كيفية التخلص من الحازوقة … النهاية هئ للفواق هئ المزعج هئ

كيفية التخلص من الحازوقة ..

من أكثر الأمور هئ المزعجة التي هئ قد يعاني منها الشخص هئ… ذلك الصوت المميز الذي هئ يصدر بالوتيرة هئ ذاتها… إنه الفواق، ومن المؤكد هئ أنك اختبرته ولو مرة هئ ولكن لماذا نحوزق؟ هئ وماذا عن كيفية التخلص من الحازوقة هئ؟ والوقاية منها هئ وما علاقتها بالكذب؟

طبيًا الحازوقة هي عبارة عن انقباضات لا إرادية سريعة تصيب عضلة الحجاب الحاجز، ما يدفع لأخذ نفس عميق وتؤدي الانقباضات إلى رد فعل ناتج عن لسان المزمار فيغلق الحلق ويصدر صوت الحازوقة.

كيف ومتى تحدث الحازوقة؟

كيف ومتى تحدث الحازوقة؟

إذن الحازوقة ما هي إلا مجموعة من الانقباضات اللا إرادية والمتكررة والتي تؤدي إلى شهيق عنيف بالإضافة إلى إغلاق الحلق، وإلى جانب صوت الحازوقة يمكن أن يشعر الشخص بالألم الناتج عن تقلص عضلة الحجاب الحاجز.

يمكن أن تستمر الحازوقة عدة دقائق أو عدة ساعات ويمكن أن تصل إلى أيام وعندها لا بد من الحصول على الاستشارة الطبية، وكانت أطول حازوقة عالميًا من نصيب شارول ازبورن حيث أنها استمرت لديه مدة 69 عام، ولم يبدي أي استجابة لأي طريقة أو علاج، ولكنه رغم ذلك تمكن من عيش حياة طبيعية.

يعتقد أن الحازوقة في حال استمرت لأكثر من بضع دقائق فهي ستتكرر حوالي الـ 60 مرة حتى تتوقف، ولكن يمكنك علاج الحازوقة من خلال أمور بسيطة بدون الانتظار كل هذا العدد.

غالبًا ما تحدث الحازوقة عند: تناول الطعام بسرعة – دخول الهواء في أثناء تناول الطعام وخاصة عند مضغ اللبان أو عند الاعتماد على القشة في الشرب – تناول المشروبات الغازية – نتيجة العادات المضرة مثل التدخين وتناول الكحول – التعرض لتغيرات في المشاعر – تناول أطعمة غنية بالبهارات – تناول أشياء ساخنة أو باردة فجأة، وغيرها من الأسباب.

كيفية التخلص من الحازوقة

فور إصابتك بالفواق أو سؤالك حول كيفية التخلص من الحازوقة ستجد كم هائل من الطرق بعضها غريب وبعضها مضحك، ولكن ليست كلها سديدة فبعضها ما هو إلا خرافة وبعضها قد يؤدي إلى نتائج سيئة، لذا قمنا بجمع كل طرق علاج الحازوقة التي أثبتت نجاحها.

1 – الامتناع عن الزفير لـ 11 ثانية

الامتناع عن الزفير لـ 12 ثانية

عليك أخذ شهيق عميق ومن ثم حبس أنفاسك مدة 11 ثانية أو العد حتى الرقم 10، ومن ثم الزفير بشكل هادئ تدريجي وتكرار الأمر حوالي الـ 4 – 6 مرات، هكذا أنت تعمل على زيادة تركيز ثاني أوكسيد الكربون ما يعمل على الحد من رد الفعل الناتج عن الانقباضات.

2 – التنفس في كيس من الورق

التنفس في كيس من الورق

عليك اختيار كيس ورقي بحجم مناسب، وتأكد من إبقاء رأسك خارج الكيس، ومن ثم ابدأ بالتنفس في الكيس الورقي، بأخذ شهيق عميق ومن ثم زفير وبعدها أعد الأمر حتى تستنشق ثاني أوكسيد الكربون الذي زفرته.

3 – رفع الركبتين إلى منطقة الصدر

الهدف هو الضغط على منطقة الحجاب الحاجز، فما عليك إلى رفع ركبتيك وضمهما إلى صدرك ومن ثم التنفس بشكل عميق وهادئ: شهيق بطيء حتى يمتلأ البطن بالهواء ومن ثم زفير تدريجي، وتكرار الأمر مع المحافظة على وضعية الركبتين.

4 – التنفس مع الانحناء للأمام

إنها وضعية ثانية ولكن الهدف ذاته في الضغط على الحجاب الحاجز، ما عليك إلا الانحناء إلى الأمام حتى يلامس صدرك ركبتيك ومن ثم التنفس بعمق عدد من المرات، والعودة إلى الوضع الأول وتكرار الأمر إلى أن تختفي الحازوقة تمامًا.

5 – التنفس مع تحريك اللسان

التنفس مع تحريك اللسان

عليك الضغط بلسانك على سقف حلقك وتحريكه بمحاولة منك لرسم دائرة عليه، وفي هذه الأثناء يجب التنفس بشهيق قوي وعميق ومن ثم زفير تدريجي بطيء، وتكرار الأمر على مجموعات كل مجموعة مؤلفة من 4 – 5 مرات من التنفس.

6 – تناول الماء بشكل تدريجي

من أكثر أساليب كيفية التخلص من الحازوقة التي يتم اتباعها والتي تتضمن نتائج ناجحة وسريعة في معظم الأحيان، وكل ما في الأمر هو تناول كمية من الماء ولكن ليس كالمعتاد، بل برشفات صغيرة جدًا ومتكررة بوتيرة واحدة.

7 – تناول الماء والرأس للأمام

تناول الماء والرأس للأمام

أيضًا إنها من أساليب كيفية التخلص من الحازوقة التي تعتمد على الماء، وتعتبر الحل البديل في حال لم ينجح تناول الماء بالطريقة السابقة، والاختلاف يكمن في الانحناء نحو الأمام بأقصى قدر ممكن، ومن ثم تناول رشفات الماء ولكن هذه المرة بالمقلوب.

8 – الضغط على اللسان بأصابعك

قم بإخراج لسانك بأقصى قدر ممكن ومن ثم عليك الضغط على طرفه بأصابعك، وفي أثناء ذلك يجب التنفس بعمق وبشكل بطيء، وتكرار الأمر على مجموعات في كل مجموعة يتم التنفس 4 – 6 مرات هكذا إلى أن يتوقف الفواق.

9 – تدليك منطقة الحجاب الحاجز

أيضًا الهدف في كيفية التخلص من الحازوقة بالتدليك هو منح الاسترخاء للحجاب الحاجز والحد من الانقباضات التي تسبب الفواق، وكل ما في الأمر تدليك منطقة أعلى البطن بالأيدي مع القليل من الضغط لبضع دقائق.

10 – البلع مع الضغط على الأنف

قم بفرد إصبع السبابة في كلا اليدين وجعله أفقي أمام وجهك بمحاذات الأنف، وعندها قم بالضغط على جانبي الأنفس وبعدها عليك البلع وقد تشعر خلال ذلك بالقليل من الضغط على الأذنين، وفي حال لم يجدي الأمر نفعًا لا تقم بتكرره أكثر مما يجب ولاتبالغ في الضغط على الأنف.

11 – علاج الحازوقة بالضغط خلف الأذن

علاج الحازوقه بالضغط خلف الأذن

كيفية علاج الحازوقة بالضغط على الأذن؟ أنت هنا أمام خيارين الأول بالضغط على كلا أذنيك والتنفس في أثناء ذلك لبضع لحظات، والثاني الضغط خلف الأذن والتنفس مدة 30 ثانية، كلا الأمرين يعمل على إرسال سيلات عصبية إلى الدماغ تفيد في استرخاء الحجاب الحاجز.

12 – التعرض لصدمة خفيفة

من المؤكد أن الأشخاص القريبين منك حاول تعريضك لصدمة خفيفة أو حاول إخافتك بهدف علاج الحازوقة وبالفعل آتت هذه الطريقة ثمارها، ولكن في الوقت عينه لا بد أن تكون الصدمة خفيفة وبشكل واعي حتى لا تتسبب بأي مشاكل صحية أو نفسية.

13 – كيفية التخلص من الحازوقة بالسعال

كيفية التخلص من الحازوقة بالسعال

عليك الاستلقاء على ظهرك ومن ثم افتعل السعال عدة مرات بشكل خفيف بدون المبالغة في الأمر، ومن ثم عليك بالتنفس بعمق وبشكل بطيء بضع مرات، وكرر هذا الترتيب على 2 – 3 مجموعات.

14 – تناول قطعة من الليمون

اقطع شريحة من الليمون وضعها على لسانك لبضع لحظات ومن ثم قم بمضغها كما لو كانت قطعة من الحلويات، واستمر هكذا لبعض الوقت.

15 – ابتلاع القليل من السكر

ابتلاع القليل من السكر

ضع كمية قليلة من السكر العادي (ربع ملعقة شاي تقريبًا) على لسانك، واتركها بضع لحظات إلى أن تبدأ حبيبات السكر بالذوبان نتيجة وصول اللعاب إليها، عندها عليك ابتلاعها، وفي حال لم تتوقف الحازوقة يمكنك تكرار الأمر 2 – 3 مرات.


كيفية تجنب الحازوقة؟

مع الحازوقة تكون الوسيلة الأكثر نفعًا فيما يخص الوقاية منها هو التعامل مع الأسباب الكامنة خلفها والتي دائمًا ما تسبب لك الحازوقة عند حدوثها.

1 – تغيير عادات تناول الطعام والشراب

  • تناول الطعام والشراب بشكل هادئ.
  • تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية و العمل على علاج إدمانها.
  • تنظيم التنفس خلال مضغ الطعام.
  • التأكد من إغلاق الفم خلال تناول الطعام.

2 – ترك العادات الضارة

3 – التعامل مع التغيرات الحادة في المشاعر


متلازمة بينوكيو والحازوقة

متلازمة بينوكيو والحازوقة

متلازمة بينوكيو: مرض وهمي يصف حالة الشخص الغير قادر على الكذب، بحيث أنه يعاني من الحازوقة في كل مرة يكذب بها أو يعمل على إخفاء مشاعره، فهو شخص يتسم بالصدق المطلق لأنه غير قادر على إطلاق الأكاذيب حتى البيضاء والصغيرة مثل: “تبدو جميل اليوم” – “بخير، وأنت كيف حالك؟”، وحتى ولو كانت هذه الأكاذيب عبر الهاتف أو في مواقع التواصل الاجتماعي.

وغالبًا ما تنتهي نوبة الفواق بعد إصلاح كل كذبة بالاعتراف بالحقيقة، أخذت هذه المتلازمة اسمها من شخصية بينوكيو اللعبة الخشبية الذي يطول أنفه كلما كذب حتى تعلم الصدق وقول الحقيقة.


هل مازلت هئ تحوزق؟ أم هل انتهيت منها هئ؟ وأي من طرق كيفية التخلص من الحازوقة قد اتبعت هئ وكانت ناجحة بالنسبة لك هئ؟ حتى أعتمدها هئ في التخلص من حالتي هئ هذه، أو هل لديك هئ المزيد من العلاجات هئ؟ شاركنا إياها هئ.

الكتابة من أهم الأشياء في حياتي بدأت بكتابة القصص القصيرة ومن ثم أصبحت كاتبة للمقالات بمختلف المجالات وخاصة عالم الرشاقة والأناقة والتجميل والمكياج، باحثة في مجال التنمية البشرية ومجال الإتيكيت، وأحب الرسم وأعزف الغيتار ومهتمة بمعظم أنواع الموسيقى وأتابع كل ما يخص التغذية والرياضة والطبخ.