أفضل 25 طريقة لتعطير المنزل … هل أنت متأكد من رائحة بيتك؟

قد تعتقد أن رائحة منزلك جيدة ولكن من الممكن أن يكون أنفك أعمى عندما يتعلق الأمر بالرواح المتراكمة التي اعتاد عليها…. لذا جرب الخروج قليلًا ومن ثم العودة، قد تكون بالعفل رائحة منزلك جيدة وقد لا تكون كذلك! في الحالتين لا بد من تعطير المنزل بشكل دائم، ولكن كيف؟

رائحة الطعام المحروق وبقايا الطعام الموجودة في الثلاجة، رائحة الغبار والأشياء القديمة المخزنة، ورائحة الأحذية… وغيرها، كلها تملك تأثيرها على رائحة البيت، لذا في مقابل تلك الأشياء لا بد من التصرف والتعامل مع الأمر والاعتماد على طرق تعطير المنزل الـ 25 التالية!

أفضل 25 طريقة لتعطير المنزل

المنازل الدافئة هي تلك التي تمتلك رائحة محببة مميزة وجيدة، فرائحة المكان وحدها قادرة على جعلك مرتاح أو تشعرك بالنفور منه، والأمر ببساطة يعتمد على طرق تعطير البيت التالية:

25 – رائحة الكوكيز والسينابون الطازجة

25 – رائحة الكوكيز والسينابون الطازجة

واحدة من أكثر الروائح المحببة والتي يمكن لها جعلك بمزاج جيد، هي رائحة المخبوزات مثل الكوكيز أو السينابون! وسوف نعتمد عليها في تعطير المنزل ولكن بدون أن تقوم بتحضير الوصفة كاملة.

فقط قم برش القليل من القرفة الناعمة على لهب الموقد أو عرضها للحرارة أو قم برشها على قطعة من الفحم المشتعل… (من المهم أن تكون حذر).

24 – رائحة الكيك والكوكيز الشهي

24 – رائحة الكيك والكوكيز الشهي

بطريقة مشابهة للقرفة ولكن بدلًا من رائحة المخبوزات تلك سوف نعتمد على رائحة الحلويات الشهية مثل: الكيك – الكب كيك – البسكويت… كيف؟

ببساطة بدلًا من أن تقوم برش أو تعريض القرفة الناعمة للحرارة سوف تقوم بالأمر على مسحوق الفانيليا، وفي حال لم يكون مسحوق الفانيليا متوفر يمكنك وضع مستخلص الفانيليا السائل في جهاز التبخير بدلًا من زيت التعطير… وما هي إلا دقائق وحتى أنت ستعتقد أن هناك قالي كيك في الفرن!

قد يهمك: فانيليا سائلة V.S الفانيليا البودرة V.S أنواع الفانيليا الأخرى

23 – رائحة الكراميل

23 – رائحة الكراميل

ما زلنا ضمن الجزء المخصص لروائح الحلويات والأطعمة الشهية ولكن بدون تحضيرها بالكامل! وما زلنا نقوم برشها على اللهب أو الفحم أو تعريضها للحرارة…

ولكن هذه المرة سوف نستخدم السكر فقط، والذي سوف يتحول إلى كراميل مع تسخينه ويبعث رائحة عطرة مميزة شهية ولذيذة، وذلك خلال ثواني قليلة.

قد يهمك: طريقة عمل الكراميل … 5 مكونات مع 8 دقائق أكثر من كافية

22 – المناديل المعطرة مع الأشياء المخزنة

22 – المناديل المعطرة مع الأشياء المخزنة

إذا كان مصدر المشكلة هو رائحة الأشياء القديمة المخزنة سواء كانت في صناديق أو دروج أو خزن… فيمكنك التعامل معها من خلال الاعتماد على المناديل المعطرة!

كل ما هناك هو وضع منديل معطر في مكان تخزين الأشياء وقم بتبديله بشكل مستمر ومنتظم، حتى تحافظ على الرائحة المنعشة.

ملاحظة: من المهم الانتباه وعدم وصع المنديل المعطر بالقرب من الأشياء التي قد تتفاعل معها وتسبب لها التخريب.

قد يهمك: فوائد وأضرار المناديل المعطرة الغير متوقعة

21 – تعطير المنزل بالمناديل المعطرة

21 – تعطير المنزل بالمناديل المعطرة

نعم، المناديل المعطرة مرة أخرى، فهي تتميز برائحة منعشة وقوية ومن السهل استخدامها، كل ما هنا هو وضع قطعة منها في مكان ما في الغرفة أو الاعتماد عليها لمسح الأسطح الكبيرة الظاهرة… ولاحظ الفرق وكيف ستكون رائحة منزلك!

20 – تخلص من رائحة الثلاجة المزعجة

يمكن لبقايا الطعام وآثاره والأجزاء التي سقطت منه في الثلاجة أن تكون السبب في رائحتها الكريهة والتي تجعل رائحة المنزل مزعجة كلما فتحت الثلاجة لتضع أو تخرج طبق!

في المقابل يمكن لوضع القليل من مسحوق صودا الخبز في طبق منفصل داخل الثلاجة أن يعمل على تحييد الرائحة القوية والمزعجة.

19 – تعطير الثلاجة

19 – تعطير الثلاجة

إذا كان تحييد رائحة الثلاجة وحدها بالاعتماد على صودا الخبز لا يكفي فيمكنك تعطير الثلاجة الأمر الذي سيملك تأثير جيد على رائحة البيت بالكامل، ولكن كيف يتم تعطير الثلاجة؟ هل هذا ممكن؟

الأمر يعتمد على تبليل قطعة من القطن بخلاصة الفانيليا أو بعصير الليمون أو البرتقال الطازج ومن ثم وضع قطعة القطن هذه في الثلاجة.

18 – وضع الطعام في الثلاجة بطريقة صحيحة

18 – وضع الطعام في الثلاجة بطريقة صحيحة

لماذا تنتظر إلى أن تصل إلى المرحلة التي تصبح معها رائحة الثلاجة سيئة وهي مصدر الرائحة المزعجة في منزلك، لماذا لا تعتني بالأمر قبل ذلك من خلال تخزين الطعام كما يجب!

تأكد من وضع الأطعمة في أواني مخصصة محكمة الإغلاق، وفي حال وجود احتمال لسقوط أجزاء من الطعام ضع الطبق على صينية صغيرة أو طبق أكبر بحيث لا تصل بقايا الطعام إلى البراد وبشكل خاص إلى أماكن يصعب تنظيفها.

17 – تخلص من القمامة بأسرع وقت ممكنة

17 – تخلص من القمامة بأسرع وقت ممكنة

القمامة وبشكل خاص ما تحتويه من بقايا طعام ومواد تنتج رشاحة يمكن أن تكون السبب الرئيسي والأهم الذي يدمر رائحة بيتك!

لذا من المهم أن تعرف كيف تتخلص من القمامة بحيث تقوم بتصنيفها ووضعها في الأكياس المناسبة، ومن ثم تخرجها من المنزل وترميها في الحاويات المخصصة وذلك بأسرع وقت ممكنة، تذكر أنه لا يجب تركها لأكثر من يوم واحد في البيت!

16 – التخلص من رائحة القمامة

16 – التخلص من رائحة القمامة

من المهم أن تتخلص من القمامة بأسرع وقت ممكنة، ولكن ماذا خلال فترة بقائها في المنزل؟ وما العمل في حال فوتت وقت التخلص منها وعليك الانتظار لليوم التالي؟

في هذه الحالات عليك التعامل مع رائحة القمامة والتخلص منها، وذلك ممكن من خلال وضع القليل من صودا الخبز داخل كيس القمامة.

15 – تنظيف أقنية الصرف الصحي

15 – تنظيف أقنية الصرف الصحي

بقايا الأطعمة والمواد المختلفة التي تسقط في أقنية الصرف الصحي المنزلي يمكن أن تعلق هناك وتتحلل وتسبب رائحة كريمة مزعجة يصعب التعامل معها.

ولكن هناك حل! وأمامك اختيارين: الأول أن ترمي كمية من الملح ومن ثم ماء بارد، أو أن ترمي برش قشور الحمضيات بعد خلطها بكون من الماء، وكرر الأمر مرة شهريًا لتحافظ على رائحة منزلك جيدة.

14 – يمكنك تعطير المنزل بقشور الحمضيات

14 – يمكنك تعطير المنزل بقشور الحمضيات

دور قشور الحمضيات لا يتوقف عند حد التعامل مع رائحة أقنية الصرف الصحي، وإنما يمكن الاعتماد عليها في تعطير المنزل.

كل ما ستقوم به هو وضع قشر الحمضيات في قدر ماء على النار، وعندما يتبخر الماء سوف تبدأ رائحة الحمضيات الرائعة بالانتشار.

13 – بخار الأعشاب العطرية

13 – بخار الأعشاب العطرية

بنفس الأسلوب السابق ولكن هنا سوف نعتمد على بخار الأعشاب العطرية بدلًا من بخار قشور الحمضيات، وهذه الطريقة لا تفيد فقط في تعطير المنزل وإنما سوف تضمن تنقية الهواء بشكل عام.

اختر الأعشاب العطرية التي تفضلها، مثل: النعناع – البابونج – الشاي الأخضر – اليانسون… وضعها في قدر من الماء على النار، انتظر إلى أن يبدأ البخار بالتصاعد عندها سوف يبدأ تعطير المنزل!

12 – نظف الأواني بشكل جيد

12 – نظف الأواني بشكل جيد

جميعنا نعرف أن مهمة تنظيف الأواني بعد الطهي قد تكون الأصعب وبشكل خاص في حال تنظيف حروق الطعام فيها أو الدسم… وبالطبع الأمر يترافق مع رائحة مزعجة سوف تبقى في المنزل في حال لم يتم تنظيفها بشكل جيد.

إلى جانب التنظيف بسائل الجلي المعتاد يمكنك الاعتماد على بعض المكونات الطبيعية التي تتكفل بالأمر بسهول، وأهمها: الليمون وبشكل خاص الوجه الداخلي للقشرة – أوراق لبقدونس أو النعناع – الخل – أوراق الخس تتميز بالقدرة على إزالة روائح الأطعمة القوية مثل رائحة السمك…

ملاحظة: يمكنك الاعتماد على نفس المكونات في إزالة الروائح والدسم الذي يعلق بالأيدي.

11 – قم بتحضير القهوة

11 – قم بتحضير القهوة

سواء كنت ستقوم بتحضير القهوة العربية أو القهوة الفرنسية أو الإسبريسو أو الكابتشينو أو القهوة سريعة التحضير…. فعلى الفور سوف تفوح رائحة القهوة اللذيذة في المكان.

يمكنك الاعتماد على حبوب البن المحمصة في تعطير المنزل من خلال وضع كمية منها في أطباق مناسبة ووضع هذه الأطباق في أماكن مختلفة من المنزل، وإلى جانب اعتبارها معطر مذهل هي أيضًا ستعطي مظهر وديكور فريد وأنيق لمنزلك.

10 – الشموع المعطرة

10 – الشموع المعطرة

نعم، سوف تعطر المنزل وتخلق جو هادئ ودافئ! الشموع المعطرة متوفرة بأنواع وأحجام وبعطور كثيرة يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

وما تبقى هو إشعال الشموع بين الحين والآخر في المنزل، ولكن كن حذر وأبعد كل شيء قابل للاشتعال، ولا تترك هذه الشموع بالقرب من الأطفال.

9 – الشموع في طبق ورد مجفف

9 – الشموع في طبق ورد مجفف

هذه الطريقة مذهلة ليس فقط لأجل تعطير المنزل ولكن أيضًا ستضمن لك ديكور راقي! يمكنك الاعتماد عليها مع الشموع المعطرة أو الشموع العادية، ولكن مع وضع الشموع في طبق يحتوي أوراق من الورد المجفف (يجب أن يكون الطبق مخصص للشموع).

عند إشعال الشموع سوف تنشر القليل من الحرارة من حولها هذه الحرارة سوف تؤدي تنتقل إلى الورد المجفف وسوف يفوح عبيرها.

8 – اترك الأمر للمكنسة الكهربائية

8 – اترك الأمر للمكنسة الكهربائية

يمكنك تعطير المنزل خلال تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، وعلى وجه التحديد تلك المكانس التي تنفث الهواء من الجهة المقابلة للتنظيف.

أمامك اختيارين ويمكنك القيام بالأمرين معًا: الأول هو رش العطر على السجاد والأماكن التي تقوم بكنسها لأن رائحته سوف تنبعث مع الهواء، وأيضًا يمكنك توزيع العطر على الكيس القماشي الموجود في المكنسة والمخصص لتجميع الغبار، فالهواء سوف يمر عبره.

7 – هل لديك مدفئة حطب؟

7 – هل لديك مدفئة حطب؟

إذا كان جوابك “نعم” فهذا رائع! يمكن لمدفئة الحطب أن تكون طريقة مذهلة لتعطير المنزل، سواء كان ذلك من خلال اختيار أنواع الحطب التي تتميز برائحة رائعة تفوح منها باحتراقها، أو من خلال تطبيق الطرق الموجودة هنا مثل رش القرفة أو الفانيليا… عليها، ولكن للأسف هذا مناسب فقط في الشتاء!

6 – تأكد من تنظيف جهاز تنقية الهواء

6 – تأكد من تنظيف جهاز تنقية الهواء

نعم، جهاز تنقية الهواء يقوم بتنقيته وتطهيره، ولكن هل تدرك أنه قد يتحول إلى مشكلة كبيرة ومصدر للبكتيريا والعفن والرائحة الكريهة في الجو، إنه أخطر مما ظننت صحيح!

هذا يحدث في حال أهملت تنظيفه وتبديل الماء الموجود فيه، لذا تأكد من القيام بالأمر بشكل منتظم.

5 – الاعتماد على البخور

إنها الطريقة الأشهر على الإطلاق! توجد الكثير من أنواع البخور وأجهزة تبخير المنزل… اعتمد على ما يناسبك منها واختر الرائحة التي تبجها، قم بالأمر بشكل منتظم مرة أو مرتين يوميًا.

أشهر الطرق هي المباخر التي تعتمد على الشموع حيث تقوم بوضع البخور عليها وفي مكان مخصص يتم وضع الشمعة المشتعلة.

4 – تعطير المنزل بالزيوت العطرية

4 – تعطير المنزل بالزيوت العطرية

الزيوت العطرية تفوز عندما يتعلق الأمر بتعطير المنزل، سواء كنت تعتمد على المبخرة كما في الطريقة السابقة، أو أجهزة التبخير الكهربائية… سيكون عليك وضع القليل من الزيت العطري فيها، مثل: اللافندر – الليمون – الورد…

3 – تأكد من تهوية المنزل

3 – تأكد من تهوية المنزل

مهما كانت طرق تعطير المنزل فعالة ومهما اعتمد عليها ومهما قمت بتكرارها لن تكون النتيجة جيدة كما كنت تنتظر في حال عدم تهوية المنزل!

نعم، تهوية المنزل خطوة أساسية فيجب أن تقوم بشكل مستمر بفتح النوافذ والسماح بتجدد الهواء فهذا الأمر لا يضمن فقط الرائحة الجيدة هو سيضمن لك صحة جيدة.

2 – معطر هواء السيارة

2 – معطر هواء السيارة

شريحة معطر هواء السيارة لا يشترط أن يقتصر استخدمه في السيارة فقط! يمكنك اختيار الروائح التي تحبها وتضعه في كل غرفة من غرف المنزل، مع تجديده وتغيرها بين الحين والآخر لضمنان استمرار الراحة الجيدة والمنعشة.

1 – مكيف الهواء سيقوم بالمهمة

1 – مكيف الهواء سيقوم بالمهمة

هل تعرف أنه بإمكانك الاعتماد على المكيف في تعطير المنزل؟ نعم، الأمر ممكن وذلك من خلال تعليق شريحة من شرائح تعطير السيارات أمام الهواء المنطلق من المكيف، أو من خلال مسح منقي الهواء الداخلي بالمنديل معطر أو توزيع القليل من الزيوت العطرية… (يجب أن تكون حذر فهذا الأمر غير ممكن مع بعض أنواع المكيفات)

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.