طريقة الاهتمام باليدين بـ 6 خطوات بسيطة ولكنها في غاية الفاعلية

الاهتمام بالأيدي

العناية بالبشرة والتخلص من مشاكلها المزعجة لا يتوقف عند بشرة الوجه فلا بد من توجيه العناية الكافية للأيدي أيضًا، حتى تتمكن من التمتع بالثقة الكافية بمظهرهما وتكون قادر على التصرف بأريحية، ولابد من حماية يديك حتى لا تتحول التشققات إلى مشكلة كبيرة، أما عن الخطوات فإليك طريقة الاهتمام باليدين

كل ما في الأمر هو اتباع طريقة الاهتمام باليدين بـ 6 خطوات بسيطة ولكن وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها تضمن مظهر صحي وبشرة مثالية للأيدي، ولن تحتاج إلى الكثير من الوقت أو الجهد لتنفيذها ولكن النتائج ستكون مبهرة.

1 – تنظيف الأيدي وتقشيرها

تنظيف الأيدي وتقشيرها

تنظيف الأظافر أمر مفروغ منه ولكن لا بد من تسليط الضوء على بعض النقاط التي تخصه ولكن لا ننتبه إليها في معظم الأحيان، وللأسف هي تملك ذلك التأثير السلبي على بشرة الأيدي، لذا يكون من الضروري التأكد من النقاط التالية:

1 – المواد المناسبة

لا يمكنك تنظيف الأطباق بسائل الجلي المخصص ومن ثم وضع القليل منه على يدك وانتهى الأمر فهو ليس بالسائل الذي يحتوي المواد التي تحتاجها البشرة، وهذا ما يفسر التشقق والجفاف الذي يصيب الأيدي من مواد التنظيف، وهذا الأمر ينطبق على كل المواد.

لذا لا بد من تنظيف الأيدي بشكل جيد بعد مواد التنظيف القوية، والاعتماد على المواد المخصصة التي تحتوي نسبة عالية من الكريمات المرطبة.

2 – تقشير الأيدي

مثل بشرة الوجه تمامًا فالأيدي تتعرض للأوساخ والغبار والزيوت التي يتم إفرازها من البشرة والعوامل الخارجي وبشكل أكبر أيضًا، وهذا كله يتراكم بين المسام مسبب العديد من المشاكل أهمها شيخوخة البشرة.

في كل مرة تقوم بها بتقشير بشرة وجهك خصص المثل للأيدي، ومن أبسط الوصفات لذلك وصفة اللبن مع الملح، بحيث تقوم بتطبيق هذا الخليط على الأيدي والانتظار بضع دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء.

قد يعجبك:

3 – تجفيف الأيدي

عدد المرات التي يتم تنظيف الأيدي بها لا يعد ولكن هل تنتبه إلى أهمية تجفيف الأيدي؟ قد يكون جوابك “لا”، ولكن عندها يمكن القول إن هذه العادة هي السبب الأساسي في أغلب مشاكل بشرة يديك.

لأن الماء عند تبخره عن يدك فهو يحمل معه رطوبة الجلد ويتركه جاف، وأهلًا بمشاكل البشرة التالية من تشقق والخشونة وغيرها.

2 – الاهتمام بكل ما يخص الأظافر

الاهتمام بكل ما يخص الأظافر

مثلما لا تتوقف العناية بالبشرة عند العناية بالوجه أيضًا العناية بالأظافر هو جزء أساسي في طريقة الاهتمام باليدين فالأظافر غير المرتبة وغير النظيفة تعني تدمير شامل للأناقة، لذا إليك ما يجب القيام به.

1 – ترتيب الأظافر

تقليم الأظافر بشكل منتظم وبعد كل مرة تأتي الخطوة الأهم وهي بردها بحيث لا تبقى أي حواف مدببة أو خشنة، إن لم يكن لأجل مظهرها، سيكون لأجل حماية الأظافر من التكسر جراء تعلق تلك الحواف بالأقمشة ومن ثم تحطمها، ولكن في الوقت ذاته لا بد من اعتماد مبرد معدني مناسبة وبر الأظافر بحذ وهدوء.

قد يعجبك: العناية بالأظافر وتنظيفها … عليك إعادة الجمال إلى يديك

2 – تنظيف الأظافر

نتيجة القيام بالأعمال المختلفة وتعرض الأيدي للمواد القوية بالإضافة إلى مرور الوقت فإن الأظافر تتعرض لظهور البقع الصفراء وغيرها، وهنا تأتي المهمة التالية وهي تنظيف الأظافر والتصدي لتلك الأوساخ، كيف؟

من أبسط الطرق لذلك هي تخصيص فرشاة أسنان نظيفة للأظافر تقوم بوضع القليل من معجون الأسنان عليها وتفرك الأظافر بها ومن ثم تنظفها بالماء.

قد يعجبك: 7 خطوات لـ تنظيف الأظافر في المنزل

3 – حماية الأظافر

ليس فقط بردها هو ما يقوم بحمايتها ففي كثير من الأحيان تكون عاداتك هي السبب في تدمير الأظافر، لذا لا بد من:

3 – ترطيب بشرة الأيدي باستمرار

ترطيب بشرة الأيدي باستمرار

مواد التنظيف – التقشير – القيام بالأعمال المختلفة – التعرض للعوامل الخارجية بشكل كبير وغيرها الكثير والكثير من العوامل التي تفقد بشرة الأيدي الرطوبة، وهنا يأتي دور طريقة الاهتمام باليدين الأهم وهي بإعادة الرطوبة إليها، من خلال:

1 – تطبيق كريم الترطيب

الخطوة الأولى هي معرفة طبيعة بشرتك هل هي دهنية أي تحتاج الكريمات التي لا تحتوي الزيوت، أم هي جافة تحتاج محتوى عالي من الزيوت، ومن ثم يكون عليك التأكد من طريقة تأثير الكريم على الأيدي، فمثلًا جرب القليل منه على منقطة صغيرة من البشرة ولاحظ تفاعل الجلد معه، ففي حال سبب لك أي حساسية أو تأثير سلبي عليك تغييره.

2 – تدليك الأيدي بشكل منتظم

لا تنتظر إلى أن تذهب إلى مراكز العناية بالأيدي حتى تحصل على طريقة الاهتمام باليدين والتي تضمن التدليك كجزء أساسي، يمكنك تطبيقه يوميًا:

  • ضع القليل من كريم الترطيب المناسب على الأيدي النظيفة.
  • تدليك الأيدي أولًا بشكل دائري مع القليل من الضغط.
  • تدليك الوجه الداخلي للأيدي بالإبهام وبشكل دائري أيضًا.
  • تدليك الأصابع عن طريقة الضغط عليها بأصابع اليد الأخرى مع تمريرها على طولها.

3 – شرب كمية كافية من الماء

ترطيب الأيدي لا يتم من الخارج فحسب بل لا بد من تزويد الجسم بما يحتاجه من الماء حتى تضمن الترطيب والتخلص من السموم التي تنعكس على حالة البشرة ككل وليس فقط بشرة الأيدي، لذا:

4 – طريقة الاهتمام باليدين وتبيضها

طريقة الاهتمام باليدين وتبيضها

هل تود الحصول على أيدي بيضاء والتخلص من الاسمرار الناتج عن مختلف العوامل أهمها الشمس؟ إذن إليك الوصفات التالية:

1 – الليمون مع العسل

  • تحتاج إلى: عصير ليمونة صغيرة الحجم + 2 ملعقة من العسل.
  • يتم خلط هذه المكونات معًا بشكل جيد.
  • توزيع الخليط على الأيدي مع التدليك.
  • ترك الخليط حوالي 15 دقيقة.
  • من ثم يتم تنظيفه بالماء البارد وتجفيف الأيدي وترطيبها.
  • في حال شعرت بأي حساسية عليك تنظيف الأيدي بشكل مباشر.

2 – ماء الورد مع النشاء

  • تحتاج إلى: ملعقة كبيرة من نشاء الذرة + كمية من ماء الورد يتم تحديدها حسب حاجة النشاء.
  • نقوم بوضع النشاء في طبق مناسب ونضيف ماء الورد بشكل قطرات تدريجية مع التحريك إلى أن نحصل على عجينة.
  • يتم تطبيقها على الأيدي والانتظار حوالي 20 دقيقة (إلى أن تجف).
  • من ثم يتم تنظيفه بالماء البارد وتجفيف الأيدي وترطيبها.

3 – النشاء مع الفازلين

  • تحتاج إلى 2 ملعقة من الفازلين + 2 ملعقة من النشاء.
  • يتم خلط المكونات معًا.
  • تطبيق الخليط على الأيدي النظيفة.
  • ترك الخليط ليلة كاملة.
  • من ثم يتم تنظيفه بالماء البارد وتجفيف الأيدي وترطيبها.
  • تكرار الأمر بشكل يومي.

قد يعجبك: تبييض اليدين بسرعة … أهلًا بنضارة وجمال بشرة يديك من جديد

5 – حماية الأيدي من أشعة الشمس

حماية الأيدي من أشعة الشمس

للأسف دائمًا ما يتم تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس ولكن يتم تجاهل الأيدي في هذا الخصوص على الرغم من أنها الأكثر تعرض لأشعتها، لذا لا بد من:

1 – تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس

اعتماد كريم حماية من أشعة الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF على أن يتم تطبيقه على الأيد قبل التعرض للشمس بحوالي 20 – 30 دقيقة.

2 – التأكد من كل ما يتم تطبيقه على أيدي

بعض الكريمات لا تحتوي عامل حماية من أشعة الشمس فحسب بل هي أيضًا قد تزيد من خطر الحروق عند التعرض للشمس مع تطبيقها لذا لا بد من التأكد من كل ما يتم وضعه بحيث لا يتم استخدام الكريمات الليلية خلال النهار مهما كان السبب.

3 – ارتداء القفازات خلال فترة التعرض للشمس

يمكن للقفازات البيضاء المخصصة للصيف أن تكون طريقة مضمونة للحماية من أشعة الشمس وخاصة عندما يكون من الصعب تطبيق كريم الحماية من الشمس أو عندما سيكون عليك التواجد تحت أشعتها مدة طويلة.

6 – حماية الأيدي من المواد القوية

حماية الأيدي من المواد القوية طريقة الاهتمام باليدين حماية الأيدي من المواد القوية

كخطوة أخيرة في طريقة الاهتمام باليدين تأتي الحماية من كل المواد القوية والتي قد تتعرض لها البشرة أو التي يتم تطبيقها أو التي يكون الجلد على تماس مباشرة معها، وذلك ممكن من خلال:

  • ارتداء القفازات البلاستيكية فهي تشكل عازل بين بشرتك وبين تلك المواد يحول دون وصولها إلى يديك.
  • تنظيف الأيدي بشكل جيد بالاعتماد على الصابون المخصص ومن ثم الماء وبعدها تجفيف البشرة وترطيبها.
  • التعامل مع مظاهر الحساسية بسرعة وعدم تجاهلها، ففي حال استمرارها أكثر من يوم مع ملاحظة زيادة في حدة الأعراض يكون من الضروري التوجه إلى طبيب الجلدية والحصول على العلاج.

طريقة الاهتمام باليدين هي بالضبط الطريقة التي يمكن من خلالها منح الأيدي العناية التي تستحقها، فلا تتجاهل الأمر وخصص من وقتك القليل لها.

قد يعجبك:

قد يعجبك ايضا