أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس وزيادة معدل حرق الدهون

6 أوقات لشرب الماء وخسارة الوزن

يقدم الماء الكثير من الفوائد للجسم وخاصة فيما يخص خسارة الوزن، ولكن متى تتناول الماء؟ وما هو أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس ؟ إليك 6 أوقات لذلك

دائمًا ما نسمع عن فوائد الماء وعما يمكن أن يقدمه للجسم وعلى وجه الخصوص فوائده في خسارة الوزن، ونعرف تمامًا أنه من الضروري زيادة كمية الماء التي يتم تناولها يوميًا للحصول على تلك الفوائد، ولكن ما لا نعرف تفاصيه هو أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس وزيادة معدل حرق الدهون.

فذلك الوقت وفي حال تم تناول الماء فيه سوف يساعد الجسم كثيرًا ويضمن له الحصول على أقصى الفوائد، فما هو أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس إذن؟ وما هي فاعلية تناول الماء في كل منها؟ وكم الكمية التي يجب تناولها في كل وقت؟ إليك الإجابة في 6 أوقات.

أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس

أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس

بشكل وسطي يحتاج الشخص إلى 2 ليتر من الماء يوميًا (يمكنك حساب الكمية بدقة حسب الوزن من خلال: كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟) وبالتالي عليك تناول هذه الكمية تقريبًا وتقسيمها على الأوقات التالية لخسارة الوزن بسرعة وفاعلية أكبر:

1 – كوب أو كوبين من الماء في الصباح على الريق

أول ما عليك القيام به في الصباح وقبل تناول أي شيء هو شرب كوب أو كوبين من الماء على الريق، حتى تعوض المدة خلال النوم التي لم تزود جسمك فيها بالماء، وحتى تمنحه الترطيب بالإضافة إلى تنشيط قدرته على حرق الدهون.

ويفضل أن يتم تناول الماء قبل تنظيف الأسنان حتى تسمح للبكتيريا التي توجد في الفم بالذهاب إلى المعدة مع الماء بحيث تساهم بشكل إيجابي في تحسين عملية الهضم.

قد يعجبك: فوائد شرب الماء الساخن على معدة فارغة

2 – كوب من الماء قبل كل وجبة طعام بـ 30 دقيقة

المشكلة الأساسية التي تحول دون خسارة الوزن هي تناول كمية من الطعام، وعدم القدرة على التوقف قبل الشعور التام بالشبع، بالإضافة إلى تمدد المعدة ما يعني كمية أكبر من الطعام.

ولكن كوب من الماء قبل الطعام بحوالي 20 – 30 دقيقة يقوم بتجهيز الجهاز الهضمي للتعامل مع الطعام بكفاءة أكبر، ويملأ المعدة بحيث تكون كمية الطعام التي سوف تتناول أقل.

3 – كوب من الماء قبل النوم بحوالي 60 دقيقة

الماء قبل النوم يساعد على تخليص الجسم من السموم بالإضافة إلى ضمان الراحة والحصول على نوم عميق ما يعني قدرة الجسم على تنظيم الهرمونات ومن ضمنها تلك التي تتحكم بشعور الجوع خلال اليوم التالي.

ولكن شرب الماء قبل النوم مباشرة يمكن أن يسبب الأرق نتيجة الحاجة للذهاب إلى دورة المياه لذا فيجب تناول المياه قبل 60 دقيقة من النوم.

4 – كوب من الماء في كل مرة تشعر بالجوع فيها

إنه أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس بالفعل، وذلك للتصدي لكل الحالات التي يكون فيها الشعور بالجوع ما هو إلا عطش ونقص في السوائل حقيقًا، وأما في الحالات التي يكون فيها الجوع هو جوع حقيقي فكوب الماء قبل تناول الطعام سيحد من الكمية التي ستأكلها.

5 – كوب من الماء عند التوتر والشعور بالغضب

التوتر والغضب يدفع الجسم لإفراز الكورتيزون هذا الهرمون الذي يحفز تخزين الدهون في منطقة البطن ويجعل من التخلص منها مهمة صعبة، بينما كوب من الماء في هذا الوقت سيكون حل فعال في التخلص من الغضب بسرعة والتخفيف من التوتر إلى حد كبير.

6 – كمية إضافية من الماء مع تناول الملح

الملح يزود الجسم بالصوديوم ولكن توجد كمية آمنة من الصوديوم لا يمكن تخطيها، وعند تزويد الجسم بكميات كبيرة منه يعمل الجسم على ضبط التركيز باحتباس السوائل (كمية إضافة من الملح يعني كمية إضافية من الماء المحتبس = تركيز ثابت آمن)، وهذا الماء المحتبس هو وزن إضافي للجسم، لذا عليك تعويض الكميات الزائدة التي تتناولها من الملح بشرب المزيد من الماء.

قد يعجبك: 9 خطوات للتخلص من إدمان الملح

هذه كانت الأوقات الـ 6 التي عليك التأكد من شرب الماء فيها ليس فقط لأنها أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس بل هي بالفعل تضمن للجسم الحصول على الفوائد بأقصى درجاتها وتحميه من أي أخطار قد تحدق به.

قد يعجبك: رجيم الماء … رجيم سريع لإنقاص الوزن خلال أسبوع

قد يعجبك ايضا