نصائح

7 طرق فعالة لتحقيق دخل إضافي و كسب المال

تتعدد الأهداف التي تدفعنا للسعي لكسب المال وتحقيق دخل إضافي، فما بين كثرة متطلبات الحياة وعدم كفاية الراتب الذي نتقاضاه من عملنا الأساسي نجد الكثير من الأسباب التي تضطرنا للبحث عن مصادر إضافية للرزق.

ليس أول تلك الأسباب تغيير ما قد يحصل في حياتنا كزواج مثلاً أو مولود جديد إن لم تكن أعزب وغيرها الكثير من الأسباب التي نجد أنفسنا نتيجتها مضطرين للبحث عن وظيفة أخرى أو أي عمل يحقق لنا دخل إضافي.

وما دفعني لكتابة هذا المقال ايضاً إضافة إلى ما ذكرت أنفًا هو أن الكثير من الناس ورغم عدم كفاية راتبها من وظيفتها الأساسية لا تبحث عن أي وسيلة أخرى قد تساعدها في هذا الجانب، وغالباً ما نجدهم يستدينون من هنا وهناك حتى أخر الشهر، ليأتي الشهر القادم وتتكرر الحكاية معهم.

7 طرق فعالة لتحقيق دخل إضافي و كسب المال

سبع طرق فعالة لكسب المال وتحقيق دخل إضافي

لذلك من الضروري اليوم وفي ظل تعقيدات الحياة وكثرة متطلباتها ألا نعتمد على مصدر واحد للدخل، وكثيرة هي الطرق التي تساعدنا لكسب المال إلى جانب وظيفتنا ولكن سأذكر هنا أكثر الطرق فعالية وأقلها حاجة للمجهود والوقت.

1 – أجر سيارتك

الكثير من الناس لا يملكون سيارتهم الخاصة لأسباب كثيرة ولذلك يضطرون غالبًا لاستئجار سيارة لقضاء حاجاتهم.

إن كنت تملك سيارتك الخاصة؛ فيمكنك استثمارها وذلك عبر تأجيرها قد يكون ليوم أو أسبوع او أكثر من ذلك، ويكوك ذلك عبر مكاتب خاصة لهذه الغاية تأخذ منك عمولة مقابل ذلك؛ ويمكنك تأجيرها بشكل شخصي لمعارفك وأصدقائك أو جيرانك لتتجنب دفع تلك العمولة للمكتب.

2 – أستغل الأماكن الفارغة في منزلك

الكثير منا يملك أماكن غير مستخدمة في المنزل لعدم حاجتنا لها في الوقت الحالي، يمكن استغلال مثل تلك الأماكن لكسب المال من خلال استثمارها بشكل ما كتأجيرها مثلاً لمن قد يستخدمها لمشروع خاص به، أو من الممكن أن نستخدمها نحن لمشروع خاص فينا يحقق لنا نفع ما؛ قد يكون مشروع تجاري مثل سوبر ماركت أو ما شابه. أو تأجيرها لمن يسكنها.

3 – العمل الحر (freelancer)

مجال واسع وعريض ويتسم بالمرونة من خلاله تستطيع العمل بكل ما تتقنه وأكثر ويمكن أن يكون على الأنترنت أو على الأرض.

إن كنت قادر على الكتابة أو برمجة التطبيقات والألعاب أو تصميم مواقع الويب أو إدارة حملات إعلانية وغيرها الكثير من الأعمال، ببساطة تبحث عبر الويب أو على الأرض في الواقع عن الأشخاص المحتاجين للخدمة التي تستطيع تقديمها وتتفق معهم على الوقت والسعر وطريقة العمل ثم تؤدي المهمة وتأخذ المقابل وانتهى الأمر يتسم هذا النوع من العمل بالمرونة ولا يتطلب التزام بمكان عمل أو دوام رسمي.

4 – تعلم مهارة جديدة

التصوير مثلاً، كل ما تحتاجه كاميرا احترافية قد يكون سعرها مرتفع بعض الشيء ولكن ستشتريها في البداية وتدفع ثمنها مرة واحدة، وسيحتاج منك الأمر ربما شهر أو أكثر قليلاً إن التحقت بدورة تدريبية لتعليم فن التصوير وبعدها تبدأ العمل ومن خلال أصدقائك ومعارفك سيبدأ اسمك ينتشر في الوسط كمصور. وقس على ذلك الكثير من المهارات.

5 – التجارة

ببساطة يمكنك المتاجرة في أي شيء، أشتري أغراض مستعملة وبيعها مرة أخرى بسعر أعلى، أشتري أغراض تالفة وأعد تصليحها وترميمها ستحصل على المال من جراء ذلك.

والمفيد في ذلك إنه يمكنك المتاجرة بأي شيء وحسب استطاعتك، مثلاً لو كنت تملك مال كافي يمكنك شراء منزل قديم وإعادة ترميمه، أما إن كنت لا تملك الكثير من المال يمكنك المتاجرة بالأجهزة الإلكترونية أو الأثاث المستعمل أو غيرها من الأشياء الرخيصة.

6 – التدريب

في الغالب أنت تتقن مجال ما واحد على الأقل وهذا ما تعمل به بشكل أساسي وتريد طرق أخرى لكسب المال الإضافي، بإمكانك تدريب المبتدئين في هذا المجال.

إن كنت مدرس مثلاً بإمكانك تدريس الطلاب خارج أوقات دوامك الرسمي. أو إن كنت صحفي بإمكانك تقديم دورات تدريبية في ذلك.

7 – المتاجرة بالأسهم

بالتأكيد سبق وسمعت عن سوق الأسهم والعملات والمتاجرة بها، صحيح إنه في البداية ولانعدام الخبرة ستحتاج للمخاطرة بمبلغ من المال ولكن بمجرد إتقانك لقواعد هذا السوق وطرق وأساليب التعامل بهذه التجارة ستصبح خبير ولاعب صعب المراس في السوق وستبدأ بجني المال من وراء ذلك. كل ما تحتاجه كمبيوتر وحساب بنكي ومبلغ من المال لتبدأ به.

بالتأكيد هذه الأساليب تعتبر فعالة لكسب المال وتحقيق دخل إضافي ويمكن أن تكون عون لنا إلى جانب عملنا الأساسي تساعدنا على سد احتياجات الحياة، ولكنها ليست الوحيدة فهناك الكثير من الأساليب التي يمكن أن تكون جيدة من هذه الناحية ولكن تعمدت هنا أن أذكر فقط ما ارتأيت إنه أكثر الطرق فعالية وملائمة لمجتمعنا.