20 نصيحة لأجل طعام صحي للأطفال بدون تحويل طاولة الطعام إلى أرض معركة

20 نصيحة لأجل طعام صحي للأطفال … هي الحل في حال كان طفلك مدمن على الوجبات السريعة أو في حال كان يتناول المياه الغازية بدلًا من الماء ويكره الخضار، وفي حال كانت طاولة الطعام تتحول لمعركة مع كل وجبة.

أسباب كثيرة تجعل الطفل ينفر من الطعام الصحي ويرغب بالوجبات غير الصحية تقليد أصدقائه والتلفاز والإعلانات وشكل تلك الأطعمة وطعمها وغيرها الكثير، ولكن عليك تغيير هذا الأمر والطريقة بين يديك بـ 20 نصيحة.

20 نصيحة لأجل طعام صحي للأطفال

20 – ركز على ما يحتاجه طفلك بشكل عام وليس طعام محدد

20 – ركز على ما يحتاجه طفلك بشكل عام وليس طعام محدد

كلما كانت الاختيارات الصحية أمام الطفل أكثر وكلما كانت بشكل أجمل وبدون الضغط عليه لتناول نوع محدد منها كلما كان أمر أن يعتاد على الأكل الصحي أسهل، لذا بدلًا من معركة كبيرة لتناول البروكلي عليك جعله يختار الأطعمة الصحية التي تلفت انتباهه بألوانها وأشكالها، واجعل الطعام قريب قدر الإمكان من شكله الطبيعي واختار الأصناف الأقل معالجة وتصنيع.


19 – طفلك سوف يقلدك حتى في تناول طعام صحي للأطفال

دافع التقليد قوي جدًا عند الأطفال ولعله أساسًا يرفض الأطعمة الصحية ويود تناول تلك المحلاة والمصنعة لأنه يقلد أصدقائه أو يقلد من في الإعلانات! في المقابل طفلك يقلدك بنسبة أكبر ويتأثر بك، فلا تطلب منه أن يتناول الخضار والفاكهة بينما أنت نفسك تتناول الشيبس وقطع البسكويت أو في حين أنت نفسك ترفض تناول صنف معين من الأطعمة الصحية!


18 – طعام صحي للأطفال ولكن مخفي!

حتى مع كون تناول الطعام الصحي للأطفال أمر صعب ومرفوض بالنسبة لأطفالك فإنه ما يزال عليهم ذلك للحصول على الفائدة منه! وبالتالي عليك الاعتماد على استراتيجية تضمين طعام الأطفال الصحي بشكل خفي! أي أضف الخضار إلى حساء اللحم – قم بهرس الجزر مع البطاطا المهروسة – واعتمد على صوص حلو مع شرائح الفاكهة…


17 – حضر المزيد من الطعام الصحي للأطفال في المنزل

الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة والمعلبة وتلك التي يتم طلبها من المطاعم تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية والسكريات والصوديوم وغيرها… وهنا يأتي دور الطهي في المنزل لتحويل تلك الوجبات إلى طعام صحي للأطفال من خلال التحكم بكمية الدهون والسكريات ومختلف المكونات والتركيز على ما يحتاجه الطفل والحد من المكونات المضرة.


16 – قم بتحضير الغذاء الصحي للأطفال معهم

16 – قم بتحضير الغذاء الصحي للأطفال معهم

مهمة تحضير الطعام يمكن أن تكون من أكثر النشاطات متعة بالنسبة للطفل وبالطبع سوف يحب تناول الطعام والوجبات التي قام بتحضيرها وسوف يرغب بأن يتناولها الجميع، وبالتالي يمكنك الاعتماد على ذلك لجعله يحب الطعام الصحي من خلال مشاركته مهمة تحضيره، كما يمكنك شرح أهمية ما يقوم به وبأن الوجبة التي يعمل على تحضيرها مفيدة للغاية.


15 – اسمح لطفلك بأن يتسوق معك

عند اختيار الطعام الذي سوف تتناولونه اليوم أو في السوبر ماركت أو محل البقالة وفي سوق الخضار وغيرها اسمح لطفلك بأن يرافقك وعلمه الطريقة التي يمكن من خلالها اختيار الأطعمة الصحية وقراءة الملصق ومعرفة المكونات وتحديد فيما إذا كان اختيار صحي أم لا، هذا الأمر سوف يساعدك في دفعه للتأقلم مع الطعام الصحي وتجنب الأطعمة غير الصحية بدون أي جهد منك.


14 – لا تجبر طفلك على تنظيف الطبق

هل لك أن تتخيل كمية الضغط على طفلك لمجرد إجباره على إنهاء الطبق وتنظيفه بالكامل حتى ولو كان يشعر بالشبع؟ هذا الأمر يمكن أن يولد لديه رد فعل اتجاه الطعام الصحي الذي قام بتناوله رغمًا عنه!

على العكس تمامًا فعندما يشعر الطفل بالشبع ولا يرغب بإنهاء طبقه قم بمدحه لأنه تناول الطعام الصحي وقم بتغطية الكمية الباقية واحفظها حتى يتناولها عندما يشعر بالجوع فيما بعد.


13 – لا تستخدم الأطعمة غير الصحية كمكافأة

إن كنت تكافئ طفلك على القيام بأمر جيد أو على تناول الطعام الصحي للأطفال عن طريق الاعتماد على الأطعمة المحلاة وغير الصحية وتقديمها له على أنها مكافأة فأهنئك!

أنت من جعلته يتعلق بتلك الأطعمة ويربط بينها وبين الشعور بالسعادة والتقدير والفرح وينظر إلى القيام بالأمور الجيدة وإنهاء طبق الخضار على أنه وسيلة للوصول إلى الطعام غير الصحي ليس إلا، لذا لا تستخدم الطعام غير الصحي كمكافأة بل العب معه اذهب برفقته إلى الحديقة كلها مكافآت سيحبها ولن تضر به.


12 – اترك الأطعمة الصحية الخفيفة متاحة وقريبة

12 – اترك الأطعمة الصحية الخفيفة متاحة وقريبة

عندما يشعر الطفل بالجوع بين الوجبات وبعد أن أنهى لعبة أو نشاط ما فإنه من السهل تناول قطعة بسكويت أو شوكولا، في المقابل من الصعب تحضير وجبة صحية فلا يمكنه ذلك!

لذا اقلب الأمور لصالح الاعتياد على تناول طعام صحي للأطفال عن طريق الإبقاء على طبق يحتوي خضار مقطعة مثل خيار جزر وخس وغيرها أو فاكهة مثل شرائح تفاح أو برتقال… في متناول اليد في مكان قريب يمكن لطفلك الوصول إليه بسهولة عندما يشعر بالجوع.


11 – أكثر من مجرد وجبة طعام بل وجبة عائلية مريحة وممتعة

معرفة أن جميع أفراد الأسرة سوف يجلسون حول طاولة الطعام يتناولن من هذه الوجبة معًا في وقت واحد كل يوم هذا الأمر من شأنه جعل الطفل في حالة من الراحة والأمان والسلام إلى جانب أنه يحفز شهيته لتناول الطعام.

عليك التأكد من اجتماع العائلة على الطعام وخصص كرسي وطبق لطفلك مهما كان عمره واسمح له بالمشاركة والتحدث عن يومه وأحلامه أو حتى عن مسلسل الكرتون الذي يتابعه.


10 – أبعد المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة

وفقًا لـ جمعية القلب الأمريكية American Heart Association فإنه يجب أن تقتصر كمية السكر التي يتناولها الأطفال على 3 ملاعق صغيرة الحجم أي ما يعادل 12 غرام فقط، في المقابل فإن 400 غرام من المياه الغازية (الصودا) تحتوي على ما يزيد عن 10 ملاعق صغيرة من السكر أي حوالي 40 غرام.

لا يتوقف الأمر عند المشروبات الغازية بل هناك كميات كبيرة من السكر المخفي في الكثير من الأطعمة كالخبز – الحساء – الخضراوات المعلبة – الوجبات المجمدة….


9 – لا تحرم الطفل تمامًا من الأطعمة الحلوة

9 – لا تحرم الطفل تمامًا من الأطعمة الحلوة

الحرمان تمامًا وعدم وجودها يولد رغبة شديدة في تناولها والإفراط في ذلك بمجرد أن تمنح الفرصة له وأن يتمكن من الحصول عليها، لذا عليك ألا تحرمه تمامًا منها وإنما اسمح بها بكميات قليلة بحيث يصبح لديه إشباع منها ويتوقف عن اشتهائها والنظر لها على أنها فرصة يجب تناول الكثير وأكبر قدر ممكن بمجرد أن يتمكن من ذلك.


8 – بدائل لذيذة وتعتبر طعام صحي للطفل في وقت واحد

على الرغم من كون الوجبات السريعة والأطعمة المحلاة غير مناسبة وغير صحية ولكنها مغرية جدًا لطفلك لذا عليك البحث عن بدائل لذيذ ولكنها طعام صحي للأطفال وإليك أهمها:

الطعام غير الصحيالطعام الصحي للأطفال
البطاطا المقليةالبطاطا المشوية في الفرن والمملحة قليلًا
الآيس كريمزبادي بارد – عصير فاكهة طبيعي – فاكهة طبيعية مجمدة…
دجج مقليدجاج مشوي أو مسلوق
المعجنات والكعكالمخبوزات المنزلية الصحية – خبز الحبوب الكاملة – الشوفان…
بسكويت – شوكولاشرائح فاكهة مخبوزة في الفرن – فاكهة مع الشوكولا…
رقائق البطاطافاكهة وخضار بشكل رقائق في الفرن مع القليل من الفانيليا – المكسرات للأطفال الأكبر سنًا

7 – تناول الطعام ببطء ولا تحفزه لينهي طعامه بسرعة

أن تمنعه من مشاهدة التلفاز حتى ينهي طعامه فهذا بالطبع سوف يدفعه لتناول الطعام بسرعة بهدف إنهائه بأقصر وقت ممكن، ولهذا الأمر تبعات صحية سيئة على المدى القريب والبعيد من سوء عملية الهضم واكتساب الوزن وغيرها…

لذا عليك خلق جو هادئ خلال تناول الطعام ولا تربط الانتهاء منه بأي يشيء يحبه الطفل ولا تحفزه لإنهاء طبقه سريعًا.


6 – قد يحتاج الأطفال الأصغر إلى تجربة الشيء 7 أو 10 مرات

لا تقلق وتستسلم إن لم ينجح الأمر من المرة الأولى ولم يتقبل ابنك تناول طعام صحي للأطفال … فمعظم الأطفال الرضع والأطفال الصغار يحتاجون إلى تجربة الشيء الجديد حوالي 7 أو 10 مرات حتى يقعون في حبه.

وبالتالي عليك أن تتشجع وتكرر المحاولة إلى أن يعتاد طفلك بالفعل على هذا الطعام ويصبح بطعم مستساغ بالنسبة له.


5 – ابدأ مع وجبة إفطار شهية وصحية

5 – ابدأ مع وجبة إفطار شهية وصحية

إفطار صحي ومتوازن وغني بالبروتين يمكن أن يكون الطريقة الأفضل حتى يبدأ طفلك يومه، فالبروتينات تساعدهم للبقاء في حالة الشبع لمدة أطول وهذا الأمر يحد من كمية الأطعمة السريعة والخفيفة التي يشتهون تناولها.

توجد الكثير من الاختيارات لفطور صحي، وإليك بعض منها: سندويتش بيض بخبز الحبوب الكاملة – زبادي – زبدة الفول السوداني مع خبز الحبوب الكاملة – بيض مسلوق مع خبز محمص وتفاح….


4 – تعامل بذكاء مع الدهون فيما يتناوله طفلك

الدهون الصحية تعتبر جزء مهم من النظام الغذائي فهي تساعد الأطفال على البقاء في حالة الشبع لمدة أطول بالإضافة إلى أنها مهمة لأجل صحة عقولهم وتحسين الذاكرة ورفع معدل التركيز والذكاء بالإضافة إلى ضمان مزاج جيد….

أهم مصادر الدهون الصحية: زيت الزيتون – الأفوكادو – المكسرات – البذور – الأسماك أهما السلمون والسردين…. أما عن الدهون غير الصحية فهي: السمن الحيواني – الأطعمة المقلية – الزيوت النباتية المهدرجة….


3 – جرب زراعة الخضار والفاكهة معه وتناول ما زرعوه

من المرجح أن يتناول طفلك على الأقل قضمة واحدة من البروكلي أو الجزر إن ساعدوا في زراعته أو العناية به حتى ولو كانت هذه الأنواع غير محببة بالنسبة لهم.

إن لم تكن لديك حديقة فالنافذة تفي بالغرض بعض أنواع الخضار والأعشاب لا تحتاج إلا إلى قصيص صغير وبعض التراب والبذور والشمس والماء.


2 – كن مبدع في تحضير الوجبات الصحية للأطفال

2 – كن مبدع في تحضير الوجبات الصحية للأطفال

الأطعمة الحلوة والبسكويت والكعك والآيس كريم وغيرها… ترى ما الذي يميزها ولجعلها محببة للأطفال هكذا؟ إنه شكلها وألوانها، أما عن الحلاوة فالفاكهة الطازجة والمجففة والتمور أكثر حلاوة منها.

وبالتالي عليك أن تكون مبدع في جعل الطعام الصحي للأطفال طعام شهي بأشكال جميلة وانتقاء الألوان الزاهية وتجميعها معًا كإضافة الجزر والبندورة وغيرها…


1 – الأمر يستحق والطعام الصحي يملك تأثير

الأمر يستحق فاعتماد طعام صحي للأطفال يعمل على تعزيز نموهم بشكل صحي ويلعب دور كبير في حمايتهم من حالات صحية ونفسية مثل: فرط الحركة وقلة التركيزالاكتئابالاضطراب ثنائي القطب، وبعض الأمراض يمكن التحكم بأعراضها من خلال الاعتماد على الطعام المناسب وغيرها الكثير.


في النهاية من المهم أن تتذكر بأن طفلك لم يولد محب للبطاطا والبيتزا والمياه الغازية ويكره الجزر والبازلاء والبروكلي، بل هذا الأمر يتحدد بمرور الوقت وتكرار عادات صحية وأمور معينة لذا يمكنك العمل على تغيير نظامه إلى نظام صحي بالكامل.

المزيد حول عادات وصحة الأطفال:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.