توب سيكريت – اسباب زيادة الوزن الخفية

لا ضرورة للقلق… فأنت لا تنهض خلال نومك وتأكل كميات كبيرة من الطعام، ولا يوجد شبح يقف معك على الميزان فيظهر وزن أكبر، وليس العطل في الميزان وهو غير ثابت على الوزن هذا، فهناك اسباب زيادة الوزن الخفية والتي لا يمكن لك ملاحظتها هي من يسبب لك القلق.

ما هي هذه الأسباب الخفية؟ وما العمل معها حتى تتوقف عن كونها السبب في زيادة الوزن؟ وكيف يمكن قلب الأمور حتى نتمكن من إنقاص الوزن بشكل ملحوظ؟ هناك 18 سبب خفي يعمل على زيادة الوزن أو ثباته ويحول دون نقصانه، من خلال معرفتها ومعرفة طريقة التعامل معها يمكن أن تصل إلى وزنك المثالي.

18 – تناول الأطعمة قليلة الدسم

من لا يشعر بالسعادة وكأنه أنجز إنجاز مهم عندما يتناول الأطعمة قليلة الدسم، فيختار الوجبات التي تحتوي على حليب مسحوب الدسم، أو يقوم بتناول الكثير من اللبن خالي المواد الدسمة! لكن في الحقيقة يوجد ما يعوض الدسم في تلك الأطعمة ألا وهو السكريات والسعرات الحرارية المرتفعة.

تناول الأطعمة قليلة الدسم

ما العمل؟ الحل من خلال إعادة النظر فيما تأكله والموازنة بين الدسم والسعرات وقبل أن تتناول أي شيء انظر في الوصف المرفق للمكونات تأكد من قدر الطاقة والسكريات والدسم ولا تشتري الأنواع التي تحتوي على الكثير منها، فمثلًا قد يحتوي طبق من حبوب الإفطار قليلة الدسم سعرات أكثر من قطعة من حلوى الزبيب.

17 – تناول الكثير من الطعام الصحي

تناول الكثير من الطعام الصحي

توجد الدهون الصحية والضرورية للجسم كما توجد الكثير من الأطعمة الصحية فلا يمكن تجاهل أهمية المكسرات على سبيل المثال للجسم والعقل ووظائفه، ولا يمكن تجاهل دور الزبدة في انتظام الهرمونات، لكن القليل منها يحتوي كم كبير من السعرات الحرارية، ومقدار قبضة يد واحدة من المكسرات تحتوي أكثر مما تتصور من الدهون الصحية والسعرات الحرارية ويمكن اعتبارها وجبة متكاملة.

لذا فالإكثار من هذه الأطعمة الصحية والضرورية من أهم اسباب زيادة الوزن الخفية والتي لا نلاحظها رغم أن الحل من خلال تناول القليل منها حتى تساهم في إنقاص الوزن وتسريع عملية حرق الدهون.

16 – قلة النوم ومشكلة الأرق

قلة النوم ومشكلة الأرق

يربط الأطباء وخبراء التغذية زيادة الوزن مع قلة النوم، فمن المؤكد أنك اختبرت ليلة لم تتمنك فيها من النوم ولم تجد أي حلول للأرق، وفي اليوم التالي شعرت بجوع غريب لم تختبره من قبل، وشعرت باشتهاء أنواع الطعام الغنية بالسكريات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن عملية حرق الدهون تكون أقل بسبب اختلال التوازن الهرموني الناتج عن نقص النوم.

الحل من خلال التأكد من الحصول على ما يكفي من النوم وعدم التضحية بساعاته في سبيل أي شيء فالنوم من أهم الأشياء التي تضمن المحافظة على الصحة والبقاء، وفي حال شعرت بالأرق فجرب حيل التخلص منه.

15 – تجاهل الحصول على القيلولة

القيلولة الصحية هي عبارة عن نوم مدة تتراوح بين الـ 10 – 20 دقيقة وهذه القيلولة تضمن الحصول على الرحة بدون أن تؤثر على كفاءة النوم خلال الليل أي أنها لن تسبب لك الأرق، لكن تجاهلها في حال شعرت بالتعب والإرهاق خلال النهار سيدفعك لتناول الأطعمة التي تمدك بالطاقة للتغلب على التعب ولمواصلة النهار والعمل وهذا ما يفسر اشتهائك للشوكولا أو الحلويات خلال فترة العصر، لذا عليك التأكد من حالتك الجسدية وفي حال شعرت بالتعب فجرب أن تنام لدقائق ومن ثم استعيد نشاطك لكن بعيدًا عن تناول الأطعمة.

14 – محاولة التصرف بشكل جيد

محاولة التصرف بشكل جيد

البطل من ينهي طبقه – من ينهي الطبق الخاص به سيحصل على قطعة كبيرة من الحلويات – يمكنك شراء الشوكولا في حال تناولت كمية من الطبق الرئيسي – عليك تناول الخبز إلى جانب الطعام – لا يجب أن تترك أي شيء في الطبق…. وغيرها الكثير.

كلها إرشادات تصف من يتبعها أن يتصرف بشكل جيد لكنها ليست إلا دفع لتناول كميات كبيرة جدًا من الطعام، ويجب إجراء بعض التعديلات كتناول الطعام في أطباق أصغر وصب الكمية التي تحتاجها والتوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع وعدم المتابعة.

13 – عادات تناول الطعام

عادات تناول الطعام

الطبق الرئيسي الغني بالدهون وإلى جانبه طبق من الرز مع الكثير من الخبز وفي أحيان كثيرة لا يوجد أي كمية من السلطة… هل يمكن أن ننكر أن هذا ينطبق على وجباتنا! بالطبع لا، فالخبز والرز مع الدسم من الأشياء التي تميز عدد من الأطباق العربية الشهيرة، لكن هنا تكمن المشكلة فالحصول على الدهون مع الكربوهيدرات سيعمل على تخزين الدهون بشكل أسرع لأن الجسم سيستخلص الطاقة اللازمة له من الكربوهيدرات بطبيعة الحال لأنها أسهل أما الدهون فمصيرها الكرش.

الحل يكون من خلال تحديد كمية الطعام التي يتم تناولها وتجنب الدسم مع النشويات واستبدال الرز بطبق من السلطة بدون أي دسم ويمكن استبدال الخبز بأوراق الخس فهي ستقدم طعم ألذ للطعام.

12 – سيارتك التي تحب ركوبها والمصعد

سيارتك التي تفضلها والتي تشعر بالسعادة أثناء قيادتها، والمصعد الذي يوفر عليك الكثير من الدرجات، أو المصعد الكهربائي الذي يصعد بك بدلًا من أن تصعب به، كلها أمور تندرج ضمن اسباب زيادة الوزن الخفية، فهي توفر عليك بذلك الجهد أي أنك لن تحرق أي من السعرات خلال هذه النشاطات التي من شأنها أن تؤمن لك تخلص كبيرة من الوزن.

فجرب أن تركن سيارتك في مكان بعيد قليلًا وتذهب إليها مشي أو أن تتوجه دونها إلى العمل أو الجامعة، وأن تتوقف عن استخدام المصعد والصعود على السلالم العادية والابتعاد عن الكهربائية ولاحظ الفرق في الوزن.

11 – الاكتئاب والتوتر أهم اسباب زيادة الوزن

الاكتئاب والتوتر أهم اسباب زيادة الوزن

شيء ما يدفعك عند الشعور بالاكتئاب أو الحزن أو التوتر أو الغضب أو أي من المشاعر القوية إلى المطبخ وفتح البراد وتناول قطعة من الحلويات أو طبق من الطعام أو كيس من الشيبس أو لوح من الشوكولا، وهذا ما يسمى بالأكل العاطفي أو اضطرابات الاكل النفسية.

أول حلول الأكل العاطفي معرفة المشكلة ومن ثم اختيار الأطعمة الصحية حتى تصب انفعالك عليها بالإضافة إلى تسجيل كل ما تأكله وتذكر سبب اشتهائك للطعام في كل مرة تفتح بها الثلاجة.

10 – بعض الأدوية في الخزانة

يمكن أن تكون زيادة الوزن رغم اتباع نظام غذائي صحي أو تناول الأطعمة وفق ريجيم خاص ليس إلا من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، لذا قبل كل شيء توجه إلى خزانة الأدوية لديك وعليك قراءة النشرة المرفقة وملاحظة الأعراض الجانبية.

في حال ثبت أن زيادة الوزن بسبب الأدوية لا تتوقف عن تناول ما وصفه لك الطبيب لكن عليك مناقشة هذا الأمر معه والحصول على استشارته فيما يخص تأثير هذه الأدوية على الجسم وكيف يمكن التعامل مع هذا التأثير.

9 – بعض الأمراض وغالبًا الخفية

على العكس يمكن أن تكون الزيادة الغريبة في الوزن هي عبارة عن عرض للأمراض المختلفة والتي لم يتم الكشف عنها بعد، ومن أهم هذه الأمراض داء السكري واضطراب الغدة الدرقية وكسلها أو تكيسات المبايض، لذا يجب إجراء فحصل شامل بشكل دوري ومراقبة الوزن والعوامل التي أثرت بشكل سلبي عليه.

بشكل عام يمكن من خلال الحصول على العلاج المناسب وبإشراف طبي التخلص من زيادة الوزن وعودة وزنك وحالة جسمك إلى طبيعتها مع ممارسة الرياضة واتباع العلاج بالغذاء الصحي.

8 – تناول الطعام مع التلفاز

تناول الطعام مع التلفاز

لا يمكنك تجاهل هذا وأنك تتناول الطعام بكميات أكبر أمام التلفاز، فطبق الفشار اللذيذ ينتهي قبل انتهاء الفيلم، ويمكنك القضاء على كميات كبيرة من المكسرات أو الشيبس أو الشوكولا، فمعظم الأشخاص يميلون إلى تناول الطعام بدون وعي أمام التلفاز.

والحل من خلال تجنب الطعام مع التلفاز وجعل مشاهدته أمر مسلي بمفرده من دون الحاجة للطعام، أما عن الطعام فعليك التركيز في تناوله حتى تكون على علم بالكمية التي تم أكلها.

7 – كمية الطعام التي يتم تناولها

كمية الطعام التي يتم تناولها 1

بشكل عام عالميًا زادة كمية الطعام إلى الضعف خلال العشر سنوات الأخيرة، فالوجبات التي تقدم في المطاعم تضاعفت كميتها لأن الشخص يميل لطلب المزيد مع تناول كميات كبيرة من الطعام، وبشكل عام أصبح سلوك تناول الطعام سلوك سريع يتضمن ابتلاع كميات كبيرة بدون وعي فيما يخص مضغها والوقت اللازم لذلك.

لذا في حال كنت ستتناول وجبة سريعة عليك اختيار الأحجام المخصصة للأطفال وطلب عدم إضافة الخبز واستبداله بالخضار المسلوقة، وبشكل عام تحتاج لمضغ الطعام من 20 – 30 ثانية قبل ابتلاعه.

6 – عدم ممارسة التمارين الرياضية

عدم ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة من أفضل الأشياء التي تحفز حرق الدهون بالإضافة إلى أنها الوسيلة الأسهل والأكثر ضمانًا لخسارة الوزن، لذا بعدم الانتظام بها والنظر إلى القيام بالأعمال المختلفة بديل للرياضة لن تحصل إلا على الزيادة في الوزن.

من أكثر الأشياء التي تعمل على حرق الدهون القفز على الحبر، ومن ثم السباحة والجري والرقص وغيرها، كما أن القيام بالأعمال المنزلية يحرق المزيد من السعرات كالغسيل الأطباق ومسح الأرضيات ونشر الغسيل، لذا لا تتوقف عن التحرك.

5 – المبالغة في التمارين الرياضية

المبالغة في التمارين الرياضية

على الرغم من أن الرياضة هي الطريقة الأكثر ضمانًا لخسارة الوزن إلا أنها يمكن أن تتحول إلى أحد أهم اسباب زيادة الوزن الخفية وذلك في حال المبالغة في القيام بالتمارين ما يدفع الجسم للتعب ولخسارة طاقة كبيرة، وفي المقابل يلجأ الشخص لتناول كميات كبيرة من الطعام لإعادة منسوب الطاقة إلى طبيعته.

والحل دائمًا وفي كل شيء هو اتخاذ الوسط في الأمور وممارسة الرياضة لكن بشكل معتدل وبدون مبالغة، وتأكد من أن القيام بالتمارين بالرتم 10 دقائق تمرين 2 دقيقة استراحة سيضمن لك فقدان وزن أسرع من القيام بـ 30 دقيقة متواصلة من التمارين.

4 – الخطأ في تقدير السعرات الحرارية

الخطأ في تقدير السعرات الحرارية

أمارس الرياضة والكثير من التمارين وأعتمد في غذائي على الأطعمة قليلة السعرات الحرارية ومع هذا لا ينقص وزني بل يزداد ولا أعرف اسباب زيادة الوزن هذه.

يخطئ الكثير من الأشخاص وخاصةً السيدات في تقدير السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال التمارين الرياضة، والسعرات التي تم تناولها على مدار اليوم، ومن هنا تنتظر رقم على الميزان ويظهر رقم أكبر، والحل دائمًا من خلال الالتزام بالدقة في حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، ويمكنك الحصول على عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها بشكل دقيق من خلال تطبيق عداد السعرات الحرارية.

3 – التقدم في العمر

بشكل عام مع التقدم بالعمر ينخفض مستوى الهرمونات، ويختلف أسلوب الحياة فتقل الأعمال التي يتم القيام بها ومع الشعور بالألم والأمراض تصبح الحركة شبه معدومة، لكن الرياضة لا عمر لها فمهما بلغ عمرك يمكنك ممارسة التمارين التي تناسبك وذلك بإشراف خبراء مهمتهم مساعدتك على ذلك بدون أن تسبب الرياضة أي أضرار على صحتك بل على العكس ستكون النتائج مذهلة من حيث الراحة والشفاء.

2 – تجاهل تناول وجبات الطعام

تجاهل تناول وجبات الطعام

لا يبدأ الجسم بحرق السعرات الحرارية في اليوم إلى أن يحصل على ما مقداره 1000 سعرة حرارية تقريبًا، لذا فتناول وجبة الفطور يعني إعلان بدء حرق الدهون لذا فلا ينقص الوزن عند الأشخاص الذين يتجاهلون وجبات الطعام بل على العكس ينظر الجسم إلى النقص في الطعام وخاصة بعد ساعات النوم الطويلة على أنه تهديد فيلجأ إلى الاحتفاظ بالدهون تحسبًا لانقطاع الزاد ومواجهة للجوع فيما بعد.

لذا تناول الطعام حتى تتجنب اسباب زيادة الوزن وقسم وجباتك على 5 خلال النهار وتوقف عن تناول الطعام قبل النوم بـ 4 ساعات حتى تصل إلى الوزن المثالي، طبعًا مع اتباع الإرشادات الصحيحة وتناول الأطعمة المناسبة.

1 – عدم تناول الماء بالكمية الكافية

نقص الماء وجفاف الجسم يؤدي إلى الإمساك وإلى احتباس السوائل ويؤثر سلبًا على التفاعلات الحيوية التي تتم في وسط مائي، وكل من الأمور السابقة يؤدي إلى عدم نقصان الوزن أو زيادته بشكل ملحوظ لذا على الأقل عليك تناول 2 ليتر من الماء يوميًا، ويمكنك التأكد من الكمية اللازمة لك من خلال ملاحظة لون البول.

اسباب زيادة الوزن الخفية أصبحت بين يديك وما عليك الآن إلا تجنبها والتعامل معها ولن تخاف من الوقوف على الميزان، ولن تقلق من أنك تسير في نومك إلى المطبخ، وحتى الأشباح لا وجود لها ولا تقف على ميزانك ولا تخيفك بأرقام مهولة عن وزنك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.