لا تضرب على رأسك… عليك علاج النسيان والتغلب عليه

أين وضعت مفاتيح السيارة؟ هل أقفلت الباب جيدًا؟ كيف نسيت الموعد؟ هل يجب أن أحفظ كل تلك السطور؟ ما خطب ذاكرتي ما زلت صغير على النسيان؟ كيف يمكن أن أتذكر هذا؟ كيف يمكن علاج النسيان والتغلب عليه؟

لا علاقة للنسيان بعمر محدد فالجميع الجميع على الإطلاق معرضون له إن لم نقل إنهم قد مروا بحالات كثيرة من النسيان لكن الخبر السار أن علاج النسيان موجود ولا تحتاج إلى الأدوية، فقط 15 خطوة عليك اتباعها.

15 – التركيز فيما يجب تذكره وترك بقية الأشياء

تأكد من أن المشكلة ليست في ذاكرتك أو في وظائف دماغك وقدرتها على التذكر المشكلة تكمن في أنك تحاول التركيز على عدد كبير من الأشياء في الوقت ذاته، فتتحدث وتقرأ تحاول حفظ شيء معين وفي الوقت عينه تفكر في حل للمشكلة التي تمر بها، ومن ثم بعد القليل من الوقت لن يكون بإمكانك تذكر الشيء الذي حاولت حفظه.

وهنا تكمن المشكلة فالدماغ بطبيعته وطريقة عمله المتشعبة يجعل على بعض الأشخاص مهمة التركيز على أمر واحد مهمة صعبة للغاية لكن من خلال التدرب على هذا الأمر ومحاولة صب كل انتباهاك عل الشيء الذي تقوم به يوم بعد يوم ومرة بعد مرة ستجد أن قدرتك على الحفظ قد تضاعفت ونجحت في التغلب على النسيان بشكل مدهش.

14 – كتابة بعض الملاحظات مع القليل من التفاصيل

كتابة بعض الملاحظات مع القليل من التفاصيل

تعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من النسيان فالملاحظات بشكل عام وسيلة فعالة فهي أمام عينك على طاولة المكتب أو على الخزانة أو الجدار أمامك مع ألوانها القوية.

بالإضافة إلى أن الكتابة بحد ذاتها من الأشياء التي تثبت المعلومات وتنقلها من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد ويتضاعف هذا الأمر عند كتابة الأشياء المهمة وليس كل شيء لأن تركيز الدماغ يكون في أوجه.

لذا فعندما تكون بحاجة إلى تذكر أمر ما مهم فخذ قطعة صغيرة من أوراق الملاحظات الملونة وسجل عليها هذا الأمر مع التاريخ والأشياء الهامة المتعلقة به، أما عندما تريد تذكر معلومات في مادة دراسية ما فعليك كتابة الأشياء الهامة بلون مختلف أو على ورقة مميزة أو تحديدها بالألوان القوية.

13 – الحصول على النوم واستغلال ساعاته بالتذكر

خلال النوم يعمل الدماغ على تنظيم المعلومات الواردة إليه خلال النهار بالإضافة إلى حصوله على الراحة التي تسمح للخلايا بإعادة البدء بنشاط في اليوم التالي، لكن للأسف فمعظم الأشخاص الذين يعانون من نسيان الأمور الهامة أو حتى الكلمات التي يودون نطقها تجدهم يسهرون أو يفضلون إنجاز الأعمال بدلًا من النوم واعتباره بشكل خاطئ أنه أمر غير ضروري.

لذا يجب زيادة ساعات النوم والراحة والحصول بشكل وسطي على 6 – 7 ساعات يوميًا خلال الليل، أما في حال كنت تريد استغلال ساعات الليل في الحفظ فيمكنك ذلك عبر الاستماع إلى ما تود تذكره عبر مشغل الموسيقى بعد تسجيله بصوتك أو الحصول عليه من الإنترنت.

12 – كوب القهوة أو الشاي علاج النسيان … الكافيين

تناول كوب من القهوة أو الشاي ..

كل من فوائد القهوة كثيرة وأهمها احتوائها على الكافيين والذي يعد منشط للدماغ ووظائفه وعلاج النسيان بشكل فعال، فجميعنا نلاحظ قدر النشاط الذي نتمتع به بعد كوب من القهوة أو الشاي بالإضافة إلى الدراسات التي أثبتت أن تناول كوب من القهوة قبل التوجه للامتحان يزيد من كفاءة استرجاع المعلومات.

لكن في المقابل فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يتحول إلى ادمان قهوة والذي يترتب عليه أضرار عديدة، وتناولها في الليل يؤثر سلبًا على النوم ويسبب الأرق وبالتالي سينتقل التأثير السلبي على الذاكرة لذا عليك التأكد من الحصول على القهوة والشاي خلال النهار قبل وقت النوم بعدة ساعات.

11 – التنظيم والسير وفق خطة منطقية

التنظيم والسير وفق خطة منطقية

عندما تنسى مكان شيء ما وتقول لنفسك أنه من الطبيعي أن تجد هذا الشيء في الدرج الثاني على سبيل المثال وتتوجه إلى ذلك الدرج وتجده لن يكون النسيان عائق بالنسبة لك، لكن في حال عدم التنظيم والضياع فلن تجد ذلك الشيء لا في الدرج الثاني ولا في أي مكان منطقي وهنا أنت تحمل ذاكرتك عبء أكبر مما تتحمله.

لذا فالتنظيم حل للتخفيف عن الدماغ مهمة تذكر مكان كل شيء بالتفصيل وأيضًا يخفف من عبء البحث ويخفف من ضياع الوقت خلال ذلك، وخاصة في حال التعود على أمكان الأشياء، أما في حال تغيرها بشكل مفاجئ كنوع من تجديد الديكور فلا يعد الضياع ونسيان مكانها بمشكلة فسرعان ما ستعتاد.

10 – تطبيقات الهاتف الذكي وتلقي التنبيهات

تطبيقات الهاتف الذكي وتلقي التنبيهات

تقدم لك تطبيقات الهاتف الذكي ميزات كثيرة ويمكن اعتبارها الأفضل من حيث علاج النسيان فيمكنك والتغلب عليه من خلال وضع الملاحظات وكتابتها وتعليقها على الشاشة عبر تطبيق Sticky Notes +Widget الذي يمنحك لاصقات ملونة جميلة ملفتة.

كما يمكنك من خلال التطبيق لتأليف لائحة | قائمة المهام وضع التنبيهات التي تريد تذكرها بالإضافة إلى استخدام المنبه المدمج بنظام تشغل الهاتف الذكي الخاص بك، فضلًا عن الخصوصية التي يمكن التمتع بها تبعًا لهذه الطريقة بالمقارنة مع ترك الملاحظات في كل مكان.

9 – استنشاق الهواء النقي وممارسة الرياضة

التمارين الرياضية كقفز الحبل أو الجري أو المشي السريع وغيرها الكثير تضمن تجديد وتنشيط الدورة الدموية، واستنشاق الهواء النقي يزود الجسم بدفع جيد من الأوكسجين، وتنشيط الدورة الدموية يعني رفع كفاءة الدم المحمل بالأوكسجين في نقله إلى كل خلايا الجسم بما فيها الدماغ وسحب الفضلات منها والعودة بها والتخلص منها وبالطبع سينعكس ذلك على الذاكرة.

بالإضافة إلى أن الرياضة تفيد في تفريغ الدماغ من الأفكار المزعجة والسلبية وتمنحك طاقة إيجابية وشعور بالراحة يحارب مشكلة النسيان ويخلصك منها.

8 – عليك ربط الأحداث ببعضها لتذكرها

عليك ربط الأحداث ببعضها لتذكرها

في أول يوم في الجامعة وجدت عدد من الأصدقاء وكنت أعاني من مشكلة في تذكر الأسماء وهذا الأمر يسبب لي إحراج شديد عندما أعود وأتحدث مع شخص ما ولا أتذكر اسمه، لكن تمكنت من تخطي هذا الأمر من خلال خلق رابط بين الأشياء التي أود تذكرها، فمثلًا صديقتي “فاتن” اسمها قريب من اسمي، وصديقتي رنا تخيلتها مع صديقة طفولتي صاحبة الاسم ذاته تتحدثان ومنذ ذلك الحين وهذه الروابط تساعدني كثيرًا.

لم أتوقف عند هذا الحد بل تمكنت من تخطي الكثير من فروض الحفظ من خلال هذه الطريقة، فيمكنك خلق الروابط مع روائح العطر أو مع موسيقى أو أغنية ما تحبها أو مع صوت وكثيرة هي الأمثلة لكن هذا النتيجة مضمونة بنسبة تفوق الـ 100%.

7 – الحصول على المكملات الغذائية التي تحتاجها

يمكن أن تظهر أعراض تشتمل على قلة التركيز وتراجع وظيفة الذاكرة بسبب حصول نقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من المعادن والفيتامينات، لذا فيمكن تعويضها من خلال المكملات الغذائية والأدوية التي تمنح الجسم ما يحتاجه.

لكن بشكل عام لا يمكن تناول هذه المكملات بدون استشارة الطبيب وتحديد الكمية والنوع فقد يؤدي العبث في هذا المجال إلى أضرار جسيمة وخاصة في حال ترافقت مع أنواع أخرى من الأدوية الدائمة كأدوية الضغط وغيرها.

6 – الحصول على المزيد من المعرفة عبر القراءة

الحصول على المزيد من المعرفة عبر القراءة

تعتبر القراءة من الأشياء التي تنمي المعرفة وتنشط الدماغ والتي تعطيك الكثير من المفردات الجديدة التي ستستخدمها وبالإضافة إلى الكثير من الصور التي ستساعدك في خلق الروابط بين الأشياء والأحداث بما يدفعك لتذكرها.

لذا داوم على القراءة قراءة كل شيء من الكتب العلمية والقصص البوليسية والخيال والغموض وحاول قراءة الكتب بلغات أخرى تنمي قدرتك على فهم هذه اللغة وتثبت معلوماتك عنها.

5 – ممارسة العقل للتمارين الرياضية

ممارسة العقل للتمارين الرياضية

بالضبط كما تحتاج التمارين أنت وجسمك يحتاجها عقلك أيضًا وهي الوسيلة التي ستنمي قدراتك الذهنية والمعرفية ورياضة العقل مختلفة فهي رغم سهولة ومتعة القيام بها هي تحرق الدهون أيضًا.

خصص وقت معين خلال اليوم لتمارين العقل والتي تكون على شكل لعب الشطرنج مع شخص ما أو اختيار المستوى الصعب مع الهاتف الذكي ومحاولة التغلب عليه بالإضافة إلى لعب Sudoku وحل الكلمات المتقاطعة.

4 – التوقف عن التدخين وإدمان التبغ

يعمل التدخين على تزويد الدم بغاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة إلى التقليل من كفاءته وجعله غير قادر على حمل الأوكسجين إلى الخلايا ما يحرمها من مصدر حياتها فتأخذ بالتهالك والموت ومن بينها خلايا الدماغ.

منذ الآن اتخذ القرار بالإقلاع عن التدخين وإدمان التبغ، وفي حال كنت لم تبدأ بعد به عليك إلقاء نظرة على فوائد التدخين ومن ثم قرر ماذا ستفعل في المستقبل.

3 – التأمل والهدوء والشعور بالصفاء

التأمل والهدوء والشعور بالصفاء

التأمل والهدوء يمنحك فرصة تفريغ الدماغ من كم الأفكار والهموم الهائل الذي يحمله، وهذا بدوره سيزيد من تركيزك على الأشياء الأهم التي يجب تذكرها وبهذا تحل المشكلة الأكبر وستتغلب على النسيان ببساطة.

كل ما يجب القيام به هو الجلوس في مكان هادئ والتنفس بعمق عدة دقائق ومحاولة تفريغ الدماغ من كل ما يجول فيه من أفكار وتكرار هذا الأمر عدة مرات يوميًا، وتوجد العديد من تطبيقات الهاتف الذكي التي ترشدك إلى طرق ممارسة اليوغا.

2 – التخلص من الوزن الزائد ومراقبة الأكل

الوزن الزائد وتناول الأطعمة الدسمة والغير صحية من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية كلها أمور تعيق جهاز الدوران وتعيق وصول الأوكسجين إلى خلايا الجسم بالكفاءة المطلوبة لذا قد تلاحظ فقدان للتركيز عند محاول العمل أو الحفظ أو الدراسة بعد تناول وجبة ثقيلة.

لذا يجب الانتظام في ممارسة الرياضة ومراقبة السعرات الحرارية للحفاظ على الوزن المثالي واتباع حمية غذائية لا تعتمد على الحرمان أو النقص بهدف إنقاص الوزن الزائد بالإضافة إلى تجنب الأخطاء التي تقف في طريق خسارتك للوزن.

1 – أخبر نفسك بصوت عالي ما تريد تذكره

أخبر نفسك بصوت عالي ما تريد تذكره

يعاني عدد من الأشخاص من النسيان السريع، فمثلًا قد يقوم الشخص بإطفاء الغاز أو الضوء والخروج من المنزل بعد ذلك، وهنا يبدأ الشك بالتسلل يبدأ الشخص بالقلق حول هل حقًا قام بإطفاء الغاز والضوء أم لا، فيعود أدراجه ويجد أن كل شيء على ما يرام وأنه قام فعلًا بإطفاء كل شيء، ويشعر بالإحباط بسبب النسيان الذي يعاني منه.

في الحقيقة نسبة 65% من الأشخاص قد مروا بالتجربة ذاتها عدد من المرات وأنا واحدة منهم لكن الحل وجدته عن طريق الصدفة في أحد الكتب الطبية وكان: “أخبر نفسك بصوت مسموع حول ما تريد تذكره” فمثلًا على ذلك الشخص أن يقول لنفسه بصوت مرتفع: “أنا الآن قمت بإطفاء الغاز، أنا الآن قمت بإطفاء الضوء” وهكذا على كل شيء ولن يعاني من النسيان أبدًا بعد ذلك.

توقف عن ضرب رأسك فحتى بعد علاج النسيان قد ننسى لأن النسيان نعمة… تخيل كم ستكون الحياة صعبة بدون نسيان ستتذكر حتى عدد المرات التي أغمضت بها عينك، وستتذكر كل من سبب لك الإزعاج… عليك النسيان لكن باعتدال!

قد يعجبك ايضا