أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر … إليك 6 أوقات عليك شرب الشاي الأخضر فيها

أوقات الشاي الأخضر

لإنقاص الوزن وتخليص الجسم من السموم، لخسارة الدهون وتحسين عملية الهضم، لصفاء ونضارة البشرة وزيادة نشاط وطاقة الجسم، وغيرها الكثير من الفوائد التي يضمنها ولكن متى نشربه؟ متى يكون من الضروري تناوله؟ أي الأوقات هي أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر بحيث يضمن فوائده دون الأضرار؟

في الصباح أم قبل النوم؟ قبل الوجبة أو بعدها؟ قبل تناول أي شيء أم لا بد من الأكل قبله؟ متى هو أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر ؟ ما هي الأوقات التي يحتاج فيها الجسم للشاي الأخضر أكثر من غيرها؟ هذا ما ستتعرف إليه في هذا المقال.

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر

على الرغم من فوائد الشاي الأخضر الكثيرة وعلى الرغم من حاجة الجسم إليه، إلا أن هناك أوقات معينة يحتاجه الجسم فتناوله فيها يعني الكثير من الفوائد بينما أوقات أخرى يفضل تجنبه خلالها، لذا إليك أفضل 6 أوقات لشرب الشاي تأكد من تناوله خلالها.

ملاحظة

قبل التعرف إلى أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لا بد من التأكيد على تجنب الإفراط في تناوله، أي لا يجب تجاوز كمية 4 – 5 أكواب منه يوميًا، بالإضافة إلى ضرورة تناوله بدون سكر.

أما عن الأوقات فهي:

6 – في الصباح ولكن ليس على الريق

لزيادة نشاط الجسم وإعلان بدء عملية الأيض والحرق وتنشيطها يكون من الضروري تناول الشاي الأخضر في الصباح، بالإضافة إلى أنه يحتوي الكافيين ما يعزز التركيز، ولكن إلى جانب الكافيين يحتوي الشاي الأخضر أيضًا مركبات ذات تركيز عالي وتركيب معقد، وهذه المركبات بدورها يمكن تؤدي إلى إتلاف الكبد فيما لو تم تناولها على الريق.

لذا فإن أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر يكون في الصباح حوالي الساعة 10 – 11 أي بعد تناول كمية قليلة من الطعام أو حصة من الفاكهة، بحيث لا يكون شربك للشاي الأخضر هو أول شيء يدخل معدتك.

قد يهمك: أعراض تليف الكبد والأسباب وطرق العلاج

5 – بعد الوجبات الرئيسية

يعمل الشاي الأخضر على زيادة معدل حرق الدهون وتحسين عملية الهضم بالإضافة إلى تخليص الجسم من الدهون المشبعة ومنع تراكمها وخاصة في منطقة البطن، لذا فإن تناوله بعد الوجبات الرئيسية يمكن أن يضمن لك ذلك.

وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى أن الشاي يعمل على حرمان الجسم من امتصاص الحديد من الطعام وبالتالي يجب الامتناع عن تناوله بعد الوجبات مباشرة إلا أن تلك الدراسات لم تتم على جسم الإنسان بل في تفاعلات ضمن المخبر بالإضافة إلى أن الفوائد التي سيحصل عليها الجسم من تناول الشاي الأخضر من تحسين عملية الهضم وتنظيمها تفوق القلق حول امتصاص الحديد.

لذا فيمكنك شرب الشاي الأخضر بعد الوجبات الرئيسية، وللحماية من تأثيره المحتمل على الحديد يمكنك الانتظار حوالي ساعة قبل تناوله.

4 – خلال اليوم وبين الوجبات

عندما ترغب بتناول شيء ما خلال اليوم ولكن في الوقت عينه لا تريد تناول المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر أو التي لا تمنح جسمك إلا الأضرار مثل المشروبات الغازية، ولا تود تزويد نفسك بكمية كبيرة جدًا من الكافيين تلك التي تضمنها القهوة عندها لا يوجد أفضل من الشاي الأخضر.

ولكن لا يمكن تجاهل أنه يحتوي على الكافيين لذا عندما تود تناوله خلال اليوم يفضل أن يكون ذو تركيز مخفف، أي أضف إليه القليل من الماء بعد تحضيره.

3 – قبل النوم ببضع ساعات

بعد آخر وجبة يتم تناولها في اليوم وخاصة لو كانت تحتوي على كربوهيدرات أو على دهون يكون من الضروري تناول الشاي الأخضر من جهة لمساعدة الجسم على هضم الطعام، ولزيادة معدل الأيض خلال الليلي من جهة أخرى.

ولكن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين ويزيد تنبيه الجسم، بالتالي تناوله قبل النوم يؤدي إلى حالة من الأرق واضطرابات النوم، لذا الوقت المناسب لشرب الشاي يكون قبل النوم بـ 2 – 3 ساعات.

قد يعجبك: ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة ؟ إليك 21 شيء يمكنه ذلك

2 – قبل التمارين الرياضية

الشاي الأخضر يعمل على زيادة نشاط الجسم وتحسين قدرته على التخلص من السموم وحرق الدهون، بالتالي تناوله قبل التمارين الرياضية بحوالي 30 – 60 دقيقة سوف يعمل على زيادة الفوائد من التمارين بالإضافة إلى تخفيف التعب الذي يمكن أن تشعر به بعدها.

ولكن لا يجب الإفراط في تناوله قبل التمارين حتى لا يسبب في اضطرابات وشعور بالتعب أو الغثيان نتيجة الحركة بعد تناول كمية كبيرة من السوائل مباشرة.

قد يعجبك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

1 – قبل أو خلال العمل والمذاكرة

بفضل قدرة الشاي الأخضر على تصفية الذهن وبفضل ما يحتويه من الكافيين وتأثيره على زيادة التركيز يعتبر من أفضل المشروبات التي يمكن لها أن تساعدك خلال العمل أو المذاكرة، لذا يمكنك تناول كوب منه مع القليل من عصير الليمون أو مع بضع أوراق من النعناع قبل البدء بالعمل أو المذاكرة بقليل من الوقت أو خلال ذلك.

قد يعجبك: الطعام الذي يساعد على التركيز … تناول الطعام من أجل الامتحان أو الاجتماع

بعد التعرف إلى أفضل وقت لشرب الشاي … ماذا عنك؟ هل كنت تتناول الشاي ضمن هذه الأوقات أم بعيدًا عنها؟ وأي الأوقات من بينها هو ما سوف تعتمد عليه لشرب الشاي منذ الآن؟

المزيد عن الشاي الأخضر: