أهم الأسباب المؤدية إلى تشنج البطن بدون حمل

تصاب النساء في كثير من الأوقات بالشعور بالتشنجات في منطقة البطن وهذه التشنجات تكون عبارة عن ألم مؤلم جدًا في أسفل البطن. الاحتمالات الغالبة لهذه التشنجات تكون جميعها تصب في اتجاه واحد فقط وهو إما قدوم الدورة الشهرية والتي عادة ما يصاحبها الشعور بتشنجات البطن أو حتى تكون التشنجات البطنية دلالة مبكرة على الحمل.

ولكن قد تمر المرأة بتشنجات لأسباب أخرى غير وجود الحمل، في هذا المقال سوف نقوم بتناول الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تشنج البطن بدون حمل والتي من قراءتها يمكن التعرف على السبب الذي يجعلك تشعرين بهذه التشنجات.

أسباب تشنج البطن بدون حمل

الأسباب المؤدية إلى تشنج البطن بدون حمل

تختلف الأسباب وتتنوع باختلاف جسد المرأة وعمرها وحالتها الصحية وأيضًا على مدى إصابتها بالسبب كما أن درجة الألم المصاحب للتشنج وكيفية تسكينه والقضاء عليه تعتمد على نفس العوامل، ومن ضمن أسباب تشنج البطن دون حمل:

تشنج البطن بسبب الدورة الشهرية

تصاب المرأة قبل الدورة الشهرية بحالة من التشنجات في منطقة البطن لمدة أقصاها 3 أيام وذلك بسبب تقلصات مؤلمة في الرحم تحدث بسبب هرمون البروستجلاندين والذي تزداد نسبته في الجسم مع قدوم الدورة الشهرية واقتراب موعدها.

تعتبر تشنجات البطن من الأعراض الرئيسية للحيض والتي تشكل بداية الحيض والذي يتسبب في هذه التشنجات هو كون الرحم يحاول التخلص من البطانة الموجودة داخله ويكون هذا التخلص على شكل نزيف يخرج في دم الحيض.

أثناء هذا الطرد يحدث تقلص لعضلات الرحم وعضلات البطن من أجل توسيع المكان وتزداد الحركة في هذه المناطق ويرجع السبب في الشعور بالألم والتشنجات هذه التقلصات.

الشاهد

هذه التجربة مشابه لتجارب الكثير من الفتيات اللاتي يختبرن تشنجات البطن بدون الحمل، فتقول فتاة أعاني دائمًا من تشنجات في البطن وكوني ما زالت عذراء ولست متزوجة فهذه التشنجات بالطبع تكون بدون حمل.

ولكن السبب الحقيقي والفعلي لهذه التشنجات يكون دورتي الشهرية فكل مرة وقبل موعد الدورة أصاب بتشنجات وآلام في منطقة أسفل البطن وفي البداية تكون هذه الآلام شديدة للغاية ولكنها تختفي نهائيًا وتزول مع آخر أيام الدورة الشهرية.

تشنج البطن بسبب المناعة الذاتية لالتهاب المبايض

تعرف الإصابة بالمناعة الذاتية للمبيض بكونها التهاب يصيب المبيضين بسبب مهاجمة خلايا الجسم ذاته لنفسه.

ونتائج هذا الالتهاب يحدث العديد من التصلب والتدمير في المبيضين مما يتسبب في فقدان الخصوبة وانخفاض في إنتاج الهرمون بالجسم كما أن كثير من الدراسات التي تم إجرائها أثبتت أن المناعة الذاتية لالتهاب المبيض تتسبب في 10% من حالات فشل المبيض المبكر.

تؤدي الالتهابات المناعية للمبايض بآلام في أسفل البطن لذا تعد من أسباب التشنجات للبطن دون حمل، كما أنه يصاحبها الحمى والتعب والإفرازات المهبلية وانقطاع الحيض.

الشاهد

تقول سيدة كنت دائما أشعر بتشنجات قوية في منطقة أسفل البطن ولم تكن في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية فظننت أنني ربما أكون حاملا. ولكن بعد الكشف وجدت أن سبب هذه التشنجات ليس الحمل إنما المناعة الذاتية لالتهاب المبايض.

تشنج البطن بسبب سرطان المبيض

يعد التشنج في منطقة البطن من أعراض الإصابة بسرطان المبيض ولكن عند الارتياب في هذا الأمر يجب الكشف مباشرة، فإذا شعرتي بتشنجات ولم تكوني تحاولين الحمل أو تنتظرين دورتك الشهرية فعليك التوجه للطبيب من أجل فحص سبب التشنج.

سرطان المبيض يصاحبه آلام بطول البطن وخاصة المنطقة التي تكون فوق العانة، وتورم وانتفاخ في منطقة البطن، الأملاح البولية، آلام الحوض، وكذلك اضطرابات في موعد الدورة.

ولكن التشنج يعتبر العرض الأوضح وكون سرطان المبيض عادة ما يتم تشخيصه بصورة خاطئة بأمراض أخرى مثل القولون والتهاباته نظرًا لتشابه الأعراض بينهما.

لذلك عليك طلب إجراء فحوصات سرطان المبيض فور الشعور بالتشنجات للتأكد من الإصابة به من عدمه فسرطان المبيض من أنواع السرطان التي يمكن علاجها بسهولة إذا تم اكتشافها في المراحل الأولى.

الشاهد

تقول سيدة أبلغ من العمر 40 عامًا ومررت بفترة كنت أشعر فيها بآلام وتشنجات شديدة للغاية في البطن وعندما ذهبت للطبيب أخبرني بضرورة إجراء بعض الفحوصات والتحاليل وعندما قمنا بالأمر وظهرت النتائج كنت مصابة بسرطان المبيض والذي سبب لي كل هذه التشنجات.

أخبرني الطبيب أنه بسبب إسراعي للكشف فور الشعور بالتشنج، فقد سهل كثيرًا عليه اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة لذا سيكون العلاج سهل بإذن الله.

تشنج البطن بسبب تكيسات المبايض

تعتبر تكيسات المبايض هي السبب الأهم والأكبر للشعور بتشنجات البطن، فالتكيسات عبارة عن سوائل تملأ المبايض والأشهر منها تكون الخراج عندما تفشل الأكياس في إخراج البويضة خارج الرحم من أجل التخصيب.

في حالة التكيس ينمو عدد كبير من البويضات التي تتراكم داخل المبيض دون أت تخرج. وتراكمها هذا يؤدي إلى تكون التكيس والذي عندما يزداد يعمل على تكوين أجسام صفراء عندما لا يستوعب المبيض عدد البويضات الموجودة بداخله.

يكبر حجم الخراج والأجسام الصفراء إلى ما يقرب من 4 بوصات ونتيجة على هذا لا يستوعبه المبيض والرحم فيحدث نزيف وآلام داخل الرحم وهي ما تتسبب في الشعور بالتشنجات في منطقة أسفل البطن دون حتى وجود حمل أو اقتراب موعد الدورة الشهرية.

الشاهد

تقول سيدة مررت بفترة كنت أشعر فيها دائمًا بحالة من الآلام الشديدة في البطن وخاصة في المنطقة السفلية منها وفي البداية كنت أظن أن هذه الآلام تحدث بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية ولكن جاءت دورتي وانتهت واستمرت التشنجات.

بعض الأشخاص أخبروني ربما بسبب الحمل ولكن هذا أيضًا ليس صحيحا فدورتي جاءت في موعدها إن كان حمل لانقطعت الدورة ولذلك ذهبت إلى الطبيب من أجل معرفة السبب. وبعد إجراء الفحوصات اللازمة أخبرني الطبيب أني مصابة بحالة متأخرة من تكيس المبايض وهذا التكيس هو ما يتسبب لي في الشعور بهذه الآلام والتشنجات.

تشنج البطن بسبب التوتر

يمكن أن تصابين بتشنج في البطن في أوقات كثير من التوتر والقلق فبعض الأشخاص تنعكس حالتهم النفسية على أجسامهم.

يمكن إذا حزنتي لأمر ما مثل فقدان شخص قريب منك أو إذا كنتي متوترة وقلقة بسبب الخضوع لامتحان ما أو عند التقديم إلى عمل مهم.

كلها أمور من شأنها أن تجعلك تشعرين بالتشنجات والآلام في منطقة البطن ولكنها سرعان ما تزول بنفسها عندما تعود حالتك النفسية إلى وضعها الطبيعي والمستقر.

الشاهد الأول

ولأني أحب أن أشارككم تجاربي الخاصة كالعادة فهذه المرة أيضًا سوف يكون الشاهد في هذه الحالة هو أنا.

دائما ما أصاب بالتشنجات والآلام في البطن وأنا فتاة لست متزوجة وبالطبع أن يكون الحمل هو السبب أمر مستبعد لذا بعض الكشف أكثر من مرة علمت أن السبب في هذه التشنجات هو أمر نفسي بحت لا يمت للمرض العضوي بصلة.

وبالفعل فأنا كلما مررت بامتحان أو انتظرت حدوث أمر، كلما تحمست كثيرًا أو حزنت كثيرًا أشعر بألم شديد جدًا وتشنج في منطقة المعدة ولكنه سرعان ما يزول عندما اهدأ.

الشاهد الثاني

تقول فتاة عندما توفي والدي حزنت جدًا وكنت دائما أشعر بتشنجات شديدة في منطقة البطن وآلام لا تزول وعندما خضعت للفحص أخبرني الطبيب أني لا أعاني من أي خطب ولكن كل ما في الأمر أن حزني هو ما انعكس على معدتي فبت أشعر بهذه التشنجات والآلام.

تشنج البطن بسبب تناول أدوية معينة

عادة ما يكون للأدوية والعلاجات التي تحتوي على مواد كيميائية تتفاعل مع جسم الإنسان الكثير من الأعراض الجانبية وتوجد بعض أنواع الأدوية يكون التشنج وآلام البطن من أعراضها وآثارها الجانبية وبالطبع يختلف انعكاس الدواء هذا على الأجسام من شخص إلى آخر.

الشاهد

تحكي فتاة تجربتها مع تشنجات البطن فتقول ظللت فترة أعاني من تشنجات وآلام في البطن وكنت أظن أنها بسبب الحمل ولكن عندما قمت بعمل اختبار الحمل وجدت نفسي لست حاملا لذا ذهبت للفحص الطبي لمعرفة ما الخطب.

سألني الطبيب أثناء الفحص إذا ما كنت أتناول أدوية معينة أو تناولت دواء من فترة سابقة، نعم فقد مرضت لفترة وتناولت أدوية معينة وعندما أخبرت الطبيب باسمها أوضح لي أن هذه التشنجات كانت ردة فعل من جسدي كعرض جانبي لتناول هذا الدواء.

تشنج البطن دون حمل بسبب سن اليأس

تمر النساء في فترة سن اليأس بكثير من الاضطرابات والكثير من الأمور النفسية والجسدية والتي يكون أقل ما يقال عنها أنها مزعجة.

وتكون تشنجات البطن واحدة من أهم الأعراض التي تمر بها المرأة في سن اليأس وعادة ما تكون هذه التشنجات بسبب انقطاع الطمث وما يحدث للجسم من تقلص في عضلات الرحم واضطراب في الهرمونات في ذلك الوقت.

الشاهد

تحكي امرأة في عمر الـ50 عاما فتقول أنا في هذه الفترة أشعر بالاكتئاب الحاد، حالة نفسية سيئة، وفوق هذا آلام مبرحة وتشنجات في منطقة البطن.

لم تجعلني هذه الحالة أتعجب كثيرًا فأنا أحب القراءة والاطلاع وأعرف جيدًا أني دخلت في فترة سن اليأس وانقطاع الطمث لذا كنت مستعدة جيدا لما يمكن أن أمر به وأعرف أن السبب في هذه التشنجات ليس حملا على الإطلاق فعمري لا يسمح بهذا.

عندما ذهبت إلى الطبيبة وللعلم هي صديقتي المقربة وضحت لي أن ما عرفته صحيحًا فالتشنجات بسبب سن اليأس وبداية الدورة في مرحلة الانقطاع ونصحتني صديقتي بالهدوء فهي مرحلة جديدة من الحياة أبدأها وتمر بها جميع السيدات. كما وصفت لي بعض المسكنات من أجل تخفيف آلام هذه التشنجات كما ذكرت لي بعض المشروبات الطبيعية والتي بمقدورها تخفيف هذه التشنجات بقدر المستطاع.

تشنج البطن بسبب التبويض

على الرغم من أن اقتراب موعد الدورة الشهرية في كثير من الحالات السبب وراء تشنج البطن ولكن تأخر موعد الدورة أيضًا من أسباب هذه التشنجات.

فتشنجات البطن يمكن في أوقات كثيرة أن يكون من أعراض تأخر الدورة والذي يحدث بسبب التبويض، فإذا كان التبويض ما زال مستمرًا لا تأتي الدورة الشهرية وتتأخر لفترة ينتج عنها الإصابة بتشنجات وآلام في المنطقة السفلية من البطن.

عادة ما تستمر فترة التبويض هذه وتأتي الدورة بعدها بأسبوعين وغير التشنجات يصاحبها الإمساك وزيادة الانتفاخ والغازات.

أسباب تشنج البطن بدون حمل

تشنج البطن دون حمل بسبب بطانة الرحم المهاجرة

بعض الحالات من النساء تنمو لديها بطانة الرخم ولكنها خارجه مما يتسبب عنها الإصابة بتشنجات في منطقة البطن وعادة ما تكون التشنجات التي تحدث بسبب البطانة المهجرة مستمرة لفترة تتراوح ما بين 1:2 أسبوع قبل نزول دم الدورة الشهرية.

تشنج البطن دون حمل بسبب اضطرابات الأكل

الإصابة بحالة خلل في النظام الغذائي سواء أدت إلى نحافة شديدة أو حتى سمنة مفرطة جميعها تؤثر على حالة عضلات الرحم والبطن مما تتسبب في الإصابة بتشنجات في البطن.

وعادة ما يمكن التغلب على التشنج من هذا النوع من خلال الالتزام بنظام غذائي سليم ومتوازن يمد الجسم بكل العناصر اللازمة لنموه دون إحاطة الجسم بكميات كبيرة من الدهون.

الشاهد

تقول فتاة كنت أتبع نظام غذائي وظللت اعتمده حتى وصل وزني إلى 45 كيلو فقد فقدت شهيتي نهائيا مما نتج عنه وصولي إلى هذا الوزن.

لم يكن انخفاض وزني مؤثرا على شكل ملامحي أو يبدو على الضعف والوهن دائما ولكن من الأضرار التي أصابتني بسبب هذه النحافة المفرطة وفقدان الشهية الشعور بتشنجات شديدة جدا في منطقة البطن.

لم أكن أعلم أن وزني السبب ولكن هذا ما أخبرني به الطبيب بعد الفحص وقد قام بكتابة بعض مهدئات المعدة والمكملات الغذائية كعلاج لهذه التشنجات وفواتح الشهية كما وضع لي نظام غذائي بغرض اتباعه لزيادة الوزن.

وأخيرًا، عليك أن تعلمي أنه مهما تعددت أسباب تشنج البطن دون حمل فبالطبع التشنج لا يدل على أمر طبيعي داخل جسدك وجميع الأسباب باستثناء تشنجات الحيض أسباب مرضية لذا عليك الإسراع بالتوجه للطبيب لمعرفة السبب ومحاولة علاجه.

توجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعمل عمل المسكنات في تخفيف الألم والتشنج الذي تشعرين به أيا كان سببه ويمكنك الاطلاع على هذه الوصفات من خلال قراءة المواضيع التي تحمل عنوان “طرق طبيعية للتخلص من تشنجات البطن بدون حمل“.

بخصوص تشنجات البطن التي يكون سببها الحمل فعليك معرفة الأسباب التي تؤدي إلى هذه التشنجات ويمكن معرفتها إذا بحثت عن المواضيع تحت عنوان “أسباب تشنج البطن في حالة الحمل”.

مقالات ذات صلة: 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.