طرق زيادة الوزن … 19 أمر يضمن لك اكتساب المزيد من الوزن بطريقة صحية

19 طريقة لزيادة الوزن بشكل صحي

قد يبدو أمر اكتساب كيلو غرام واحد أمر صعب وخاصة لو كنت تريد أن يتم ذلك بطريقة صحيحة وصحية، لذا اترك الأمر كله لـ طرق زيادة الوزن الـ 19

هناك حوالي 1.9 بليون شخص في العالم يعاني من البدانة، ولكن أيضًا هناك الكثير من الأشخاص يعانون من مشاكل في اكتساب الوزن، والأمر ليس فقط لأجل الوصول إلى الوزن المثالي بل لأن كونك تحت الوزن الصحيح يشكل تهديد لصحة الجسم لذا في هذه الحالة عليك الاعتماد على طرق زيادة الوزن

يمكن أن تكون مهمة اكتساب كيلو غرام واحد مهمة صعبة جدًا وخاصة إن كنت تريد أن يتم ذلك بطريقة صحية وصحيحة وهذا ما سوف تضمنه طرق زيادة الوزن الـ 19 التالية، أما في حال كنت تريد اكتساب الدهون فببساطة يمكنك الاعتماد على الوجبات السريعة والتقليل قدر الإمكان من النشاط والحركة.

19 – عليك أن تكون أكثر صبرًا

عليك أن تكون أكثر صبرًا

على عكس ما كنت تعتقد فلا يوجد فرق كبير بين العمل على اكتساب الوزن أو خسارتك فيما يخص أن تكون صبورًا ولعل هذا أهم وأول ما عليك التأكد منه.

لأن الأمر يعتمد على تزويد جسمك بمقدار من السعرات الحرارية يفوق ما يستهلكه بشكل يومي بمقدار 10% – 15% تقريبًا، هذا الأمر إن تم بشكل يومي بالتأكيد ستكسب الوزن ولكن قد يبدو أن ذلك يحتاج إلى وقت ولكن الوزن الذي ستكسبه سيكون ثابت بدل من اكتسابه بسرعة وخسارته أسرع.

قد يعجبك: كيف يمكن لك حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ؟

18 – ركز على النوعية بدلًا قبل الكمية

أن تكون قادر على تناول الكمية التي يمكنك تناولها وأكثر من ذلك، إنه لأمر ممتع وجميل ولكن هذا ليس كل شيء فلا بد من إعادة النظر في نوعية الأطعمة والمشروبات قبل ذلك.

لأن البرغر والبيتزا والبطاطا المقلية والآيس كريم والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة المحببة والغنية بالسعرات التي ستضمن لك زيادة سريعة في الوزن ولكن إلى جانب السعرات التي سيتم تخزينها على شكل دهون هي تحتوي كذلك على الملح والسكريات والدهون المشبعة، ولك أن تتخيل الأضرار التي ستعود على الصحة من مشاكل في القلب والشرايين والسكري وغيرها.

قد يعجبك: طريقة الآيس كريم الصحية والشهية بوصفات سهلة وسريعة

17 – لا تجبر نفسك بوجبات كبيرة، على العكس

بالطبع ليس من السهل تناول الكثير من الطعام في وجبة واحدة لذا لا تجبر نفسك في وجبات 3 رئيسية وفقط بل قسم طعامك على 5 أو 6 وجبات هكذا سيكون تحقيق القدر المطلوب من السعرات أمر أسهل وأخف على معدتك.

فعلى سبيل المثال إن كان عليك تناول 2800 سعرة حرارية في اليوم، فإن الاعتماد على 6 وجبات يعني أنه عليك تناول 560 سعرة حرارية في الوجبة الواحدة، في المقابل سيكون عليك تناول حوالي 940 سعرة حرارية في كل وجبة عند الاعتماد على 3 وجبات في اليوم.

يمكنك تقسيم طعامك على عدة وجبات وإضافة وجبات مخصصة للأطعمة الخفيفة مثل الفاكهة المجففة والمكسرات أو زبدة المكسرات، أو تناول شرائح من الأفوكادو أو الشوكولا الداكنة (ويمكنك تحضير لوح من الشوكولا والفاكهة في المنزل).

16 – أطعمة خفيفة أو منخفضة السعرات؟ لا شكرًا، لا تحتاجها

ابتعد عن الأطعمة الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية لأنها سوف تزود جسمك بالسكريات والأملاح وفي المقابل لن تحصل على ما يكفي من السعرات، لذا تأكد من الحصول على الأطعمة الغنية بالمغذيات والسعرات الحرارية، مثل: الحليب كامل الدسم – الزبادي كامل الدسم – الأفوكادو – المكسرات – زبدة المكسرات – الحبوب…

15 – تأكد من حساب السعرات الحرارية التي تتناولها

تأكد من حساب السعرات الحرارية التي تتناولها طرق زيادة الوزن

قبل أن تتساءل وتستغرب لماذا وزنك لا يزداد احسب السعرات الحرارية التي تتناولها لأن الأشخاص يخطؤون في هذا الجزء تحديدًا ويبالغون في تقدير السعرات، ويعتقدون أن السبب في عدم اكتساب الوزن هو امتلاك معدل أيض عالي ولكن السبب هو أنك لا تأكل وقد يكون بسبب أنك نسيت تناول الفطور في الأمس أو نسيت تناول وجبة الغداء منذ يومين!

ببساطة احسب كل ما تأكله ولا بد من تحقيق المقدار المطلوب من السعرات لأسبوع كامل حتى تلاحظ الفرق والنتيجة.

14 – التمارين الرياضية جزء مهم جدًا في طرق زيادة الوزن

بالطبع لا تريد أن يكون الوزن الذي تعمل على اكتسابه هو عبارة عن دهون متجمعة ومتراكمة في منطقة البطن، صحيح؟ لذا عليك التركيز على التمارين لتضمن حرق الدهون وبناء العضلات، لذا اذهب للتمر 3 – 4 مرات في الأسبوع، ولا تنسى تناول الأطعمة الصحية التي تزود جسمك بالبروتينات بعد التمرن.

إذن التمارين سوف تحفز بناء العضلات – تثبط تخزين السعرات على شكل دهون – تزيد من الشعور بالجوع وتساعدك لتناول المزيد من الطعام (في حال السير لبضع دقائق قبل الوجبة).

قد يعجبك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

13 – التزم في طرق زيادة الوزن

إن كنت تتبع طرق زيادة الوزن اليوم ولا تفعل غدًا، إن كنت تناولت المقدار المطلوب من السعرات في الأمس ولكن اليوم لم تفعل ذلك وفوتت عدد من الوجبات فلا تنتظر النتائج التي تريد أو على الأقل ليس في المدى القريب، فالالتزام هو المفتاح الذي سيوصلك إلى الوزن الذي تريد.

12 – لا بد من امتلاك هدف… ما هو هدفك؟

إذن الالتزام سوف يوصلك، ولكن إلى أين؟ وهنا يكمن السؤال ما هو هدفك وما هو الوزن الذي تحتاج الوصول إليه ومتى تتوقف عن تزويد جسمك بالمزيد من السعرات؟

يتم تحديد الوزن المثالي بالاعتماد على طولك بالسنتي متر مع حذف المئة والنظر إلى الرقم المتبقي على أنه بالكيلو غرام، أي مثلًا: في حال كان طولك 177 سنتي متر فهذا يعني أن الوزن الطبيعي لك هو 77 كيلو غرام تقريبًا.

قد يعجبك: أخسر وزني أم أحصل عليه؟ طريقة حساب الوزن المثالي مع الطول ستحدد ذلك

11 – عليك منح معدتك بعض الوقت

عليك منح معدتك بعض الوقت

من الوارد أنك ستواجه صعوبة في تناول المزيد من الطعام وفي تزويد جسمك بالمزيد من السعرات فقد تشعر أن معدتك قد امتلأت بالكامل وقد تعاني من الضيق، هذا طبيعي وما عليك إلا منح معدتك بعض الوقت لأنها سوف تتمدد مع تناول المزيد من الطعام بشكل مستمر فبعد أسبوعين سيكون من السهل تناول المقدار المطلوب كما أنك سوف تلاحظ أن شعورك بالجوع قد زاد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.