اساسيات التصوير بالجوال … 18 قاعدة لصور مثالية بهاتفك الذكي

التصوير بالجوال

تعرف إلى اساسيات التصوير بالجوال والتي بالاعتماد عليها يمكن أن تجعل من كاميرا الهاتف الذكي كاميرا أهم من تلك الاحترافية وتتمتع بمواصفات أفضل حيث هي كاميرا مرافق لك بشكل دائم وصغيرة وذكية.

لا يملك الجميع كاميرات احترافية لكن كاميرات الهواتف الذكية موجودة لدى الجميع، وأصبحت بجودة ممتازة إذن لماذا لا يتم التقاط صور احترافية بالاعتماد عليها فهي تملك الإمكانيات لهذه المهمة، فقط باتباع اساسيات التصوير بالجوال وانتهى الأمر.

ما هي اساسيات التصوير بالجوال وكيف يمكن اتباعها؟ وما هي الملاحظات الأهم التي يجب أخذها بعين الاعتبار؟ وكيف يمكن لصورة الهاتف الذكي أن تكون بجودة عالية تخولها للوصول إلى الصور الاحترافية؟ إن الأمر بسيط فقط من خلال الأمور التالية.

18 – التعرف إلى الميزات التي يقدمها الهاتف الذكي

التعرف إلى الميزات التي يقدمها الهاتف الذكي

كاميرا الهاتف الذكي تقدم الكثير من الميزات التي تضمن الحصول على الصور المثالية بمختلف الحالات والأنواع والأوقات، لذا عليك البحث واستكشاف هاتفك الذكي والتطبيقات المتوفرة لديك وإمكانيات الكاميرا الخاصة بك، ومن أهم الميزات:

  • صورة البانوراما: وهي ميزة تسمح بالتقاط صورة ذات حجم أكبر بحيث تصور المشهد من حولك بزاوية 360ْ.
  • التعرف على الوجوه وتصفيتها: وهي تمكنك من التقاط الصور لأشخاص وجعل وجوههم تبدو أكثر صفاء وإشراق.
  • تسريع التقاط الصورة: أي إمكانية التقاط الحركات السريعة بدون تشوه الصورة وبالدقة ذاتها للصور العادية.
  • الالتقاط عند تحريك الهاتف وهذه الميزة تعتمد على حساسات حركة يمكنها معرفة انتفال الهاتف من مكانه وأخذ صورة عندها بدون الحاجة للضغط على الزر.
  • المؤقت: ويمنحك بعض الوقت بين الضغط على زر الالتقاط وبين لحطة التقاط الصورة.

17 – استخدام تطبيقات التصوير مختلفة عن البرنامج الافتراضي

استخدام تطبيقات التصوير مختلفة عن البرنامج الافتراضي

على الرغم من أن الكاميرات في الهواتف الذكية ممتازة من حيث الجودة إلا أن بعض التطبيق الافتراضية للكاميرات تفتقر للقدرة على التحكم بهذه الميزات، لذا يجب تجريب تطبيقات مختلفة تمنحك المزيد من الميزات وتمكنك من التحكم بما يقدمه هاتفك بشكل أفضل، وعن هذه التطبيقات فهي كثيرة ومتوفرة بشكل مجاني، وأهمها:

16 – التأكد من سلامة ونظافة كل من العدسة والشاشة

التأكد من سلامة ونظافة كل من العدسة والشاشة

إن عدسة وشاشة الهواتف الذكية مثالية تمامًا لالتقاط الصور ولكن هذه الهواتف دائمًا ما تتواجد بين أغراض أخرى في الحقيبة أو في جيوب المعاطف، أو دائمًا ما يتم حمل الهاتف الذكي باليد أو العمل عليه، وهذا كله يمكن أن يعرضه لحوادث قد تسبب الأذى أو الغبار والأوساخ للهاتف بشكل عام وللعدسة والشاشة بشكل خاص بما يخفض من قدرتها على التقاط الصور الجيدة، لذا يجب تنظيفها بمسحها بقطعة من القطن الناعم وحماية الهاتف بشكل كامل.

15 – استخدام الالتقاط المتعدد بشكل دائم

استخدام الالتقاط المتعدد بشكل دائم

ما هو إلا أمر واحد عليك تفعيله وعدم التخلي عنه، فقط اذهب إلى إعدادات الكاميرا وقم بتشغيل خيار اللقطات المتعددة (أو اختر الرمز ذو الصور المصفوفة خلف بعضها بشكل تدريجي) وحدد العدد الذي ترغب به من هذه اللقطات وانتهى الأمر.

هذه الميزة ستتيح لك الحصول على أكثر من نسخة لنفس الصورة لتفادي أي خطأ غير مقصود يمكن أن يصيب الصورة ويفسدها بدون إمكانية إعادة الحصول عليها مرة أخرى.

14 – تجنب استخدام الزوم

تجنب استخدام الزوم

الهواتف التي لا تستخدم تقنية الـ HDR يفضل أن يتم تجنب استخدام الزوم إن فيها بشكل مطلق، لأنه يعتمد على اقتصاص جزء صغير من الصورة الكاملة وتكبيرها وليس تقريبها، وهذا ما يجعل الزوم بعمل على حساب ضياع الكثير من الدقة ومن ثم الحصول على صورة مشوهة لذا علية أن تقترب بهاتفك أنت، بينما التقنية السابقة يمكن أن تقدم لك صورة حقيقية قريبة بدقة عالية.

13 – تجنب استخدام الفلاش بغير موضعه

تجنب استخدام الفلاش بغير موضعه

خبراء التصوير والذين يوصون باتباع اساسيات التصوير بالجوال لا ينحصون بالإكثار من استخدام الفلاش بغير موضعه في الكاميرات الاحترافية وهذه التوصية أهم مع الهواتف الذكية لأن غالبًا ما يكون الفلاش المرفق ما هو إلا ضوء من النوع الرديء يعمل على جعل الصورة باهتة وبقضي على ألوانها أو يجعل عيون الأشخاص في الصور تبدو حمراء، ولكن من جهة أخرى فإن الفلاش يمكن أن يثبت الحركات السريعة عند التصوير.

(يمكنك متابعة أساسيات التصوير بالجوال بالضغط على 2)

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.