هل ينتهي الأمر مع مسح المستحضرات؟ بالطبع لا لذا إليك خطوات تنظيف البشرة من المكياج

الطريقة الصحيحة لتنظيف البشرة من المكياج

هل تعتقدين أن بشرتك نظيفة بالفعل من مستحضرات التجميل؟ إذن عليك إعادة التفكير في الأمر فهي في خطر بدون خطوات تنظيف البشرة من المكياج بشكل صحيح

ما يدمر البشرة ليس المكياج ومستحضرات التجميل التي يتم تطبيقها، ما يدمرها هو إهمال العناية بها والنوم مع ترك تلك المستحضرات عليها، ولكن هل ينته أمر تنظيف البشرة من المكياج بمجرد مسحه بمنديل مزيل للمكياج؟ هل تكون البشرة هكذا بمأمن عن أي خطر أو مشكلة قد تصيبها؟ بالطبع لا.

لماذا لا ينته الأمر؟ لأنك وبمجرد تمرير قطعة من القطن أو منديل مرة أخرى على بشرتك ستشاهد الكثير من المستحضرات عليها كما لو أنه لم يتم أبدًا تنظيف البشرة من المكياج من قبل ولأن هذا هو حال البشرة بشكل يومي إليك كل ما يخص طريقة إزالة المكياج وتنظيف البشرة منه.

هل يتم تنظيف البشرة من المكياج بشكل صحيح؟

هل يتم تنظيف البشرة من المكياج بشكل صحيح؟

على الرغم من أن مناديل إزالة المكياج هي في غاية الفاعلية ولكن لا يمكن أن يتم الاعتماد عليها هي فقط لأنها لن تخلصك من آثار المستحضرات التي سوف تتغلغل في البشرة وتتعمق في مساماتها وتتسبب فيما بعد بكم هائل من مشاكل البشرة التي تتطلب المزيد من تطبيق مستحضرات التجميل لتغطيتها.

أما عن طريقة التأكد من أن بشرتك بالفعل نظيفة وأن طريقتك صحيحة أو العكس فذلك من خلال منديل مزيل للمكياج أو قطعة من القطن بعد وضع كمية قليلة من المزيل عليها يتم تمريرها على البشرة ومن ثم ملاحظة آثار المكياج عليها.

ففي حال عدم وجود أي أثر له يمكن التأكد بأن طريقتك في إزالة المكياج طريقة صحيحة وعليك الاعتماد عليها دائمًا، أما في حال كان هناك مكياج عليها بالفعل أو في حال كنت أساسًا تتجاهلين روتين تنظيف البشرة فهنا عليك إعادة التفكير بالأمر لأن بشرتك تستحق المزيد من الاهتمام.

تنظيف البشرة من المكياج

تنظيف البشرة

بشرتك تستحق الكثير من الاهتمام لذا عليك تخصيص 10 دقائق من يومك لخطوات تنظيف البشرة من المكياج الـ 7 التالية، وبعدها ستلاحظين أنها نظيفة بالفعل.

1 – إبعاد الشعر عن البشرة

لماذا قد يكون إبعاد الشعر عن البشرة من ضمن خطوات تنظيفها وإزالة المكياج؟ في الحقيقة هي من أهم الخطوات وعلى الرغم من أهميتها يتم تجاهلها في معظم الأحيان.

فماذا عن البشرة عند طرف الشعر والتي تكون مغطاة به في حال تركه بدون إبعاد والتي ستتجنبينها لحماية شعرك، إنها منطقة لن تصل إليها خطوات التنظيف وسوف تبقى المستحضرات عيها.

لذا أول خطوة هي إبعاد الشعر عن طريق لفه بالكامل بشكل كعكة ومن ثم لف منشفة مناسبة عليه بحيث تحميه من مستحضرات التنظيف ويكون من السهل عليك الوصول لكل مناطق بشرتك.

2 – إزالة المكياج بالكامل

نعم تمامًا إنها الخطوات التي تقومين بها كل يوم إنها جزء من طريقة تنظيف البشرة وليست هي طريقة التنظيف بالكامل، ولكن حتى هذه الخطوات توجد مجموعة من الملاحظات والحيل التي تجعلها أكثر فاعلية والتي تمكنك من القيام بها بشكل سريع وآمن بدون أي أثار على بشرتك.

إزالة الرموش اللاصقة

طريقة إزالة الرموش هي ما سيحدد أن رموشك الحقيقية ما زالت بخير وهي ما قد يعرضها للخطر، وفي الوقت عينه هي ما سيتضمن إمكانية إعادة تثبيت الرموش والمحافظة عليها مرة أخرى.

  • يتم وضع كمية من مزيل المكياج الخفيف على عود من أعواد القطن (يفضل الاعتماد على المزيل الزيتي) ومن ثم تمريره على منطقة منبت الرموش مكان تثبيت الرموش الاصطناعية، بحيث يتم تحليل الصمغ المثبت.
  • بعدها يتم سحب الرموش بعانية وهدوء نحو الأسفل والأمام في الوقت ذاته مع الانتباه إلى عدم سحب رموشك معها.
  • في حال مواجهة أي صعوبة في إزالة الرموش في منطقة ما يكون عليك إعادة تطبيق القليل من المزيل عليها.

إزالة مكياج العيون

بشرة الجفون رقيقة وحساسة جدًا لذا يجب أن تتم هذه المرحلة بطريقة هادئة وبكل عناية، يمكنك الاعتماد على منظف البشرة العادي ولكن يفضل اختيار المنظف الخفيف بحيث يتم تطبيقه على قطعة من القطن وهي بدورها يتم وضعها على الجفون وتثبيتها هناك حوالي 1 – 2 دقيقة بحيث تتحلل الظلال والماسكارا وخاصة لو كانت مضادة للماء.

بعد ذلك وبالاعتماد على قطعة القطن ذاتها تتم إزالة مكياج العيون بشكل كامل عن طريق مسحه بهدوء نحو الأسفل بدون تطبيق أي ضغط على العين.

إزالة مكياج الشفاه

بشرة الشفاه بنفس رقة وحساسية بشرة الجفون لذا يتم استخدام نفس المنظف وهذه المرة يتم تطبيقه على قطعة من القطن ومسح أحمر الشفاه ولكن ليس بأي طريقة!

يتم ذلك من الخارج (الحدود الخارجية للشفاه) نحو الداخل، لماذا؟ حتى لا ينتقل أحمر الشفاه إلى بشرة وجهك بل على العكس حتى تتم خطوات تنظيف البشرة من المكياج بأسرع ما يمكنك.

ملاحظة: لا بد من تجنب الضغط على الشفاه خلال تنظيفها لتجنب تشققها أو ظهور التجاعيد والخطوط حولها.

قد يعجبك: 15 عادة تضمن محاربة التجاعيد قبل وجودها

إزالة مكياج الوجه

هذه المرة يمكنك الاعتماد على نفس قطع القطن التي تم استخدامها لإزالة مكياج العيون والشفاه أما المنظف فيمكنك اختيار نوع مختلف عنه مناسب لبشرتك.

يجب إزالة مكياج الوجه عن طريق مسحه بلطف وهدوء من الوسط نحو أطرافه الخارجية باتجاه الأعلى بحيث تكون عملية التنظيف بمثابة مساجل للبشرة، ويجب عدم نسيان تنظيف بشرة الرقبة حتى ولو لم يتم تطبيق المستحضرات عليها إلا أنها جزء من بشرتك وتحتاج إلى العناية والتنظيف من العوامل التي تعرضت لها كالعرق والغبار وغيرها.

3 – تنظيف البشرة

لم ينته الأمر فقط بإزالة المكياج فلا بد من إزالة ما تتبقى من مكياج وخلايا الجلد الميتة وما تبقى من آثار لمستحضرات إزالة المكياج، والأمر يتم بواحدة من الطرق التالية ولك حرية الاختيار بينها بالاعتماد على المتوفر منها وعلى ما يناسب بشرتك.

تنظيف البشرة بالغسول

يمكنك الاعتماد في هذه الخطوة على غسول البشرة المعتاد والمناسب لبشرتك، بحيث لا يسبب لها أي حساسية ولا مشاكل.

يتم تطبيق القليل من الغسول على فرشاة البشرة الناعمة أو على يدك مع القليل من الماء البارد ومن ثم تنظيف البشرة وفركها بهدوء ولطف وأيضًا بطريقة تجعل من هذه الخطوة مساج للعناية بالجلد، بعد ذلك يتم تنظيف البشرة من الغسول بالماء البارد، بحيث لا يبقى أي أثر لا للمكياج ولا للغسول.

قد يعجبك: أفضل غسول يومي للوجه – اختر ما يناسب بشرتك

تنظيف البشرة بالملح

الملح فعال جدًا فيما يخص تنظيف البشرة فهو يضمن تخليصها من كل الشوائب كما أنه مقشر طبيعي ولطيف يزيل كل خلايا الجلد التالفة وبقايا المكياج التي قد تغلغلت في أعمال البشرة.

لذا في حال لم يتوفر الغسول المناسب وفي حال كنت تودين الاعتماد على المواد الطبيعية ما عليك إلا وضع القليل من الملح على يديك أو على البشرة ومن ثم القليل من الماء بحيث يذوب الملح وبعدها يتم فرك البشرة بهدوء، ومن ثم تنظيفها بالماء.

ملاحظة

في حال شعرت بأي وخز أو حرقان أو حكة للبشرة بسبب الملح يكون عليك تنظيفه مباشرة بالماء البارد.

4 – إغلاق المسامات

بعد يوم طويل من تطبيق المكياج على البشرة والتعرق والتعرض للعوامل الخارجية من الغبار والأوساخ وغيرها والأهم بعد خطوات التنظيف التي مررنا بها حتى الآن كل ذلك يجعل إغلاق المسامات أمر في غاية الأهمية حتى لا تبقى مسام وجهك الواسعة طريق وبوابة عبور لعوامل الخطر إليها، وذلك يتم بواحدة من الطرق التالية:

ماء الورد

يجب أن يتم حفظ ماء الورد في البراد، بحيث يحقق أٌقصى فائدة منه عند تطبيقه على البشرة، وكل ما عليك القيام به هو:

  • وضع كمية مناسبة من ماء الورد على قطعة من القطن ومن ثم تمريرها على البشرة والتأكد من مسح كل الوجه والرقبة بها بلطف وهدوء.
  • كما يمكنك تطبيق ماء الورد كما لو كان غسول من خلال صب القليل منه على يديك وتمريرها على البشرة مع تدليك الجلد، ومن ثم مسح البشرة بقطعة من القطن النظيف.

تونر خالي من الكحول

على الرغم من عدم انتشار التونر كباقي مستحضرات التجميل إلا أنه المستحضر الذي يعمل على قبض مسامات البشرة وإغلاقها وذلك بفضل طبيعة مكوناته التي تعمل على معادلة حموضة خلايا الجلد.

كل ما في الأمر هو تطبيق القليل من التونر على قطعة من القطن ومن ثم تمريره على البشرة وبعدها يتم تدليك الجلد عن طريق الضغط على مناطق الوجه المختلفة براحة اليد وبهدوء.

ملاحظة

من المهم أن يتم اختيار التونر الخالي من الكحول لحماية بشرتك من الجفاف والتشقق الذي قد يسببه لها.

قطع من الثلج

الثلج يمكن أن يكون الأكثر فاعلية فيما يخص إغلاق مسامات البشرة والتخلص من مشاكلها، ويمكنك الدمج بين فاعلية الثلج وماء الورد من خلال تجميد كمية من ماء الورد واستخدامها.

  • يتم وضع بضع قطع من الثلج في منشفة نظيفة ناعمة ولفها.
  • تطبيق وتمرير هذه المنشفة على البشرة بحيث تصل إليها برودة الثلج.
  • التأكد من عدم الضغط على البشرة بقوة.

5 – تنظيف البشرة بالماء

يمكن اعتبارها الخطوة الأخيرة في تنظيف البشرة من المكياج بشكل فعلي، فيجب أن يتم غسيل الوجه والرقبة والأيدي بالماء البارد يدون استخدام أي صابون أو غسول أي بالماء فقط، بحيث نتأكد من عدم بقاء أي آثار لأي مستحضرات على البشرة.

6 – تجفيف البشرة بلطف

لا يمكن ترك البشرة تجف وحدها لأن تبخر الماء عندها لا يعني فقط أن الماء على سطحها فقط ما تبخر بل تم سحب الرطوبة منها، لذا يجب تجفيفها بلطف بشكل تطبيق طبطبة خفيفة بالاعتماد على منشفة ناعمة ونظيفة، وتجنب أسلوب المسح بقسوة فذلك يهدد بشرتك بظهور التجاعيد بشكل أسرع.

7 – تطبيق كريم الترطيب المناسب

الخطوة الأخيرة والتي لم يعد عليك بعدها إلا الاسترخاء مع بشرة نضرة ونظيفة وبأمان بعيدًا عن أي مشاكل محتملة، فيتم تطبيق كمية قليلة (حتى يتثنى للخلايا امتصاصها بدون أن يتم خنقها بكمية كبيرة) من كريم الترطيب المناسب لطبيعة بشرتك وتوزيعه على الوجه والرقبة مع القليل من التدليك بحيث تضمن تغذية وترطيب والتنعيم البشرة.

بعد انتهاء خطوات تنظيف البشرة من المكياج ستشعرين بأنها أخف من السابق وستشعرين بالانتعاش والحيوية، ومع الاستمرار بهذا الروتين وتكراره في كل مرة تضعين المكياج على بشرتك سوف تبدأ مشاكل البشرة بالانحسار إلى أن تختفي ولا يعود هناك أي ضرورة لتطبيق الكثير من المستحضرات.

المزيد عن تنظيف البشرة:

قد يعجبك ايضا