أهم الحقائق عن المحيط الهندي – 26 حقيقة لا تعرفها!

أهم الحقائق عن المحيط الهندي – 26 حقيقة لا تعرفها!

يقع المحيط الهندي ما بين المحيط الأطلسي وقارة آسيا من الشمال والشرق، وقارة أستراليا والمحيط الهادئ من الشرق، وقارة أفريقيا من الغرب، كما يحده من الجنوب المحيط المتجمد الجنوبي.

وتكمن أهمية موقع المحيط الهندي الجغرافية بكونه معبراً للتبادل التجاري ما بين قارة أفريقيا وقارة آسيا، وهذا السبب جعل منه مسرح للنزاعات، ولكن لم تستطع أي دولة السيطرة عليه وذلك حتى القرن التاسع عشر، عندما قامت بريطانيا باحتلال معظم البلدان المطلة عليه وخاصة الهند، وأستراليا، والشواطئ الإفريقية وسواحل شبه الجزيرة العربية.

فما هي أهم الحقائق عن المحيط الهندي؟ وهل سبق لك الإطلاع على هذه الحقائق.

أهم الحقائق عن المحيط الهندي

26 – المساحة

تبلغ مساحة المحيط الهندي ما يقارب 73.440.000 كيلومتر مربع، حيث يحده من الشمال آسيا، ومن الغرب أفريقيا، ومن الشرق أستراليا، ومن الجنوب المحيط المتجمد الجنوبي، ويبلغ عرضه 7600 كم ما بين إفريقيا وأستراليا.

25 – الحجم

يعتبر المحيط الهندي ثالث أكبر مسطح مائي موجود على في العالم، حيث يغطي ما يقارب خمس مساحة الكرة الأرضية.

24 – أعمق نقطة

أعمق نقطة موجودة في المحيط الهندي هي خندق سوندا، والتي تعرف أيضاً باسم خندق جافا، وتقع هذه النقطة بالقرب من الجزء الجنوبي لجاوة في إندونيسيا، ويبلغ عمقها حوالي 25344 قدم.

23 – انتشار المحيط

تسبب استمرار ذوبان الثلج في القارة القطبية باتساع المحيط الهندي بما يقارب 20 سم بكل عام، مما ساهم ذلك في زيادة حمل المياه حول العالم بصورة هائلة، وتسبب في زيادة حجمه بصورة هائلة، حيث يبلغ الحجم التقديري لها 292131000 كيلومتر مكعب.

22 – درجة حرارة المحيط

يعتبر المحيط الهندي من أكثر المحيطات دفئاً، وذلك يعود لموقعه الاستوائي، كما أن معدلات ارتفاع درجات حرارة المحيط مرتفعة بشكل كبير وسريع، وذلك نتيجة عدة أسباب، منها: التغيرات المناخية، والارتفاع بدرجات حرارة الأرض، والاحتباس الحراري.

21 – الخواص الكيميائية لمياه المحيط الهندي

تحتوي مياه المحيط الهندي على نسب عالية من الهيدروكربونات، سواء كانت في شكلها الطافي أو الشكل المذاب، كما أن مياهه لديها أقصى توازن مائي سلبي، وكما تم العثور على أعلى وأدنى مستويات ملوحة للمياه في العالم بالمحيط الهندي.

20 – وجود سلسلة جبلية في قلب المحيط

يحوي المحيط الهندي على سلسلة جبلية تعرف باسم Ninety East Ridge، تقوم بتقسيم المناطق الغربية والشرقية بالمحيط الهندي، وتعود هذه التسمية إلى وقوع هذه السلسة الجبلية بوسط النصف الشرقي للكرة الأرضية، بجانب خط الزوال التسعين.

19 – الخنادق

يحوي المحيط الهندي على أقل عدد من الخنادق بين المحيطات، ولكنه يحوي على ثاني أكبر خندق بالعالم والذي يعرف باسم خندق جاوة الذي يمتد من سومطرة حتى جزر نيكوبار وأندامان.

18 – الجبال البحرية

يضم المحيط الهندي مجموعة كبيرة من الجبال البحرية، والتي هي عبارة عن براكين منقرضة وغواصة، وتقع أغلب هذه الجبال بالقرب من جزر سيشل، وريونيون بالقرب من حوض الهند.

17 – أصل المحيط

استطاع العلماء اكتشاف أن أصل المحيط الهندي أكثر تعقيدًا مقارنة بالمحيطات الموجودة في باقي أنحاء العالم، حيث أن المحيط الهندي تشكل أثناء التفكك والاصطدام الذي أصاب القارات الجنوبية القديمة والتي هي: قارة غوندوانالاند، وقارة وأوراسيا، كما يعتقدون بأن المحيط الهندي قد تشكل منذ حوالي 36 مليون سنة.

16 – مناظرة حدود المحيط

يناقش العلماء والجغرافيون حول الحدود الجنوبية للمحيط الهندي، حيث يرى البعض بأن المحيط الهندي يمتد جنوبًا وصولاً إلى ساحل القارة القطبية الجنوبية، بينما يرى البعض الأخر بأن المياه التي بالقرب من القارة القطبية الجنوبية هي جزء من مياه المحيط المتجمد الجنوبي.

15 – رابط مهم

يقوم المحيط الهندي بربط أربع قارات مع بعضها البعض، وهي قارة آسيا، وقارة أفريقيا، وقارة أستراليا، والقارة القطبية الجنوبية.

14 – القارة المفقودة

في السنوات الأخيرة تمكن العلماء من تحديد بقايا لقارة مفقودة كانت موجودة في المحيط الهندي، ولقد أطلق عليها اسم اليابسة الغير مكتشفة (موريشيا).

13 – الأنهار التي تصب بالمحيط

يصب بالمحيط الهندي مجموعة من الأنهار الكبيرة، ومنها:

  • نهر الزمبيزي الذي يقع في دولة زامبيا، ويبلغ طوله حوالي ألفان وخمسمائة وأربعة وسبعون كيلومترات، كما أنه يتميز بتنوعه الطبيعي.
  • نهر يالوتسانغبو حيث يخرج من دولة الصين، ويبلغ طوله حوالي خمسمائة كيلومترات، ويصل عمق هذا النهر حوالي الستة آلاف من الأمتار وهو يعتبر من أكبر الأدوية الموجودة حول العالم.
  • نهر شط العرب يخرج من دولة العراق، ويصب أولا في الخليج العربي ومن ثم في المحيط الهندي.
  • نهر جوبا يوجد بدولة الصومال، وهو من الأنهار التي تصب بشكل مباشر في المحيط الهندي.
  • نهر الغانج يوجد في الهند، والجدير بالذكر أن نهر الغانج لا يصب بشكل مباشر في المحيط بل يصب أولاً بالمحيط البنغالي ومن ثم في المحيط الهندي.

12 – يضم أكبر هضبة بركانية

تقع هضبة كيرجولين في الجزء الجنوبي من المحيط الهندي، وهي تعتبر من أكبر الهضاب البركانية الموجودة على سطح الكرة الأرضية.

11 – غناه بالموارد الطبيعية

يعد المحيط الهندي مصدر هائل للنفط، حيث يحصل العالم على ما يقارب 40% من إمدادات النفط من أعماق المحيط الهندي.

10 – الحياة البحرية

دفئ مياه المحيط الهندي جعله بيئة غير ملائمة لنمو الحياة البحرية بالمقارنة مع باقي المحيطات المنتشرة حول العالم، كما أن انخفاض مستوى الأوكسجين بالمحيط وقف عائقا أمام عملية نمو العوالق النباتية المائية بشكل صحيح، مما أدى إلى تقيد الحياة البحرية في المحيط الهندي.

وعلى الرغم من بيئتها المعاكسة، فإن المحيط الهندي يعتبر من أكثر الأماكن خصوبة خاصة لتكاثر الحيتان الحدباء المهيبة، والمثير للاهتمام هو أنه بالجزء الغربي من المحيط الهندي، يمكن العثور على نسب عالية من العوالق النباتية وذلك نتيجة الرياح الموسمية السنوية، والتي تأتي بصورة خاصة خلال فصل الصيف.

9 – التكوينات الساحلية

يحوي المحيط الهندي على عدد كبير من الشواطئ الجذابة والجميلة، والبحيرات، والكثبان الرملية، والبحيرات، والشعاب المرجانية، ومجمعات الجزر الحاجزة والمنحدرات، ومصبات الأنهار، والمستنقعات المالحة.

8 – الموانئ

خلال عدة عصور كان المحيط الهندي هو الطريق التجاري للعديد من البلدان، حيث يضم أهم الموانئ التاريخية بالعالم التي تقع في قارات مختلفة، ومن أهم هذه الموانئ:

  • ميناء مومباي يعتبر من الموانئ الهندية التجارية على ساحل المحيط الهندي، ويعرف أيضاً باسم بوابة الهند.
  • ميناء عدن الموجود في اليمن يعتبر من أهم الموانئ العربية على المحيط الهندي.
  • ميناء بيرث في أستراليا.
  • ميناء كراتشي في باكستان.

7 – موقع للعديد من الأحواض

بسبب تضاريس التلال الشديدة التعقيد للمحيط الهندي، فقد أصبح هذا المحيط مكان للعديد من الأحواض التي تختلف أحجامها ما بين 200 ميل إلى 5600 ميل.

6 – البحار الهامشية

البحر الهامشي هو عبارة عن جزء من المحيط، ويكون محاط من معظم النواحي بيابسة على هيئة جزر، أو أشباه جزر، أو أرخبيلات، ويطلق عليه أيضاً اسم بحر شبه مقفل.

ويشتهر المحيط الهندي باحتوائه على أقل عدد من البحار الهامشية بالمقارنة مع باقي المحيطات، ومن أهم هذه البحار:

  • بحر أندامان (تفصله كل من جزيرة أندامان وجزر نيكوبار).
  • بحر العرب.
  • خليج البنغال.
  • بحر جاوة (تفصله جزر سوندا الكبرى).
  • الخليج العربي.
  • البحر الأحمر.
  • جزيرة زنج.

5 – ارتفاع بمستويات التلوث

تتسبب المستويات العالية للأنشطة الاقتصادية في المحيط الهندي، بما فيها التنقيب عن النفط بتلوث كبير للمحيط الهندي في كل عام، وعلاوة عل ذلك فإن الانسكابات النفطية وحركة السفن ترفع من مستوى التلوث، ومن أكثر المناطق عرضة للتلوث في المحيط الهندي هي كلاً، من: البحر الأحمر، وبحر العرب، والخليج العربي.

4 – موقع أكبر كارثة طبيعية

بعام 2004 شهد المحيط الهندي تسونامي مدمر، والذي نتج عن تحرك بالصفيحة التكتونية الهندية بأسفل الصفيحة البورمية، مما أدى إلى خلق صدع رأسي يبلغ حوالي 20 مترًا، حيث أدى ذلك لحصول زلزال كبير ومدمر بلغت قوته 9.3 درجة، وتسرب كمية هائلة من مياه البحر غمرت كلاً من جزر جنوب آسيا، وأودى بحياة 200 ألف شخص وتشريد مليون شخص.

3 – يضم أكبر رقعة قمامة بالعالم

في عام 2010 تم اكتشاف بقعة من القمامة بالمحيط الهندي، والتي عرفت باسم رقعة قمامة المحيط الهندي، حيث تمتد هذه الرقعة على ما يقارب 5 ملايين كيلو مربع، وهي عبارة عن دوامة من القمامة البلاستيكية التي تنتقل من أستراليا إلى إفريقيا عبر قناة موزمبيق، ومن ثم تعود إلى أستراليا خلال مدة ست سنوات، حيث أن هذه الدوامة تجوب المحيط الهندي.

2 – تيارات المحيط

تسيطر كلا من كتلة اليابسة والرياح الموسمية على تيارات المحيط الهندي، كما تغير هذه التيارات في شمال المحيط الهندي من اتجاه تدفقها مرتين في السنة نتيجة الرياح الموسمية الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية، كما أن تيارات المحيط الهندي تتكون من تيارين رئيسيين هما التيار الاستوائي الجنوبي، والتيار الأسترالي الغربي.

1 – غنا شواطئه بالمعادن

تمتلئ شواطئ المحيط الهندي في العديد من البلدان بالمعادن التي يتم استغلالها للاستخدام الداخلي.

المصادر:

237 مشاهدة