فوائد نوى التمر … 18 فائدة يجب عليك التوقف عن رمي بذور التمر لأجلها

إن كنت ترمي نواة التمر بعد تناوله فعليك إعادة التفكير في الأمر! قد تكون بهذا الأمر تتخلى عن مقدار كبير من فوائد نوى التمر التي يحتاجها الجسم والعناصر الغذائية الضرورية من بروتينات وألياف ومعادن وفيتامينات.

فما هي تلك العناصر التي تعتبر البذور غنية بها؟ وما هي فوائد نوى التمر هذه؟ وهل يحتاجها الجسم إلى ذلك الحد؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟ وهل عليك بالفعل التوقف عن رميها؟

نوى التمر

نوى التمر

نواة التمر وهي البذرة الداخلية الصلبة من حبة التمر والتي تشكل حوالي 20% من وزن الثمرة، وتؤثر بها كل من ظروف البيئة وظروف النمو التي مرت بها وبشكل عام فإن وزنها يتراوح بين 4 – 0.5 غرام بينما طولها 3.6 – 1.2 سم أما عن عرضها فيتراوح بين 1.3 – 0.6 سم، وتكون بشكل المنجلي، وتحتوي على خندق صغير بالإضافة إلى نسيج يعمل على تغذية الثمرة يسمى (طبقة السويداء).

المحتوى الغذائي في نواة التمر

يختلف محتوى نواة التمر من العناصر الغذائية بين أنواع التمر وفيما يلي توضيح للقيم حسب النوع:

نوع التمرالرطوبة (%)البروتين (%)الدهون (%)الرماد (%)الكربوهيدرات (%)
شهل5.22.35.10.986.5
صفري4.54.5101.178.5
رزيز5.45.49.71.077.5
العليق \ الفطيمي8.64.711.61.074.1
دقلة النور9.45.29.21.075.4
اللولو9.9610.51.073.4
الخلاص7.15.713.21.871.9
الفرض \ الفرضي10.32.39.91.472.7
أم السلا4.45.45.91.283.1
المبلسي3.13.951.087.0

كل 100 غرام من نوى التمر تحتوي على:

العناصر الغذائيةالقيمة
الدهون13.2 غرام
الماء10.3 ميلي غرام
البوتاسيوم542.2 – 459.8 ميلي غرام
الألياف الغذائية80.15 – 78 غرام
البروتينات6.4 غرام
الكربوهيدرات87 غرام
المغنيسيوم69.5 – 61.3 ميلي غرام
الصوديوم26.2 – 21.7 ميلي غرام
المنغنيز1.7 – 1.3 ميلي غرام
الكالسيوم11.3 – 6.5 ميلي غرام
الزنك1.4 – 1 ميلي غرام
الحديد6 ميلي غرام
النحاس0.6 – 0.4 ميلي غرام

 (القيم السابقة هي مجال المحتوى الغذائي في 6 أنواع مختلفة من التمر)


فوائد نوى التمر

فوائد نوى التمر

إليك فيما يلي فوائد نوى التمر العشرين التي تضمن الكثير للجسم.

1 – نواة التمر غنية بمضادات الأكسدة

الجذور الحرة تقوم بآخذ الأكسجين من خلايا الجسم وتتركها تالفة ولهذا الأمر تبعات صحية خطيرة تؤدي إلى تلف الأجهزة والأعضاء على المستوى الداخلي وإلى تلف الجلد وظهور التجاعيد على المستوى الخارجي، في المقابل فإن نوى التمر غنية جدًا بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة تلك الجذور وحماية الخلايا من تأثيرها.

قد يهمك: تجاعيد البشرة المبكرة … عندما تكون التجاعيد بالفعل في قمة الرعب

2 – محاربة الخلايا السرطانية

الفينول والبوليفينويل والفلانفويد وغيرها العديد من مضادات الأكسدة التي تحتويها بذور التمر والتي لا يتوقف دورها عند حد حماية الخلايا من التلف والذبول وحماية البشرة من التجاعيد وإنما تعمل على كذلك محاربة السرطان ومنع تطوره وانتشاره.

3 – غنية بالألياف الغذائية

كل 100 غرام من بذور التمر تحتوي بشكل وسطي على 75 غرام من الألياف الغذائية أي ثلاثة أرباع مقدارها هو ألياف، وهذا ما يجعل منها واحدة من الأغذية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتنظيمها بالإضافة إلى حماية الجهاز الهضمي والوقاية من العديد من مشاكله أهمها: الانتفاخ – تشنج القولون – عسر الهضم – الإمساك…

قد يعجبك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي ؟ … الجواب في 12 أمر فقط

4 – تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم

بذور التمر غنية بالألياف الغذائية والعناصر الأخرى التي تعمل على منع ارتفاع وانخفاض مستوى السكر بشكل سريع ومفاجئ، أي أن لها دور كبير في تنظيم مستويات السكر في الدم وهذا ما يعتبر عامل فعال للغاية في تحسن حالة مرضى السكري وفي الوقاية منه بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

5 – خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم

العناصر الغذائية في التمر ونتيجة انخفاض محتواها من الدهون فإنها تلعب دور كبير في خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم LDH، وهذا بدوره يمنع انسداد الشرايين ويقي الجسم من مشاكل وأمراض القلب والدورة الدموية ويحمي من الجلطات والسكتات…

قد يعجبك: ارتفاع الكوليسترول في الدم وعلاجات منزلية بسيطة

6 – إطالة وتنعيم الشعر

تحتوي نوى التمر على “حمض الأوليك Oleic” وهو حمض دهني خاص وفريد من أحماض الأوميغا 9 والذي يعمل على تغذية الشعر وتنعيمه ويزيد من معدل نموه، ويمكنك منح شعرك هذه الفوائد من خلال تناول مطحون بذور التمر أو من خلال خلطها مع زيت التمر أو زيت الخروع وتوزيع الخليط على الشعر.

7 – تكثيف الحواجب وزيادة طولها

بنفس الطريقة التي تعمل بها نوى التمر على زيادة طول وقوة الشعر فإنها تفيد الحواجب، فإلى جانب تناولها يمكنك تحضير خليط من مسحوق البذور مع زيت الخروع ووضعه في وعاء مناسب ومن ثم بالاعتماد على فرشاة الحواجب أو فرشاة الرموش يتم توزيع القليل من الخليط على حواجبك.

قد يعجبك: تكثيف الحواجب بالفازلين … فوائد كثيرة وخطوات سهلة ونتائج مضمونة وسريعة

8 – زيادة مناعة الجسم

تتمتع بذور التمر بخصائص مضادة للفيروسات “”Antiviral Agents تعمل على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا والرشح وغيرها… بالإضافة إلى الفيتامينات التي ترفع من مناعة الجسم، لذا يفضل أن يتم تناول كمية قليلة منها بإضافتها بشكل مسحوق إلى أطباق السلطة الغنية بالخضار الطازجة.

قد يعجبك: أفضل 10 طرق تضمن زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات

9 – تفتيت حصوات المرارة والكلى

تحتوي نوى التمر على “الأكساليك” والذي يعتبر من أكثر المواد فاعلية في تفتيت وتحليل الحصوات في الكلى والمرارة وكذلك في منع تشكلها.

10 – فوائد نوى التمر والقهوة بدون كافيين

يمكنك بالاعتماد على نوى التمر تحضير قهوة لذيذة وذلك عن طريق تجفيف بذور التمر بشكل كامل قد يستغرق ذلك 3 أيام، ومن ثم يتم طحنها، ويمكنك تحميصها قليلًا، وبعدها قم بتحضيرها بغليها مع الماء.

تكمن الفائدة في أنك سو تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها من نوى التمر وتتناول مشروب لذيذ يشبه إلى حد ما القهوة ولكنه بدون الكافيين.

قد يعجبك: مكونات النسكافيه والكابتشينو ومشروبات القهوة بأنواعها الـ 25

11 – التعامل مع الاكتئاب والتعب

نوى التمر غنية بالبوتاسيوم والذي يعتبر من أهم العناصر التي تعمل على تخفيف التوتر والتعب ومنح الجسم الطاقة، وهذا ما يفسر لماذا تشعر بدفع من النشاط والحيوية بمجرد تناول الأطعمة التي تحتوي عليه أهمها: الموز – التمر – نوى التمر….

قد يعجبك: أعراض الاكتئاب الجسدية 11 علامة غير متوقعة تشير إلى أنك تعاني من الاكتئاب

12 – رفع معدل الأيض وتحفيز الجسم لخسارة الوزن

الألياف الغذائية والعناصر والمعادن والفيتامينات وغيرها كل ذلك يعمل على رفع معدل الأيض في الجسم، بالإضافة إلى غناه بالبروتينات ما يجعلك تشعر بشبع مديد ويحد من كمية الطعام التي يتم تناولها ما يؤدي بالنهاية إلى خسارة الوزن بشكل صحي.

قد يعجبك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

13 – حماية الكبد من التليف

تحتوي بذور التمر على “البرانثوساياندين” وهو مضاد أكسدة يحمي من تليف الكبد بالإضافة إلى الوقاية من المشاكل التي تتعلق بجهاز الهضم: المعدة والأمعاء…

قد يعجبك: تشمع الكبد … عندما يتطور تلف الكبد بصمت إلى أن يحدث التشمع

14 – الوقاية من فقر الدم

كل 100 غراك من نوى التمر تحتوي بشكل وسطي على 6 ميلي غرام من الحديد الذي ينتج المزيد من كريات الدم الحمراء، وبالتالي فإنه يعمل على الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الهيموغلوبين.

قد يعجبك: فقر الدم الحاد … عندما لا يكون فقر الدم مشكلة عادية بل حالة خطيرة

15 – حماية البشرة من حروق الشمس

تحتوي بذور التمر على الزنك الذي يعمل على حماية البشرة من الحروق، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من التلف وتعمل على تحفيز خلاياه على التجدد، وبالتالي من خلال إدخال نوى التمر إلى نظامك الغذائي يمكنك وقاية البشرة من تأثير الشمس والتعامل مع الحروق الموجودة بالفعل.

قد يعجبك: خطوات حماية البشرة و علاج احمرار الوجه من الشمس والتعامل مع التقشر بطريقة صحيحة

16 – يمكن أن تكون بديل عن كحل العين

يمكن أن يتم استخدام نوى التمر بديل عن كحل العيون، وذلك من خلال تجفيفها بشكل جيد وتحميصها وطحنها وبعدها يمكنك الاعتماد عليها، ولكن للاستخدام خارج العين ولا يجب أن تعتمد عليها في رسم الكحل داخل العين (أي على حافة الداخلية من الجفن) حتى لا تتسبب بأي حساسية أو احمرار.

17 – إصلاح الأظافر وتقويتها وزيادة طولها

هل تعانين من الأظافر التي تتكسر بسهولة أو التي تحتاج إلى مدة طويلة حتى تطول أو تعاني من المشكلتين معًا؟ إذن إليك الحل إنه خليط مسحوق بذور التمر مع القليل من زيت الخروع أو زيت الزيتون، يتم تطبيقه على الأظافر عدة مرات في الأسبوع بالاعتماد على قطعة من القطن وستلاحظين الفرق.

18 – تسريع نضج الطعام

إن كنت على عجلة من أمرك وتحتاجين إلى أن ينضج الطعام بسرعة خلال عملية سلقه فما عليك إلا إضافة بضع بذور تمر إليه ومن ثم إزالتها عند الانتهاء من الطبخ، مهما كان نوع الطعام الذي تقومين بسلقه: عدس – حمص – فاصولياء…. فإنه سوف ينضج بوقت أقل، ويمكنك تعزيز الأمر من خلال إضافة ملعقة واحدة من السكر إليه.

قد يعجبك: موسوعة نصائح للتخزين ستغير حياتك


الحصول على فوائد نوى التمر

الحصول على فوائد نوى التمر

توجد عدة طرق يمكن من خلالها الحصول على فوائد نوى التمر وذلك كما يلي:

  • يمكن تجفيفها ومن ثم طحنها وتحضيرها كما يتم تحضير القهوة، كما يمكنك إضافتها إلى كوب قهوتك المعتاد، أو إلى أنواع المخبوزات التي تقوم بتحضيرها أو إضافتها إلى أطباق الطعام المختلفة مثل السلطة…
  • يمكنك تحضير دبس نواة التمر (شراب نوى التمر) عن طريق طحن البذور بعد نقعها بالماء لمدة يوم كامل (يتم طحنها مع القليل من ماء النقع)، يمكنك الاعتماد على دبس بذور التمر إما بتناوله مثل المربى أو بتحضير حلويات بالاعتماد عليه أو بإضافته إلى الشاي والقهوة أو استخدامه كأحد مكونات صوص السلطة….
  • يمكن الاعتماد على مسحوق بذور التمر مع كمية مناسبة من الزيوت الطبيعية للحصول على خلطات تعمل على تقوية الشعر والحواجب والأظافر.

فوائد نوى التمر كثيرة جدًا وضرورية للجسم، وبشكل عام تعتبر آمنة ولكن لا بد من الحذر وتجنب الإفراط في تناولها وبشكل خاص لو لم تعتمد في تحضيرها على تجفيفها وإنما على تحميصها وتعريضها لحرارة عالية تؤيد إلى حرقها.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.