزداد حبوب الشباب في فترة الدورة الشهرية التي تترافق مع اضطرابات نفسية تعاني منها البنت.

لذلك نقول بانه لا يوجد ابدًا علاقة بين الحالة النفسية وظهور حب الشباب وانما يوجد ارتباط بين الاضطرابات النفسية وظهور الحبوب نتيجة تأثير العامل الهرموني.

مراحل ظهور حبوب الشباب

تظهر حبوب الشباب على ثلاث مراحل متتابعة وهي:

  1. الزيوان ويعتبر المرحلة المبكرة.
  2. الحبوب.
  3. التكيس والحويصلات وتكون عادة كبيرة الحجم ومؤلمة جدا.

لذلك يفضل علاج حب الشباب في مرحلة مبكرة اي في مرحلة الزيوان؛ لمنع تطورها لمراحل اخرى يكون علاجها أصعب ويفضل علاجها في سن مبكرة إذا ظهرت عند صغار السن والاطفال.

ان اهمال الزيوان يؤدي إلى تطوره للمرحلة الثانية وتحوله لحبوب كاملة يتطلب علاجها مضاد حيوي يستعمل لمدة قد تصل الى شهرين او أكثر.

وفي حالة اهمال الحبوب، فإنها تتطور لمرحلة التكيس والحويصلات وهي أصعب حالة لان علاجها يتطلب وقتًا طويلًا ويمكن أن تؤدي لآثار وندوب شبه دائمة لا يمكن ازالتها الا بعمليات التجميل.

علاج حب الشباب

إن علاج حب الشباب ضروري جدًا؛ لان شكل الحبوب واثارها المزعجة على الوجه قد تسبب الاكتئاب، وقد تحدث الدكتور احمد العيسى استشاري الامراض النفسية من المملكة العربية السعودية عن ان الكثير من الفتيات يرفضن الزواج بسبب هذه المشكلة.

علاج حب الشباب

فما هو الحل الافضل لعلاج حب الشباب وهل يوجد علاج طبيعي لها؟

في الحقيقة، إن العلاج الطبيعي في هذه الحالة هي كلمة مضللة لأن اغلب الناس يعتقدون أن هناك علاج كيميائي، وآخر طبيعي وهذا غير صحيح فجميع المواد بما فيها المواد الطبيعية تحتوي على مواد كيميائية، وحتى أن عصير الخيار يعتبر علميًا علاج كيميائيًا.

لذلك يجب الحذر من وضع اي قناع او ماسك او خلطة على البشرة حتى لو كانت من مكونات طبيعية لان معظم المواد الطبيعية تحتوي على احماض يمكن ان تتفاعل وتسبب تصبغات واضرار ونتائج غير مرغوبة.

وهناك الكثير من الاشخاص يضطرون لزيارة اطباء الجلد فقد لأنهم استخدموا مواد طبيعية على بشرتهم؛ فالمواد الغذائية الطبيعية هي طبيعية فقط للمعدة وليست طبيعية على البشرة.

أفضل طريقة تستخدم في علاج حب الشباب

إذن ما هي أفضل طريقة لعلاج حبوب الشباب وما هي اهم النصائح والارشادات:

  • لا علاقة للمواد الغذائية بظهور او زيادة حب الشباب لذلك لا تستمع لأحد ينصحك بالابتعاد عن مواد غذائية معينة.
  • العلاج المبكر وعدم الاهمال هو ما يمنع تطور الحب وزيادة المشكلة لذلك ننصح ببدء العلاج عند اول ظهور للحبوب في مرحلة الزيوان وذلك باستشارة طبيب الجلدية او الصيدلاني للحصول على كريمات دوائية خاصة بعلاج الزيوان.
  • ينصح بتجنب الخلطات والماسكات الشعبية المتداولة بين الناس تحت اسم علاجات طبيعية.
  • من اهم النصائح هي عدم لمس الحبوب ابدا في اي مرحلة لأن ذلك يمكن ان يؤدي الى احداث أثر شبه دائم.
  • تجنب استخدام كريمات الكورتيزون مثل كريم “ديرموفيت” لأنها تعالج بشكل مؤقت وبعد اسبوعين من وضعها تعود الحبوب للظهور بشكل أكبر.
  • في حالة الاهمال وتطور الحبوب للمرحلة الثانية او الثالثة يجب مراجعة طبيب الامراض الجلدية فورًا ودون تردد.
  • النصيحة الاخيرة موجهة للأهل وهي ضرورة معالجة حب الشباب عند اولادهم في مرحلة الطفولة والمراهقة لان ظهور هذه الحبوب وخاصة إذا كانت كثيرة العدد تجعل شكلهم غير جذاب او محل سخرية من قبل اقرانهم مما قد يؤدي في بعض الاحيان الى اضطرابات نفسية والى ضعف في الشخصية.

الوسوم