طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية قوية من وجهة نظر الـ HR

18 سر ونصيحة وخطأ في كتابة السيرة الذاتية

إما القبول في الوظيفة أو الوداع من المرحلة الأولى هذا ما تحدده الـ CV لذا إليك طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية من وجهة نظر الـ HR حتى تضمن فوزها.

قبل أي شيء لنتفق على أمر واحد وهو أنه لا يوجد شكل محدد أو محتوى واحد للسيرة الذاتية الجيدة، ولكن هناك سيرة ذاتية قوية يمكنك من خلالها أن تضمن الحصول على الوظيفة بينما توجد سيرة ذاتية أخرى لن تجد معها أي عمل، لذا إليك أسرار طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية

والآن أحضر كل الشهادات التي حصلت عليها وتذكر كل الكورسات التي قمت بحضورها وكل البرامج التي تتقن العمل عليها واللغات، بالإضافة إلى الأعمال التي حصلت على الخبرة منها حتى ولو كانت بسيطة ولمدة قصيرة جدًا، واستعد لـ طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية

18 – إياك وارتكاب أي أخطاء إملائية في السيرة الذاتية

إن وجود خطأ بشكل عام في السي ڤي وإملائي خاصةً يمكن أن يعطي انطباع غير مناسب، فاعتبر أن السيرة الذاتية ما هي إلا صورة عنك تمثلك تمامًا، وبالتالي فأنت بطبيعة الحال لن تحب وجود أي أخطاء في مظهرك، إذن الأمر ذاته مع الـ CV لذا تأكد من مراجعتها عدة مرات، وفي حال كانت باللغة الإنكليزية يمكنك طلب المساعدة من زميل أو شخص يتقن اللغة.

قد يعجبك: كيف تكتب فقرة باللغة الإنكليزية How To Write A Paragraph In English

17 – اختر تنسيق خط وحجم موحد لكل السيرة

اختر تنسيق خط وحجم موحد لكل السيرة

لا يوجد نوع خط خاص بالسي ڤي ولا حجم ثابت، بالنسبة للخط فيجب استخدام أوضح الخطوط بدون التفاصيل والزخارف التي قد تجعل قراءة النص أصعب، أما بالنسبة للحجم فيمكنك الاعتماد على قياس 12 – 14 للشروحات والتوضيحات، 14 – 16 للمعلومات الأساسية وقياس 18 للعناوين مع استخدام خط غامق.

أما بالنسبة للتنسيق فيجب اعتماد تنسيق موحد وتطبيقه على كامل السيرة الذاتية أي اختيار نوع خط واحد فقط، واعتماد قياس ثابت للتوضيحات وقياس موحد للعناوين، وبشكل عام يفضل أن تكون السي ڤي باللون الأسود فقط.

16 – تأكد من أن تعطي عنوان رئيسي للبنود

بالطبع لن يقوم مسؤول الـ HR وخلال التصفية الأولى للسير الذاتي الموجودة على مكتبه بقراءتها كاملة مفصلة حتى يجد شيء محدد يعتمده في التصنيف، والذي قد يكون المؤهل الدراسي أو الخبرة العملية وغيرها.

لذا وحتى تضمن أن تكون سيرتك الذاتية من بين السير المرشحة عليك التأكد من وضع عنوان رئيسي لكل بنود، كأن تدرج ما يخص الشهادات في بند “تعليم” وما يخص الأعمال التي شغلتها في بند “خبرات” وهكذا.

15 – يجب على السيرة الذاتية أن تكون موجزة وواضحة

طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية قوية من وجهة نظر الـ HR

يوجد على مكتب مسؤول الـ HR مئات السير الذاتية، ومهمته البحث فيها واختيار من ضمنها الشخص الأفضل لشغل الوظيفة، في الحقيقة هو لا يحتاج سير ذاتية طويلة مفصلة جدًا بقدر ما يحتاج سيرة ذاتية يوجد فيها بالضبط المعلومات التي يحتاجها بدون حشو لا فائدة منه إلا إضاعة وقته، لذا فصفحة صفحتين أو ثلاث هو الحجم المفضل، وهذا الأمر مهم جدًا في طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية

14 – اذكر التواريخ واعتمد الترتيب من الأحدث إلى الأقدم

من أهم قواعد طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية هي إرفاق تفاصيلها بالتواريخ، أي تاريخ حصولك على شهادة في برنامج معين بالنسبة للمهارات والمؤهلات، أما الخبرات فيتم ذكر تاريخ البداية بها ومن ثم فاصل وبعدها تاريخ الانتهاء، وفي حال كنت ما تزال على رأس عملك اذكر ذلك.

التاريخ المطلوب ليس تفصيلي باليوم والساعة، بل يمكن الاكتفاء بالسنة أو بالسنة والشهر (وهي الصيغة المفضلة).

13 – اعمل على عدم ترك فجوات زمنية في سيرتك الذاتية

عندما يكون انتهائك من عمل ما وبداية عمل آخر وبينهما عدة سنوات فارغة، عندما يكون هنا بضع سنوات مجهولة الهوية بين نشاطين أو بين آخر نشاط وتاريخ التقدم للوظيفة، هذا سيجعل الـ HR غير مرتاح إلى حد ما وسيكون عنده العديد من التساؤلات.

لذا اعمل على تنمية مهاراتك وخبراتك على الدوام وباستمرار حتى تذكرها في السي ڤي، وفي حال كان هناك فجوة زمنية بالفعل فجهز وصف وشرح عنها لأنها أول ما سيتم سؤالك عنه في المقابلة.

12 – اتبع طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية وتجنب تلك الجاهزة

اتبع طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية وتجنب تلك الجاهزة

يمكن ببساطة الحصول على الكثير من السير الذاتية الجاهزة من صديق من زميل، ولكن أن تأخذ سي ڤي من شخص لأنه نجح عن طريقها هذا لا يضمن نجاحك أنت أيضًا، فعلى السي ڤي أن تكون بقالب يناسبك.

بشكل عام يمكن نسخ بعض العبارات من سير ذاتية أثبتت نجاحها، وبعض التفاصيل المطلوبة من إعلان الوظيفة أساسًا ولكن لا يتم النسخ الحرفي فلال بد من إعطاء الطابع الذي يشبهك.

11 – رتب الفقرات بالشكل المناسب واذكر ملخص عنك

في الحقيقة وفي حال كنت بالفعل قد وضعت عنوان لكل فقرة وفي حال كان التنسيق موحد والخط واضح والسي ڤي بشكل عام مختصر مفيد فالترتيب ليس بالأهمية الكبيرة، إلا أن أفضل قالب لترتيب الفقرات هو ذكر اسمك ومعلوماتك، ومن ثم المؤهلات التعليمية والخبرات والمهارات وبعدها ملخص عنك.

ماذا تكتب في هذا الملخص؟ يمكنك تدوين الصفات التي تتمتع بها والتي تجعلك أهل للوظيفة المطلوبة، بالإضافة إلى حالتك الاجتماعية، والأشياء التي تهمك والتي تزيد من فرص السي ڤي في الفوز.

10 – اسمك ومعلومات الاتصال بك التي يمكن الوصل إليك من خلالها

مثلما اتفقنا فإنه من المهم في طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية أن يتم وضع الاسم ومعلومات الاتصال بحيث يكون من السهل الوصول إليها، وذلك وفق ما يلي:

  • يجب كتابة اسمك الكامل بشكل واضح وصحيح.
  • بريدك الإليكتروني ويجب أن يكون باسم رسمي فاختر العنوان الذي يحمل اسمك وليس أي اسم آخر مثل “عصير الأحزان” أو “قطرة مطر” وغيرها، وإن لم تملك فيمكنك إنشاء واحد وخصصه للعمل.
  • عنوان سكنك.
  • هاتفك بشرط أن يكون متوفر وأن تجيب عليه، فتخيل أن الاختيار بالفعل وقع على CV الخاصة بك والمسؤول عن التوظيف سيتصل بك، في حال لم يصل إليك من المرة الأولى قد يعيد المحاولة ولكن تأكد من أنه لن يكون هناك أي فرصة ثالثة.

قد يعجبك: خطوة بخطوة – طريقة إنشاء حساب ياهو Yahoo

9 – انتبه إلى كل شيء يعبر عنك في مواقع التواصل الاجتماعية

حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي هي طريقة ثانية للتعرف إليك إلا أنها طريقة واضحة جدًا وخاصةً أن القليل منا فقط من يهتم بهذا الجانب، ولكن بعض الشركات بالفعل تهتم ويمكنها اكتشاف الكثير عن شخصيتك وأسلوبك في العمل عن طريقها.

لذا انتبه! وتأكد من أن كل شيء لائق من اسمك وصورتك الشخصية وصولًا إلى التعليقات وكل ما تنشره وتكتبه، ليس فقط لأجل التوظيف ولكنك ستشكرني على هذا الأمر بعض فترة.

8 – متى تكون التوصية ضرورة ومتى تكون مشكلة?

متى تكون التوصية ضرورة ومتى تكون مشكلة

قد تعتقد أن وضع التوصية من أساسيات طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية ولكن هذا الأمر ليس دقيق أبدًا فذكرها ضروري في أحيان ويشكل مشكلة في أحيان، متى ذلك؟

  • يجب أو يفضل ذكر التوصيات وذكر المدراء الذين عملت معهم من قبل أي بالنسبة للخبرات السابقة حتى يكون من الممكن التواصل مع مديرك والحصول على صورة حول طريقتك في العمل.
  • ليست ضرورة ويفضل عدم ذكر التوصيات بالنسبة لما يتعلق ببنود الشهادات والدراسة.
  • ذكرها يشكل مشكلة في حال لم يتم آخذ أذن الشخص الذي ستضع اسمه ورقمه في التوصية.

7 – طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية تتم بالعربي أم بالإنكليزي؟

لعله أكثر ما تفكر حوله في كل مرة تكتب فيها سيرة ذاتية، هل أكتبها باللغة العربية أو بالإنكليزية؟ في الحقيقة لا يوجد جواب ثابت، ولكن يمكنك اعتماد اللغة الأفضل وفق ما يلي:

  • للتقدم للعمل في أغلب الشركات يفضل أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة باللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى أن اللغة أصبحت شرط أساسي في القبول أو على الأقل دفع قوي لفوزك بالوظيفة.
  • أما في حال كانت وظيفة تخص اللغة العربية فهنا تقدم بالسي ڤي واكتبها بالعربي.

قد يعجبك: 14 أمر يمكنه تقوية اللغة الإنجليزية

6 – عليك الاستمرار بـ طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافية بدون توقف

طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية لا تعني أبدًا كتابة سيرة واحدة وتقديمها لكل الشركات وكل الوظائف وبشكل دائم، على العكس تمامًا لأن الـ CV القوية ما هي إلا CV تناسبك وتناسب الوظيفة في وقت واحد.

بالإضافة إلى الأهم وهو عدم ترك فجوات عن طريق تطوير ذاتك وإدراج كل ما تقوم به وكل ما تحصل عليه من خبرات.

5 – اسأل Google بعض الأسئلة قبل كتابة السيرة الذاتية

اسأل Google بعض الأسئلة قبل كتابة السيرة الذاتية

قبل أن تبدأ بصيغ سيرتك الذاتية التي ستقوم بتقديمها إلى شركة ما للحصول على وظيفة معينة، هنا عليك توجيه بعض الأسئلة لـ google حول هذه الوظيفة والخبرات الأفضل بالنسبة لأصحابها، بالإضافة إلى إجراء القليل من البحث حول الشركة بشكل عام وتصفح موقعها الإلكتروني.

مثل هذه المعلومات يمكنها أن توجهك إلى السيرة الذاتية الاحترافية التي تضمن لك الوصول إلى هدفك، ومن جهة أخرى ستتمكن من صيغ الإجابة المناسبة في مقابلة العمل حول “لماذا اخترت هذه الشركة تحديدًا؟ أو لماذا تود أن تعمل هنا؟”.

4 – يجب أن تعرف ما المكتوب وأن تكون صادق فيه

من أفضل مهارات طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافية هي الحصول على الإلهام من السير الناجحة بالإضافة إلى الإعلان الوظيفي، ولكن انتبه! فعليك تجنب إدراج أي عبارة أو كلمة لا تعرف بالضبط ما تعني فهي لن تكون مجرد تعبئة للسيرة.

على العكس قد تكون السبب في عدم حصولك على الوظيفة في حال لم تكن مناسبة، أما في حال كانت هذه العبارة مطابقة للشاغر فماذا ستفعل في مقابلة العمل عندما يتم سؤالك حولها؟ لذا كن صادق فيما تكتبه ضمن الـ CV الخاصة بك.

3 – المهارات الناعمة مهمة جدًا ولكن ركز على المهارات الصعبة

كل وظيفة وكل عمل مهما كان ومهما كانت درجة صعوبته أو الشهادة المطلوبة له هو بحاجة للمهارات الناعمة مثل القدرة على العمل ضمن الفريق والتواصل مع الآخرين، العمل تحت الضغوط وغيرها.

ولكن على الرغم من أهمية تلك المهارات لكن في سيرتك الذاتي لا تعطي لها الكثير من المساحة بل خصص لها جزء بسيط في الملخص عنك ويمكنك الاستغناء عنها، وركز على المهارات الصعبة والخبرات والشهادات التي تميزك أنت.

2 – اطبع السيرة الذاتية وقدمها بدون طي أو ثني الورقة

اطبع السيرة الذاتية وقدمها بدون طي أو ثني الورقة

أنت في طريقك للتقديم على الوظيفة، يمكنك طباعة السيرة الذاتية حتى تكون بالفعل احترافية، وتأكد من اختيار ورق قوي أنيق مناسب، بالإضافة إلى جودة الطباعة.

من جهة أخرى من الضروري والضروري جدًا عدم طي أو ثني السيرة الذاتي أو لفها أو اللعب بها، اتركها مستوية ومرتبة هكذا ستضمن أنها ستصل إلى المرحلة التالية من التصفيات.

1 – ليس أي صورة – لا عبارة “سيرة ذاتية” أو CV

بالنسبة للصور فيمكنك عدم إرفاقها إلا في حال تم طلبها بشكل واضح وصريح في إعلان الوظيفة، ويجب أن تكون صورة رسمية جدًا أي لن تصلح صورتك مع الأصدقاء بعد اقتطاع جزء منها.

أما بالنسبة للخطأ الكبير جدًا والخطير هو كتابة عبارة “سيرة ذاتية” أو “CV” أعلى سيرتك الذاتية، فمسؤول الـ HR يعرف بالطبع أنها سيرة ذاتية ولسيرة قوية جدًا يجب أن يكون اسمك أول شيء فيها ويليه معلومات الاتصال بك.

هكذا انتهت المعلومات والنصائح والأخطاء والأسرار من وجهة نظر الـ HR لـ طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية … لذا استعد لتكتب CV خاصة بك يمكنها ضمان حصولك على الوظيفة التي تتقدم لها.

قد يعجبك:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.