تصنيف صحة وطب

الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر … 20 أمر عليك تجنبه تمامًا

إذا كنت تود ضمان أفضل النتائج والحصول على شعر قوي وصحي بعيدًا عن تلف وفقدان البصيلات المزروعة، فهناك 20 أمر عليك الحذر منه وتجنبه تمامًا إنها الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر والتي يمكن أن تكون أكثر خطورة مما تتخيل.

قد تظن أن القائمة طويلة، ولكن صدقني إنهاء العملية ومن ثم السير وفق خطة العناية الصحيحة للوصول للنتيجة التي تريد هو أمر يستحق منك المزيد من الاهتمام وتجنب 20 شيء فقط.

الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر

الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر

تنويه! لا يمكن اعتبار المعلومات المذكورة هنا بديل عن تعليمات الطبيب أو استشارته ولا يمكن اعتماد علاج أو تناول دواء معين من خلالها وبدون الرجوع إلى طبيبك.

20 – القيام بالأعمال التي تحتاج إلى الكثير من التركيز

في معظم الأحيان تتم عملية زرعة الشعر تحت التخدير الموضعي أو العام، وبالتالي بعد انتهاء العملية وخلال اليوم الأول سيكون عليك تجنب القيام بكل الأعمال التي تحتاج منك إلى درجة تركيز عالية، والتي يمكن لخطأ صغير فيها أن يتسبب بمشكلة كبيرة.

من أهم الأمثلة على هذه الأعمال هي قيادة السيارة، وبالتالي تجنب الجلوس خلف المقود بعد العملية، أيضًا يفضل ألا تقوم بمهام عملك في حال كانت خطيرة أو دقيقة وبشكل خاص لو كانت تتعلق بحياة الآخرين.


19 – احتكاك مكان الزراعة مع الوسادة

بالطبع أنت تحتاج إلى النوم وبشكل خاص بعد العملية ولكن ما هو من ضمن الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر ليس النوم بحد ذاته وإنما طريقة النوم التي تتمحور حول تطبيق الكثير من الضغط على الرأس وبشكل خاص من جهة الجبهة.

لذا فأنت تحتاج إلى تجنب النوم بوضعية تضغط على رأسك أو تسبب الاحتكاك لجلدة الرأس مع الوسادة وذلك خلال الأسبوع الأول بعد الزراعة، أما عن السبب فهو يتمثل في أن الضغط على الرأس يمكن أن يزيد من التورم وحدة الألم، بالإضافة إلى أنه قد يضر بالبصيلات المزروعة ويسبب فشل العملية.

يمكنك الاعتماد على عدة وسائد أو على وسادة مرتفعة بحيث يبقى رأسك مرفوع وظهرك مرتاح خلال الفترة الأولى بعد الزراعة.


18 – تجاهل الوصفة الطبية الخاصة بك

تجاهل الأدوية… إنها ليست من الممنوعات فقط بل هي أخطر الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر فخلال هذه المرحلة يجب أن تكون دقيق عندما يتعلق الأمر بالوصفة الطبية التي وضعها الطبيب لك من حيث:

  • وقت تناول الأدوية والكمية والطريقة فلا يجب أن تؤخر موعد دواء معين أو تتجاهله أو تتوقف عن تناوله قبل انتهاء المقدار الذي أوصى به طبيبك، أيضًا يجب التقييد بالتعليمات أي تناول الأدوية بعد الأكل أو خلاله وأيضًا يجب ابتلاعه بالماء وليس بأي مشروب آخر….
  • يمكن لبعض الأدوية أن تملك تأثيرات جانبية سوف يخبرك بها الطبيب ويمكنك الاطلاع عليها من خلال قراءة النشرة المرفقة مع الأدوية، مثل هذه التأثيرات يمكن أن تكون النعاس – الإرهاق – الدوار – فقدان التركيز…. وبالتالي مع تناول هذه الأدوية سيكون عليك تجنب القيام بالأعمال الخطرة أو التي تحتاج إلى تركيز.

17 – نسيان أمر الكمادات الباردة أو الثلج

التورم من الآثار الأكثر شيوعًا بعد العملية ولكن ليس بالضرورة أن تظهر بنفس الدرجة لدى الجميع، ولكن ولأجل التعامل مع هذا التورم وحتى في حال لم يكن واضح عليك الاعتماد على الكمادات الباردة أو الثلج.

تحتاج لتطبيق الكمادات الباردة لمدة تتراوح بين 5 – 10 دقائق وتكرر ذلك كل ساعة أو ساعتين على مدار الأيام الأربعة الأولى بعد العملية.


16 – وضع الكمادات والثلج مباشرة على الرأس

نعم أمر الكمادات والثلج في غاية الأهمية ولكن انتبه! فيجب عدم الضغط بقوة على الرأس وتطبيق الكمادات بلطف، أيضًا يجب تجنب إطالة مدة بقاء الكمادات لأكثر من 10 دقائق حتى لا تسبب برودة الثلج التلف للأنسجة.

هذا ليس كل شيء! فصحيح أنها سوف تعمل على علاج التورم والألم والحكة وصحيح أنه عليك عدم المبلغة والإطالة في تطبيقها ولكن هناك أمر أخرى قد يكون خطير، وهو تطبيقها خلال أول 72 ساعة بعد العملية.

فخلال هذه المدة يجب أن تكون حريص على عدم لمس فروة رأسك وبالأخص المناطق المانحة وتلك المزروعة، باختصار عليك تطبيق الكمادات بعد مرور 72 على العملية وتجنب تطبيق الكمادات لمدة طويلة أو مع ضغط كبير.


15 – الاستحمام وفرك الشعر بالشامبو مباشرة

تذكر أنه لا يمكن لك غسل شعرك خلال أول 48 ساعة بعد عملية زراعة الشعر وبدءً من اليوم الثالث يمكنك تنظيف الشعر ولكن لا تبدأ بفركه بالشامبو مباشرة، لا بد من ابتاع تعليمات الطبيب والتي عادةً ما تتمثل بـ:

يجب غسل الشعر بلطف بالاعتماد على المحلول المخصص ومن ثم باستخدام شامبو بدرجة PH مناسبة يختارها الطبيب، ويجب عدم استخدام الماء مع ضغط اندفاع بل تنظيف الشعر بماء لطيف كأن تعتمد على سكب الماء من كوب أو طبق…


14 – عدم الاستحمام وتأخيره

أنا لا أحاول أن أجعلك في حالة اضطراب حائر بين الاستحمام وعدم الاستحمام، كل ما في الأمر أنه سيكون عليك الانتظار حوالي 72 ساعة بعد العملية ومن ثم يمكنك الاستحمام وسيكون أمر الاستحمام ضروري للغاية.

فتجنبه يمكن أن يعرضك لمشاكل كثيرة أهمها الناسور الشعري، ولكن تذكر دائمًا أن تناقش الأمر مع الطبيب فيما يتعلق بعدد مرات الاستحمام والمدة والمستحضر المستخدم.


13 – صبغ الشعر خلال الأسابيع الأول بعد عملية زراعة الشعر

إذا كان من غير الممكن لك البقاء بدون صبغ الشعر خلال الأسابيع الأولى بعد زراعة الشعر فيفضل أن تقوم بذلك قبل العملية!

قد لا يتسبب صبغ الشعر قبل العملية بالمشاكل ولكنه خطير جدًا بعدها، لماذا؟ لأن البصيلات المزروعة خلال الفترة الأولى تكون أكثر حساسية وهشاشة وستحتاج منك كل الاهتمام والرعاية لتحافظ عليها حتى تكتسب قوتها وتصل إلى النتيجة النهائية.

في المقابل يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في الصبغة أن تؤثر بشكل سلبي على هذه البصيلات وتجعلها أضعف وأقل مقاومة!

قد يهمك: صبغة شعر خالية من الأمونيا


12 – تصفيف الشعر والاعتماد على المستحضرات

سيكون عليك تجنب تسريح الشعر خلال أول 48 ساعات بعد العملية ومن ثم خلال الفترة التي تلي ذلك يمكنك تسريح وتمشيط الشعر بهدوء شديد، ولكن!

عليك تجنب استخدام السيشوار وتعريض جلدة رأسك للحرارة، بالإضافة إلى الامتناع عن تطبيق منتجات ومستحضرات تصفيف الشعر وذلك خلال الشهور الثلاثة الأولى بعد عملية الزراعة.


11 – نسيان شرب الكمية الكافية من الماء

الماء أساس الحياة وهو يقدم فوائد مذهلة لصحتك الجسدية والعقلية والنفسية، ولكن هل تدرك أنه في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بعملية زراعة الشعر سواء كان ذلك قبلها أو بعدها!

بالطبع فكلما كان جسمك أكثر رطوبة كلما كانت قدرته على الشفاء أسرع وكلما كانت الآثار الجانبية للعملية أخف سواء كان ذلك تورم أو ألم أو حكة وغيرها… وبالتالي نسيان شرب الماء يعتبر من أهم الأشياء التي عليك الحذر منها.

اشرب المزيد من الماء أي عليك خلال الفترة الأول بعد العملية شرب حوالي 10% كمية ماء أكثر، ولا تستبدل الماء بمشروبات أخرى يمكن أن تكون مضرة وتحتوي كميات كبيرة من السكر، وفي حال كنت تواجه مشكلة في تذكر الماء فجرب: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا تختف من شخص لآخر تبعًا لعدة عوامل، ولكن في حال كنت تود التأكد من أنك تشرب ما يكفي فعليك النظر إلى لون البول، والذي يجب أن يكون شفاف أو أصفر باهت.


10 – توقع أن شعر لن يسقط أبدًا!

إذا كنت تتوقع أن شعرك بعد العملية مباشرة سوف يصل إلى مقدار نموه الأقصى وأنه لن يتساقط أبدًا فأنت على خطأ!

فيمكن أن تلاحظ تساقط مفاجئ للشعر خلال الفترة الممتدة بين الأسبوع الثالث والرابع وحتى بعد ذلك، إنها دورة الحياة الطبيعية لبصيلات الشعر وليس عليك الخوف والقلق من أن هذه البصيلات تالفة، وإنما هي ستعود للنمو خلال الأشهر القليلة القادمة.


9 – التعرض لأشعة الشمس مباشرة

يعتبر التعرض لأشعة الشمس من الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر وذلك بشكل خاص خلال أول أسبوعين، فتأكد من عدم الخروج خلال ساعات الذروة أي بين الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 2 ظهرًا.

وفي حال كنت مضطر للخروج فلا تبتعد كثيرًا ولا تسير في الشمس واعتمد على حمل مظلة معك وبشكل خاص خلال الفترة الأولى عندما لا يكون من الممكن تغطية الرأس.

قد يهمك: الوقاية من الشمس بـ 13 أمر يحمي بشرتك أمام أسوأ عدو لها


8 – الكثير من التعرق

الأمر لا يتعلق فقط بالتعرض لأشعة الشمس وإنما في الحرارة بشكل عام فالتعرق من الأشياء التي عليك تجنبها خلال أو 48 – 72 ساعة بعد العملية.

وبالتالي عليك التواجد في مكان بدرجة حرارة مناسبة، وأن تتجنب الشمس أو الأماكن المزدحمة وتلك الحارة مثل الشاطئ أو الساونا وغيرها…


7 – ارتداء القبعات الضيقة خلال الفترة الأولى بعد العملية

خلال أول 72 ساعة لا يجب على أي شيء أن يلامس جلدة رأسك وبشكل خاص موضع الزراعة، وبالتالية ارتداء غطاء رأس أو قبعة ضيقة يعتبر من أكثر الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر التي عليك الحذر منها.

فيما بعد وبعد مرور بضع أسابيع يمكنك العودة لارتداء ما يحلو لك من قبعات ولكن تذكر أنه عليك مناقشة الطبيب بهذا الشأن!


6 – ارتداء الملابس الضيقة

يمكنك ارتداء أي ملابس تناسبك فالمشكلة لا تمكن مع الملابس الضيقة بحد ذاتها وإنما تتعلق بطريقة ارتداء هذه الملابس! أي سيكون عليك تطبيق شد وضغط على جلدة رأسك!

وبالتالي يجب تجنب اعتماد مثل هذه الملابس ذات الياقات الضيقة واختيار الملابس والقمصان التي تتمتع بأزرار بحيث ترتديها بعيدًا عن جلدة رأس.


5 – تحطيم رقمك القياسي في التمارين الرياضية

خلال أول 48 ساعة بعد عملية زراعة الشعر سيكون عليك تجنب بذل أي مجهود والحصول على الراحة التامة، وبما في ذلك عدم ممارسة التمارين الرياضية.

أما خلال الأسابيع الأول بعد العملية فيمكنك ممارسة التمارين الخفيفة والمعتدلة وبالتالي هذه الفترة ليست أبدًا الفترة المناسبة لتتغلب على رقمك القياسي وتمارس التمارين المتعبة التي تتطلب مجهود عالي.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة


4 – المشروبات الكحولية والتدخين

تذكر أن الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل صحي هو الأساس الذي يقوم عليه نجاح عملية زراعة الشعر وبالتالي الكحول والتدخين من أهم الأشياء التي عليك الامتناع عنها.

فهي تشكل خطر حقيقي على الصحة بشكل عام، وعندما يتعلق الأمر بزراعة الشعر فيمكن لتأثيرها أن يكون مدمر يتمثل في ارتفاع ضغط الدم – تلف البصيلات – زيادة النزيف في مكان العملية – تأخر الشفاء….


3 – تناول طعم غير صحي واعتماد الوجبات السريعة

يمكن أن تجد أن الاعتماد على الوجبات السريعة خلال الفترة بعد عملية زراعة الشعر أمر مناسب فهي سهلة ولا تتطلب أي جهد وفي الوقت نفسه لذيذة، ولكن لحظة!

الغذاء لا يقل أهمية عن الأدوية والراحة وتجنب الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر على العكس تمامًا قد يكون الغذاء الصحي المتوازن المدعم بالفيتامينات والمعادن هو الأساس الذي سيضمن لك شعر كثيف قوي وصحي فيما بعد.

قد يهمك: هل تعاني من ادمان الوجبات السريعة .. إذن ما الحل؟


2 – الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر

هل تدرك أين تكمن المشكلة مع السكر في الفترة التي تلي عملية الزراعة؟ المشكلة تكمن في أن السكر يدمر مناعة الجسم ويؤخر مدة وقدرة الجسم على الشفاء.

لذا وخلال هذه الفترة سيكون عليك الامتناع عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي مقدار عالي من السكر يسبب ارتفاع سكر الدم ومن أهم أمثلتها: المياه الغازية – الحلويات والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض – الشوكولا التي تحتوي على سكر مضاف…

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


1 – لا تزيل قشور الرأس بنفسك

من الوارد أن تظهر قشرة الرأس خلال الأيام الأولى بعد العملية وبشكل طبيعي سوف تتساقط هذه القشرة بشكل تدرجي من تلقاء نفسها وتختفي، وإن لم يحصل ذلك سيكون عليك مراجعة الطبيب!

ولكن لا تفكر أبدًا في أن تقوم بقشر قشرة الرأس وإزالتها بنفسك، هذا الأمر يمكن أن يتسبب بالجروح لفروة الرأس بالإضافة إلى تعرض المنطقة المزروعة والمانحة للعدوة أو الالتهاب ويمكن أن ينته الأمر بتلف البصيلات.

قد تكون الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر كثيرة بعض الشيء ولكنك ستعتاد عليها سريعًا، وتذكر أنها ما سيحدد إما نجاح الزراعة أو فشلها! فالأمر يستحق بعض الجهد.


قد يهمك: تعليمات ما بعد زراعة الشعر … التعليمات الأساسية والتعليمات وفق جدول زمني

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى