طريقة ترتيب غرفة النوم … 20 قاعدة لا يمكن تجاهلها

غرفة النوم هي المكان الذي تقضي فيه جزء كبير من الوقت حتى ولو كنت تغفو خلاله فقط لكن هذا لا يلغي حقيقة أنه من الضروري البحث عن طريقة ترتيب غرفة النوم التي تزيد من الراحة التي تحصل عليها، وتبعد عنك الضيق المرافق للفوضى والصخب فيها وأكوام الغبار.

حتى ولو كنت تتجاهل كل هذه الأشياء إنها تؤثر بشكل سلبي وكبير بدون أن تشعر، فقد تصاب بالضيق بمجرد دخولك الغرفة أو الأرق والعجز عن النوم بالإضافة للتعب والخمول، كلها أعراض تنذر بضرورة اتباع طريقة ترتيب غرفة النوم التي تناسبك، لذا لا تتأخر في ذلك.

20 – الألوان الفاتحة لورق الجدران

ما أكثر الأشياء التي تبعث على الراحة في طريقة ترتيب غرفة النوم ؟ إنها الألوان والمساحات، فلا شيء يضاهي مساحة جيدة لغرفة النوم ولكن عامل لون الجدران يلعب دوره فمهما كانت مساحة الغرفة كبيرة إلا أنه بالألوان الداكنة والكثير من التفاصيل للجدران سوف يضيق المكان، والأمر كارثي مع الغرف الصغيرة.

إذن عليك اختيار الألوان الفاتحة التي تبعث الفرح مثل الوردي أو السماوي أو الأبيض وإن كنت تود نقوش ورسومات فعليك بالبسيط منها فحسب.

19 – ألوان داكنة للسقف

ألوان داكنة للسقف

على عكس الجدران فكون السقف مساحة خالية تمامًا فهو لا يحتاج إلى أن يبدو أكبر، لكن ما تحتاجه أنت حقًا هو أن يبدو السقف أبعد بحيث تشعر بوجود مساحة كافية، وبشكل عام فإن الارتفاع الطابقي الوسطي هو 3 – 3.5 متر وفي بعض الأحيان يمكن أن يقل إلى 2.5 متر، في مثل هذه الحالة الحل يكون من خلال اعتماد الألوان الداكنة للسقف كالأسود أو الكحلي وغيرها.

18 – كن قريب من الأرض قليلًا

كن قريب من الأرض قليلًا

كان الهدف الأساسي من اختيار لون السقف الداكن هو إعطاء شعور بأن السقف أبعد مما يبدو، ولكن يوجد أمر آخر في طريقة ترتيب غرفة النوم يمكن له أن يعطي التأثير نفسه وهو أنت تكون أقرب إلى الأرضية أي عليك اختيار سرير ومقاعد ذات ارتفاع قليل والابتعاد عن الأثاث العالي، ويمكنك الحصول على نتيجة مثالية من خلال اتباع الأسلوبين في الوقت ذاته.

17 – اللون الأبيض للأثاث

لماذا لا يتم الاعتماد على الأثاث بلون أبيض؟ هل تشعر بأنه سيحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت في تنظيفه؟ في الحقيقة إن الأثاث الداكن سيحتاج إلى وقت أكبر، أم هل ستختار الداكن كونه موضة رائجة؟ مهما كان السبب لا تقدم على هذا الفعل، فالأثاث الفاتح أو الأبيض له قدرة على إضافة الإضاءة إلى الغرفة بدلًا من الضيق، بالإضافة إلى جعلك تشعر كما لو كانت المساحة أكبر.

16 – الديكورات البسيطة والناعمة

الديكورات البسيطة والناعمة

رسومات كثير ونقوش ولوحات مع منحوتات فنية بالإضافة إلى ألوان مختلفة وكثير، إنه جميل لكن ليس ليكون ديكور للغرفة المخصصة للراحة والهدوء، ولذا لا تتردد أبدًا في اختيار الديكور البسيط الذي يتماشى مع ألوان الجدار الفاتحة والسقف الغامق، فيمكنك اعتماد تصاميم الزهور، بالإضافة إلى وضع النباتات الزهرية وزراعتها أمام نافذتك ولاحظ مدى الهدوء والسكينة التي ستعيش فيها.

15 – كسر قاعدة وضع السرير في المتصف

السرير في منتصف المسافة مع قطعتي الدروج على جانبيه، إنها قاعدة دائمًا ما يتم العمل وفقها حتى ولو لم تكن مساحة الغرفة تناسبها، فقد تنجح في وضع السرير بمنتصف غرفة ذات شكل طولي لكنك لن تتمكن من النجاح في الحصول على مساحة كافية حول السرير، هذا سيستهلك حيز كبير جدًا، في مثل هذه الحالة عليك كسر القاعدة ووضع السرير جانبًا وليس في الوسط.

14 – المرآة ذات تأثير جيد وسيء

المرآة ذات تأثير جيد وسيء

المرآة لا تعكس الأشياء أمامها فحسب هي تعكس العمق والارتفاع والعرض أي هي تعكس حيز كامل من الفراغ، وهذا ما يجعلها ذات تأثير قوي جدًا لكن يجب معرفة طريقة ترتيب الغرفة الصحيحة ومكان وضع المرآة بحيث تحصل على النتائج الإيجابية منها فحسب، وذلك ممكن من خلال وضعها بحيث لا يكون أمامها أي أشياء وأغراض أو فقط القليل منها، بحيث تعكس الفراغ وتضيف إلى الغرفة المزيد من المساحة.

13 – اختيار الأثاث المخصص للتخزين

اختيار الأثاث المخصص للتخزين

في جميع الأحوال يأخذ الأساس الحيز الكبير من الغرفة لكن لماذا لا يتم استغلاه إذن؟ أنت على وشك ذلك من خلال اتباع طريقة ترتيب غرفة النوم وهذه القاعدة تحديدًا، فما عليك إلا الاعتماد على الأثاث المزود بمساحة تخزين كدروج وصناديق وغيرها، هكذا يمكنك أن تخفي الكثير من الأشياء عن ناظريك وتعطي لنفسك الراحة من خلال توديع الفوضى إلى الأبد.

12 – اختيار الأثاث بحجم أصغر

في حال كنت ستحصل على أثاث غرفة النوم من خلال تصميمها بشكل خاص لك بدون شرائها جاهزة فعليك اتباع هذه القاعدة الذهبية وهي اعتماد حجم أصغر للأثاث، فمثلًا الأريكة ذات الموديل الناعم لن تكون مزعجة عند استخدامها لكنها تشكل فرق كبير من حيث توفير المساحة في الغرفة، والخزانة ذات الارتفاع الكبير والعرض الصغير لن تلغي إمكانية تخزين الملابس على العكس تمامًا.

11 – توزيع المصابيح ولإضاءة بما يناسب

توزيع المصابيح ولإضاءة بما يناسب

إضاءة الغرفة من أكثر الأشياء التي تلعب دورها المؤثر فيما يخص طريقة ترتيب غرفة النوم بشكل صحيح، فعليك توفير الإضاءة الجيدة في الركن المخصص للقراءة والعمل، والضوء الخافت في مكان الراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى لون المصباح بحد ذاته فيجب اختيار الأبيض للعمل والضوء الهادئ للراحة وتجنب الألوان الغريبة والصاخبة إلا في المكان المخصص للمرح والتمارين الرياضية.

10 – اتباع طريقة ترتيب غرفة النوم بشكل منتظم

مهما كنت دقيق في طريقة ترتيب غرفة النوم التي تتبعها لكن في حال لم تكون منتظم ومنظم في هذا الأمر فلن تحصل على النتيجة الجيدة إلا لبعض الوقت ومن ثم ستعود الفوضى لتملأ المكان من جديد، ومع الاستمرار على هذا المنوال سيكون تأثير هذه الفوضى السلبي كبير وخطير عليك، وسيكون التعامل معها من جديد أمر صعب ويحتاج إلى الكثير من الوقت، لذا لا بد من الحفاظ على الترتيب قدر الإمكان وبشكل مستمر.

9 – اختيار الأثاث متعدد الوظائف

اختيار الأثاث متعدد الوظائف

إلى جانب المساحة الكبيرة التي حصلت عليها والراحة التي حظيت بها بمجرد اختيارك للأثاث المخصص للتخزين يمكنك رفع التأثير ومضاعفته والحصول على المزيد من المساحة المخصصة لراحتك وذلك باختيار الأثاث متعدد الوظائف كالسرير الذي يمكن استخدامه كأريكة، أو الرفوف التي من الممكن أن تكون طاولة للدراسة والعمل وغيرها الكثير.

8 – ترتيب كل الأشياء في مكانها

ترتيب كل الأشياء في مكانها

إن الجزء الأكبر من الضيق الذي تشعر به بسبب الفوضى هو ضياع الأشياء والحاجة للكثير من الوقت في البحث عنها وقد لا تجدها بسهولة، لذا عليك منذ اللحظة التي تنتهي فيها من ترتيب الغرفة أن تأخذ عهدًا على نفسك بإعادة كل الأشياء إلى مكانها الصحيح في اللحظة التي تنتهي من استخدامها، وعدم تركها في أي مكان.

7 – الماء والملح والخل

هل سبق لك ودخلت إلى غرفة وشعرت بالضيق والحزن؟ بينما دخلت مكان آخر وشعرت بالراحة؟ إذا كان جوابك نعم، فإليك السبب ألا وهو وجود الكثير من الطاقة السلبية في المكان الأول والإيجابية في الثاني، وللأسف يمكن أن تكون غرفتك غنية بالطاقة السلبية، لذا عليك التخلص منها وشحنها بالإيجابية من خلال وضع كوب فيه خل وماء وملح وتركه يوم كامل ومن ثم تجديد محتواه.

قد يهمك: التخلص من الطاقة السلبية في البيت

6 – هل حقًا تحتاج لكل شيء؟

هل حقًا تحتاج لكل شيء

هل حقًا أنت بحاجة لكل قطع الأثاث هذه؟ ولكل الملابس والأشياء؟ فكر جيدًا قبل أن تجيب، من المحتمل أنك لا تستخدم كم ليس بالقليل منها، إذن ما الفائدة من كل ما لا تستخدمه غير أنه سبب في الفوضى وضياع المساحة، وما عليك إلا التخلص منه والتفكير مليًا في كل شيء قد تقدم على شرائه بعد ذلك حتى لا تقع في هذه المشكلة.

5 – ما رأيك ببعض القطع الشفافة؟

صحيح أن الأثاث الأبيض لا مثيل له فيما يخص ترتيب غرفة النوم لكن ما رأيك ببعض القطع الشفافة كالمقاعد والطاولة المصنوعة من البلاستيك الشفاف أو الزجاج المقاوم؟ بالطبع إنها من القطع الرائع وإضافة إلى جمالها فهي مصدر للراحة كونها لن تأخذ حيز كبير في ترتيبها، أي هي موجودة لكن يمكنك عدم رؤيتها.

4 – الاعتماد على الرفوف ذات الأبواب

الاعتماد على الرفوف ذات الأبواب

الرفوف إنها تشكل مكان مناسب تمامًا لترتيب وتخزين الأشياء لكنها أيضًا يمكن أن تسبب الإزعاج في حال تم وضع الأشياء بشكل فوضوي فيها، أو تم وضع الكثير من القطع وبقيت ظاهرة طوال الوقت، لذا الحل هنا من خلال اعتماد الرفوف مع أبواب بحيث تخفي الأشياء بداخلها، لكن هذا لا يلغي أهمية ترتيبها أيضًا.

قد يهمك: نصائح للتخزين ستغير حياتك

3 – صور صغيرة لغرفة النوم

إننا نعتمد في هذه القاعدة على خدع البصر وطريقة عمل الدماغ، فهو يقيس حجوم الأشياء بمقارنتها مع أشياء وحجوم أخرى يعرفها تمام المعرفة وعلى هذه فمن خلال استخدام صور صغيرة الحجم بدلًا من اللوحات والصور الكبير سيقوم دماغك بقياس مساحة الغرفة والجدران على أساس أنها كبيرة بالمقارنة مع اللوحات الصغيرة.

2 – اسمح لضوء الشمس بالدخول

اسمح لضوء الشمس بالدخول - طريقة ترتيب غرفة النوم

لو لم تكن القاعدة التالية مهمة لكانت هذه القاعدة هي الرقم واحد، وذلك في حال كانت غرفتك تضم نافذة فعليك السماح لأشعة الشمس بالدخول، فالضوء والدفء الذي قد تحصل عليه سيمنحك قدر كبير من الإيجابية والتي ستنعكس بشكل مذهل على عملك وطريقتك في التفكير، وتأكد من عدم وضع أي شيء بوجه النافذة يعمل على إغلاقها.

1 – عليك ابتكار عالمك الخاص

مهما كانت القواعد التي تنص عليها طريقة ترتيب غرفة النوم صحيحة وفعالة، هي لا تساوي شيء في حال كانت لا تتماشى معك ومع ذوقك، بل قد تكون خطيرة في هذه الحالة، لذا فإن القاعدة الأهم من بينها هي اتباعها لكن بالشكل الذي يناسبك تمامًا وابتكار ما يساعدك وما يعطيك الشعور بالراحة والفرح، ولا يمكن لأي شخص أن يقرر ذلك عنك.

قد يهمك: ديكور منزلك حسب برجك

في النهاية إنها غرفتك أنت من يقضي الوقت فيها لذا لا تبخل على نفسك بمكان صحي، فقد تكون الديكورات وغيرها من الأمور الغير مطابقة لـ طريقة ترتيب الغرفة جميلة وجذابة لكن تأكد من أنها ستكون متعبة للعين ومزعجة، فلا تختار منها إلا ما يشبهك حقًا ويدفعك إلى السعادة ليس إلا.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا