كيفية استغلال وقت الفراغ … لا مكان للملل أو تضييع الوقت

إنها الحكاية ذاتها التي تعيشها كل يوم مع وقت الفراغ والذي يمضي بلا عودة ودون أي تأثير دون أن يلعب أي دور كان، لكن عليك أن تنظر إلى كل دقيقة ضاعت هكذا سيغدو كم الدقائق الضائعة هائل مخيف، لذا لا بد من معرفة كيفية استغلال وقت الفراغ كما يجب.

لكن المشكلة ستتلاشى والأمور ستتبدل ووقت الفراغ سيغدو وقت مثمر بكل ما للكلمة من معنى وهذا من خلال تعلم كيفية استغلال وقت الفراغ عبر 20 أمر ونشاط مختلف وممتع ومفيد في الوقت ذاته أي لا مكان للملل ولا مجال للتبديد الوقت.

20 – ممارسة الهواية التي تفضلها

ممارسة الهوايات هي من أكثر الأشياء التي تتمتع بقدرة عالية على منحنا الطاقة الإيجابية وتخليصنا من كل الطاقة والأفكار السلبية، وهذا ما يفسر الشعور بالضيق عندما تمر فترة من الضغوط التي لا تسمح بأي وقت يتم تخصيصه للهوايات ووقت الفراغ هو الوقت المناسب والحل.

في حال كنت تود إيجاد الهواية التي تفضلها فأيضًا وقت الفراغ هو الوقت الأمثل لهذه المهمة وعليك البحث عن الأشياء التي تجلب لك الفرح عند القيام بها.

19 – قراءة الكتب الجديدة

قراءة الكتب الجديدة

ربع ساعة من القراءة يوميًا ستجعلك من بين أكثر الأشخاص قراءة في العالم وستزيدك أطنان وأطنان من المعرفة، وستعمل على جعل مفرداتك وأفكارك أرقى، وما الربع ساعة من مجمل الوقت الضائع الذي ينساب من بين الأيدي.

يمكن أن تكون هذه الربع ساعة هي في طريقك إلى العمل أو إلى الجامعة إما بحمل الكتب معك أو بالاعتماد على الكتب المسجلة بحيث يتم الاستماع إليها.

18 – تعلم فن الطبخ و كيفية استغلال وقت الفراغ

فن الطبخ من أكثر الفنون التي تحتاج إلى تعلمها، وإن كنت تظن أن تعلمها فقط بهدف أن تصبح قادر على إعداد وجبة العشاء لنفسك فإليك الخبر السار هو أن فن الطهي من أكثر الأشياء التي قد تعلمك اتيكيت التصرف واللباقة، بالإضافة إلى طريقة التعامل مع الأمور الطارئة وإنهاء المهمات خلال فترة قصيرة جدًا أي يعلمك كيفية استغلال الوقت

يمكنك تعلم فن الطهي من خلال الإنترنت ووصفات الطعام الموجودة في موقعنا مجلتك بالإضافة إلى مشاهدة مقاطع الفيديو المتنوعة.

17 – تعلم مهارات التواصل الاجتماعي

تعلم مهارات التواصل الاجتماعي

مهارات التواصل الاجتماعي تعتبر أهم ما يمكن أن تتعلمه ويقدم لك يد العون فيما يخص حياتك الاجتماعية والمهنية، لذا فيجب أن تكون من أول الأشياء في خطة ” كيفية استغلال وقت الفراغ ” وخاصة وأن اتقان هذه المهارات يحتاج إلى الممارسة والتدرب أي إلى بعض الوقت الذي يمنحك إياه الفراغ.

قد يهمك:

16 – ممارسة اليوغا

ضغوط الحياة والعمل أو الدراسة لا يمكن للجلوس أمام شاشة الحاسوب أو الهاتف وتضيع الوقت أن تعمل على محو أثرها، وفي المقابل فإن عدم التخلص من توتر تلك المهام سيعمل على الحد من قدرتك على مواصلة العمل والإنجاز، وتخصيص بضع دقائق لممارسة اليوغا في برنامج ” كيفية استغلال وقت الفراغ ” هو ما سيضمن لك الراحة والعودة إلى العمل بكل شغف وحماس.

يمكنك الاعتماد على تطبيق تمارين اليوغا – 7 دقائق في ممارسة اليوغا.

15 – ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

البنية الصحية والوزن المثالي لا يمكن الوصول إليها من دون رياضية وهذا بالضبط ما يحرمنا منه وقت الضغوط في العمل أو الدراسة بالإضافة إلى أسلوب ونمط الغذاء السيء المتبع نتيجة الافتقار إلى الخبرة في الطهي أو الوقت له، لذا فلا بد من ممارسة الرياضة في وقت الفراغ لخلق بعض التوازن جنبًا إلى جنب مع تعلم الطبخ.

يمكن السير 20 – 30 دقيقة يوميًا أو القفز بالحبل 50 – 100 مرة، أو حتى أعمال المنزل يمكن أن تشكل بعض التمارين، أي عليك التحرك.

14 – السفر إلى أماكن مختلفة

السفر إلى أماكن مختلفة

بعض الأشياء والقليل من الطعام مع مشغل الموسيقى وحقيبة صغيرة للسفر مع وقت الفراغ، هذا ما تحتاجه للسفر إلى أمكان مختلفة، وليس من الضروري أن تكون هذه الأماكن بعيدة يكفي أن تذهب في رحلة أبعد من المعتاد، وليس من الضروري أن تجتمع مع الكثير من الأشخاص يمكنك تحويلها إلى رحلة للاسترخاء.

13 – مساعدة الآخرين

لا بد من الانتباه إلى الجانب الإنساني من شخصيتك وتنميته وتعزيزه، فبدون أن تشعر تكون بحاجة لتقديم المساعدة للآخرين، هذا الأمر قادر على رفع مستوى الثقة في النفس لديك، بالإضافة إلى الشعور بمدى قيمتك فضلًا عن المساعدة التي قدمتها وكم كان صاحبها بحاجة إليها، وإن كنت تبحث عن أمر لاستغلال وقت الفراغ والملل بهذا أفضل الاختيارات، ولا يمكن تجاهل أن من ساعدته سيرد المساعدة وقت حاجتك إليها.

12 – الكتابة … كتابة أي شيء

الكتابة ..

كتابة اليوميات أو خواطر، شعر أو قصص، صفحات أو سطور، لا يهم ما الذي وقع اختيارك عليه وما الذي تفضله الأهم هو الكتابة بحد ذاتها فهي الطريقة التي تفرغ من خلالها مشاعرك بشكل موضوعي وحيادي، لذا لا بد من تخصيص 5 دقائق من الوقت الضائع يوميًا والإمساك بالورقة والقلم والكتابة.

وفي حال كنت عاجز عن الكتابة في أي موضوع أو فكرة فالحل من خلال البدء بكتابة أي شيء حتى ولو كنت ستصف الورقة التي أمامك أو هذا المقال على سبيل المثال.

11 – جمع الصور

جمع الصور

الهاتف الذكي متوفر دائمًا مع كاميرا رقمية ممتازة بالإضافة إلى برامج التعديل على الصور إذن ماذا تنتظر؟ هيا فلتملأ ذاكرة الهاتف بالصور الجميلة من ابداعك إن هذا الأمر سيطلق العنان لمخيلتك وسيغني وقتك بالمتعة والفرح بالإضافة إلى الكثير من الأشياء لنشرها ومشاركتها والحصول على الكثير من المتابعين في انستغرام مثلًا.

قد يهمك أيضًا:

10 – مشاهدة الأفلام

من منا لا يحب مشاهدة الأفلام مع طبق كبير من الفشار المعد بطريقة مبتكرة لذيذة؟ بالطبع لا أحد إذن المشكلة هي في عدم امتلاك أي وقت لهذا الأمر لكن إن فكرنا في تجميع 10 دقائق ضائعة من كل يوم والقيام خلالها بمهمة ما سنحصل في نهاية الأسبوع على 70 دقيقة فراغ خالية وهي مناسبة تمامًا لفيلم مميز سيكون بمثابة مكافئة لك على تنظيم الوقت.

9 – ترتيب المكان والأشياء

هل يمكن أن تحصي الدقائق التي يتم قتلها بالبحث عن الأشياء والأغراض بين الفوضى؟ ما ستجده من المؤكد أنه وقت كبير، لكن تخيل لو بدل من أن تضيع دقيقة من وقتك في البحث عن شيء ما أن تضيعها ذاتها لكن في إعادته إلى مكانه، أي لن تسبب لنفسك أي دمار ولن تكون بحاجة لتخصيص ساعات لترتيب كل شيء من جديد.

8 – الاجتماع بالأصدقاء

الضحك بصوت عالي، وصديقك الذي يتقن العزف على آلة موسيقية معينة وصديقتك صاحبة الصوت الرائع، بالإضافة إلى تلك التي تتقن الطبخ وتعد ألذ الوجبات وصديق يملك من الأحاديث الممتعة ما لا ينتهي، إنهم أجمل من قد تقضي معهم وقت فراغك، وهم الدواء لكل الضغوط والهموم التي عندك… لم تلتقي بهم منذ فترة؟ إذن اتفق معهم اليوم للاجتماع بهم في وقت فراغهم، ويمكنك الذهاب معهم في رحلة.

7 – صنع المزيد من الصداقات

زميلك في العمل تراه كل يوم لكن ضغط العمل لم يسمح لكما بأن تصبحا صديقين، جارك الذي تلقي عليه التحية في الصباح وعند عودتك إلى البيت، وغيرهم الكثير يمكن لهم أن يصبحوا أصدقاء لك يجيبون عن كيفية استغلال وقت الفراغ ويجعلون منه وقت جميل بقضائه معهم، وخاصة إن كنت لا تملك أي أصدقاء، أو أصدقائك بعيدين.

6 – القيام بالأعمال التطوعية

القيام بالأعمال التطوعية

تنظيف الحي الذي تعيش فيه، أو تشكل ورشة لتعليم الأطفال الصغار، أو مساعدة المسنين وقضاء بعض الوقت معهم والاستماع إلى أحاديثهم، رسم الفرح والسرور على وجه الأشخاص الحزينين، وغيرها الكثير من الأعمال التي تحتاج منك إلى بعض الوقت والكثير من الإبداع والإحساس.

5 – مقابلة العائلة

عندما كنا صغار كانت زيارة العائلة من الأمور البسيطة التي نقوم بها دائمًا وتشعرنا بالسعادة، لكن الآن كم مر من الوقت دون الشعور بتلك الفرحة؟ وكم مرة من الزمن دون أن تقابل أفراد عائلتك؟ بالطبع مر الكثير والأمر يحتاج إلى القليل من وقت الفراغ ولنقل ساعة، والمفاجأة أنها موجودة فعلًا.

4 – تقييم طريقتك وتجديدها

تقييم طريقتك وتجديدها

كيف وصلت إلى هنا؟ كيف أصبح وقتي يضيع من بين أيدي بهذه الطريقة؟ مثل هذه الأسئلة تكون أول خطوة لتقيم طريقتك فيما مضى والتفكير في تجديد وتصحيح الأخطاء التي ارتكبتها، ووقت الفراغ هو أنسب الأوقات لمثل هذه الجلسات مع الذات فعلى سبيل المثال خصص 15 – 30 ساعة أسبوعيًا للتقييم.

3 – الاشتراك بالنوادي

توجد الكثير من الميزات التي قد تدفعك للاشتراك بالنوادي التعليمية أو الرياضية، ففي حال كنت غير قادر على تنظيم وقتك واستغلال وقت فراغك فهي ستفرض عليك نوع من الالتزام بشكل تلقائي سيساعدك، فمثلًا إن كنت تتجاهل الدقائق المخصصة للرياضية وتتناول الطعام خلالها أو تضيعها في مواقع التواصل الاجتماعي يكون الحل من خلال التسجيل في نادي يجبرك على قضاء الوقت في الرياضة.

2 – الحصول على الخبرة في العمل

ما رأيك بأن تحول وقت الفراغ إلى رصيد يضيف إلى سيرتك الذاتية ونطاق معرفتك فيما يخص مجال عملك؟ بالطبع الفكرة ممتازة، والتنفيذ سهل ويسير، ما عليك إلا التركيز في الكتب التي تقرأها خلال الـ 15 دقيقة اليومية على مجال عملك، بالإضافة إلى بضع دقائق تشاهد مقاطع الفيديو التعليمية، أو حتى التعلم من شخص آخر عن طريق طرح الأسئلة عليه.

1 – الحصول على قدر من الراحة

الحصول على قدر من الراحة

إنه وقت الفراغ على الرغم من أن الـ 19 أمر السابقة مشوقة ومفيدة وتعلمك تمامًا كيفية استغلال وقت الفراغ إلا أنه لا بد من الحصول على قدر من الراحة بشكل يومي، بحيث تشعر بالاسترخاء والهدوء بعيدًا عن أي عمل أو أي مهمة، ودون الانشغال بالهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي أو الألعاب، مع طرد كل فكرة حول الضغط الذي تشعر به وتراكم الواجبات من رأسك، ويمكنك أن تنام لبعض الوقت (قيلولة على سبيل المثال) بشرط ألا تتعدى الـ 20 دقيقة.

ما رأيك الآن؟ لم يعد هناك أي مجال لتضيع الوقت بعد أن تعلمت كيفية استغلال وقت الفراغ … فهي عبارة عن 20 نشاط يمكنك تجريب واحد منها في كل يوم عطلة وفي كل وقت فارغ هكذا ستغدو عطلتك غاية في التميز.

قد يعجبك ايضا