أسباب اصفرار الأسنان الـ 20 وكيف عليك التعامل مع كل منها

الأسنان غالبًا لا تكون ناصعة البياض، ولكن في بعض الأحيان يكون تلونها شديد لا يمكن تجاهله وعلى الرغم من أنه أمر شائع وغير مخيف إلا أنه من غير الممكن اعتباره الأمر عادي، وللأسف أسباب اصفرار الأسنان كثيرة ولكن الخبر الجيد هو إمكانية التعامل معها والسيطرة عليها.

لذا إليك كل أسباب اصفرار الأسنان ولك ما تحتاج إلى معرفته عنها، وما الذي عليك القيام به لحماية أسنانك والحفاظ عليها بيضاء صحية.

اصفرار الأسنان

اصفرار الأسنان

عادةً الأسنان تكون بيضاء بلون أبيض يتراوح بين الأبيض الباهت وصولًا إلى الأبيض المصفر، ولكن اصفرار الأسنان هو حالة من تلون الأسنان بصورة غير طبيعية بما يؤثر بشكل كبير على مظهرها.

ما هي أنواع تلون الأسنان؟

قبل التحدث عن أسباب اصفرار الأسنان لا بد من فهم أمر تلونها عن قرب حتى تتمكن من تحديد السبب والتعامل معه، بشكل عام يمكن تصنيف تصبغ الأسنان إلى 3 أنواع، هي:

  • تلون الأسنان الخارجي: حيث يكون التصبغ على السطح الخارجي للسن (سطح المينا الخارجي) وعادةً يحصل بالتلامس المباشر مع العامل الملون كالطعام والشراب والتدخين… أو نتيجة تلف في طبقة المينا.
  • تلون الأسنان الداخل: وهنا يحدث تغير في لون الأسنان بشكل داخلي (في بنية السن الداخلة) ما يؤثر على لون المينا وبشكل خاص لو كانت ضعيفة، وهذا النوع مقاوم لمنتجات التبييض، وعادةً يحدث لأسباب مثل النزيف الداخلي في السن – التسوس – التسمم بالفلورايد – الأدوية…
  • تلون الأسنان مع التقدم في السن، ويحدث لأسباب خارجية أو داخلية.

أسباب اصفرار الأسنان

أسباب اصفرار الأسنان

20 – التقدم في السن

التقدم في السن عامل طبيعي يؤدي إلى تغير في لون الأسنان وذلك يرجع إلى أن طبقة المينا تصبح أرق بشكل تدريجي نتيجة المضغ والحموض وغيرها…. وبالتالي الأسنان سوف تصبح بلون باهت نتيجة ظهور لون العاج من تحت المينا، إلى جانب تراكم البقع عليها شيءً فشيء إلى أن تصبح واضحة مع مرور الوقت.

عليك التأكد من اعتماد نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم ومن اتباع روتين العناية بالأسنان لحمايتها والحفاظ عليها وعلى سلامتها.


19 – العوامل الوراثية

يمكن لجيناتك أن تكون من أهم أسباب اصفرار الأسنان وذلك بشكل خاص إن كان أخد والديك لديه أسنان صفراء، وهنا في هذه الحالة يصعب التعامل مع الأمر!

فبشكل طبيعي يختلف لون الأسنان من شخص لآخر ويتراوح من الأبيض الباهت حتى الأبيض المصفر يرجع ذلك إلى لون المينا وسماكتها وغيرها… وهذا ما يفسر لماذا هناك أشخاص بأسنان ناصعة البياض وأشخاص بأسنان صفراء حتى مع اعتماد روتين العناية نفسه.

عندما يكون اصفرار الأسنان بسبب عوامل وراثية فيصعب التعامل معه بوسائل التبيض المنزلية ويفضل اعتماد العلاجات عند طبيب الأسنان.


18 – ظهور طبقة العاج

طبقة العاج هي الطبقة التالية بعد المينا مباشرة وهي تغطي السن بالكامل، عادةً يكون لونها أصفر أو بني، وبالتالي في حال ظهورها ستجعل أسنانك صفراء!

توجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور العاج أهمها: طبقة المينا رقيقة بحيث يظهر لون العاج من خلالها – المينا الضعيفة أو المتآكلة… عادة هذه الحالات تترافق مع أسنان حساسة اتجاه الطعام والشراب (بشكل خاص الحرارة والبرودة) وذلك لأن العاج تحتوي على نهايات عصبية تتنبه عندما تتلامس مع الأطعمة أو عند المضغ.


17 – التدخين

للأسف لا تتوقف أضرار التدخين على الداخل فحسب، فالنيكوتين وخلال رحلته في جسمك يمر على أسنانك ويسبب لها ظهور بقع داكنة صفراء وفي كثير من الأحيان تكون بنية أو سوداء.

كذلك الأمر لا يتوقف على أسنانك فحسب بل تغيير اللون يطال أجزاء جسمك المتلامسة مع السيجارة والدخان: لسانك – لثتك – شفاهك – يدك…


16 – الأطعمة

توجد الكثير من الأطعمة التي تتميز بصباغ يعلق على الأسنان ويترك لون أصفر أو برتقالي فاتح مثل: الطماطم – التوابل كالكاري والكركم – التوت – السوس – الصلصات – الأطعمة اللزجة الداكنة – الأطعمة الملونة بأصبغة قوية (عادةً لا تلون أسنانك فقط بل اللسانك أيضًا) وغيرها…. مع مثل هذه الأطعمة يكون الحل بتنظيف الأسنان سريعًا بعد تناولها مباشرةً.


15 – المشروبات

إلى جانب الأطعمة هناك قائمة طويلة بالمشروبات التي يمكن أن تكون من أسباب اصفرار الأسنان مثل: الشاي – القهوة – العصائر الملونة… لذا عليك التأكد من تنظيف الأسنان بعدها.

 جانب تلون الأسنان فهناك مشروبات تؤثر بشكل سلبي على الأسنان وتحلل المينا وتتسبب بالاصفرار مثل: المياه الغازية – الخل… ومعها يكون عليك إما الامتناع عنها أو تناولها باستخدام قشة بحيث لا تصل لأسنانك.


14 – الأدوية

تمتلك العديد من الأدوية آثار جانية تتمثل بتلوين الأسنان، ففي حال ترافق اصفرار الأسنان مع تناول دواء معين فعليك مناقشة الأمر مع طبيبك، ومن تلك الأدوية:

  • مضادات التتراسيكلين تتسبب بظهور بقع دائمة على الأسنان وذلك في حال تناولها قبل عمر الـ 8 سنوت (خلال مرحلة نمو الأسنان)، أو في حال تناولتها الأم خلال النصف الثاني من الحمل.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تكون من أهم أسباب الاصفرار مثل: مضادات الهيستامين – أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم – أدوية علاج الذهان…
  • العلاجات الكيميائية والأشعة.

13 – حالات صحية

بعض الحالات الصحية تملك تأثير على الأسنان كمرض بحد ذاته مثل التهابات اللثة، ويمكن أن يكون التأثير بسبب العلاج مثل الخضوع لعلاجات السرطان الكيميائية والأشعة.


12 – التعرض لحادث

يمكن اعتباره من أهم أسباب اصفرار الأسنان في العديد من الحالات، فكما ذكرنا المينا هي الطبقة السطحية البيضاء، والتعرض لحادث يمكن أن يتسبب بتلف أو تشقق لها وبالتالي فإن طبقة العاج (الصفراء أو البنية) سوف تظهر.

إلى جانب ذلك يمكن أن يكون الأمر خطير في حال كان اللون الداكن ناتج عن نزيف داخلي في السن بسبب تضرر أجزاء منه، ومثل هذه الحالة تحتاج إلى رعاية طبية بشكل عاجل.


11 – التسمم بالفلورايد

نعم، الفورايد! فعلى الرغم من أهميته لأسنانك ولكن الكميات الزائدة منه تسبب حالة تسمم الفلورايد والتي تتمثل في ظهور بقع على الأسنان يمكن أن تكون هذه البقع بيضاء أو صفراء.

أهم مصادر الفلورايد الزائد هي: المياه المعالجة بالفلورايد (المياه المفلورة) – معاجين الأسنان التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد – مكملات الفلورايد…


10 – صرير الأسنان

صرير الأسنان هو حالة لا إرادية تتمثل في تطبيق الكثير من الضغط على الأسنان (يمكن أن يكون هذا الضغط مستمر أو متقطع)، يعاني منها العديد من الأشخاص وتظهر خلال النوم أو عند الشعور بالتوتر أو الخوف أو الغضب (أي عند الانفعال).

يكمن تأثيرها في إضعاف طبقة المينة والتسبب بالشقوق والتلف لها ما يسمح بظهور لون طبقة العاج وهكذا تبدو الأسنان صفراء اللون، بالإضافة إلى أنها تصبح أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات.


9 – إهمال تنظيف الأسنان

بقايا الأطعمة والمشروبات من جهة إلى جانب كل ما تتعرض له الأسنان من مضغ وضغط وما يضعف المينا يجعل تنظيفها في غاية الأهمية لحمايتها من الاصفرار.

فالتنظيف بالدرجة الأولى يزيل أي مواد ذات تأثير ملون عن الأسنان، إلى جانب أن الاعتماد على معجون أسنان يحتوي فلورايد سيدعم طبقة المينا ويقويها، ولكن من المهم الانتباه واختيار معاجين بنسبة معتدلة من الفلورايد وعدم المبالغة في استخدامه.

يجب أن يتم تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة مرتين يوميًا كحد أدنى: بالفرشاة الناعمة والمعجون، ومرة واحدة بخيط الأسنان لإزالة البقايا التي لا يمكن للفرشاة الوصول إليها، وفي حال كنت تريد درجة أفضل من الحماية فأنصحك بالاعتماد على الغسول كذلك.


8 – بكتيريا الفم

في الحقيقة فمك بيئة تضج بأكثر من 700 نوع بكتيريا! منها المفيد ومنها الضار، فالبكتيريا المفيدة تساعدك في هدم الطعام الذي تتناوله في مقابل البكتيريا الضارة التي تتغذى على السكريات وتطلق حموض تتسبب بتحلل المينا.

توجد الكثير من الأسباب التي تكمن خلف هيمنة البكتيريا الضارة وفرض سيطرتها منها: النظام الغذائي غير المتوازن الغني بالسكريات – إهمال تنظيف الأسنان وغيرها… وتتسبب بمشاكل وأمراض اللثة والأسنان واصفرارها إلى جانب رائحة الفم الكريهة.

يمكنك التعامل معها من خلال: اعتماد نظام غذائي صحي والحد من كمية السكريات التي تتناولهاشرب كمية كافية من الماء – تنظيف الأسنان بانتظام….

قد يهمك: 14 شيء يمكن له تطهير الفم من البكتيريا الضارة وحماية أسنانك من خطرها


7 – تراكم الجير

الجير عبارة عن طبقة صلبة خرسانية على الأسنان تتشكل نتيجة تراكم وتصلب البلاك، هذه الطبقة تكون صفراء أو بنية وبملمس خشن، وإلى جانب أنها تسبب مشاكل الأسنان واللثة ورائحة الفم هي من أهم أسباب اصفرار الأسنان وجعلها بمظهر قبيح.

الجير طبقة قاسية بمجرد تشكلها يصعب عليك التعامل معها وتحتاج لإزالتها عند طبيب الأسنان حيث يستخدم أدوات خاصة، ولكن الأهم أن تحمي أسنانك منها بالتنظيف والعناية المنتظمة.

قد يهمك: ما هي أسباب تراكم الجير على الأسنان وأضراره وطريقة التعامل معه؟


6 – ترك البلاك

البلاك هو المادة اللزجة التي تغطي سطح الأسنان بالكامل ويكون غني بالبكتيريا، هو المرحلة التي تسبق تراكم وتجمع الجير، ولكنه أيضًا يمكن أن يتسبب باصفرار وتغير لون الأسنان.

يحدث ذلك عندما لا تنظف أسنانك بانتظام وتحديدًا في الصباح فيكون البلاك لزج بدرجة أكبر، وبالتالي فإن الأطعمة والمشروبات التي ستتناولها ستترك أثر أكبر بكثير، ومع استمرار بقاء البلاك سوف يتصلب وننتقل لمواجهة الجير.


5 – تسوس الأسنان

تسوس الأسنان من مشاكلها الداخلية ولكن عندما يصل إلى سطحها فيتسبب بتغير لونها وتصبح صفراء داكنة أو بنية أو سوداء (تبعًا لدرجة التسوس وموقعه عن سطح السن).

التسوس هو مشكلة كبيرة تهدد السن بالكامل ويمكن أن تتطور وتتسبب بمشاكل صحية أكثر خطورة، وطريقة التعامل معها تتمثل في معالجة السن عند الطبيب.


4 – لون بشرتك

هل فكرت يومًا لماذا تبدو أسنان أصحاب البشرة السمراء ناصعة البياض في حين أن أصحاب البشرة البيضاء يعانون من الاصفرار على الرغم من اتباع أقصى درجات العناية؟ والأمر نفسه مع أحمر الشفاه.

الأمر ببساطة هو تأثير تباين الألوان! فالألوان الداكنة ستجعل أسنانك بيضاء بينما الفاتحة ستجعلها داكنة، وهذا الأمر يلعب دور كبير حتى في اختيار لون تقويم الأسنان الذي عليك اعتماده.


3 – عادات خاطئة بعد تبييض الأسنان

الأسنان تكون حساسة للغاية بعد تبييضها وطبقة المينا تكون ضعيفة ورقيقة، لذا فلا بد من العناية الجيدة بها وبشكل خاص خلال الأيام الأولى التي تلي التبييض.

في المقابل يمكن للعادات الخاطئة أن تؤثر بشكل سلبي، مثل: تجاهل تنظيف الأسنان –

تناو الأطعمة والمشروبات الملونة – التدخين – استخدام معجون أسنان وغسول ملون – المبالغة في أمر تبييض الأسنان واللحاق الضرر بالمينا… لذا تجنب مثل هذه العادات!

قد يهمك: دليل إرشادات بعد تبييض الأسنان … 12 أمر لضمان أسنان بيضاء صحية


2 – حشوات الأسنان المعدنية

حديثًا أصبح استخدام الحشوات المعدنية نادرًا فالحشوات الضوئية هي الأكثر انتشارًا ولكن في حال كنت قد حصلت على حشوة معدنية في السابق أو في حال قرر الطبيب استخدامها لعدد من الأسباب فيمكن أن تتسبب بتغير لون السن، ليس تغير حقيقي وإنما سيكون مظهرها الداكن إلى جانب انعكاس لونها من تحت طبقة المينا.


1 – بعض علاجات الأسنان

ليس فقط الحشوات وإنما بعض علاجات الأسنان التي يستخدم فيها مركبات كيميائية يمكن أن تملك تأثير على لون الأسنان وتجعلها باهتة، لذا ناقش طبيبك بهذا الأمر وابحث في الحلول الأخرى المتاحة أو في الحل لتلون الأسنان الناتج عن العلاج المختار.


للأسف أسباب اصفرار الأسنان كثيرة، ولكن لحسن الحظ يمكنك تحديدها والتعامل معها.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى