تصنيف العناية بالذات

أهم 30 نصيحة تخص العناية بالبشرة في المنزل … تأكد منها كلها!

سواء كنت من الأشخاص الذين يعتمدون أسلوب بسيط وخطوات قليلة للعناية ببشرتهم أو الذين يعرفون كل التفاصيل التي تخص ذلك أو من الأشخاص الذين يتوجهون إلى صالونات العناية بالبشرة والتجميل بشكل منتظم… فسوف يبقى الأهم هو معرفة الأساسيات وأهم نصائح وقواعد العناية بالبشرة في المنزل.

فيمكنك العناية ببشرتك والحفاظ عليها متألقة وحيوية بالإضافة إلى تخليصها من المشاكل التي تعاني منها وحمايتها من مشاكل محتملة أخرى وكل ذلك من خلال خطوات بسيطة تقوم بها بالمنزل بعيدًا عن مراكز التجميل والأدوات والخطوات المعقدة، ببساطة الأمر يعتمد على 30 نصيحة فقط!

أهم نصائح العناية بالبشرة في المنزل

أهم نصائح العناية بالبشرة في المنزل

إليك فيما يلي 30 نصيحة وقاعدة يمكنك من خلالها العناية ببشرتك والحفاظ عليها وحمايتها من مختلف المشاكل.

30 – حماية البشرة من أشعة الشمس

يفضل البقاء في المنزل في أوقات الذروة حين تكون الشمس حادة جدًا بالإضافة إلى أنه عليك تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس 365 يوم في السنة أي يوميًا حتى مع الأيام الغائمة أو الماطرة أو حتى إن كنت سوف تخرج مساءً قبل غروب الشمس بقليل أو صباحًا عندما تكون الشمس للطيفة.

قد يهمك: حماية البشرة من الشمس بطرق طبيعية … 10 أمور يمكن لها ترك بشرتك بأمان


29 – تنظيف البشرة بشكل جيد

يمكن اعتبار تنظيف البشرة من أهم خطوات العناية بها لأنه يحميها من مشاكل كثيرة فتنظيفها بانتظام وإزالة الشوائب وبقايا المستحضرات والعرق والزيوت المتجمعة يحمي المسامات من الاختناق ويحمي بشرتك من ظهور البثور والحبوب الرؤوس السوداء.

قد يهمك: الخطوات الخاطئة VS الخطوات الصحيحة لتنظيف البشرة (15 خطأ وصواب)


28 – اختيار المستحضرات المناسبة

هناك آلاف المستحضرات التي تقدم الكثير للبشرة ولكن انتبه يجب أن تكون هذه المستحضرات مناسبة لنوع بشرتك حتى تحصل على الفائدة منها بدون أن تنقلب إلى مشكلة كبيرة!

فتأكد من البحث عن عبارة تخص نوع بشرتك على كل مستحضر قبل شرائه، إلى جانب أنه عليك اختيار الأنواع التي لا تسبب لك الحساسية.

قد يهمك: كيف أشتري مكياج كامل … ببساطة عليك ترك كل الأمر لـ 6 خطوات فقط


27 – إزالة المكياج قبل النوم

أعرف تمامًا أن النوم مباشرة بعد يوم طويل مرهق قد يكون أفضل شيء في العالم ولكن ما يزال عليك إزالة المكياج قبل النوم وإلا سوف تستيقظين لتجدي الرؤوس السوداء والحبوب وغيرها الكثير من المشاكل تقول لك: صباح الخير.

قد يهمك: هل ينتهي الأمر مع مسح المستحضرات؟ بالطبع لا لذا إليك خطوات تنظيف البشرة من المكياج


26 – امنح كل مستحضر وقته الكافي

أي مستحضر من مستحضرات العناية بالبشرة تحتاج إلى بضع دقائق كأقل تقدير حتى تقوم بمفعولها أي حتى يتمكن الجلد من امتصاصها وتتوقف هذه المدة على طبيعة المستحضر وقوامه وقدرة البشرة على الاستفادة منه وبالتالي عليك انتظار بضع دقائق بين كل مستحضر المستحضر الذي يليه.


25 – التقشير بشكل منتظم ومعتدل

جميعنا نعرف أهمية تقشير البشرة فهو يخلصها من الشوائب المتراكمة والزيوت المتجمعة والخلايا الميتة ولكن انتبه إلى أن الإفراط في تقشير البشرة أو استخدام مواد مستحضرات غير مناسبة قد يؤدي إلى تلف البشرة ويسبب مشاكل أكثر بكثير مما تتخيل.

قد يهمك: طريقة تقشير الوجه بالقهوة … ماذا تنتظر لماذا لا تقدم إلى بشرتك كوب من القهوة؟


24 – فيتامين سي هو صديق بشرتك الأهم

يعمل فيتامين سي على تغذية البشرة وحمايتها والحفاظ على تألقها ونضارتها إلى جانب تبييضها وتفتيح البقع الداكنة لأنه يتمتع بالقدرة على تكسير جزيئات الميلانين، لذا تأكد من الحصول على المقدار الكافي منه سواء عن طريق تناوله أو عن طريق المكملات الغذائية أو حتى عن طريق سيروم فيتامين سي.


23 – التعامل مع المكياج المقاوم للماء

كما أخبرتك سابقًا يجب إزالة المكياج وعدم تركه ولكن ماذا عن المكياج المقاوم للماء يمكنك التعامل معه من خلال ثلاثة خيارات، وهي: مزيل المكياج – الغسول المخصص لنوع بشرتك – تنظيف وإزالة المكياج من خلال كريم الترطيب الذي تستخدمه، ومن ثم اغسل وجهك بالماء.


22 – اعتمد على الجاذبية في التعامل مع العيون المنتفخة

هل تستيقظ عادة مع عيون منتفخة؟ يمكنك التعامل مع الأمر من خلال الجاذبية، وكل ما عليك القيام به هو وضع وسادة إضافية تحت راسك قبل أن تنام بحيث تقوم الجاذبية باستنزاف كمية كبيرة من السوائل التي تتجمع وتتراكم وتسبب الانتفاخ والتورم.


21 – لا تترك بشرتك تجف وحدها

بعد تنظيف البشرة إياك وترك بشرتك تجف وحدها في الهواء لأن ذلك سوف يهددها بسحب الرطوبة الطبيعية منها، لذا تأكد من استخدام منشفة نظيفة وناعمة ومسح بشرتك بهدوء ولطف بعد كل مرة تقوم فيها بتنظيف بشرتك.


20 – افهم الكريم الذي تستخدمه

نعم عليك فهم كل الكريمات والمستحضرات التي تقوم باستخدامها على بشرتك يجب أن تقرأ المحتوى وتعرف إن كان مناسب لنوع بشرتك أم لا بالإضافة إلى طريقة استخدام والوقت سواء كان كريم ليلي أو نهار فضلًا عن ترتيب تطبيقه الصحيح بين المستحضرات الأخرى، والكمية التي عليك الاعتماد عليها.


19 – عليك وضع وتوزيع الكريم بيدك

بعض الكريمات مثل: الكريم الترطيب وكريم الحماية من أشعة الشمس والبرايمر يفضل أن يتم تطبيقها وتوزيعها بالأيدي لأن حرارة اليدين تحفز الجلد على امتصاص الكريم وبالتالي تضمن حصوله على أقصى فائدة ممكنة منه.

قد يهمك: طريقة استخدام البرايمر … لأجل بشرة مثالية ومكياج مخملي جميل


18 – لا تتخطى التونر

التونر يعتبر جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة في المنزل فهو يضمن تنقية البشرة وحمايتها كما أنه يعمل على معادلة درجة حموضة البشرة (درجة الـ PH) والتي يمكن أن تختلف نتيجة استخدام المستحضرات المختلفة والغسول وغيرها…

عليك تطبيق القليل من التونر على بشرتك بعد تنظيفها مباشرة ولك حرية الاختيار بين تركه ومن ثم تنظيفه بالماء كما يمكنك الاعتماد على التونر الطبيعي مثل: ماء الورد والألوفيرا (جل الصبار).

قد يهمك: كيفية استخدام التونر … بشرتك بعد تطبيق التونر ليست كما كانت قبل ذلك


17 – الاعتماد على جل الصبار

جل الصبار يمكن أن يكون من أهم المستحضرات الطبيعية التي تعتني ببشرتك فهو يحفز الخلايا الجلدية على التجدد بالإضافة إلى أنه يتمتع بقوام خفيف لا يسد المسامات فضلًا عن خصائصه المضادة للأكسدة.


16 – تجنب التدخين

سواء كنت مدخن إيجابي أو سلبي أي سواء كنت أنت الشخص المدخن أو قريب من أشخاص مدخنين عليك العمل على تجنب التعرض للتدخين! فبغض النظر عن الجهود التي تبذلها في العناية بالبشرة في المنزل فإنها سوف تذهب سدًا مع التدخين.

قد يهمك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة


15 – اشرب المزيد من الماء

ترطيب البشرة من الداخل والخارج وبالتالي تحتاج شرب كمية كافية من الماء، وبشكل عام كمية الماء التي يحتاجها الشخص يوميًا تتراوح بين اللتر والنصف حتى لترين أو ثلاث بحيث تكون موزعة على مدار اليوم، وحتى تتأكد من أنك تشرب ما يكفي لاحظ لون البول والذي يجب أن يكون أصفر باهت أو شفاف.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟


14 – تناول ما تحبه بشرتك

المعادن البروتينات الألياف مضادات الأكسدة الدهون الصحية وغيرها… كل ذلك هو عبارة عن العناصر الغذائية التي تحبها بشرتك لذا تأكد من تناولها وتضمينها ضمن نظامك الغذائي حتى تحافظ على بشرتك صحية حيوية وشابة بدون تجاعيد.

قد يهمك: أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك … انتبه من أن تقلبها!


13 – تجنب الكثير من الحرارة

الاستحمام بالماء الساخن مريح ولكن إن تعرض بشرتك بشكل مباشر للماء بدرجة حرارة عالية لمدة طويلة يهددها بالكثير وأهم مشكلة هي الجفاف وفقدان الزيوت الطبيعية لذا تأكد من الاعتماد على ماء معتدل السخونة وقلل زمن تعرض بشرتك عن الحرارة.


12 – احذر من تطبيق الثلج مباشرة على بشرتك

صحيح أن الحرارة تضر ببشرتك وصحيح أن الثلج يضمن الكثير من الفوائد لها ولكن هذا لا يعني أبدًا أن تقوم بتطبيقه مباشرة على بشرتك لأن البرودة يمكن أن تسبب تلف الأنسجة الجلدية.

لذا عليك أن تقوم بلف مكعبات الثلج بقطعة من القماش ومن ثم تطبيقها بلطف على بشرتك لمدة دقائق ومن ثم آخذ استراحة وتكرار الأمر إن احتجت.


11 – الخيار لمشاكل البشرة حول العينين

إن المنطقة حول العينين تعتبر من أكثر مناطق البشرة حساسية ورقة وأيضًا تعاني من مشاكل عديدة مثل: الانتفاخ – الهالات السوداء – التجاعيد… لذا يجب التعامل مع هذه المشاكل بحذر، وشرائح الخيار هي الحل الأفضل أي يمكنك تطبيقها بعد تبريدها قليلًا، وتركها لبضع دقائق ومن ثم إزالتها وكرر الأمر إلى أن تختفي المشاكل.

قد يهمك: دليلك الشامل في علاج الهالات السوداء تحت العين بشكل سريع ونهائي


10 – التعامل بلطف مع بشرتك

سواء كان ذلك خلال تنظيف البشرة وتقشيرها وتجفيفها أو توزيع الكريمات والمستحضرات عليها فيجب أن تتعامل بلطف ورفق وهدوء معها، فبغض النظر عن نوعها وحتى في حال لم تكون بشرة حساسة فعليك التعامل معها على أنها حساسة، باختصار لا تستخدم العنف والقسوة معها!


9 – التعامل مع التوتر

هل كنت تعرف ذلك أن التوتر والقلق يظهر على بشرتك أيضًا؟ ولكنه للأسف يظهر بشكل مشاكل قد تزيد توترك! لذا تأكد من التعامل مع التوتر والقيام بتمارين التنفس العميق والاعتماد على التأمل ومنح نفسك بعض الراحة.

قد يهمك: كيف تتخلص من التوتر والتفكير المستمر بشكل نهائي؟


8 – النوم المريح العميق الكافي

عند التحدث عن العناية بالبشرة بشكل عام والعناية بالبشرة في المنزل بشكل خاص فإن النوم يفوز بالمرتبة الأولى ولكن هناك ثلاث قواعد تحكم النوم، وهي:

  • الحصول على المقدار الكافي من النوم والذي يتراوح بين 6 حتى 8 ساعات يوميًا.
  • النوم العميق أي يجب أن تنام بشكل عميق مستمر خلال الليل.
  • النوم المريح أي يجب أن تنام بشكل مريح على وسادة وسرير يريح عضلات ظهرك وفي مكان هادئ وضوء خافت ودرجة حرارة مناسبة.

7 – مع مستحضرات التجميل القليل يعني الكثير

قد تعتقد أن تطبيق كمية كبيرة من كريم الترطيب على سبيل المثال أفضل بالنسبة لبشرتك ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا فمهما كان الكريم أو المستحضر الذي تقوم بتطبيقه فوضع كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى اختناق البشرة ويقلل قدرتها على الامتصاص.

لذا القليل يعني الكثير أي عليك تطبيق كمية مناسبة وإذا احتاجت بشرتك إلى أكثر من ذلك قم بإعادة إعادة تطبيق طبقة أخرى ولكن في المرة الواحدة لا تبالغ في الأمر.


6 – لا تعتمد على شيء قبل التجربة

ما ينجح مع صديقك قد لا ينجح معك أبدًا! وبالتالي لا يمكنك اعتماد مستحضر تجميل أو وصفة أو أي مكون بدون أن تجربه على بشرتك بنفسك، لذا قم بتطبيقه على منطقة صغيرة من الجلد ولاحظ طريقة تفاعل بشرتك معه من ثم حدد فيما إذا كان مناسب لك أم لا.


5 – بعض مشاكل الجلد تشير إلى مشكلة أكبر

للأسف هناك العديد من الحالات الصحية التي تتخذ من مشاكل الجلد أحد الأعراض لها مثل: جفاف البشرة الحبوب الهالات السوداء الاصفرار البشرة الباهتة وغيرها… في مثل هذه الحالات عليك مراجعه الطبيب.


4 – أبعد يديك عن الحبوب

حك وقشط الحبوب قد يكون من الأشياء التي ترغب في القيام بها بهدف إزالة هذه المشكلة والتخلص منها من جذورها ولكن صدقني هذا التصرف سوف ينقلب عليك فسوف تظهر حبوب أخرى والحبوب التي قمت بحكها سوف تتفاقم حالتها وتعرض بشرتك للخطر.


3 – حفظ مستحضرات التجميل بشكل جيد

جميعنًا قد نرغب في وضع مستحضرات التجميل أمام المرآه ولكن قد لا تكون هذه هي الطريقة المثالية لحفظها! وإنما يجب أن يتم تخزين مستحضرات التجميل في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس بالإضافة إلى أن تتأكد من تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية.


2 – غطاء وسادتك يلعب دور مهم

أنت تنام حوالي 7 ساعات يوميًا أي أن بشرتك على احتكاك مباشر مع غطاء الوسادة طوال هذه المدة ولك أن تتخيل حجم الخطر الذي تعرض بشرتك له في حال لم تنتبه لنظافة ونوعية قماش ونسيج هذا الغطاء!

قد يهمك: عليك حماية البشرة من 18 شيء يضر بها


1 – وصفات طبيعية يمكنك الاعتماد عليها

مهما كان نوع بشرتك هناك وصفات طبيعية تناسبك يمكنك الاعتماد عليها (تأكد من أنك لا تعاني الحساسية اتجاه أي منها قبل أن تقوم بتطبيقها) وهي:

  • تطبيق شرائح البطاطا للتعامل مع حروق الشمس.
  • تطبيق شرائح الخيار لمنح بشرتك الحيوية والإشراق والتعامل مع الرؤوس السوداء والهالات السوداء.
  • مغلي النعناع للتعامل مع الحبوب.
  • عصير الليمون للتعامل مع الاسمرار والبقاع الداكنة.

هذه كانت أهم 30 نصيحة للعناية بالبشرة في المنزل بأفضل شكل ممكن لذا تأكد من تطبيقها وتنفيذها، فبشرتك تحتاجها!

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى