أعظم الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية

إننا لنجد صعوبة كبيرة عندما نريد أن نختار أعظم الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية، لأن أغلب الاكتشافات والاختراعات التي قام بها الإنسان كانت ذات أثر كبير جدًا وملحوظ في حياة البشر على مر العصور، حيث أدت إلى تحسين مستوى الحياة، بل ساهمت في بقاء الإنسان على وجه الأرض كالنار.

1 – البنسلين (Pencillin)

البنسلين

السير الكسندر فليمنغ Alexander Fleming

مكتشف عقار البنسلين واحد من أعظم الاكتشافات العلمية ولد في السادس من شهر آب من عام 1881 في اسكوتلاندا وتوفي في الحادي عشر من شهر آذار لعام 1955 في لندن العاصمة الانكليزية، وكان عضوًا في الجمعية وكلية الأطباء الملكية وفي الأكاديمية البابوية، ومن أشهر مكتشفاته البنسلين (Pencillin)، وقد نال جائزة نوبل في العام 1945 للطب، مشاركة مع العالم (هوارد فلوري وايرنست تشين).

اكتشاف البنسلين Pencillin

اكتشاف البنسلين

اهتم الكسندر فلمينغ في بداية حياته العملية بدراسة التعقيم والعدوى ومعالجة الجراح، وقد عرف أن الكثير من المواد المعقمة والمطهرة للجروح تؤدي إلى الضرر في الخلايا بدل أن تقضي على الميكروبات والجراثيم فأيقن أن الجسم بحاجة إلى عقار ما يستطيع القضاء على الميكروبات والجراثيم ولا تؤذي خلايا الجسم بالوقت نفسه.

في البداية اكتشف ماد عبار عن خليط من الدمع واللعاب في العام 1922 وأطلق عليها اسم (الليسوزيمLisosim ) ولكنها كانت تقضي على عدد من أنواع الميكروبات وليست على جميع الأنواع،

لذا كان هذا الاكتشاف لا قيمة كبيرة له، أم الاكتشاف الأهم فكان اكتشافه لعقار البنسلين (Pencillin)، وتم ذلك في العام 1928 عندما أصيبت إحدى مزارع البكتيريا في مختبره عند تعرضها للهواء فتسممت، فقد لاحظ وجود ندوبًا حول الفطريات تقتل الجراثيم العنقودية، وأطلق على هذه المادة اسم البنسلين (Pencillin) أي العقار المستخلص من مادة العفن وهذه المادة ليست سامة بالنسبة للإنسان والحيوان على حد سواء.

وبقيت هذه المادة لعشر سنوات لم يستفد منها أحد حتى جاء العالمان ايرنست تشين وهيوار فلوري واستطاعا في عام 1930 من الحصول عل هذه المادة ببساطة وسهولة وقامت شركات الأدوية بإنتاج هذه المادة بكميات كبيرة وطرحها في الأسواق، وكان اكتشاف مادة البنسلين من الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار الإنسانية نحو الأفضل.

2 – الجاذبية الأرضية (Gravity)

الجاذبية الأرضية

ولد العالم اسحق نيوتن (Isaac Newton) مكتشف الجاذبية الأرضية في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول لعام 1642 للميلاد، وفي مقاطعة (لانكشاير) الانكليزية، بعد وفاة أبيه بثلاثة شهور، وقد أصبح عميدًا للجمعية الملكية للفلك.

وعندما أصبح في السنة الثانية عشرة انتسب لمدرسة الملك وبقي فيها خمسة أعوام، وقام باكتشاف النظرية التي تدعي (ذات الحدين) في الرياضيات وكان ذلك في العام 1661 للميلاد، وتقول النظرية:

(مجموع مربع حدين يساوي مربع الأول زائد مربع الثاني زائد ضعفي الأول مضروبًا في الثاني).

فإذا كان الحد الأول هو X فمربعه X2.

والحد الثاني Y فإن مربعه هو Y2.

ومجموع الحد الأول والثاني هو (X + Y) ومربع المجموع هو X + Y)2).

(X + Y)2 = X2 + Y2 + 2 XY

وكان قد عمل بتدريس علوم البصريات وعلم الضوء وانكساره واستخدم الموشور لتحليل الضوء الأبيض إلى الألوان السبعة الأساسية التي يتركب منها الضوء الأبيض وهي ألوان قوس قزح، واكتشف قانون الجاذبية.

ماهي الجاذبية الأرضية

الجاذبية الأرضية (Gravity) هي تلك الظاهرة التي اكتشفها (اسحق نيوتن  Isaac Newton)  وهي إحدى أهم الإكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية، وهي علاقة تبدو بين الأرض وما عليها من الأشياء المادية، فتقوم بجذبها نحو الأرض، ويمثلها وزن الأجسام حيث أن وزن الجسم هو بالتعريف مقدار القوة التي تجذب فيها الأرض الجسم إليها، ووحدة قياسها (النيوتن Newton)، والوزن مقدار يختلف عن الكتلة التي تقدر بالكيلو غرام حيث أن الكتلة هي ما يحتوي عليه الجسم من المادة المكونة له، والكتلة مقدار ثابت ولكن الوزن مقدار متغير حسب المكان فالوزن على القمر غير الوزن على سطح الأرض، والوزن على سطح المريخ مختلف أيضًا وكلها تتعلق بما يسمى بتسارع الجاذبية الأرضية، والتسارع هو معدل تغير السرعة في الزمن وواحدة التسارع هي (المتر مقسومًا على الثانية للتربيع أي m/s2).

كيف تم اكتشاف الجاذبية

إن اكتشاف الجاذبية الأرضية هو من أعظم الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية جمعاء، ففي أحد الأيام كان العالم اسحق نيوتن يستلقي تحت شجرة تفاح، وحدث أن سقطت إحدى التفاحات على رأسه فأخذ يتأمل سقوطها ذاك على هذا الشكل المستقيم، فتساءل بينه وبين نفسه لماذا لم تسقط هذه التفاحة إلى أحد الاتجاهات الأخرى يمينًا أو يسارًا، وتوصل نيوتن بعد تلك التساؤلات إلى قانون الجاذبية الذي يقول: يوجد في الكون علاقة تجاذب بين الأجسام، وتتناسب قوة التجاذب هذه عكسًا مع مربع البعد بين الأجسام وبشكل طردي مع كتلة الأجسام، أي أن قوة التجاذب تزاد مع ازدياد كتلة الأجسام وتنقص مع زيادة البعد بينها، وكان هذا القانون قد أحدث قفزة نوعية في قوانين الفيزياء الكلاسيكية.

إذا كانت F هي قوة التجاذب و(M1, M2) هما كتلة الجسم الأول والثاني والمسافة بينهما هي (b) وكان (a) هو ثابت التناسب فإن قانون التجاذب هو:

F = a . M1.M2 / b2

  • (F) قوة التجاذب واحدة قياسها نيوتن [N].
  • ثابت الجاذبية الأرضية ويساوي 81 [m/S2 ].
  • (M1, M2) كتلة الجسمين ووحدة قياسهما الكيلو غرام.
  • المسافة بين الجسمين وواحدة قياسها المتر.

3 – الحمض النووي د.ن.ا(DNA)

من اهم اكتشافاته

إن العالم الطبيب جيمس واتسون يعتبر من أعظم علماء الولايات المتحدة الأمريكية، اختصاص بعلم الوراثة والأحياء الجزئية، طبيب وعالم كيمياء حيويّة وله مؤلفات طبية كثيرة.

ولد في مدينة شيكاغو الأمريكية في اليوم السادس من شهر نيسان من عام 1928 للميلاد، متزوج ولده ولدان، وقد عمل كأستاذ في كل من الجامعات (كامبريدج وإنديانا وهارفارد).

من أفكاره المثيرة للجدل

يمتلك الكثير من الأفكار المثيرة للجدل منها حق الإجهاض إذا أدت التجارب إلى التأكد من أن الجنين سيكون مثلي الجنس في المستقبل، ومن أكثر أفكاره المثيرة هي التي طرحها في العام 2007 للميلاد حيث قال: أن أصحاب البشرة الداكنة (السوداء) هم الأقل ذكاءًا من أمثالهم الذين يملكون البشرة البيضاء، ويعمل بشكل مستمر لإثبات نظرياته المثيرة تلك.

من أهم اكتشافاته

من اهم اكتشافاته

يعتبر اكتشاف البنية للحمض النووي (د.ن.ا (DNA من أعظم الإكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية، أوجد تصورًا يخص الحمض النووي الريبوزي واستطاع أن يحل على هذا التصور على جائزة نوبل للطب في العام 1953 مشاركة وع العالم (موريس ويلكنز وكريك).

من أهم مؤلفاته العلمية

  1. قصة ال د.ن.ا (DNA).
  2. كتاب البيولوجيا الجزيئية للخلايا.
  3. البيولوجيا الجزيئية للأجنة.

الدرجات العلميّة والشرفية التي حصل عليها

إن الطبيب جيمس واتسون حاصل على اثنتين وعشرين درجة علمية من مختلف الجامعات والمعاهد العلمية والطبية العالمية وأهمها:

  1. شهادة الطب من جامعة شيكاغو (D.sc) في العام 1961.
  2. شهادة (L.L.D) من جامعة نوتردام الهولندية في العام 1965.
  3. شهادة (M.D)من جامعة بوينو أرجنتينا في العام 1986.

4 – المصباح الكهربائي أعظم الاكتشافات العلمية

اكتشاف المصباح الكهربائي

إن اكتشاف الكهرباء واختراع المصباح الكهربائي أعظم الإكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية نحو الأفضل والأحسن، حيث أن الكهرباء هي شريان الحياة لهذا الكون، ومن أهم الاكتشافات التي تعتمد على الكهرباء هو المصباح الكهربائي الذي أنار الحياة وكان مخترعه (توماس الفا أديسون) أحد أعظم المخترعين في تاريخ البشرية فقد حقق ما يقارب 1100 اختراع، فمن هو أديسون مخترع المصباح الكهربائي؟

توماس الفا أديسون

ولد توماس الفا أديسون في ولاية (أوهايو) الأمريكية في العام 1847، وقد عانى في طفولته من مشاكل في السمع، فترك المرسة التي كان التحق فيها، لكن والدته تكفلت بتعليمه في المنزل، وقد ذكر اديسون فضل والدته عليه وعلى الثقة التي منحتها له واشتغل في البداية بأعمال متنوعة بسبب ضيق ذات اليد والفقر، فقد عمل على بيع الصحف والحلويات على الأرصفة وفي القطارات حيث كان يستغل وقت فراغه ليقوم ببعض تجاربه الكيميائية التي أدت إلى وقوع  حريق في محطة للقطار كان يعمل فطرد منها.

استطاع أن ينشئ مختبرًا للأبحاث الصناعية من الأموال التي حصل عليها من جراء اختراعه (الفونوغراف) واستطاع بالعمل الدؤوب أن يحقق أعظم اكتشاف في التاريخ وهو الكهرباء مما مكنه من اختراع المصباح الكهربائي الذي أنار به المنازل والشركات والمدن وكان فعلًا من الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية من الظلمة إلى النور.

وتوفي توماس الفا أديسون في العام 1931 عن عمر ناهز أربعة وثمانين عامًا.

 5 – اكتشاف الأشعة السينية (X-Rays)

اكتشاف الاشعة السينية

استطاع العالم الألماني (ويليام كونراد رونتجن  Wilhem Conrad Rontgen ) اكتشاف الأشعة السبنية(X-Rays)  أحدى أعظم الاكتشافات العلمية في العام 1895 للميلاد حيث كان يعمل في جامعة (فورتسبورك) وحاز على هذا الاكتشاف جائزة نوبل للفيزياء عام 1901، وكان قد ولد في شهر آذار من العام 1845 وتوفي في العاشر من شهر شباط عام 1923 للميلاد، فما هي هذه الأشعة السينية؟

الأشعة السينية (X-Rays)

الاشعة السينية

هي إحدى الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية للأحسن والأفضل في المجال الصحي بشكل خاص، فهي أشعة كهرمغناطيسية يتراوح طول موجتها بين 0,01 نانو متر وبين 10 نانو متر، ولها من الطاقة ما بين 120000 الكترون فولت (ev) 120 الكترون فولت(ev)   ولها استعمالات واسعة من خلال التصوير الشعاعي وفي محالات تقنية وعلمية متنوعة ومتعددة.

وهي عبارة عن شعاع من الألكترونات ضمن أنبوب من الزجاج ويطبق بين طرفي الأنبوب جهد كهربائي عالي التوتر، ويكون هذا الأنبوب مفرغًا من الهواء بشكل كامل وتتحرك الألكترونات من القطب السالب باتجاه القطب الموجب، ويتم تغليف الأنبوب بنوع من الورق لحماية الشخص الذي يستعمل هذه الأشعة، ويسقط الشعاع الألكتروني على صفيحة مصنوعة من الفوسفور تتوهج عند اصطدام الشعاع الألكتروني بها، وبالمصادفة مرت يد العالم (ويليام رونتجن) بين الشعاع والصفيحة الفوسفورية! فشاهد هيكل عظام يده مرتسمًا على الصفيح الفوسفورية، فكانت هذه أول صورة شعاعية تؤخذ بالأشعة السينية هذه.

استعمالات الأشعة السينية (X-Rays)

استعمالات الاشعة السينية

الأشعة السينية هي جزء من طيف واسع من الأشعة الكهرمغناطيسية التي تستعمل في التصور الشعاعي:

  1. كشف عم حالة الأسنان والعظام وكشف مواضع الأشياء الصلبة كالشظايا في الجسم مثلًا، وتستعمل أيضًا في الكشف عن حالات الأورام الخبيثة في الجسم، ومن فوائد هذه الأشعة تمكنّها من اختراق الأنسجة اللينة مثل جلد الإنسان ولكنها لا يمكنها اختراق العظام الأمر الذي يمكن من ظهور صورة تلك العظام والكشف عن الأضرار المصابة بها، ومن أهم الميزات لهذه الأشعة أضرارها الجانبية القليلة.
  2. يمكن استعمال هذه الأشعة لعلاج الأورام الخبيثة، حيث أن الأشعة السينية هذه تستطيع قتل الخلايا السرطانية، والخلايا السليمة لا تتأثر بل تزداد صحة.
  3. تستخدم في الكشف عن الأسلحة والقنابل المخبأة في حقائب المسافرين في المطارات أو محطات القطارات والأماكن المختلفة.
  4. وتستخدم لكشف العيوب والتشققات في الأخشاب والقوالب المصنوعة من المعادن حيث لا يمكن ملاحظة تلك العيوب إذا كانت موجودة بالعين المجردة.
  5. كما تم استخدامها في الفن التشكيلي للتعرف على أسلوب الرسامين للتمييز بين اللوحات الفنية الأصلية عن اللوحات المزورة، كون ألوان اللوحات القديم يمكنها امتصاص كثير من الأشعة السينية لاحتوائها على مركبات معدنية، أما اللوحات الحديثة فلا يمكنها ذلك، وبالتالي يمكن اكتشاف اللوحات المزورة من اللوحات الأصلية.

6 – اختراع آلة الطباعة (يوهان غوتنبرغ (Johannes Gutenberg

اختراع الطباعة

يوهان غوتنبرغ (Johannes Gutenberg) مخترع ألماني الجنسية ولد في العام 1398 وتوفي في الثالث من شهر شباط لعام 14467 للميلاد، قام بإعادة تطوير القوالب المستخدمة لصف الحروف بجانب بعضها البعض حيث يوضع من فوقها الورق ويتم الضغط عليه فتنطبع الأحرف والكلمات على الورق، وبذلك استطاع أن يطور عملية الطباعة التي كانت معروفة من قبل في كوريا منذ العام 1234 للميلاد، ويعتبر غوتنبرغ أبو الطباعة الحديثة، كما أنه من الجدير ذكره بأنه لا يوجد كتاب تم طبعه منذ غوتنبرغ الآن، ولك من المؤكد أن مطبوعة للتوراة وجدت في المكتبة الوطنية الفرنسية في عام 1760 يعتقد أنها من طباعة غوتنبرغ نفسه.

ما هي آلة الطباعة

اختراع المطبعة

إن اكتشاف آلة الطباعة من الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية جمعاء فانتشرت الكتب وعمت المعرفة وأصبحت بمتناول الجميع، مما عزز المعارف ووضعت الأسس الحديثة المبنية على المعرفة والعلم.

7 – اكتشاف العجلة (الدولاب)

إن اختراع العجلة (الدولاب) تم في عصر الحضارة السومرية (في العراق) وذلك منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد، وكان استعمالها الأول في صناعة الفخار كأقراص تدوير، ووصلت العجلة إلى الهند والباكستان في الألف الرابعة قبل الميلاد، ووجدت رسوم لعربات بأربعة عجلات ومحورين في بولندا تعود للعام 3500 قبل الميلاد، واستخدمت العجلات في الصين وكانت على عربات بعجلتين جرهما حصان وذلك في العام 1200 قبل الميلاد.

إن كلمة (دولاب) تتألف من مقطعين هما (دولا) وتعني الإناء والمقطع الثاني (آب) ويعني الماء وذلك في اللغة الفارسية، حيث كانت الناعورة تدعى بالدولاب، حيث كانت تستعمل للسقاية، حيث كان هذا الاكتشاف أعظم الاكتشافات العلمية بحق.

صناعة العجلات (الدواليب)

صناعة العجلات

في العام 1845 استطاع (جون دانلوب(Jhon Danlop  الإنكليزي من أن يكتشف الدواليب الهوائية، كما استطاع (إدوارد ميشلان(Edward Michlan  الفرنسي من إنتاج الدواليب لسيارات السباق، وفي العام 1948 تم إنتاج الدواليب القطرية بشكل تجاري، فعلًا لقد كان اكتشاف العجلة (الدولاب) من أهم الإكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية، وساعدت على انتقال الناس من مكان لآخر ونقل الأشياء بكل سهولة ويسر.

تلك كانت مقالة عن بعض من أهم الاكتشافات العلمية التي غيرت مسار البشرية، علمًا بأن كل الاكتشافات العلمية التي اكتشفت كان لها تأثير كبير ومباشر على الإنسانية جمعاء إلّا أن بعض الاكتشافات لها وجهان، وجه لخير البشرية والثاني لضرر البشرية ويحدد استعمال كل وجه الأشخاص القائمين على مقدرات الشعوب والإنسانية، فالاكتشافان العلمية لها وجهان لعملة واحدة.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا