أطعمة تقوي المناعة … أفضل 25 اختيار لرفع مناعة الجسم ومضاعفتها

ما الذي يضمنه تناول أطعمة تقوي المناعة ؟ إن تناول أطعمة معينة تحتوي مزيج من مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات والبروتينات والمعادن والمركبات النباتية يعمل على تعزيز الاستجابة المناعية للجسم فالنظام الغذائي الصحي يلعب دور مهم جدًا في الحفاظ على صحة الجسم والدفاع عنه.

الجهاز المناعي عبارة عن أعضاء وأنسجة وخلايا وبروتينات تقوم بتنفيذ عمليات حيوية تقاوم العوامل المسببة للأمراض كالفيروسات والجراثيم والأجسام الغريبة وغيرها، فبمجرد تلامس الجهاز المناعي مع العامل الممرض فإنه يطلق الأجسام المضادة والتي ترتبط بمسببات الأمراض وتعمل على قتلها.

أطعمة تقوي المناعة

25 – التوت

25 – التوت

أهم أطعمة تقوي المناعة ضد فيروس كورونا وباقي العوامل الممرضة فالتوت غني بــ الفلافونويد يسمى الأنثوسيانين والذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة تعمل على تعزيز ورفع كفاءة الجهاز المناعي، فقد وجد في دراسة تمت عام 2016 أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الفلافونويد يعمل على رفع مناعة الجسم وبشكل خاص الجهاز التنفسي فالأشخاص الذين تناولوا الأطعمة التي تحتويه كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي (الدراسة 1).


24 – الشوكولا الداكنة

24 – الشوكولا الداكنة أطعمة تقوي المناعة

تحتوي الشوكولا الداكنة على “الثيوبرومين” وهو مضاد أكسدة قوي يعمل على رفع مناعة الجسم من خلال مقاومة الجذور الحرة (الجذور الحرة هي عبارة عن جزيئيات تنتج من الجسم عند تكسر الطعام أو عند التلامس مع ملوثات، وتعمل على سحب الأوكسجين من الخلايا فتؤدي إلى تلفها).

على الرغم من كون الشوكولا الداكنة أهم الأطعمة لرفع مناعة الجسم ولكنها تبقى من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون لذا عليك تناولها بشكل معتدل.

قد يهمك: هل أنت كائن شوكولاتي وتود خسارة وزنك؟ إذن اعتمد على الشوكولاتة السوداء للرجيم


23 – الكركم

23 – الكركم أطعمة تقوي المناعة

الكركم هو عبارة عن نوع من التوابل يستخدم بكثرة في الطهي بالإضافة إلى أنه مكون أساسي في الكثير من الأدوية البديل ويتميز بلونه الأصفر، تأتي أهمية الكركم من مركب “الكركمين” والذي يتمتع بتأثيره المضاد للأكسدة والمقاوم للالتهابات وذلك وفق دراسة تمت عام 2017 (الدراسة 2).

قد يهمك: فوائد الكركم المذهلة للصحة وعلاج أشهر أمراض الجسم


22 – الأسماك الدهنية

22 – الأسماك الدهنية

كل من سمك السلمون والبلشار والتونة وغيرها من أنواع الأسماك الدهنية تعتبر من أهم مصادر الأحماض الدهنية “الأوميجا 3″، وبناءً على تقرير تم عام 2014 فقد تبين أن إدخال الأوميجا 3 إلى النظام الغذائي على المدى الطويل يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ويقي من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي والذي يعتبر أحد أهم الأمراض المناعية الذاتية (أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الجسم نفسه عن طريق الخطأ ويفشل في التعرف عليه).

قد يهمك: فوائد زيت السمك اوميغا Omega 3 وأضراره


21 – البروكلي

21 – البروكلي أطعمة تقوي المناعة

البروكلي مصدر آخر جيد للحصول على فيتامين C بالإضافة إلى أنواع قوية من مضادات الأكسدة أهمها ” السلفورافان” لذا تأكد من إضافة البروكلي وغيره من الخضار الخضراء إلى نظامك الغذائي فهي من أفضل الاختيارات التي تعمل على دعم الجهاز المناعي على مستوياته المختلفة: الجلد – الأجسام المضادة – المعدة….


20 – البطاطا الحلوة

20 – البطاطا الحلوة

ما يعطي البطاطا الحلوة لونها البرتقال المميز هو “مركبات البيتا كاروتين” والتي تعتبر البطاطا مصدر غني جدًا بها، وهي من أقوى أنواع مضادات الأكسدة ومصدر جيد جدًا لفيتامين A فتعمل على كل من رفع كفاءة الجهاز المناعي وحماية البشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، بالإضافة إلى دعم الجهاز الهضمي وتخليصه من مختلف المشاكل التي يعاني منها.

قد يهمك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ؟ … الجواب في 12 أمر فقط


19 – السبانخ

19 – السبانخ أطعمة تقوي المناعة

تحتوي السبانخ على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم وأهمها: الفلافونويد – الكاروتينات – فيتامين C – فيتامين D – الحديد وغيرها…. والتي تعتبر فعالة في دعم الجهاز المناعي بشكل عام وحماية جهازك التنفسي بشكل خاص، ويمكنك تناول السبانخ مطبوخة ولكن يفضل الاعتماد عليها نيئة بإضافتها إلى السلطة.


18 – الزنجبيل

18 – الزنجبيل أطعمة تقوي المناعة

الزنجبيل مكون رئيسي في الكثير من أنواع الأطعمة وأصناف الحلويات بالإضافة إلى شاي الزنجبيل وغيرها… والزنجبيل بدوره يعتبر غني بمضادات الأكسدة القوية إلى جانب الكثير من الفوائد الصحية التي تعزز جهازك المناعي وتزيد من قوة خط الدفاع الخاص بك، وبالتالي تأكد من الاعتماد عليه.


17 – الثوم

17 – الثوم أطعمة تقوي المناعة

الثوم من أهم العلاجات المنزلية فهو يعمل على ضبط ضغط الدم كما أن له دور مهم في رفع مناعة الجسم وبشكل خاص ضد الأمراض الموسمية ونزلات البرد.

يمكنك بسهولة إدخال الثوم إلى نظامك الغذائي على اعتباره أحد أهم المكونات في الكثير من الأطعمة لدينا، كما أنك يمكنك تناوله مباشرة بابتلاع حبة منه ومن ثم شرب كوب من الماء بعدها.


16 – الشاي الأخضر

16 – الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على أقل كمية من الكافيين بالمقارنة مع باقي أنواع الشاي والقهوة، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه بدلًا عنها، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد! فهو يمكن أن يكون على رأس قائمة أطعمة تقوي المناعة ضد فيروس كورونا لأنه غني بمركبات الفلافونويد التي تحمي الجهاز التنفسي كما هو الحال في التوت.


15 – بذور دوار الشمس

15 – بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس يمكن أن تكون من أهم مصادر فيتامين E الذي يعمل على دعم وظائف الجهاز المناعي، ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقي خلايا الجسم من التلف بالإضافة إلى الألياف التي تحسن عملية الهضم، ويمكن أن تكون هذه البذور إضافة لذيذة لأطباق السلطة ووجبات الفطور.


14 – اللوز

14 – اللوز أطعمة تقوي المناعة

إنه الاختيار الأفضل البديل عن الحليب وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه اللاكتوز.

فاللوز يحتوي على المنغنيز والمغنيسيوم والألياف الغذائية بالإضافة إلى فيتامين E ومضادات الأكسدة والكثير غيرها، وبالتالي يمكن لكمية صغيرة من اللوز أو كوب من حليب اللوز أن يقدم دفع قوي جدًا لجهازك المناعي.


13 – الكيوي والبرتقال

13 – الكيوي والبرتقال

الحمضيات بشكل عام والبرتقال بشكل خاص بالإضافة إلى الكيوي تعتبر مصدر في غاية الأهمية لتزويد الجسم بفيتامين C والذي يعتبر الأكثر فاعلية في تحسين الجهاز المناعي ومحاربة العوامل الممرضة ومقاومة العدوى وبشكل خاص نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي.

على الرغم من أن تناول عصير الفاكهة ليس الاختيار الأفضل، ولكن يمكنك الاعتماد على عصير البرتقال المدعم بالفيتامينات والخالي من السكر.


12 – الفليفلة الحمراء

12 – الفليفلة الحمراء

الحمضيات مصدر جيدًا جدًا لفيتامين C ولكن إن كنت تريد حقًا دفع جيد منه فعليك الاعتماد على الفليفلة بشكل عام وعلى الفليفلة الحمراء والصفراء بشكل خاص لأنها تحتوي على ضعف ما يحتوي البرتقال من الفيتامين C بالإضافة إلى البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة وغيرها، كما أنه من السهل إدخالها إلى النظام الغذائي.


11 – البيض

11 – البيض أطعمة تقوي المناعة

من المهم تناول الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم من البروتين والبيض يمكن أن يكون طريقة رائعة لأجل تحقيق ذلك فهو غني بالبروتينات بالإضافة إلى فيتامين D وفيتامين E وكل من الزنك والسيلينيوم وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجهاز المناعي، لذا تأكد من تناول البيض بانتظام مع أقل كمية ممكنة من الدهون.

قد يهمك: لا يجب تناول البيض بعد اليوم إلا هكذا … 20 طريقة مذهلة


10 – الزبادي

10 – الزبادي أطعمة تقوي المناعة

الزبادي وما يحتويه من البروبيوتيك (أي البكتيريا النافعة) فهو يعتبر الأهم بين أطعمة تقوي المناعة وذلك لأن كل من جهازك المناعي والبكتيريا الموجودة في جهازك الهضمي (الميكروبيوم) يعملان جنبًا إلى جنب لمحاربة مسببات الأمراض وتحسين الاستجابة المناعية، لذا تأكد من تناول الزبادي مسحوب الدسم بدون إضافة سكر أو محليات إليها واعتمد على بضع قطرات من فيتامين C أو ملعقة من عصير الليمون أو البرتقال معه.

قد يهمك: وصفات الزبادي والكرش … 14 وصفة تضمن التخلص من دهون البطن بدون ملل أو تعب


9 – شوبة الدجاج

9 – شوبة الدجاج

نعم شوربة الدجاج! وجدتك كانت على حق، فتناول حساء الدجاج يعمل على تحسين الجهاز المناعي ويدعم كريات الدم البيضاء وهذا ما يصب في خفض احتمال الإصابة بنزلات البرد والعدوى الفيروسية وأمراض الجهاز التنفسي.


8 – الطماطم

8 – الطماطم أطعمة تقوي المناعة

عندما يتعلق الأمر بالاعتماد على أطعمة تقوي المناعة فلا بد من تناول الطماطم والتي تعتبر غذاء رائع بفضل المحتوى العالي من فيتامين C فكل ثمرة واحدة منها تحتوي على أكثر من 16 ميلي غرام من فيتامين C والذي يعتبر الوقود للجهاز المناعي ومحفز للخلايا البلعمية (التي تقوم ببلع العوامل الممرضة) والخلايا التائية (أهم الخلايا في آلية دفاع الجهاز المناعي).


7 – البطيخ

7 – البطيخ

إن كنت تعتقد أن البطيخ مجرد طعام صيفي لطيف فعليك إعادة التفكير في الأمر لأنه يحتوي على مركب “الليكوبين” أكثر مما تحتويه الطماطم، وعلى كل من المركبات النباتية ومضادات الأكسدة والسوائل وفيتامين E وفيتامين A والاكورباتيتاسين وعلى الكاروتينات وأهمها “البيتا كاروتين” (البيتا كاروتين يتحول إلى فيتامين C).


6 – جنين القمح

6 – جنين القمح

جنين القمح يمكن اعتباره مصدر مميز لكل من: حمض الفوليك – المغنيسيوم – الثيامين – الزنك – الفوسفور، بالإضافة إلى محتوى عالي من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وفيتامين E الذي يعمل على تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية، بشكل عام يمكنك إضافته نيئ إلى السلطة أو العصير أو الزبادي كما يمكنك تناوله في المخبوزات.


5 – الرمان

5 – الرمان أطعمة تقوي المناعة

الرمان أو مصدر الأدوية الطبيعي فهو غني بمضادات الأكسدة الموجودة في كل من العصير والقشرة، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب التي تتمتع بـ 3 أضعاف التأثير فضلًا عن مضادات البكتيريا والفطريات، ودفع عالي من فيتامين E وفيتامين C.


4 – الماء

4 – الماء أطعمة تقوي المناعة

أهم المشروبات التي لا يمكن البقاء على قيد الحياة بدونها، وبالإضافة إلى كل الفوائد التي يضمنها فإنه يساند الجهاز المناعي الخاص بك، فبالدرجة الأولى يعمل على ترطيب الجسم ومنع احتقان الجهاز اللمفاوي، والأهم هو تخفيف قوام المخاط الذي يحاصر العوامل المسببة للأمراض… لذا تأكد من شرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي كأقل تقدير.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟


3 – الحبوب الكاملة

3 – الحبوب الكاملة أطعمة تقوي المناعة

تتميز الحبوب الكاملة بخصائص مضادة للالتهاب بالإضافة إلى محتوى عالي من الألياف الغذائية التي تعزز بيئة البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء (البكتيريا المفيدة في الأمعاء تشكل 70% من جهازك المناعي) لذا تأكد من الاعتماد على الحبوب الكاملة في كل ما تتناوله وبشكل خاص: الخبز – الرز – المعكرونة….


2 – التفاح

2 – التفاح أطعمة تقوي المناعة

تناول تفاحة في اليوم يبقيك بعيدًا عن الطبيب… نعم فالتفاح بأنواعه المختلفة يعتبر أهم أطعمة تقوي المناعة فهو قادر على منع نزلات البرد وتحفيز الجهاز المناعي بفضل مضادات الأكسدة النباتية، بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بالأمر المزمنة.


1 – الروزماري (إكليل الجبل)

1 – الروزماري (إكليل الجبل)

ليس فقط عشبة لذيذة لإضافتها إلى أطباق الطعام المختلفة إنه كذلك مضاد التهاب مذهل ومصدر غني جدًا بمضادات الأكسدة مما يزيد من فاعلية الجهاز المناعي الخاص بك، لذا تأكد من إضافته إلى السلطة – الأطباق المختلفة – الشوربة – الشاي الأخضر وغيرها…


لأننا نحتاج إلى جهاز مناعي قوي ولأننا اليوم نحتاج إليه أقوى من قبل بكثير فلا بد من التأكد من الاعتماد على أكبر مجموعة أطعمة تقوي المناعة وأكثر الأنواع القادرة على رفع قدرة الجهاز المناعي لمحاربة العوامل الممرضة.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.