أشهر لاعبي كرة القدم العرب

النوارس العربية المهاجرة، أشهر لاعبي كرة القدم العرب الذين احترفوا كرة القدم سواء بقوا في بلدانهم أو هاجروا إلى البلدان الأوربية للاحتراف في نواديها العالمية، وأمتعوا جماهيرهم وعشاقهم وعشاق الساحرة المستديرة كرة القدم، بأجمل المعزوفات الكروية، من هؤلاء اعتزل اللعب وبعضهم لم يزل في ريعان شبابهم يسحرون العالم بفنهم ومهاراتهم.

1 – الكابتن المصري محمد صلاح

الكابتن المصري محمد صلاح

لاعب كرة القدم محمد صلاح أحد أبرز لاعبي كرة القدم العرب المهاجرين للاحتراف في الأندية الأوربية لكرة القدم، والذي يمتعنا بمهاراته الرياضية، في أحلى المعزوفات الكروية التي يعزفها في الملاعب الأوربية العالمية.

نبذة عن مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم

ولد الكابتن محمد صلاح في الخامس عشر من شهر تموز من عام 1993 في مدينة بسيون المصرية التابعة إداريًا لمحافظة الغربية، ويلعب في الوقت الحالي لنادي (ليفر بول) الانكليزي كجناح أيمن، ويعتبر الآن من أشهر لاعبي كرة القدم العرب.

بدأ محمد احترافه في نادي (المقاولون العرب) لمدة عامين من عام 2010 إلى عام 2012، ثم احترف بعدها في نادي (بازل) السويسري عامين أيضًا من عام 2012 إلى عام 2016، وانتقل بعدها إلى نادي (تشلسي) الانكليزي من عام 2014 إلى عام 2015 حيث انتقل إلى نادي (فيورنتينا) الايطالي بعدها انتقل إلى نادي (روما) في ايطاليا ومن ثم انتقل إلى نادي (ليفر بول) في عام 2017.

كما لعب لمنتخب مصر من 2010 وحتى 2011 تحت سن العشرين، ولمنتخب مصر أيضًا تحت 23 سنة وللمنتخب الوطني المصري للرجال منذ عام 2011 وقد خاض معه خمسة وثلاثون مباراة سجل خلالها 20 هدف.

انجازاته

  • لعب دور أساسي في حصول نادي (بازل) السويسري على كأس دوري السوبر السويسري عام 2012.
  • نال جائزة أحسن لاعب افريقي صاعد عام 2012.
  • نال جائزة أحسن لاعب في دوري السوبر السويسري لعام 2012.
  • نال لقب هداف تصفيات افريقيا لكأس العالم لعام 2014.

وهو الآن أشهر لاعبي كرة القدم العرب المحترفين في أوربا.

2 – الكابتن المصري حسام حسن

الكابتن المصري حسام حسن

أحد أفضل وأشهر لاعبي كرة القدم العرب الذين احترفوا اللعب في الأندية الأوربية وأبهروا العالم بمهارتهم الفنية حيث غرد في أكثر من محفل دولي وعربي لكرة القدم.

نبذة عن مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم

ولد حسام حسن في العاشر من شهر آب من عام ذ966، في مدينة حلوان الواقعة في جنوبي القاهرة، من أشهر لاعبي كرة القدم العرب سجل أكبر عدد من الأهداف مع المنتخب الوطني المصري وذلك برصيد ثلاثة وثمانون هدفًا.

بدأت مسيرته الاحترافية الكروية في نادي (الأهلي) المصري في عام 1984 حيث لعب مع النادي إحدى وثمانون مباراة، سجل خلالها أربعة وثلاثون هدفًا، احترف بعدها مع فريق (باوك) اليوناني وشارك معه في تسع عشرة مباراة استطاع أن يسجل فيها ستة  أهداف كان ذلك في موسم 1990/1991, انتقل بعدها للعب مع فريق (نيو شاتل إكساماس) السويسري حيث شارك معهم في أحد عشرة مباراة سجل فيها سبعة أهداف، منها أربعة أهداف في مباراة واحدة كانت في شباك مرمى فريق (سلتيك غلاسكو الاسكتلندي) أثناء بطولة كأس الاتحاد الأوربي (دوري أبطال أوربا) الآن، وهو بالتالي أحد أربعة لاعبين في العالم استطاعوا ان يسجلوا أربعة أهداف خلال مباراة واحدة في بطولة (دوري أبطال أوربا)، عاد بعدها إلى النادي (الأهلي) المصري، ولعب فيه حتى عام 1999، انتقل بعدها إلى نادي (العين) الإماراتي شارك معه في خمسة مباريات سجل فيها ثلاثة أهداف.

 وعاد إلى نادي (الزمالك) المصري ولعب له من عام 2000 إلى العام 2006 حيث شارك في ثمانية وستون مباراة استطاع أن يسجل فيها أربعين هدفًا، وهو الآن يدرب فريق (المصري البورسعيدي).

إنجازاته

  1. كان المصري الوحيد الذي اختارته مجموعة قنوات (يورو سبورت) الفرنسية بين أحسن عشرين لاعب كرة قدم في تاريخ الكرة الإفريقية.
  2. حقق المركز الثالث في ترتيب قائمة أحسن هداف على المستوى الدولي خلف اللاعب المجري (بوشكاش) واللاعب الإيراني (علي دائي).
  3. هو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده الوطني من حيث تسجيله ثلاثة وثمانون هدفًا على مستوى قارة إفريقيا.

إنه فعلًا حسام حسن من أشهر لاعبي كرة القدم العرب الذين احترفوا كرة القدم محليًا وعالميًا.

3 – الكابتن الجزائري لخضر بللومي

الكابتن الجزائري لخضر بللومي

من أشهر لاعبي كرة القدم العرب الجزائريين الذين لعبوا كرة القدم والعرب واحترفوا اللعب مع الأندية الأوربية، حيث أمتع عشاق الساحرة المستديرة بمهارته التي يعجز الإنسان عن وصفها، فكان خير سفير يمثل بلاده في محافل الرياضة العالمية من خلال مهارته في اللعب وأخلاقه العالية.

نبذة عن مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم

اللاعب الجزائري لخضر بللومي من مواليد التاسع والعشرين من شهر كانون الأول لعام 1958 بمدينة معسكر الجزائرية، ويعتبر أسطورة كرة القدم الجزائرية وأفضل اللاعبين الجزائريين الذين عرفتهم ملاعب كرة القدم، كان يمتاز بدماثة أخلاقه وانضباطه الرياضي وحبه لزملائه.

صاحب ابتكار (التمريرات العمياء) التي لم يكن باستطاعة أحد توقع الكرة إلّا لحظة وصولها إلى اللاعب الزميل، وصاحب الترتيب الرابع كأفضل رياضي إفريقي في القرن الماضي القرن العشرين واللاعبين الثلاثة الأوائل هم (جورج ويّا وروجيه ميللا وعبيدي بيليه).

 لقب أشهر لاعبي كرة القدم العرب بالساحر والمايسترو والفنان، قاد منتخب بلاده الوطني في ثمانينات القرن الماضي في بطولة كأس العالم مرتين الأولى في اسبانيا عام 1982، والثانية في المكسيك عام 1986، ووصفه اللاعب البرازيلي سقراط بأنه من دهاة القرن العشرين في كرة القدم.

انجازاته

حقق الكابتن لخضر بللومي الذي يعتبر من أشهر لاعبي كرة القدم العرب ما يلي:

  • جائزة أحسن مهاجم في بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1980 التي كانت قد أقيمت في نيجيريا.
  • جائزة الكرة الذهبية منم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 1981.
  • جائزة أحسن هداف في بطولة كأس إفريقية التي أقيمت في المغرب عام 1988مشاركة مع اللاعبين (روجيه ميللا الكاميروني وجمال عبد الحميد المصري وعبد الله تراوري الأوغندي).
  • ثاني أفضل هداف مع المنتخب الوطني الجزائري برصيد أربعة وثلاثون هدفًا.

قال عنه بيليه ملك كرة القدم لوكان بلومي يلعب مع البرازيل لاستطاعت أن تحصل على كأس العالم في اسبانيا عام 1982 والمكسيك عام 1986.

4 – الكابتن العماني علي الحبسي

الكابت العماني علي الحبسي

الكابتن علي الحبسي من أشهر لاعبي كرة القدم العرب هو أسطورة نجاح لا تجارى، حارس مرمى لا يشق له غبار، كان رجل إطفاء شجاع باسل مقاتل بارع، يهوى كرة القدم، أحبها فأحبته، أعطاها الاهتمام الكافي فردت له الاهتمام مضاعفًا، فأصبح نارًا على علم.

نبذة عن مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم

هو علي عبد الله بن محارب الحبسي من مواليد الثلاثين من شهر تشرين الأول عام 1981 عماني الجنسية، بدايته مع الكرة كانت في نادي (الهلال السعودي) ومنتخب عمان الوطني كحارس مرمى.

احترف في نادي (لين النروجي) ولعب له من العام 2003 حتى العام 2005 وشارك في تسع وأربعين مباراة ساهم في وصول الفريق في عام 2004 إلى نهائي كأس النروج، ونال الفريق المركز الثالث في بطولة الدوري عام 2005، وحصل على جائزة أحسن حارس مرمى في النروج.

انتقل بعدها إلى نادي (بولتون الانكليزي) لكنه لم يشارك إلّا في ثماني عشرة مباراة مما وكان ذلك في العام 2006 مما دفعه للانتقال إلى فريق (ويغان أتلتيك) الانكليزي في عام 2010، وفي نيسان من عام 2016 كان أول حارس مرمى من اصول عربية يرتدي شارة الكابتن في انكلترة.

إنه علي الحبسي حارس المرمى ومن أشهر لاعبي كرة القدم العرب الذي ترك بصمة أينما ذهب أو حل ببراعته في اللعب أو أخلاقه العالية.

5 – الكابتن الجزائري رابح مادجر

رابح مادجر

رابح مادجر هو أشهر لاعبي كرة القدم العرب، الذين أذهلوا العالم بمهارتهم وفنهم وبراعتهم في كرة القدم، فكان أبرز النوارس المهاجرة للاحتراف في أرقى الأندية الأوربية والعالمية لكرة القدم، ترك بصمة واضحة وجلية سواء مع منتخب الوطني الجزائري أو مع الأندية الأوربية التي لعب لها، من أبرزها نادي (بورتو البرتغالي).

نبذة عن مسيرته كونه من أشهر لاعبي كرة القدم العرب

ولد الكابتن رابح مادجر في الخامس عشر من شهر تشرين الأول عام 1958 في مدينة حسين داي في الجزائر، هو من أعظم لاعبي كرة القدم الذين عرفتهم الجزائر، وترتيبه الخامس على مستوى القارة الإفريقية السمراء بعد كل من (جورج ويّا وعبيدي بيليه ولخضر بللومي وروجيه ميللا) في القرن العشرين، وهو يعتبر أحسن لاعب عربي في تاريخ كرة القدم على المستوى العربي في القرن العشرين.

بدأت مسيرته مع الاحتراف الدولي لكرة القدم مع فريق نادي (راسينغ باريس)، وكان له الفضل في انتقال الفريق من الدرجة الثانية إلى دوري الأضواء، وفي أول موسم كروي له في دوري الأضواء استطاع أن يسجل للفريق عشرين هدفًا خلال سبعة وعشرين مباراة خاضها مع الفريق، الأمر الذي حدا بنادي (تور الفرنسي) للتعاقد معه واللعب ضمن صفوف الفريق.

بعد تألق كبير للكابتن مادجر أشهر لاعبي كرة القدم العرب مع فريق (تور) انتقل إلى فريق (بوردو البرتغالي) في عام 1985، وفي الموسم الأول مع الفريق، استطاع أن يصل بالفريق إلى المباراة النهائية من بطولة دوري أبطال أوربا، وفاز فريق بورتو بالمباراة بفضل هدف اسطوري سجله بكعب قدمه فكان هدفًا خياليًا، وكانت المباراة ضد فريق (بايرن ميونخ) الألماني.

كما كان له الفضل في فوز الفريق البرتغالي بكأس العالم للأندية وكان اسمها آنذاك (كأس الأنتر كونتيننتال) بالهدف الذهبي الذي سجله ضد فريق (بينا رول) الأورغواياني، وفاز مع فريق بوردو ببطولة كأس السوبر الأوربية أيضًا في نفس العام، وكان أول لاعب عربي يفوز بهذه الكأس.

حقًا إنه من أشهر لا بل أشهر لاعبي كرة القدم العرب الذين تركوا بصمة كروية مميزة حيثما حل أو ذهب، إنه رابح مادجر.

6 – الكابتن السعودي ماجد عبد الله

الكابتن السعودي ماجد عبد الله

ماجد عبد الله لاعب سعودي ولد في الأول من شهر تشرين الأول لعام 1959، ملقب ببيليه العرب والسهم الملتهب وجلاد الحراس، ومركز اللعب قلب هجوم، من أشهر لاعبي كرة القدم العرب الذين تركوا بصمتهم واضحة في سماء الملاعب العالمية والعربية على حد سواء.

نبذة عن مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم

بدأ حياته الكروية في نادي (النصر السعودي) حيث كان والده يعمل مع الجهاز التدريبي للفريق وهكذا بدأت المسيرة الحافلة بالعطاءات والمنجزات الكروية.

 استمرت حياته الكروية اثنان وعشرين عامًا ستبقى منقوشة بأحرف من نور في ذاكرة التاريخ الكروي، حيث كان له الشرف في مشاركة وقيادة المنتخب الوطني السعودي، وتحقيق أولى الانجازات الكروية السعودية ألا وهي الفوز بكأس الأمم الآسيوية التي أقيمت في سنغافورة في العام 1984، وكان هدفه على المنتخب الإيراني سبب التأهل للمباراة النهائية للبطولة واحرازها فيما بعد على حساب المنتخب الصيني، حيث سجل هدف الفوز.

كما عبرت شهرته الآفاق كهداف لا يشق له غبار، فكان بإمكانه هز شباك أقوى الأندية والمنتخبات العالمية التي واجهها أو سيواجهها، واعتلى قائمة نادي المئة مباراة دولية كأول لاعب عربي وآسيوي حيث لعب مائة وسبعة وأربعين مباراة لتجعله عميدًا للاعبي العالم ولمدة ثلاثة أعوام متتابعة.

نعم هذا هو ماجد عبد الله من أشهر لاعبي كرة القدم العرب ببصمته التاريخية كعميد للاعبي العالم، وهو أشهر لاعب كرة القدم السعودية على الإطلاق.

7 – الكابتن المصري محمود الخطيب

الكابتن المصري محمود الخطيب

أعظم لاعب كرة قدم عرفته مصر أم الدنيا إنه الأسطورة محمود الخطيب أشهر لاعبي كرة القدم العرب على الإطلاق، ولد محمود الخطيب في الثلاثين من شهر تشرين الثاني من عام 1954، نجم موهوب لا يمكن أن يجود الزمان بمثله ومثل موهبته، نجم يتلألئ في سماء كرة القدم شاغلة الناس في كل العصور والأوقات، انتقل بيبو وهذا لقب محمود الخطيب إلى القاهرة من قربته التي تتبع مركز السنبلاوين من محافظة الدقهلية وتبعد عن القاهرة مائة وعشرة كيلو مترات.

نبذة عن مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم

لعب الخطيب لنادي الأهلي المصري والمنتخب الوطني المصري لكرة القدم وكان موهوبًا وفنانًا وبارعًا في اللعب ولا يشق له غبار، هو الهداف القدير الذي حير الصديق قبل الخصم وأرهق حراس المرمى.

لعب مائتين وست وستين مباراة طوال مشواره الكروي، واستطاع أن يسجل مائة وتسع وتسعين هدفًا، منها ثمانية عشر هدفًا في بطولة كأس مصر، وعشرين هدفًا في بطولة كاس الأمم الأفريقية، وأغلاها على الإطلاق الهدف الذي سجله في مرمى نادي الزمالك المصري في نهائي بطولة كأس مصر حين كان الزمالك متقدمًا بهدفين لهدف، فسجل الخطيب هدف التعادل، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بأربعة أهداف مقابل هدفين وحقق الأهلي كأس البطولة وكان ذلك في العام 1978.

ونال بيبو محمود الخطيب عددًا كبيرًا من الألقاب والبطولات منها لقب أفضل لاعب، وأفضل هداف، وأفضل أخلاق إذ لم ينل إلّا على إنذار واحد طوال مسيرته الرياضية الطويلة، وفي عام 1983 نال جائزة الكرة الذهبية وهو اللاعب المصري الوحيد الذي نال هذه الجائزة التي تمنح من قبل مجلة (فرانس فتبول) الفرنسية.

أعلن أشهر لاعبي كرة القدم العرب محمود الخطيب اعتزال اللعب في مباراة تكريمية له حضرها ما يزيد عن مائة وعشرون ألفًا من الجماهير عشاق اللاعب الخلوق الأسطورة محمود الخطيب.

8 – الكابتن المغربي نور الدين نايبت

الكابتن المغربي نور الدين نايبت

ولد الكابتن نور الدين نايبت في العاشر من شهر شباط من عام 1970، مغربي الجنسية عربي الهوى، من أشهر لاعبي كرة القدم العرب الذين لهم سجل وتاريخ حافل مع كرة القدم الأوربية والمغربية، خلال حياته الرياضية مع المنتخب الوطني المغربي أو مع الأندية الأوربية التي لعب واحرف فيها.

نبذة عن مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم

بدأ لاعبنا نور الدين نايبت ممارسته لكرة القدم في مدينة الدار البيضاء المغربية وفي أحد أحيائها الشعبية، انضم إلى صفوف نادي (الوداد البيضاوي) أحد أعرق النوادي المغربية ونال معه بطولة الكأس عام 1989، وثلاث مرات أخرى متتالية أعوام 1990 / 1991 /1992 كما أحرز بطولة الدوري لعام 1992 وبطولة كأس السوبر في عام 1993.

وفي نهاية تصفيات كأس العالم لعام 1994 انفتح باب الاحتراف الدولي والعالمي أمامه فانضم إلى نادي (سبورتنغ لشبونة) البرتغالي لموسمين استطاع أن يسجل خمسة أهداف، وتوج الفريق ببطولة الكأس.

انتقل بعد ذلك إلى فريق (ديبور تيفو لاكورونا) استطاع نور الدين أن يترك بصمته على الفريق وبقوة واستطاع أن ينافس فريقي (برشلونة) و(ريال مدريد) الاسبانيين حيث كان على مقربة من احراز الكأس في عام 1997 و1998 وأحرزها عام 2000.

شارك نور الدين نايبت في مسابقة (دوري أبطال أوربا) وتمكن من تسجيل أهداف كانت حاسمة وبشكل خاص هدف الفوز على نادي (مانشستر يونايتد) الانكليزي.

وشارك نور الدين الذي يمكن اعتباره من أشهر لاعبي كرة القدم العرب مع منتخب بلاده الوطني في نهائيات بطولة كأس العالم في الأعوام 1994 و1998، وفي أولمبياد برشلونة عام 1992، كما لعب مع المنتخب الوطني في نهائيات كاس الأمم الإفريقية في الأعوام (1992 / 1998 / 2000 / 2002 /2004 / 2006). وكان اعتزال نور الدين نايبت في عام 2006.

9 – الكابتن السعودي سامي الجابر

الكابتن السعودي سامي الجابر

ولد سامي عبد الله محمد الجابر في الحادي عشر من شهر أيلول من عام 1972، في قرية (ثرمداء) السعودية من أشهر لاعبي كرة القدم العرب لقب بالذئب وبعرّاب كرة القدم السعودية وهو ظاهرة كروية فريدة من نوعها.

هو الآن المدير الفني لفريق نادي (الشباب) السعودي وكان سامي لاعبًا في في فريق (الهلال السعودي).

نبذة عن مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم

شارك مع المنتخب الوطني السعودي لكرة القدم في أربعة نهائيات متتالية من بطولة كأس العالم، سجل خلال حياته الرياضية في ملاعب كرة القدم مائتين وأربعين هدفًا، ثلاثة منها في نهائيات كأس العالم وهذا إنجاز لم يحققه أحد غيره من اللاعبين العرب أو اللاعبين الآسيويين، وبعد أن أعلن اعتزاله اللعب أصبح المدير الفني لفريق الهلال وكان ذلك من عام 2009 إلى عام 2012.

انتقل بعدها للتريب لصالح نادي (أوكسير الفرنسي) عام لمدة عامين، وكان صاحب السبق في التدريب في أوربا حيث كان أول مدرب عربي يحترف التدريب في أوربا.

حقًا إنه من أشهر لاعبي كرة القدم العرب الذين تركوا بصمات مضيئة في دنيا الملاعب سواء المحلية أو الأوربية أو العالمية.

تلك كانت نبذة قصيرة في هذا المقال للتعريف ببعض من أشهر لاعبي كرة القدم العرب، الذين تركوا بصمة مضيئة في عالم كرة القدم سواء المحلية أو الأوربية، فكانوا خير سفراء لبادهم وأمتهم.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا