خطوات النجاح … 20 خطوة يمكنك من خلالها تحقيق أي نجاح تريده

أسرار و خطوات النجاح

لا يكون الطريق إلى النجاح طريق معبد، بل هو طريق وعر فيه العديد من العراقيل والحواجز، ولكن هدفك هناك في نهاية الطريق، فلا بد من أن تتمكن من الوصول وإلا ستقف في منتصف هذا الطريق أو تعود مع الخيبات، ولكن كيف تجتاز هذا الطريق وتصل؟ إليك خطوات النجاح الـ 20

لا تقلق حول عددها الـ 20 فقد تملك بالفعل جزء كبير منها وقد تكون اعتمدت على عدد لا بأس به منها ولم يتبقى لك إلا القليل حتى تحقق النجاح الذي تود، وهنا يأتي دورنا حتى تتعرف إلى خطوات النجاح هذه وحتى تتمكن من الاعتماد عليها كلها وتصل بشكل أسرع.

20 – تأكد من أنك مختلف عن الجميع ولا تقارن نفسك بأحد

تأكد من أنك مختلف عن الجميع ولا تقارن نفسك بأحد

كيف يمكن أن تصل إلى هدفك أنت في حين تتبع خطوات شخص آخر وتنظر إلى نجاحاته وتقارن نفسك به هكذا قد تصل في النهاية إلى هدفه هو وستشعر بالكثير من الإحباط في طريقك إلى تلك الأهداف التي لا تخصك.

لذا عليك أن تتأكد من أنك مختلف ومميز عن الجميع لديك أهدافك التي ستحققها، فقد تصادف في طريقك شخص نجح في شيء ما في عمر صغير، وشخص تزوج مبكرًا، وشخص أسس شركة، ولكن إنهم هم ليس أنت.

19 – لا تنتظر النجاح حتى تبدأ النجاح وتحقق أحلامك

عليك أن تبدأ الآن وأنت لا تملك النجاح وقبل أن تؤسس نفسك، ابدأ من هذه اللحظة حتى قبل أن تكمل قراءة خطوات النجاح الـ 18 المتبقية هذا هو سر النجاح فلا تنتظر أن تكون ناجح حتى تنجح، فلن تصل إلى ذلك الوقت إلا إذا تحركت الآن وعملت على ذلك، وستلاحظ بنفسك كيف أن الفرص ستأتي إليك وأن سرعتك على هذا الطريق سرعة متزايدة.

18 – يمكنك أن تفشل ولكن لا تسمح أن يذهب هذا الفشل مجانًا

استعد للفشل، قد تستغر لماذا يكون الفشل من ضمن خطوات النجاح ؟ ذلك لأننا نتعلم من الفشل لأن الفشل يخبرنا عن خطأ ما قمنا بارتكابه عن حارة وانعطاف خاطئ قمنا باختياره في طريقينا إلى النجاح، لذا عليك الاستعداد للفشل، ولكن الفشل غالي جدًا عليك ألا تفرط به أبدًا ولا تسمح له بأن يضيع هباءً، بل تعلم منه… سيعلك الكثير وسيقربك من النجاح أميال.

17 – تخلص من أكبر قدر من نقاط ضعفك وإحباطك

تخلص من أكبر قدر من نقاط ضعفك وإحباطك

جميعنا لدينا نقاط ضعف وجميعنا لدينا الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإحباط والتوقف عن المحاولة وعن اتباع خطوات النجاح (ديون – فشل – مرض – تعب – فقدان…) ولكن النجاح الحقيقي يستحق أن تتخلص من هذه نقاط وتتعامل معها، لذا عليك تحديدها – اكتبها على ورقة – بدأ بإزالتها، في المقابل عليك التركيز على نقاط القوة لديك والعمل على زيادة قوتها.

16 – كيف يمكنك الوصول بدون السير إلى هدفك؟

حتى تتناول الطبق الذي تحبه إما أن تقوم بتحضيره بنفسك أو تتوجه إلى المطعم وتتناوله أو حتى تقوم بطلبه، وبالتالي الهدف الذي تود تحقيقه لن يأتي إليك مجانًا أو وحده، لا بد من أن تسير على الطريق وتبذل الجهد وتعمل على ذلك حتى تصل في النهاية فهذه فاتورة النجاح… وقت – تعب – شغف – محاولة – فشل – تعلم… ولا بد من دفعها.

15 – التمتع بالمرونة والتأقلم أهم خطوات النجاح

“لا أعمل إلا بهذا العمل” – “لن أعمل إلا إن كان هذا هو العمل الذي أستحقه” – “لا يمكنني فعل هذا وذلك… إنها أشياء ليست من اختصاصي” وغيرها الكثير من الأمثلة، ولكن هل تعتقد أنك ستتحرك إلى هدفك هكذا؟ في الحقيقة هكذا ستتوقف.

فسر النجاح أن تمتلك المرونة وأن تتقبل الخطوات التي ستوصلك إلى الهدف في النهاية وأن تستغلها، وأن تتأقلم في أي مكان توضع به وتتمكن من التعامل معه والتعلم منه.

14 – اجعل قانون الجذب يعمل لصالحك

اجعل قانون الجذب يعمل لصالحك

لا تكن سلبي، ولا تركز على الأشياء السلبية، تعلم من الفشل ولكن لا تسمح له أن يسيطر عليك، أي اجذب النجاح ولا تجذب الفشل، أي ركز على النجاح فكل ما تركز عليه سوف تحصل عليه في النهاية، ويمكنك زيادة فاعلية قانون الجذب من خلال تكرار كتابة الأهداف التي تود تحقيقها وقراءة هذه القائمة كل يوم، وأن تشعر بأنك تستحق الوصول إليها.

قد يعجبك: أقوى 7 تمارين لتفعل قانون الجذب بنسبة 100%

13 – وداعًا لمنطقة الأمان التي تشعر بالراحة ضمنها

دائرة الأمان التي تحاصر نفسك بها ما هي إلا سجن يحجزك عن تعلم الكثير وتخطي العديد من الخطوات، وبقائك بها شكل من أشكال عدم امتلاك المرونة والتأقلم، لذا عليك الخروج منها فذلك سيعلمك الكثير… الكثير جدًا.

اتركها الآن جرب أشياء جديدة قابل أشخاص جدد تواجد في أماكن مختلفة، فقد تكون الفرصة التي تستحقها خارج حدود منطقة الأمان التي تبقى داخلها.

12 – اعتمد على التعليم الذاتي المستمر

المدرسة… الجامعة… تعلمنا الأساسيات الأكاديمية والكثير غير هذه الأساسيات، ولكن ماذا عن التميز ماذا عن أن تكون الرقم 1 عالميًا في هذا المجال أو هذا الاختصاص، إنه أمر لا علاقة للجامعة أو المدرسة به، إنه أمر يعتمد على التعليم الذاتي المستمر، تعلم هذا وذلك جرب كل جديد املك خبرات عديدة وتميز في العديد من الأشياء، اجعل سيرتك الذاتي مليئة جدًا، باختصار عليك بناء نفسك بنفسك.

11 – السعادة … التحفيز … داخلك أنت وأنت وحدك

لماذا تود الوصول إلى الهدف؟ لماذا عليك اتباع خطوات النجاح ؟ لا بد من أن يكون لديك الجواب الواضح، وعلى هذا الجواب أن يكون نابع منك ويخصك أنت، حتى يكون التحفيز داخلك والسعادة لديك.

فلا تعمل على هدف لأن من حولك يريدون ذلك، ولا تخسر الوزن حتى تتمكن من ارتداء تلك الملابس الصغيرة، بل اعمل على الأهداف التي تريدها أنت، اخسر الوزن حتى تتمتع بالرشاقة والصحة أنت.

10 – استيقظ قبل ساعة واحدة على الأقل

استيقظ قبل ساعة واحدة على الأقل

طريقك إلى النجاح يعني الكثير من العمل يعني أن يكون يومك مليء بالكثير من الأشياء ولكن هذا لا يعني أن تستمر هكذا بحيث تشعر بالتعب سريعًا والملل وتصل إلى النقطة التي تكره فيها الاستيقاظ.

بل استيقظ قبل ساعة على الأقل وافعل الأشياء التي تحبها: مشاهدة فيلم – الكتابة – القراءة… وفي المقابل عليك النوم قبل ساعة للحصول على ما يكفي من الراحة.

قد يعجبك: متى يستيقظ الناجحون ولماذا عليك أنت أن تنضم إلى هذا الوقت؟

9 – اهتم بنفسك (الروح – الجسد – العقل – المظهر)

في طريقك إلى الهدف وخلال خطوات النجاح لا تنسى نفسك فأنت أيضًا تحتاج إلى الاهتمام والعناية حتى تتمكن من المواصلة والوصول.

8 – ثقة كبيرة بالنفس … أنت يمكنك

لأن خطوات النجاح والطريق إليه يتضمن العديد من العراقيل ويحتاج للكثير من التصميم والصبر، وعليك أن تتحمل ذلك وتستمر وتواصل سيرك حتى تصل، هذا الأمر يحتاج منك الكثير من الثقة بالنفس والكثير من الإيمان بالذات ومن قدرتك على الوصول.

ففي اللحظة التي تخبو بها ثقتك بنفسك سوف تستسلم ولن تواصل، ولكن الحقيقة أنك شخص يستحق النجاح، شخص يمكنه ذلك وسيتمكن منه.

7 – كاريزما قوية وفن التواصل الاجتماعي لديك

كاريزما قوية وفن التواصل الاجتماعي لديك خطوات النجاح

لست وحدك في هذا العالم، وها أنت في طريقك إلى النجاح، وبالتالي التعامل مع الآخرين والتواصل جزء في غاية الأهمية، وبدونه لا يمكن تحقيق الهدف حتى مع اتباع كل خطوات النجاح لذا من الضروري بناء الكاريزما القوية وتحسين قدرتك على التواصل الاجتماعي من خلال:

  • لغة الجسد: الوقوف مع شد الظهر وبشكل واثق من نفسه.
  • التواصل البصري: انظر في عيون الآخرين.
  • فن الاستماع: استمع وركز مع من يتحدث إليك.
  • فن التواصل: حسن من طريقة التحدث لديك.

6 – هل تعرف نفسك تمامًا؟ لا تكذب عليك

يمكنك أن تخفي الكثير عن الآخرين، ولكن أن تخفي الكثير على نفسك هذا يشكل كارثة، أي لا توهم نفسك بأمر ليس فيك ولا تتمتع به، عليك أن تعرف نفسك تمامًا هكذا سيمكنك التعرف إلى نقاط ضعفك، وإلى قدراتك حتى تُحسنها وحتى تستغلها، فأهم خطوات النجاح هي 10 دقائق من كل يوم تجلس فيها وحدك ترتب أفكارك.

5 – في طريقك إلى النجاح ساعد الآخرين

انشغالك في النجاح لا يعني أن تنسى من حولك، ساعد هذا الشخص اليوم قد يساعدك فيما بعد قد يقدم لك نصيحة وقد يدلك على فرصة لم تكن لتشاهدها، بالإضافة إلى أن مثل هذه المساعدة ستكون فعالة في كونها غذاء لروحك ونبع للطاقة الإيجابية بالإضافة إلى أنها أهم سمات الشخص الكاريزماتي الواثق من نفسه.

4 – اعمل على تنظيم الوقت ولكن لا تبالغ في ذلك

اعمل على تنظيم الوقت ولكن لا تبالغ في ذلك

في أول ربع ساعة من يومك اكتب قائمة بالأشياء التي عليك القيام بها وخصص وقت لكل منها، ومن ثم عليك السير وفق الخطة، ولكن لا تبالغ في الأمر كأن تمر بأزمة في حال لم تسر خطة كما رسمت أو في حال لم تتمكن من إنجاز جدول مهامك كما نظمت، فهذا شكل من أشكال عدم المرونة، بل على العكس عليك التكيف مع مثل هذه الظروف أيضًا.

ويمكن للتطبيقات التالية أن تساعدك في ذلك:

3 – لا تتوقف عن المحاولة أبدًا

إنه اختبار لقدرتك على التحمل، فمع كل فشل ومع كل خسارة لا تتوقف عن المحاولة، والمحاولة بنفس الشغف وبنفس الحيوية، ففي اللحظة التي تتوقف عن ذلك تأكد من أنك استدرت وها أنت تسير في طريق عودتك قبل أن تصل إلى الهدف وها قد ضاع عملك وفشلك.

2 – العقبات… الصعوبات… الفشل … استمتع بها

تخيل لعبة الفيديو أو الهاتف التي دائمًا ما تلعبها وتخيل لو كانت هذه اللعبة بمستوى واحد وهذا المستوى سهل جدًا يمكنك الوصول إلى نهايته بسرعة وبدون أي مخاطر وأي مهمات تنهيها، هل ستلعب هذه اللعبة مرة أخرة؟ أم أنك تفضل اللعبة الأصعب التي لا يكون بإمكانك إنهاء مراحلها بدون جهد؟

بالطبع ستختار الثانية الأصعب والتي تزداد صعوبة مستوى بعد مستوى، وهكذا الأمر مع نجاحك وحياتك.

1 – اعتمد على فاعلية الخطوات الصغيرة

اعتمد على فاعلية الخطوات الصغيرة خطوات النجاح

ليس عليك أن تبذل جهد ضخم بل عليك أن تراكم الخطوات الصغيرة، كأن تقرأ صفحة واحدة من الكتاب كل يوم، وأن تتعلم شيء جديد بسيط، تسجيل ملاحظة في نهاية يومك، وهكذا إلى أن تتراكم ويصبح لديك كم وفير من الخطوات البسيطة التي ستصل معها إلى غايتك.

انتهت خطوات النجاح الـ 20 وحان دورك الآن حتى تعتمد عليها وتنطلق إلى هدفك بسرعة أكبر وعزم أقوى يمكنك من تحطيم كل العقبات وجعل طريقك إلى النجاح طريق سريع.