26 فائدة من فوائد الملح للصحة والبشرة واستخدامات مختلفة

نتحدث عن الملح على أنه سم أبيض اللون، أو أنه سبب الكثير من العلل والأمراض والكثير من المشاكل أو نحذر من الإصابة بإدمان الملح، لكن من بين هذا السواد أين فوائد الملح أيعقل أن يكون بدون أي منها!

في الحقيقة يتمتع الملح بقدر كبير جدًا من الفوائد، وصحيح أنه يمكن أن يتحول إلى إدمان أو يؤدي إلى أمراض خطيرة لكن هذا في حال الإكثار منه، أما عن فوائد الملح فيمكنك معرفة الطرق إليها من خلال متابعة المقال.

فوائد الملح للصحة

بعيدًا عن أضرار الملح على الصحة يوجد فوائد الملح التي لا مثيل لها، وتوجد علاجات لأمراض ومشاكل صحية نعاني منها كثيرًا إن لم يكون بشكل يومي.

1 – عملية هضم سليمة

يضمن الملح البحري عملية هضم صحية سليمة من خلال تحفيز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب حيث تتم أول مراحل الهضم ومن ثم يحفز الجسم لإفراز العصارات الهاضمة في المعدة والأمعاء ومن شأن هذا أن يزيد من سرعة عملية الهضم.

من جهة أخرى فإن الملح يساعد في إخراج الفضلات من الجسم ويمنع التصاقها في الأمعاء الغليظة فيحمي بذلك من الإصابة بالإمساك بالإضافة إلى تحسين الامتصاص والحصول على الفوائد من الغذاء.

2 – علاج لمشاكل الجهاز التنفسي

علاج لمشاكل الجهاز التنفسي

الجيوب الأنفية والاحتقان والأعراض الأخرى التي قد ترافق الزكام كل هذا يمكن حله من خلال تطهير الأنف من البكتريا وتنقية المجاري التنفسية عبر غسيلها بمحلول من الماء والملح وذلك بخلط 2 ملعقة من الملح البحري مع كوب ماء ومن ثم استنشاق وإخراج الملح عدة مرات إلى أن تشعر بالتحسن.

3 – إنقاص الوزن كبح الشهية والتحكم بها

الملح ليس وسيلة مباشرة لإنقاص الوزن لكنه يساعد في هذا الأمر عبر النقاط التالية:

  • تسريع عملية الهضم والوقاية من الإصابة بالإمساك أو انحباس السوائل في الجسم ما يخفف الوزن الذي تتضمنه تلك الحالات.
  • كما أن تناول رشة من الملح مضافة إلى كوب من الماء قبل الطعام يعمل على كبح الشهية وعدم الانغماس في تناول الكثير من الطعام وخاصة الأطعمة الدسمة.

4 – مفيد لمرضى السكري

مفيد لمرضى السكري

يعمل الملح على إعادة والحفاظ على توازن مستويات الأنسولين في الدم وهذا يخفف من حاجة مرضى السكري للأنسولين من هنا كانت الكميات المعتدلة منه مفيدة لمرضى السكري لكن قبل اتخاذ من الملح علاج لا بد من استشارة الطبيب ومناقشة هذا الأمر معه للتأكد من آثار ذلك على الصحة وللحصول على الفوائد بدون الأضرار.

5 – يحد من اللعاب الزائد ويخلص من الأرق

اللعاب الزائد وخاصة في أثناء النوم حيث يسيل خارج الفم من الإشارات الواضحة التي تدل على جفاف الجسم والذي يبعث إشارات ورسائل للغدد اللعابية تدفعها لإفراز المزيد من اللعاب بهدف ترطيب الجسم، لذا لا بد من شرب الكثير من الماء، والملح البحري على وجه الخصوص يمكن أن يعلب دور إيجابي في ذلك، على الرغم من أن رشه على الطعام ينشط إفراز اللعاب لتسهيل عملية الهضم لكنه بعد ذلك ينظم الأمر.

6 – يضمن مناعة قوية

يضمن مناعة قوية

يعتبر الملح من أقدم الأشياء التي تم استخدامها في علاج الأمراض عبر العصور حيث تم اعتباره من مضادات البكتريا والفيروسات مثله مثل الأدوية لكنه بدون تلك الآثار الجانبية فالملح يحارب الفيروسات المسؤولة عن نزلات البرد والأنفلونزا بدون التعرض للبكتريا المفيدة، لكن بشكل عام لا يجب الإفراط في رش الملح على الطعام.

7 – يبعد ويحارب هشاشة العظام

الكميات المعتدلة والتي تقع ضمن الحدود الطبيعية من الملح تساعد في الحفاظ على صحة العظام ومحاربة هشاشتها وذلك لأن ما يعادل ربع مخزون الأملاح في الجسم موجود في العظام، لذا فإن جفاف ونقص الماء والأملاح يعمل على إضعاف العظام بينما الحصول على القدر المتوازن والضروري منها بدون إفراط يعيد الأمور إلى نصابها.

8 – الوقاية من تشنج العضلات

الوقاية من تشنج العضلات

يحتوي الملح على نسبة ضئيلة من البوتاسيوم هذا العنصر الذي يعتبر الأهم لعمل العضلات وللتخلص من فضلاتها والتي يعتبر تراكمها فيها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الآلام في عضلات الجسم المختلفة وخاصة الإرادية منها والتشنجات العضلية أو ما يسمى “التعضيل” والذي يحصل عادة بعد القيام بمجهود عضلي كبير.

9 – الحفاظ على صحة الأسنان والفم

معظم معاجين الأسنان يدخل الملح في تركيبها فله القدرة على تطيرها والحفاظ عليها بيضاء ويمكنك تحضير معجون أسنان في المنزل من خلال خلط كمية من الملح مع ضعف الكمية من صودا الخبز ومن ثم تنظيف الأسنان بالخليط بضع دقائق والتأكد من إزالة أي أثر له بالماء.

كما يمكن تحضير غسول يعالج مختلف مشاكل الفم من تقرحات أو جروح أو لتخفيف ألم الفم وخاصة الأوجاع بعد الخضوع لعملية خلع الأسنان من خلال خلط القليل من الملح مع الماء والمضمضة بالخليط بضع مرات إلى أن يخف الوجع وتكرار الأمر عدة مرات يوميًا.

10 – يحسن القدرات العقلية والفكرية

يحسن القدرات العقلية والفكرية

عندما تكون بحالة من التوتر والضغط لن تكون قادر على التفكير بالطريقة الأفضل ولن تكون قادر على إيجاد الحلول والأفكار الخلاقة التي تحتاجها وهذا ما يضمنه الملح فحمام من الماء والملح بنسبة النصف 1/2 يمكن له أن يخلص جسمك من كل الطاقة السلبية وكل التعب ويجعلك في حالة من الهدوء والتي ترفع قدرتك على التفكير من جديد، وعلاوة على ذلك فإن حمام الملح يعمل على معادلة حموضة المعدة بعيدًا عن الأدوية ذات التأثيرات الجانبية.

11 – يمنح الجسم الترطيب الذي يحتاجه

يتكون الجسم في 70% منه من الماء والكلوريد الصوديوم أو الملح يمكن له المحافظة على كمية الماء الضرورية والتي يترتب على انخفاضها الكثير من المشاكل التي تنعكس بشكل سلبي على الجسم والذاكرة وأداء الوظائف المختلفة.

12 – الحفاظ على ضغط الدم

الكثير من الملح يرفع ضغط الدم والقليل منه فعال في الحفاظ على توازنه وذلك بفضل الحفاظ على توزان الماء لأن انخفاض نسبة الماء في الجسم تؤدي إلى زيادة لزوجة الدم بحيث يفقد قدرته على الوصول لأنحاء الجسم بالكفاءة ذاتها، لذا لا بد من تزويده بالماء والأملاح وخاصة وأن عملية التبول لا تخلص من الماء فحسم بل يفقد الجسم الأملاح أيضًا.

13 – علاج فعال للأرق

بالنسبة للأرق يعتبر تناول القليل من الملح بمقدار رشة منه فقط يمكن لها دفع الجسم لإفراز الهرمونات: الميلاتونين والسيروتونين وكل منهما مسؤول عن التعامل مع التعب والإجهاد الذي يشعر به الجسم وهذا الأمر يجعله في حالة من الاسترخاء تسمح له بالغرق في نوم عميق فتخلصه من مشاكل السهر والعجز عن النوم.

فوائد الملح للبشرة

البشرة تحب الملح… هذا لا يمكن إنكاره فهو من أكثر الأشياء التي تقدم لها الفائدة وتمنحها الجمال الإشراق والحيوية، بالإضافة إلى أن الملح علاج لمعظم مشاكلها.

14 – علاج الحكة والأكزيما

هل تعاني من الحكة أو الأكزيما أو لدغة الحشرات؟ إذن ما عليك إلى تمرير قطعة من القطن بعد تغميسها في محلول من الماء والملح على مكان الألم ومن ثم تكرار الأمر إلى أن تشعر بالتحسن فالملح يعمل على محاربة عوامل الألم والالتهاب وتخفيف الاحمرار.

15 – علاج حب الشباب

علاج حب الشباب

معظم إن لم نقل كل العلاجات والكريمات والأقنعة والأدوية التي يتم اعتمادها لعلاج حب الشباب تحتوي على الملح فالكبريت يعمل على الحفاظ على الأوكسجين للخلايا بينما البوتاسيوم يحافظ على ماء الخلايا فيضمن ترطيب الجلد في المقابل يعمل الكالسيوم على تخليص المسام من الأوساخ وأخيرًا فالمغنيزيوم يعمل على تطهير الجلد من السموم.

16 – التخلص من التورم

هل لم تنم بشكل جيد الليلة الماضية؟ هل بذلت الكثير من الجهد أو ركزت على كلمات صغيرة أو عمل دقيق؟ هل تشعر بالتعب والإرهاق؟ هل قضيت الليلة الماضية وأنت تبكي؟ من المؤكد نعم، فعلامات الانتفاخ والتورم في بشرتك تشير إلى ذلك وتؤكده، لكن ما الحل فهي ليست كالهالات السوداء لا يمكن تغطيتها بالقليل من الكريم، الحل من خلال الاستلقاء والاسترخاء وتطبيق كمادات من محلول مكون من القليل من الملح والماء الدافئ مكان الانتفاخ لبضع دقائق إلى أن يختفي تمامًا.

17 – مقشر فعال

مقشر فعال

التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسامات الواسعة والمغلقة بالدهون المتراكمة والتي تنتشر عند أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة وخاصة في منطقة الأنف فضلًا عن إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء كل تلك الفوائد يضمنها خليط من ملعقة واحدة من الملح مع كمية قليلة من الزيت بحيث نحصل على قوام يشبه العجينة يتم تدليك البشرة به ومن ثم تنظيفه وترطيب البشرة وملاحظة الفرق.

18 – تخليص البشرة من الزيوت الزائدة

يعاني أصحاب البشرة الدهنية بشكل خاص وجميع أنواع البشرة في الجو الحار من إفراز الكثير من الزيوت والتي تغطي البشرة وتظهرها بشكل لامع غير محبب ويمكن التخلص من هذه المشكلة عبر تحضير خليط من 1 ملعقة من الملح مع كوب من الماء ورشه على البشرة لكن الحذر وإبعادها عن العين ومن ثم تجفيفها بمنديل ورقي، لكن أصحاب البشرة الحساسة قد لا يناسبهم هذا الأمر.

19 – تنقية البشرة

تنقية البشرة

تتراكم الأوساخ بين المسامات ولا بد من تنظيفها وهذا ما يضمنه بخار الماء والملح كل ما عليك القيام به هو وضع كمية مناسبة من الملح مع الماء على نار هادئة والانتظار إلى أن يغلي الماء ومن ثم تعريض بشرتك للبخار على مسافة مناسبة بحيث لا تسبب الأذى أو الحروق للجلد ومن الجيد استخدام منشفة تحيط بالوجه لضمان توجيه البخار إلى البشرة هذا سيعمل على فتح مساماتها وتنقيتها من الداخل.

20 – التخلص من السموم

بعد تنقية البشرة من الداخل يمكن التخلص ن السموم عبر مسح البشرة بمحلول الملح بدرجة حرارة عادية أو باردة ومن ثم استخدام قطعة من الثلج لإغلاق المسامات وتضيقها وحماية البشرة من عودة السموم مرة أخرى، كما يفضل تكرار هذه الأمر مرة كل أسبوع أو أسبوعين.

21 – محاربة علامات التقدم في السن

محاربة علامات التقدم في السن

وهذا سبب جديد يدفعك لأخذ حمام بالماء والملح لأنه يترك البشرة بحالة لا مثيل لها من الحيوية والنضارة والإشراق بالإضافة إلى منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، فضلًا عن دور الاسترخاء والتخلص من التوتر في حمايتك مما يتركه التوتر من آثار سلبية على الجلد بالدرجة الأولى.

22 – إزالة المكياج

إزالة المكياج

هل تعتقد أن مناديل إزالة المكياج كافية؟ إذن انظر عن قرب أكثر انظر إلى منديل جديد تمرره على بشرتك التي تعتقد أنها نظيفة من المكياج ماذا ستجد؟ ستجد المزيد من المكياج، وليست هذه أسوأ المشاكل فالأشد خطر هو تراكم الكريمات ومستحضرات التجميل بين المسامات بحيث لا يمكن الوصول إليها، ولكن الملح قادر على ذلك من خلال تنظيف البشرة بمحلول من الملح والمياه الباردة بعد استخدام المناديل المعطرة المزيلة، ومن ثم تمرير قطعة ثلج وبعدها تطبيق الكريم المرطب.

فوائد الملح المتنوعة

أكثر من كونه مجرد مكون تتم إضافته إلى الطعام فهو يقدم الكثير من الفوائد والاستخدامات المتنوعة أهمها:

23 – تنظيم كل شيء

تنظيم كل شيء

الملح سحري في التنظيف بالإضافة إلى أنه معقم فعال فيضمن التخلص من الجراثيم والبكتيريا وهو المكون رقم 1 في كل أنواع مواد التنظيف – كلها بدون استثناء – لذا ففي حال تعرضت لبقعة صعبة أو لبقعة تحتاج التعقيم ما عليك إلا تحضير خليط مركز من الماء والملح ومسح البقعة به ومن ثم بالماء فقط.

24 – التخلص من الطاقة السلبية

التخلص من الطاقة السلبية

هل سبق لك ودخلت إلى مكان ما أو غرفة ما وشعرت بالضيق والإزعاج أو حتى التعب؟ هذا بسبب الطاقة السلبية الموجودة في هذا المكان أو هذه الغرفة، والحل يكون من خلال إما رش الملح في كل زوايا الغرفة وبعد ساعة إزالته بعد أن سحب كل الطاقة السلبية (وتركه يعني ترك الطاقة السلبية معه)، أو من خلال وضع كوب من الملح والماء وخل التفاح – بهذا الترتيب – في الغرفة وتجديده يوميًا.

25 – التخلص من الرطوبة

الرطوبة هي سبب تشكل العفن وتجمع البكتريا ومن ثم صدور الرائحة الكريهة، ويمكن من خلال الملح التخلص من الرطوبة عند تخزين الأشياء برش القليل منه، والتخلص من رائحة الأحذية الكريهة عبر وضع كمية من الملح في الحذاء لبضع ساعات ومن ثم إزالتها.

26 – حفظ الأغذية

حفظ الأغذية

الملح هو الطريقة الأشهر التي يتم استخدامها في حفظ بعض الأطعمة التي من الممكن أن تتعرض للعفن كالجبة، كما أنها تستخدم في تخزين الأطعمة لفترات طويلة، أو لتحضير أنواع المخلل جميعها.

لا تغرك المظاهر أو الأسماء ولا تحكم على الأشياء من مظهرها، والملح أكبر مثال على ذلك فقليله مفيد وكثيره مميت… خذ حذرك وقبل أن تحكم على الملح من هذا المقال يجب النظر إلى الأضرار التي يسببها ومقارنة فوائد الملح بالأضرار ومن ثم اتخاذ القرار.

قد يعجبك ايضا