ما هي فوائد التمر ؟ إليك 25 فائدة مذهلة لا يمكن للجسم الاستغناء عنها

التمور هي ثمار شجرة النخيل التي تزرع في المناطق الاستوائية في العالم، توجد الكثير من أنواع التمور المختلفة كما أنه يتم تجفيفها، التمر بشكل عام يتميز بطعمه الحلو المحبب ولكن ماذا عن فوائد التمر ؟ وما الذي يضمنه للجسم؟ ولماذا عليك تناوله؟

إن التمر غني جدًا بالعناصر التي يحتاجها الجسم ويضمن كم هائل من الفوائد الصحية إنه الغذاء الأهم الذي عليك الاعتماد عليه أما عن تفاصيل فوائد التمر وما يقدمه فإليك كل ذلك فيما يلي.

جدول المحتويات

ما هي فوائد التمر ؟ 25 فائدة مذهلة

ما هي فوائد التمر ؟ 25 فائدة مذهلة

25 – التمر غني جدًا بالعناصر الغذائية

يعتبر التمر مصدر ممتاز لكل من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات أكسدة وغيرها، وأيضًا يكون محمل بالسعرات الحرارية (مقدار السعرات الحرارية في التمر قريب من محتوى الفاكهة المجففة منها)، وبشكل وسطي فإن المحتوى الغذائي لكل 100 غرام من التمر هو:

العنصر الغذائيالقيمةواحدة القياسالنسبة من الاحتياج اليومي
السعرات الحرارية277سعرة حرارية14%
الكربوهيدرات74.97غرام58%
البروتينات1.81غرام3%
الدهون0.15غرامأقل من 1%
الكوليسترول0ميلي غرام0%
الألياف الغذائية6.7غرام18%
الفولات15ميكرو غرام4%
النياسين1.61ميلي غرام10%
حمض البانتوثنيك0.805ميلي غرام16%
البيريدوكسين0.249ميلي غرام19%
الريبوفلافين0.06ميلي غرام4.5%
الثيامين0.05ميلي غرام4%
فيتامين C0ميلي غرام0%
فيتامين K2.7ميكرو غرام2%
الصوديوم1ميلي غرام0%
البوتاسيوم696ميلي غرام16%
الكالسيوم64ميلي غرام6.5%
النحاس0.362ميلي غرام40%
الحديد0.9ميلي غرام11%
المغنيسيوم54ميلي غرام13%
المنغنيز0.296ميلي غرام13%
الفوسفور62ميلي غرام9%
الزنك0.44ميلي غرام4%
الكاروتين89ميكرو غرام
الزانثين0ميكرو غرام
اللوتين23ميكرو غرام

24 – محتوى جيد من الألياف الغذائية

الحصول على المقدار الكافي من الألياف الغذائية يعتبر في غاية الأهمية لصحة الجسم، وكل 100 غرام من التمر تحتوي تقريبًا على 7 غرام من الألياف التي تعزز عملية الهضم وتتحكم بسكر الدم، وتمدك بالشبع لمدة طويلة وأيضًا تدعم البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.

23 – مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض

يمكن اعتبار التمر مصدر جيد لمضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على الحماية من الأمراض المختلفة بالإضافة إلى محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف الذي ينتج عنها، وأهم أنواع المضادات في التمر هي: الفلافونويد والذي يعمل على محاربة السكري والزهايمر – الكاروتينات التي تعزز صحة القلب والشرايين وتحمي العين.

22 – يعمل على تعزيز صحة الدماغ

حماية الدماغ وتعزيز صحته يمكن أن تكون من أهم فوائد التمر لأنه يعمل على تحسين القدرات الفكرية ووظائف المخ بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بالأمراض الدماغ التنكسية العصبية فهو يحد من تراكم اللويحات في الدماغ عن طريق خفض إنتاج بروتينات “البيتا أميلويد”

21 – دعم الولادة الطبيعية

يمكن لتناول التمر خلال الأسابيع القليلة قبل الولادة أن يؤدي إلى تعزيز الولادة والمخاض الطبيعي وتحفيز اتساع عنق الرحم والحد من الحاجة إلى التحريض الصناعي بالإضافة إلى أنه فعال في تقليل الوقت المستغرق خلال الولادة الطبيعية وبشكل خاص خلال المخاض بمعدل يصل إلى 4 ساعات أقل.

قد يهمك: 13 من تأثيرات التمر للمرأة الحامل وهل هو آمن؟

20 – محلي طبيعي لذيذ وصحي

التمر غني بسكر الفركتوز وهو سكر طبيعي موجود في الفاكهة وهذا ما يعطيه طعمه الحلو الشبيه بالكراميل وهذا ما يجعل منه بديل صحي وطبيعي عن السكر الأبيض المكرر فيمكنك من خلال الاعتماد عليه في تحلية الأطعمة والمشروبات ضمان طعم حلو لذيذ آمن بالإضافة إلى تعزيز المحتوى من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها.

قد يهمك: حلويات بالتمر … ألذ 7 وصفات لا يمكن مقاومتها

19 – يمكنك بسهولة إدخال التمر إلى نظامك الغذائي

استخدامات التمر كثيرة بشكل لا يصدق! يمكن تناوله وحده كوجبة خفيفة كما يمكنك تحضير مختلف أنواع المشروبات والكوكتيل بالاعتماد عليه مع الحليب كما يمكن إضافته إلى المخبوزات مثل الكيك وكب كيك والفطائر والبسكويت وغيرها بالإضافة إلى تحلية الشاي والقهوة والصلصات…

قد يهمك: طريقة عمل كيكة التمر بالشوفان بـ 3 وصفات شهية ولذيذة وصحية

18 – يعمل التمر على تنشيط حركة الأمعاء

بفضل محتواه العالي من الألياف فإنه يعمل على تحفيز وتنشيط حركة الأمعاء وبالتالي فهو يحارب الإمساك بشكل فعال للغاية بالإضافة إلى الحد من نوبات متلازمة القولون العصبي من حيث عددها وحدتها ومدة بقائها وتكرارها.

17 – يحارب السرطان ويقي منه

فوائد التمر وبشكل خاص مضادات الأكسدة فيه لا تتوقف عند حماية الخلايا من التلف وإنما تصل لحد محاربة السرطانات المختلفة بالإضافة إلى خفض ظهور الأورام الحميدة وذلك من خلال تناول التمر بشكل منتظم.

قد يهمك: 10 نصائح للوقاية من السرطان

16 – التمر قادر على رفع مناعة الجسم

مستخلصات الأسيتون والميثانول الموجودة في التمر قد ثبت تأثيرها الإيجابي في محاربة البكتيريا ومنع نموها عن طريق رفع مناعة الجسم، بالإضافة إلى أن التمر فعال في خفض التأثيرات الجانبية للأودية ومنعها.

قد يهمك: أطعمة تقوي المناعة … أفضل 25 اختيار لرفع مناعة الجسم ومضاعفتها

15 – يساعد في محاربة السكري

التمور قادرة على تحفيز إنتاج الأنسولين بالإضافة إلى تمتعها بخصائص تساهم في خفض معدل امتصاص سكر الجلوكوز في الأمعاء وبالتالي خفض مستويات الجلوكوز في الدم وهذا في غاية الفاعلية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري وبالتالي التمر يعمل على الحد من آثار المرض.

14 – يمكن أن يكون مضاد التهاب عالي الفاعلية

الفيتولات والفلافونيدات الموجود في التمر تتمتع بقدرة عالية على التقليل من الالتهابات التي يمكن أن تحدث عن طريق تنظيم وضبط العوامل الالتهابية (العوامل الالتهابية تلعب دور رئيسي في آلية دفاع الجسم ضد العوامل الممرضة).

13 – يعمل على حماية الكلى

إن النشاط الكلوي يعتبر الأهم عند الإنسان، وهنا يأتي دور فوائد التمر لأنه يتمتع بخصائص قادرة على دعم صحة الكليتين وتحسينها ودعم عملها حتى في الظروف الصعبة، وذلك عن طريق التقليل من فائض اليوريا وكرياتين البلازما الموجود في الكلية مما يدعم ويحسن صحتها.

قد يهمك: أعراض قصور الكلى وطرق تشخيصها

12 – يضمن تعزيز صحة العظام وقوتها

مع التقدم بالسن فإن أمر صحة العظام والحفاظ عليها يزداد أهمية، ومن أجل ضمان عظام قوية وصحية لا بد من أن تمد جسمك بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها مثل السيلينيوم والمغنيسيوم والمنغنيز بالإضافة إلى النحاس وغيرها… والفاكهة تعتبر المصدر الرئيسي لها وبشكل خاص التمر.

11 – حماية جهازك العصبي وتعزيزه

تأتي فائدة التمر في دعم الجهاز العصبي وحمايته من كونه غني بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم وفي الوقت ذاته يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الصوديوم وهذا ما يجعله الثمرة المناسبة لتمامًا لصحة جهازك العصبي.

فالبوتاسيوم يدعم الاتصال بين الخلايا العصبية ويجعله أسهل في المقابل انخفاض الصوديوم يعني التقليل من ارتفاع ضغط الدم وبقاء أعصابك آمنة.

10 – يمكنك الحصول على بشرة أفضل بكثير

مضادات الأكسدة + فيتامين D + فيتامين C + زنك + فيتامين E وغيرها… هذه التوليفة تتفوق على أفضل مستحضرات التجميل وعلاج البشرة فتناول التمر يضمن بشرة متألقة بلون واحد وخلايا صحية متجددة بعيدًا عن الهالات السوداء والبقع والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

قد يهمك: أفضل وأسوأ الأطعمة لبشرتك … انتبه من أن تقلبها!

9 – يضمن شعر قوي ويحد من تساقطه

فوائد التمر بهذا الخصوص كثيرة وتأتي من كونه البديل الطبيعي الأفضل عن الأدوية والمكملات التي يتم تناولها لتقوية الشعر وتعزيز نموه، وذلك بفضل البروتينات في التمر والأهم هو دور الحديد الذي يعزز من صحة الدورة الدموية ويحسن من تدفق الأوكسجين إلى جلدة الرأس وبصيلات الشعر.

8 – الحماية من الإصابة بالعمى الليلي

العمى الليلي هي الحالة حيث لا يمكن الرؤية في الإضاءة المنخفضة والسبب الأساسي لها هو نقص فيتامين A والتمر مصدر رائع للحصول على فيتامين A الذي يتميز بأن الاستهلاك المنتظم له يضمن حماية العين وعدم حدوث العمى الليلي على المدة البعيد.

قد يهمك: تعرف على أعراض نقص الفيتامينات وطريقة علاجها

7 – محتوى عالي من الفيتامينات الضرورية

مكملات الفيتامينات هي من الأدوية التي يستهلكها معظم الأشخاص ولكن على نظامك الغذائي أن يكون قادر على تأمينها، بشكل عام يجب الاعتماد على نظام متوازن غني بالفاكهة والخضار بالإضافة إلى إدخال التمر إليه لأنه منجم من الفيتامينات.

6 – يمدك بدفع قوي من الطاقة طوال اليوم

التمر يتميز بأنه قادر على مدك بدفع قوي من الطاقة، فيمكن لتناول بضع حبات منه في الصباح أن يجعلك تشعر بالنشاط طوال اليوم، وفي أيام الصيام يمكنك الاعتماد عليه للسحور وسوف تلاحظ الشعور المديد بالشبع.

5 – مصدر جيد للحصول على البروتينات النباتية

من المهم الحصول على ما يحتاجه الجسم من البروتينات لضمان بناء العضلات والحفاظ عليها بالإضافة إلى حماية الأنسجة والأعضاء وبقائها بالكفاءة ذاتها، توجد الكثير من المصادر التي تؤمن البروتين والتمر أهمها فكل 100 غرام منه تحتوي على حوالي 8 غرام أي تقريبًا 15% من الاحتياج اليومي.

قد يهمك: أهم 20 مصدر من المصادر الغذائية للبروتينات الضرورية لجسمك

4 – يساعد في زيادة الوزن أو إنقاصه

التمر غني بالسعرات الحرارية وفي المقابل يزود الجسم بالبروتينات والألياف وغيرها وبالتالي فإن طريقة تناوله هي ما يحدد خسارة الوزن أو اكتسابه بشكل عام فإنه يساعد على زيادة الوزن من خلال إدخاله كإضافة إلى نظامك الغذائي أما عن دوره لخسارة الوزن فهو في: فوائد التمر للرجيم … هل التمر يسمن أم أنه فعال في خسارة الوزن؟

3 – يحمي الأسنان من التسوس

يحتوي التمر على الفلور الذي يعمل على حماية الأسنان وتدعيم المينا وبالتالي فهو فعال في حماية أسنانك من التسوس والتعفن، ولكن مع هذا فإنه من الضروري تنظيف الأسنان بعد تناول التمر وإلا ستكون النتيجة عكسية!

2 – يعمل على ضبط ضغط الدم

التمر وفوائده لا تتوقف هنا بل هو فعال في الحفاظ على ضغط دم ثابت ومنع نوبات ارتفاعه وذلك لأنه يحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تلعب دور في غاية الأهمية بتنظيم ضغط الدم.

1 – ينظم مستوى السكر في الدم

على الرغم من أن التمر غني جدًا بالسكريات ولكنه لا يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم، على العكس فهو يلعب دور جوهري في تنظيمه، والسبب في ذلك يرجع إلى الألياف الغذائية التي يحتويها.


التمر إنه الهدية الأفضل من الطبيعة لنا! إنه مصدر مهم للطاقة مناسب للجميع، لذيذ بطعمه الحلو المحبب، محتوى عالي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي تساهم في حمايته وتعزيز صحته.

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.