أفكار وتصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة … مطبخك الصغير هو الأفضل وإليك الطريقة

أفضل 26 فكرة للمطابخ الصغيرة

يمكنك تحضير ألذ الوجبات في مطبخك الصغير ويمكنك تحويله إلى مكان مريح وذلك فقط عن طريق أفكار بغاية الفاعلية في تصميم مطابخ صغيرة وبسيطة

الطبخ والتنظيف في مساحة ضيقة يمكن أن يكون أشبه بالقيام بالتمارين الرياضية داخل خزانة الملابس، ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة فما يزال بإمكانك أن تكون أفضل شيف وما يزال بإمكانك تحضير ألذ الأطباق في مساحة صغيرة ولكن قبل ذلك عليك الاعتماد على أفكار و تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة

قبل أن نبدأ بأي فكرة لتصميم مطابخ صغيرة لنتفق على عدة أمور وهي: أولًا إن الأهم من المساحة الكبيرة هو سهولة العمل وإمكانية التحرك براحة – توجد أساسيات لا يمكن الاستغناء عنها وبالمقابل يوجد الكثير من الأشياء التي لا نحتاجها في المطبخ – المطابخ الصغيرة هي الأفضل والأجمل في حال صُممت بذكاء.

26 – تصاميم مطابخ صغيرة بالقياسات الأصغرية

للمطابخ قياسات تم اختيارها لتضمن الراحة في الحركة والسهولة، ولكن بدلًا من الاعتماد على القياسات العادية أو الأعظمية يمكن استبدالها بالقياسات الأصغرية أي بدلًا من طاولة العمل الكبيرة يمكن الاعتماد على أصغر قياس ممكن لها، وبدلًا من حوضين لغسيل الأطباق يمكن استخدام حوض واحد صغير وهكذا…

25 – تصميم مطبخ صغير داخل الخزن والدروج

تصميم مطبخ صغير داخل الخزن والدروج مطابخ صغيرة وبسيطة

يمكن اعتبارها أحدث تصاميم مطابخ صغيرة فبدلًا من بقاء كل تجهيزات المطبخ ظاهرة هكذا أمامك حتى عندما لا تستخدمها يمكن تصميمها داخل خزن كبيرة بأبواب بحيث يتم إغلاقها بعد الانتهاء من العمل ما يعطي المزيد من المساحة المستمرة، كما أن التجهيزات في هذه الحالة يمكن أن تأخذ حيز أكبر.

24 – تأكد من أن تكون الإضاءة قوية ومناسبة

الإضاءة تعتبر العنصر الأكثر فاعلية فيمكن لمطبخ كبير جدًا أن يتحول إلى مساحة خانقة وضيقة بمجرد أن تكون الإضاءة غير مناسبة، وعلى العكس في حال كانت الإضاءة قوية وبيضاء ومشرقة سوف تتحول أضيق الأماكن إلى أماكن مريحة يمكن العمل فيها.

23 – الرف المعلق بسقف المطبخ بتصميم أنيق

الرف المعلق بسقف المطبخ بتصميم أنيق

في المطابخ الصغيرة فإن المساحة لا تكفي للعدد المطلوب من الخزن والرفوف وبالتالي سوف تحتاج إلى المزيد منها، ولكن أين تضعها؟ اعتمد على ديكور المطبخ مع رف معلق في السقف بحيث يتم استغلال السقف وفي الوقت ذاته لا يتم شغل أي مساحة على الأرض.

22 – ضع مطبخك بالكامل على جدار واحد

نشر تجهيزات المطبخ هنا وهناك وفي كل أرجاء المطبخ يسمح بضياع وقتل الكثير من المساحات، ولكن في حال اعتمدت في تنظيم أساسيات المطبخ من موقد وحوض وطاولة العمل والبراد بوضعها إلى جدار واحد هذا سيفيد في أمرين في غاية الأهمية: الأول عدم ضياع الكثير من المساحات والثاني وجود 3 جدران فارغة يمكن استغلالها بالكثير من الأشياء.

21 – حتى أضيق المساحات يمكن أن تشكل فرق

حتى أضيق المساحات يمكن أن تشكل فرق مطابخ صغيرة وبسيطة

هل ترى تلك المساحة بين الدروج وبين الخزن أو بين الخزن والموقد أو بين الموقد وطاولة العمل… كلها يمكن استغلالها بتصميم دروج رفيعة لكنها طويلة بحيث يتم وضع وتخزين أدوات الطهي من معالق وسكاكين وغيرها.

20 – لا تضع الكثير من الأشياء أمامك على الطاولة

الأمر مشابه لأن يكون لديك مساحة كبيرة ولكن تملأها بأكوام الأشياء فهي سوف تضيق، فكيف سيكون الحال إن كانت طاولة العمل في الأصل صغيرة! بالتأكيد سيكون ذلك خانق، لذا تأكد من عدم ترك الكثير من الأشياء والأدوات على الطاولة وخصص لها مكان في الدروج أو الخزن.

19 – طاولة العمل التي يتم طيها أو سحبها

طاولة العمل التي يتم طيها أو سحبها مطابخ صغيرة وبسيطة

طاولة العمل تشغل بالفعل عدة أمتار من المطبخ ولكن لا يتم استخدامها دائمًا في الـ 24 ساعة كاملة، إذن ما رأيك بتفريغ مكانها عندما لا تعمل عليها؟ كيف؟ فقط بدلًا من أن تكون الطاولة مثبتة بالجدار تمامًا يمكن تصميمها بحيث يتم إما طيها أو سحبها لتكون بمثابة درج.

18 – ما رأيك بـ ديكور مطابخ صغيرة مفتوحة

جرب ديكور مطابخ صغيرة مفتوحة لأنها ستوفر لك الكثير من المساحة فيمكنك وضع التجهيزات الأساسية للمطبخ كاملة وبالترتيب الذي تريد حتى ولو شغلت مساحة كبيرة، بينما طاولة الطعام ستكون عبارة عن طاولة طولية تطل على غرفة الجلوس هذا يعني أنها لن تشغل أي جزء يذكر من المطبخ.

17 – ابحث عن مكان جديد لغسالة الملابس

ابحث عن مكان جديد لغسالة الملابس مطابخ صغيرة وبسيطة

غسالة الملابس عادةً إما أن يتم وضعها في غرفة خاصة بها أو في المطبخ، ولكن ماذا عن عدم وجود غرفة غسيل وفي الوقت عينه المطبخ صغير؟ إذن ابحث عن مكان جديد، أين؟ لعل أفضل الأماكن لذلك هي المساحات المقتولة مثل المنطقة تحت الدرج أو خلف الباب أو في نهاية الممرات…

16 – اختر كل الأدوات بأصغر حجم ممكن

ليس من الضروري استخدام سكين كبير جدًا ولا ملعقة ضخمة يكفي اختيار الحجم الكبير الذي يناسب تحضير الطعام، أما بالنسبة للأدوات التي لا بد من أن تكون كبيرة الحجم أو الكبيرة الموجودة بالفعل فهي غالبًا لا يتم استخدامها دائمًا ولكن لا ترمي بها فقط ضعها في صندوق ومن ثم إلى المخزن.

15 – قسم كل رف إلى رفين بالارتفاع

قسم كل رف إلى رفين بالارتفاع

توجه مباشرة إلى الرفوف في المطبخ… ستلاحظ أن ارتفاع الرف إلى حد ما كبير ولكن معظم الأشياء التي سيتم وضعها لن تصل إلى سقف الرف وبالتالي هناك فراغ يمكن استغلاله، كيف؟ اشتري الرفوف البلاستيكية أو المعدنية المتحركة وقم بوضعها على الرفوف الأصلية لتقسمها بالنصف.

14 – أسفل النافذة من الخارج حيز مهم

هل تبحث عن مكان جيد لوضع الأشياء أو لإبقاء الخضار؟ ما رأيك بأن تقوم بتثبيت قفص معدني أسفل النافذة من الخارج حتى يكون حيز للتخزين مكانه هناك تحت النافذة لن يؤثر أبدًا لا على المنظر الخارجي ولا على الإطلالة لذا لا تقلق وجرب ذلك.

13 – لماذا تشتري الكثير من الأشياء

كم شخص سوف يعمل على تقشير البطاطا أو على تقطيع البصل؟ فكر جيدًا على الأكثر شخصين والباقي سيعملون على أشياء مختلفة إذن لا تشتري الكثير من الأشياء غير الضرورية أداتي تقشير ولوحي تقطيع للخضار ولون واحد للحم وهكذا، ثق بي سيكون ذلك كافي.

12 – ماذا عن المساحة أعلى الثلاجة

ماذا عن المساحة أعلى الثلاجة

هل ما يزال هناك مساحات ميتة؟ ابحث جيدًا… هناك المساحة أعلى الثلاجة ولكن كيف ستقوم باستغلالها؟ يمكنك وضع رف أو خزانة صغيرة هناك كما يمكن تثبيت قاعدة المايكرويف، ولكن انتبه فلا بد من ترك مسافة بين سطح الثلاجة واسفل الرف حتى تبقى الثلاجة قادرة على التبريد.

11 – ليس عليك تحويل مطبخك إلى معرض

عادةً تجد في المطبخ لوحات وتحف فنية وغيرها على الرغم من أنها تتماشى مع ديكور والتصاميم إلا أن تصميم مطابخ صغيرة قد لا يتضمن تحويل المطبخ إلى معرض، ولكن مهلًا في حال كنت تود وضع قطعة ما لا مانع من ذلك إلا أنه عليك تأجيلها حتى تنتهي من تصميم المطلخ بالكامل وحتى تجد لها مكان مناسب.

10 – أبقي لوح التقطيع على الحوض

أبقي لوح التقطيع على الحوض مطابخ صغيرة وبسيطة

إنها مطابخ صغيرة وبالفعل ستكون طاولة العمل صغيرة ولكن ما رأيك بحل سحري يضيف إلى تلك الطاولة المزيد من المساحة؟ ما هو؟ إنه وضع لوح التقطيع على طرفي الحوض بحيث يستند بشكل طاولة ليتم العمل هناك أيضًا، وسيكون تقطيع الخضار هناك أسهل لأن عصارتها سوف تسقط مباشرة في الحوض.

9 – اللوح المغناطيسي لتعليق الأدوات

تكاد تكون من أكثر الأفكار التي يوفر الاعتماد عليها كل من سهولة الاستخدام وتوفير المساحة، كل ما هناك هو الاعتماد على الأدوات المعدنية أو إلصاق مغناطيس صغير عليها، ومن ثم تعليق لوح مغناطيسي على الجدار وتعليق الأدوات عليه.

8 – هل هناك شرفة مع المطبخ؟ إذن أنت محظوظ

في حال كان هناك شرفة مع مطبخك فأنت محظوظ جدًا لأن الأفكار في هذه الحالة لـ تصميم مطابخ صغيرة لا تنتهي، وأهمها:

  • وضع طاولة الطعام هناك فلا يوجد أجمل وأفضل من تناول الطعام في الخارج كل يوم.
  • وضع الفرن والموقد هناك حتى لا تبقى رائحة الطبخ في المنزل.
  • يمكنك زراعة الخضار والنباتات والحصول على حديقتك الخاصة.

7 – استخدم أبواب الخزائن في مطبخك

حتى أبواب الخزانات في المطبخ يمكن استخدامها من خلال تعليق الرفوف الضيقة عليها والتي يمكن وضع الكثير من الأشياء فيها مثل أدوات ومواد التنظيف أو إسفنجة غسيل الأطباق وغيرها، وإلى جانب كون ذلك يعتبر أفضل استغلال للمساحات إلا أنه الأشياء الموضوعة هناك سيكون من السهل الوصول إليها.

قد يعجبك: موسوعة نصائح للتخزين ستغير حياتك

6 – جرب الأنواع الأخرى من المواقد

جرب الأنواع الأخرى من المواقد

لماذا تحديد الموقد الكبير جدًا مع العديد من عيون النار عليه بالإضافة إلى فرن مرفق معه يشغل حيز كبير، للأسف قد تكون أماكن النار في الغاز كثيرة ولكن لا يمكن وضع عليها كلها الأواني الكبيرة في وقت واحد، إذن لا ضرورة لعددها هذا، وعن الفرن دائمًا ما تكون الأفران المنفصلة أقل حجم.

5 – اعتمد على تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة

لا تبالغ في التصاميم والتفاصيل فكلما كانت تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة أكثر كلما كانت أجمل وأكثر تناغم وتناسب مع المكان الموضوعة فيها، كما أنها ستكون أكثر راحة للأشخاص الذين سوف يتواجدون هناك.

4 – هل تملك علية؟ هذا جيد… إذن استخدمها

في حال كانت العلية كبيرة أي تمتد على كامل مساحة المطبخ فهذا يعني أحد الأمرين: الأول أن جزء منها فارغ أو أن هناك الكثير من الأشياء التي تشغل مساحتها ولكن يمكن التخلي عنها وفي كلا الحالتين ستتوفر مساحة العلية، ولكن لماذا؟

لأنك ستضح هناك العديد من الأشياء التي لا تستخدمها دائمًا كما يمكنك تحويلها إلى غرفة غسيل.

3 – حافظ على سقف المطبخ مرتفع مرتفع مرتفع

إن كان المطبخ لا يحتوي علية وأنت تفكر في بناء واحدة إذن عليك تغيير رأيك، فالأسقف العالية للمطابخ صحية أكثر وتوحي بتوفر المزيد من المساحة، والأشياء التي يتم تخزينها هناك غالبًا لن تعود لاستخدامها إذن ما الفائدة من وجودها لما لا تتبرع بها؟

2 – طاولة وكراسي صغيرة الحجم

طاولة وكراسي صغيرة الحجم

إنها طاولة الطعام التي غالبًا ما تكون بحجم كبيرة ولكن هذا مناسب جدًا وأنيق إن كنت تملك غرفة طعام منفصلة، ولكن ماذا عن عدم وجود تلك الغرفة؟ وماذا عن مطبخك الصغير؟ إذن ابحث عن أصغر طاولة يمكن أن تكون مناسبة لعدد الأشخاص في البيت.

قد يعجبك: ترتيب طاولة الطعام للضيوف … لا تعتذر عن تقديم الطعام فقط اتبع القواعد

1 – ألوان مشرقة ومريحة للعين

أخيرًا الألوان… لأنها تلعب دور كبير إلى جانب كل تصاميم مطابخ صغيرة وإلى جانب الإضاءة وغيرها فاختيار ألوان داكنة سوف يسبب الشعور بالضيق بينما الأوان الفاتحة سوف تعطي المزيد من المساحة لذا عليك الاعتماد عليها.

قد يعجبك: علم الألوان وأثرها على النفس البشرية

مطبخك نفسه الذي كنت تعتقد أنه يعتبر ضمن تصنيف مطابخ صغيرة جدًا وضيقة أصبح أوسع فقط من خلال الاعتماد على تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة والنتيجة مذهلة حقًا.

المزيد من التصاميم والديكور:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.