ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة ؟ إليك 21 شيء يمكنه ذلك

أشياء تجلب النوم بسرعة

أتوجه مع كل نعاس العالم إلى السرير ولكن النوم يهرب بعيدًا في لحظة وصول رأسي إلى الوسادة ولا أتمكن من النوم، لذا ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة

أتوجه إلى النوم وأحمل معي كل النعاس الموجود في هذا العالم إلا أنني وفي اللحظة التي أضع فيها رأسي على الوسادة كل ذلك النعاس يختفي ولا أتمكن من النوم أبدًا، متى أغفو؟ أغفو بعد مرور وقت وأنا على هذا الحال، لذا ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة ؟

ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة وتوقف هذه المعاناة التي أمر بها كل ليلة تقريبًا؟ لا بد من وجود طريقة للتخلص من هذه المشكلة فأنا حقًا أستيقظ باكرًا وحقًا أحاول أن أنام باكرًا ولكن لا أتمكن من ذلك وأخرج في اليوم التالي مثقل بالنعاس، لا تقلق إليك 21 حل

ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة

ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة والتي تخلصنا من الصعوبة التي تواجهنا كل ليلة؟ الحل في الأشياء الـ 21 التالية والتي وعلى الرغم من بساطتها تعتبر فعالة جدًا، ويمكنك اختيار ما يناسبك منها والغط في نوم عميق.

21 – التنفس العميق

السبب الأساسي الذي يبعد النوم عنك عند محاولتك ذلك هو التوتر الكامن داخلك والذي حملته معك خلال اليوم، فضربات القلب بمعدل عالي بالإضافة إلى الأدرينالين وكهرباء الدماغ، ولا بد من استعادة السكينة للحصول على النوم العميق، وذلك ممكن من خلال التنفس بعمق فهذا سيضعك في حالة رائعة من الهدوء.

  • اختر وضعية مريحة للنوم.
  • استنشق الهواء بعمق من أنفك وحاول الحصول على أكبر قدر ممكن منه بحيث تملأ معدتك به أيضًا.
  • احبس أنفاسك لبضع لحظات.
  • أخرج الهواء بزفير هادئ بأطول مدة ممكنة.
  • كرر الأمر عدة مرات إلى أن تشعر بالهدوء التام وتغط في النوم.

20 – الابتعاد عن الهاتف

الابتعاد عن الهاتف

أضواء الشاشة القوية من الهاتف المحمول أو الحاسوب تعمل على تنشيط الشحنات في الدماغ وتبعد عنك الهدوء والنوم وتدعك عالق في اليقظة غير قادر على النوم حتى مع الكثير من النعاس، لذا عليك الابتعاد عن الشاشة قبل النوم ببضع ساعات ليس فقط لأجل حماية عينك منها بل للنوم أيضًا، وفي حال كان لا بد من العمل والنظر إليها يمكنك اختيار الوضع الليلي الذي يقلب الألوان إلى ألوان هادئة وذلك موجود في إعدادات الشاشة.

19 – الحصول على الكالسيوم والبوتاسيوم

يمكن أن يكون هذا الأرق الذي تعاني منه ناتج عن توتر في العضلات وتشنجات تجعلها غير قادرة على الاسترخاء وتمنع النوم عنك، وهذا يحصل نتيجة لنقص بعض المعادن أهمها الكالسيوم والبوتاسيوم، لذا يمكنك التخلص من المشكلة من خلال تناول كوب من الحليب أو اللبن مسحوب الدسم، أو ثمرة موز غنية بالكثير من المعادن.

18 – رائحة العطور اللطيفة

وهنا نعتمد على أمرين الأول هو رائحة العطور بحد ذاتها فتوجد الكثير منها يعطي الشعور بالهدوء والراحة مثل اللافندر والياسمين وقشر البرتقال أما الأمر الثاني فهو الرابط بين رائحة العطر والنوم والذي عليك تشكيله من خلال استنشاق رائحة العطر بشكل يومي قبل النوم إلى أن تصبح تشعر بالنعاس بمجرد استنشاقها وتودع الأرق حينها.

17 – ألوان ديكور الغرفة

ألوان ديكور الغرفة

الأحمر البرتقالي الأصفر هذه الألوان النارية القوية الحركية كيف يمكن النوم في غرفة تضج بها على عكس الألوان الباردة الهادئة كالأزرق والأخضر الفاتح، لذا تأكد من اختيار ألوان ديكور الغرفة بشكل صحيح، وابتعد عن كل ما يسبب التوتر ويحفز النشاط وخاصة غطاء الوسادة والسرير وما يحيط به، فالأمر برمته يقوم على علم الألوان وتأثيرها على النفس.

16 – مساج للقدمين

توجد نهايات عصبية في الأقدام ترتبط مع كل أجهزة الجسم وأعصابه، ومن خلال إجراء تدليك للأقدام وعلى وجه الخصوص الأصابع سوف تتمكن من تخليص تلك العضلات والأعصاب من التوتر الذي تحمله معها، والأمر لن يستغرق أكثر من 3 دقائق قبل أن تشعر بالنعاس من جديد وتتمكن حينها من النوم بعمق وراحة.

15 – اتباع روتين نوم معين

تنظيف الأسنان ومن ثم ترطيب البشرة واستنشاق رائحة العطر المهدئة ومن ثم الاستلقاء على السرير، هذا روتين وأنت عليك خلق روتين يناسبك بحيث تصل في نهايته إلى النوم بهذا سيكون من السهل على الدماغ طرد كل التوتر وإبعاد كل الأرق عنك بمجرد البدء بخطوات هذا الروتين، ويفضل أن تكون هذه الخطوات من ضمن قائمة ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة

14 – برمجة السرير

برمجة السرير

هل تتخذ من سريرك طاولة للعمل؟ أو تتناول الطعام والمشروبات المختلفة كما لو كان غرفة الطعام؟ هل تجلس وتستمع إلى الموسيقى الصاخبة؟ هل تستلقي على الوسادة وتقرأ وتدرس وتعمل؟ إذن أنت برمجت سريرك ووسادتك على أنها للعمل وليست للنوم، لذا عليك التأكد من إعادة تصحيح الأمر وتخصيص السرير للنوم، حينها ستشعر بالنعاس بمجرد الجلوس على السرير حتى ولو كان ذلك خلال النهار.

13 – تمرير منديل ورقي على الوجه

هذا الأمر سيساعد عضلات الوجه والعينين على الاسترخاء وعلى الرغم من أنه فعال جدًا مع الأطفال الرضع إلا أنه يأتي بنتيجة مشابهة مع الكبار، فما عليك إلا الإمساك بمنديل ورقي من طرفه وتمريره على الوجه من الأعلى إلى الأسفل بهدوء، وكرر الأمر عدة مرات إلى أن تشعر بالهدوء قد سيطر عليك حينها يمكنك النوم بعمق.

12 – التوقف عن محاولة النوم

التوقف عن محاولة النوم

أريد أن أنام كيف؟ ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة وتخلصني من هذا الأرق المزعج؟ سأنام سأنام سأنام، هيا عليّ النوم… توقف! لا تعاند نفسك لنتعامل معها بحكمة، ففي حال شعرت بالعجز عن الغط في النوم العميق قم من السرير واشغل نفسك بأي شيء لبضع دقائق وسريعًا سيعود إليك النعاس وستتمكن من النوم هذه المرة.

11 – شاي الأعشاب المهدئة

يوجد الكثير من الأعشاب التي تمد الجسم والأعصاب والدماغ بالهدوء وتضمن الاسترخاء مثل اليانسون – الزهورات – البابونج وغيرها، لذا ما عليك إلا تناول كوب من شاي هذه الأعشاب عندما تعاني من الأرق من خلال غلي الأوراق في كوب من الماء وتصفيته وتناوله، وستلاحظ النتيجة سريعًا بالإضافة إلى كمية كبيرة من الفوائد التي ستحصل عليها.

10 – العد بهدوء

العد بهدوء

1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 – 10 ….. أو خاروف خاروفان 3 خراف …. وغيرها الكثير من الأشياء التي يمكنك عدها والتي ستشغل دماغك قليلًا بحيث ينسى الأفكار المقلقة وستجد نفسك في صباح اليوم التالي وقد نجحت في النوم، ولكن الشرط هو أن تعد مع التركيز على الأعداد وفي هدوء شديد.

9 – التفكير بأشياء مملة

التفكير بأشياء مملة

التفكير فيما حدث من أشياء مزعجة، أو التفكير بذكريات حزينة، أو التفكير في مستقبلك الذي يدفعك للتحمس وانتظار الغد بفارغ الصبر، وغيرها الكثير من الأفكار التي تمنع عنك النوم، ولكن ما العمل؟ الحل من خلال اختيار أفكار عادية روتينية لا توقظ أي مشاعر قوية فيك وتسمح لك بطرد كل التوتر بعيدًا والنوم بعمق.

8 – ضبط الساعة البيولوجية

محاولة النوم بغير وقت النوم يمكن توقع أنها ستكون محاولة فاشلة مثل محاولة الاستيقاظ في وقت النوم والسبب ببساطة هو الساعة البيولوجية، فأنت على مدى طويلة نمت في هذه الساعة واستيقظت في ساعة معينة كيف تنتظر تغير ذلك بلمح البصر، لذا الأمر يحتاج إلى بعض الوقت والتكرار حتى تتمكن من إعادة ضبط ساعتك.

7 – جدول أعمال الغد

قد يكون ما تواجهه من عدم قدرة على النوم ناتج عن تمسك دماغك بأفكار حول المهمات التي عليك تنفيذها في الغد والأشياء الضرورية كمحاولة منه لحمايتها من النسيان، ولكن لماذا لا تجعل هذه المهمة أسهل على دماغك وتثبت هذه الأشياء في ورقة إلى جانب سريرك هكذا لن يبقى ثقل هذه الأفكار موجود.

قد يعجبك:

6 – تصفية الذهن

تصفية الذهن

على عكس الأمر السابق فهنا ليس عليك انتقاء الأفكار التي تركز عليها بل هنا عليك إيقاف كل الأفكار حول الماضي والمستقبل الأفكار الجيدة والسيئة والعادية والمملة والروتينية، وذلك ممكن من خلال إغماض العينين والتركيز على الظلام، أو التفكير في ملمس الوسادة والملابس التي ترتديها وعدم التركيز على أي فكرة تخطر إليك.

5 – قراءة بضع فقرات

هذا الأمر فعال عند الكثيرين، فالقراءة تسبب النعاس بسرعة لذا يمكنك اختيار أي نص والبدء بالقراءة ولكن يوجد شرط أساسي وهو أن تقرأ لأجل القراءة وليس لأجل النوم، أي ضمنيًا أنت تخدع دماغك وتصرف تركيزك على النوم، هذا الأمر سيسرع من الشعور بالهدوء وعودة النعاس إليك، وخاصة لو كان النص ممل جدًا بحيث لا تكون متحمس لإكماله.

4 – تغير جهة الوسادة

في كثير من الأحيان نقوم بهذا الأمر بدون دراية منا عن السبب الذي يجعل منه من ضمن قامة ما هي الأشياء التي تجلب النوم بسرعة والآن إليك السبب حتى تقوم بهذا الأمر في كل مرة، وهو أن الوجه الآخر للوسادة دائمًا ما يكون بدرجة حرارة أبرد من الوجه الذي تستلقي عليه، وبالتالي ستمنح نفسك درجة الحرارة المناسبة للنوم.

3 – رفع العينين

رفع العينين

هذا الأمر عبارة عن محاكاة لما يحصل في مراحل النوم المختلفة، لذا يمكنك إيهام الدماغ بذلك عن طريق تنفيذ هذا الأمر بشكل واعي منك، وما عليك إلا إغماض العينين براحة بدون الضغط عليهما، ومن ثم رفع المقل نحو الأعلى في أثناء ذلك وتكرار الأمر عدة مرات، أو يمكنك تدوير المقل بكل الاتجاهات.

2 – أخبر نفسك ذلك

في أثناء استلقائك للنوم حاول أن تسترخي وتتنفس بهدوء لبضع دقائق ومن ثم أخبر نفسك أنك ستنام، أو يمكنك الجلوس في مكان مريح والاسترخاء والهمس لنفسك أنه الآن يمكنك النوم وتوجه مباشرة إلى السرير.

1 – الحصول على حمام دافئ

على عكس الحمام البارد تمامًا فالحمام البارد يسبب النشاط أما الدافئ فهو يساعد العضلات على الاسترخاء ويطرد كل التوتر والتعب الذي تعاني منه، وهل يوجد أكثر من هذا يمكن أن يساعدك على الوقوع في النوم العميق؟

ما هي الأشياء التي تجلب النوم من الـ 21 شيء السابقة والتي وقع اختيارك عليها لتبدأ بتطبيقها؟ ولماذا قمت باختيار هذه الأشياء تحديدًا من بين الباقي؟ وماذا عن النتيجة؟ أخبرنا وشاركنا ذلك وما هي الطرق الخاصة بك والتي تنفع؟

قد يعجبك:

قد يعجبك ايضا