طرق العناية بالشعر … 20 طريقة بسيطة جدًا ستغير شعرك بالكامل إلى الأفضل

قواعد – نصائح – أخطاء في العناية بالشعر

عندما تبدأ مشاكل الشعر بالظهور، أو عندما تكون موجودة بالفعل ولكنها تبدأ بالتفاقم عندها نلوم الشعر وطبيعته ولكن في الحقيقة ليس هناك أي علاقة لشعرك بالمشاكل التي يعاني منها السبب في ذلك هو تجاهل طرق العناية بالشعر أو العمل على العناية به بطريقة خاطئة تجعله يتراجع أكثر فأكثر.

ما هي طرق العناية بالشعر التي يجب تطبيقها؟ وما هي الأخطاء في ذلك والتي تلحق الضرر الكثير به ولا بد من تجنبها؟ إن الأمر كله يعتمد على 20 أمر قد تبدو كثيرة إلا أنها بسيطة جدًا لا تستغرق أي وقت إضافي عن روتينك المعتاد للعناية بالشعر، ولكنها ستقدم له الكثير.

20 – عدم غسيل الشعر بالماء الساخن والاعتماد على البارد

عدم غسيل الشعر بالماء الساخن والاعتماد على البارد

بدلًا من الاعتماد على الماء الساخن في تنظيف الشعر استبدله بالماء البارد أو الفاتر، وفي حال اعتمدت على الماء الفاتر فإن من الضروري في نهاية تنظيف الشعر أن يتم ذلك بالماء البارد.

وذلك يضمن حماية الشعر من الخطر الذي ينتج عن توسع مناطق نمو الشعر ما يجعل احتمال سقوطها أكبر بكثير وخاصةً مع تمشيط الشعر وفركه.

19 – فاجئ شعرك كل 3 أشهر بشامبو جديد ولكن مناسب

يعتاد شعرك على الشامبو الذي تقوم بتطبيقه فيفقد تأثيره، ومن جهة أخرى مع اختلاف الطقس تتغير طبيعة شعرك فيمكن أن يعاني من الجفاف في الشتاء بينما في فصل الصيف يصبح دهني، وبالتالي لا بد من تغير الشامبو الذي يتم الاعتماد عليه بحيث تقدم لشعرك ما يحتاجه بالفعل وبشكل متنوع، هكذا لن يمل شعرك أبدًا.

18 – عندما يتغير شعرك لا بد من تغيير الشامبو

ماذا أقصد بـ عندما يتغير شعرك؟ أقصد عندما تعمل على تغيير طبيعته بجعله كيرلي أو باستخدام الكيراتين لفرده وجعله أملس، أو عندما تقوم بتغير لونه وصبغه، أنت تكون قد غيرت شعرك.

وبالتالي لا بد من تغيير الشامبو بحيث يتماشى مع شعرك الجديد يحميه ويحافظ عليه وعلى التغير الحاصل فيه، كأن تعتمد شامبو خاص بالشعر المصبوغ أو شامبو مرطب ومغذ وهكذا.

قد يعجبك: 10 قواعد تضمن العناية بالشعر المصبوغ

17 – تنظيف الشعر بالشامبو 3 مرات في الأسبوع كحد أقصى

من أكبر الأخطاء التي يتم ارتكابها بحق الشعر هو الإفراط في أمر تنظفه باستخدام الشامبو، كأن يتم ذلك كل يوم وحتى مرتين في اليوم الواحد، هكذا أنت تعمل على حرمانه من الزيوت الطبيعية والتي مهمتها الأساسية هي ترطيب الشعر، فضلًا عن الضرر بجلدة الرأس والتلف بخصلات الشعر، لذا فإن استخدام الشامبو 3 مرات في الأسبوع تعتبر كافية.

16 – تعامل بلطف مع جلدة الرأس عند تنظيفه بالشامبو

حتى في المرات الـ 3 التي تستخدم فيها الشامبو ليس من المفترض أبدًا ولا بأي شكل من الأشكل أن يتم حك جلدة الرأس وفكرها بالشامبو بطريقة قاسية هكذا أنت في الدرجة الأولى تؤذي الخلايا الجلدية بالإضافة إلى الشعر الذي يقطع من طرفه، لذا القليل من الشامبو مع الفرك بهدوء يعتبر أمر كافي ويضمن لك شعر كثيف وصحي.

15 – أطراف الشعر تحتاج إلى البلسم لذا لا تتجاهل تطبيقه

أطراف الشعر تحتاج إلى البلسم لذا لا تتجاهل تطبيقه طرق العناية بالشعر

الهدف من البلسم هو ترطيب خصل الشعر ولكن تطبيقه على جلدة الرأس يعتبر من الأخطاء التي تؤدي إلى مشكلة القشرة وتفاقم الأمر، لذا كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من البلسم على يديك ومن ثم توزيعه على الخصل بهدوء والانتظار بضع لحظات (ذلك بعد تنظيف الشامبو)، ومن ثم إكمال تنظيف الشعر بدون التعامل بقسوة معه.

14 – تجنب تمشيط الشعر وهو مبتل … جففه أولًا

تخيل لو وضعت خيط صوفي في الماء وقمت بتمرير المشط عليه، ما الذي سيحدث؟ سيتلف هذا الخيط ويتقطع، وبهذا يمكن أن نتصور النتيجة بالنسبة لخصل شعرك التي هي بالفعل أضعف بكثير وأرق بكثير من الصوف، وبالتالي الشعر وهو مبتل يكون في أضعف حالاته لذا ولحمايته لا بد من تجنب تمشيطه وتمرير المشط عليه والانتظار إلى أن يجف.

13 – تجنب تجفيف الشعر بالسيشوار

الشعر وهو مبتل يكون في أضعف حالته وتعريضه للحرارة العالية بهدف تجفيفه واستخدام السيشوار قد يكون أسرع الطرق في التجفيف، ولكن هي الطريقة الأخطر لأن قائمة المشاكل التي تنتج عنها كثيرة جدًا: التلف – التقصف – التكسر – الجفاف – الضعف…

لذا آخر شيء يمكنك التفكير فيه هو الإمساك بالسيشوار وتوجيهه إلى خصل شعرك المبللة فهي ليست طريقة للتجفيف على الإطلاق ويجب الاعتماد على المنشفة في هذه المهمة.

12 – لا بد من الحذر خلال تجفيف الشعر بالمنشفة

حتى تجفيف الشعر بالمنشفة هو بالفعل طريقة آمنة جدًا وهي البديل عن الحرارة ولكن لا بد من أن تتم بحذر وهدوء فما يزال شعرك بأضعف حالاته، لذا لا تقسو عليه، بل فقط مرر المنشفة مع القليل (القليل جدًا) من الضغط عليه بحيث يتم تجفيفه بهدوء، وتجنب لف شعرك بها وشده، باختصار تعامل معه برفق خلال هذه المهمة.

11 – تمشيط الشعر قبل الاستحمام

طرق العناية بالشعر ..

لأن تمشيط الشعر وهو مبلل أمر خاطئ وخطير عليه، ولأن تمشيطه بعد أن يجف يمكن أن يكون من المهمات الأصعب على الإطلاق فإنه من الضروري اتباع الترتيب الصحيح فيما يخص طرق العناية بالشعر وهو تمشيط الشعر قبل الاستحمام وهو جاف.

ولكن ماذا عن العقد وصعوبة التمشيط؟ بالنسبة للشعر الأملس فإن الأمر لا يشكل أي مشكلة، ولكن بالنسبة للشعر الكيرلي يمكنك تطبيق القليل من زيت الشعر عليه ومن ثم تمشيطه.

10 – ابدأ بتمشيط الشعر المعقد من الأسفل نحو الأعلى

حتى تمشيط الشعر لا يتم بأي طريقة، لأن تمرير المشط من الأعلى للأسف واختراق كل العقد بقسوة لا يعني إلا شيء واحد وهو تدمير الشعر وتلفه، ما العمل إذن؟ الحل بقلب الأمور رأسًا على عقب من خلال البدء بتمشيط الشعر من الأسفل ومن ثم الانتقال للأعلى عندما تتحرر العقد، والانتباه إلى عدم القسوة، كما أنه يمكنك أن تستخدم الزيت ليساعدك في ذلك.

9 – تجنب تسريحات الشعر التي تعتمد على شده

لا يوجد تسريحة خطيرة على الشعر بحد ذاتها ولكن كل التسريحات تشكل خطر فيما لو تم شد الشعر للحصول عليها، ويمكن أن تكون هي السبب في فراغات الشعر وخاصة في مقدمته.

لذا وبشكل قاطع عليك تجنب كل موديل شعر يتطلب الشد واستبداله بموديل آخر لا يحتاج ذلك بالإضافة إلى استخدام ملاقط شعر ناعمة لا تعلق الخصل بها وتصبح بحاجة لشدها.

8 – تنظيف فرشاة الشعر بشكل منتظم

هل تعتقد أن طرق العناية بالشعر وخاصة فيما يخص تمشيطه تنتهي عند خطوات ذلك فحسب؟ بالطبع لا! فلا يزال هناك أمر في غاية الأهمية يمكن أن يسبب مشاكل كثيرة ويمكن أن يكون السبب في انتقال الجراثيم والبكتيريا إلى جلدة الرأس.

هذا الأمر هو الفرشاة والمشط فلا بد من تنظيف الفرشاة بالقليل من الشامبو مع الماء مرة كل 10 – 15 يوم، واستبدالها بالكامل كل بضع أشهر.

قد يعجبك: كيفية تنظيف فرشاة الشعر بحيث تتمكن من تمريرها على شعرك من جديد

7 – أعد النظر في أمر أغطية الوسادة

ساعات النوم الطويلة كلها تقضيها وشعرك خلالها يكون على تماس مباشر مع غطاء الوسادة، وبالنسبة لـ طرق العناية بالشعر لا بد أن يحقق هذا الغطاء الأمور التالية:

  • أن يكون نظيف بشكل تام ويتم تغيره كل يوم أو يومين.
  • تجنب استخدام الأغطية القطنية لأنها تسحب الرطوبة من الشعر.
  • الاعتماد على الأغطية الساتان أو الحريرية لأنها الأنعم والأكثر أمان على شعرك.

6 – درجة الحرارة يجب أن تتماشى مع درجة عناد الشعر

درجة الحرارة يجب أن تتماشى مع درجة عناد الشعر طرق العناية بالشعر

قبل أي شيء لا بد من تطبيق القليل من الكريم أو الزيت المخصص لحماية الشعر من الحرارة ومن ثم يمكنك استخدام السيشوار ومكواة الشعر.

ولكن دجة الحرارة التي عليك اعتمادها هي الدرجة التي تتماشى مع عناد الشعر، فالنسبة للبعض فإن درجة حرارة متوسطة قادرة على منحهم النتيجة التي يريدون أما بالنسبة لغيرهم فقد يحتاج الشعر درجة حرارة أعلى، باختصار الحرارة العالية ليست مطلوبة للجميع.

5 – مع طرق العناية بالشعر القليل يعني الكثير

الشامبو – البلسم – زيت الشعر – الكريم … باختصار كل شيء مع طرق العناية بالشعر فإن كمية قليلة منه تعتبر كمية كافية تمامًا وهي قادرة على إعطاء أفضل النتائج على الإطلاق، وعلى العكس فإن تطبيق المزيد يمكن أن يقلب الأمر وأن يؤدي إلى ظهور مشاكل بدلًا من علاجها أهمها: القشرة – التلف – التقصف … لذا تذكر أن حجم قطعة معدنية هو المقدار المطلوب بالنسبة للشعر متوسط الطول.

4 – تدليك جلدة الرأس بشكل يومي لـ 10 دقائق

توزيع الزيوت الطبيعية وترطيب جلدة الرأس وخصل الشعر بالكامل – تحفيز الشعر على التجدد والنمو بصورة صحية وبمعدل أسرع – الاسترخاء والتخلص من التونر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

كل ذلك يمكن ضمانه في 10 دقائق من تدليك جلدة الرأس كل يوم قبل النوم على أن يتم ذلك بهدوء ولطف وبأطراق الأصابع وليس بالأظافر.

3 – طرق العناية بالشعر وحمايته من أشعة الشمس

كما تعمل على حماية البشرة من الشمس لا بد من حماية الشعر كذلك، من خلال:

  • تجنب التعرض المفرط للشمس وخاصة في أوقات الذروة.
  • تطبيق كرم الحماية من الحرارة العالية على الشعر.
  • تغطية الشعر بقبعة ناعمة طرية.
  • شرب كمية كبيرة من الماء لتعويض النقص في الرطوبة.
  • اعتماد نظام غذائي صحي متوازن.

2 – تعامل مع مشكلة القشرة في نصف ساعة

نصف ساعة قبل الاستحمام واستخدام الشامبو تعتبر كافية للتخلص من مشكلة القشرة، كيف؟

من خلال تحضير خليط من خل التفاح والماء (مقدار متساوي منهما) وتوزيعه على جلدة الرأس وتركه نصف ساعة ومن ثم تنظيفه بالشامبو كالمعتاد مع تطبيق طرق العناية بالشعر

قد يعجبك: علاج القشرة باستخدام خل التفاح طرق مختلفة سهلة وبسيطة

1 – بين كل فترة وأخرى احتفل بشعرك وقص أطرافه

بين كل فترة وأخرى احتفل بشعرك وقص أطرافه

أعرف أن شعرك غالي جدًا بالنسبة لك، ولكن عندما تقوم بقص أطرافه هذا سيحفزه للنمو بمعدل أكبر من جهة، ومن جهة أخرى فإن ترك أطرافه التالفة والمتقصفة يعني أنه سينمو ولكن ستنمو هذه المشاكل والتلف معه، وعمليًا ستحتاج بعد ذلك إلى قص من شعرك جزء أكبر كلما أهملت أمر اقتطاع أطرافه التالفة لذا سنتي متر واحد بين الحين والآخر سيعني الكثير لشعرك.

هذه كانت طرق العناية بالشعر الـ 20 … أي منها كنت بالفعل تقوم بتطبيقه؟ وأي منها كنت تتجاهل؟ وأي من الأخطاء كنت ترتكب بحق شعرك؟

المصادر

قد يعجبك ايضا