15 سر لـ تصوير فوتوغرافي احترافي

قواعد التصوير الفوتوغرافي الاحترافي

مجموعة من الأسرار والقواعد لـ تصوير فوتوغرافي احترافي ستمكنك من إتقان هذا الفن والحصول على صور أجمل من الطبيعة، بأقل جهد وتكاليف وبالأدوات التي تستخدمها عادةً مع مجموعة من الحيل.

تلك المشاهد الرائعة التي لا بد من التقاط صورة لها، ولكن لماذا لتفقد روعتها داخل العدسة؟ لماذا لا تبدو جذابة أبدًا؟ ولكن كيف ينجح المصورون في الحصول على صور أفضل من المشهد الحقيقي؟ لا بد من وجود اتفاق خفي مع الكاميرا، ومجموعة من الأسرار لـ تصوير فوتوغرافي احترافي

إنها الحقيقة فعلًا علاقة المصور مع الكاميرا بالإضافة إلى أسرار تصوير فوتوغرافي احترافي إنها ما يشكل الفرق، ولكن الخبر الجيد أنه يمكن لأي شخص أن يتقن هذه الأسرار ويصبح مصور محترف.

1 – كيف تصف علاقتك بالكاميرا الخاصة بك؟

كيف تصف علاقتك بالكاميرا الخاصة بك؟

كيف تصف علاقتك بالكاميرا الخاصة بك؟ هل أنت على علم بكل الخصائص التي تقدمها؟ هل تعرف تقنيات استخدامها الصحيحة؟ هل يمكنك استخدامها كلها؟ كيف تعتني بها؟ وغيرها من الأمور التي يجب أن تكون على علم بها حول الكاميرا، والتي تمكنك من استخدام كل الميزات بدون التفريط بأي منها، فالكاميرا ونوعها وكونها حديثة أم لا لا يعني تصوير فوتوغرافي احترافي إن ما يحدد ذلك هو مدى قدرتك على الإبداع في استخدام الكاميرا.

قد يهمك:

2 – الاعتماد على الإضاءة الصحيحة

الاعتماد على الإضاءة الصحيحة

الإضاءة إما أن تحكم على الصورة بالنجاح أو الفشل مهما كانت العناصر الأخرى محققة لأسرار تصوير فوتوغرافي احترافي لذا يجب على إضاءة الصورة أن تحقق ما يلي:

  • يجب اختيار الضوء الطبيعي (الشمس خلال ساعات الصباح والغروب) وتجنب إضاءة الكشافات والمصابيح.
  • يجب أن تكون الإضاءة خلف الكاميرا وليس أمامها إلا في الحالات التي تكون هذه الإضاءة هي من عناصر الصورة.
  • يجب تجنب الصورة التي تجمع بين التباين الشديد في الإضافة أي جزء من الصورة يحتوي ضوء شمس قوي وجزء يضم الظل.
  • يمكن استخدام الفلاش عندما: تحجب الغيم ضوء الشمس – عندما تكون الخلفية ساطعة جدًا – عندما تكون الإضاءة الطبيعية غير كافية.

3 – الابتعاد عن المركز في توزيع عناصر الصورة

الابتعاد عن المركز في توزيع عناصر الصورة

أفضل الصور هي التي لا تحتوي العنصر الأساسي في الوسط بل يجب أن يكون في الثلث الأيمن أو الأيسر من الصور حيث يتم تحديد ذلك من خلال تفعيل ميزة الشبكة التي ترسم على الشاشة أمامك خطين أفقيًا وخطين بشكل شاقولي، ويجب على العنصر الرئيسي أن يقع على أحد الخطوط الشاقولية، ويفضل أن تكون العين المهيمنة واقعة عليه، (في الصورة السابقة عدسة الكاميرا هي العين المهيمنة).

4 – تجنب استخدام الزوم … اقترب أنت

تجنب استخدام الزوم إن ..

تقنية الزوم في الكاميرا ما هي إلا ألية تعمل على اجتزاء قسم من الصورة الكلية وتكبيره أي أنها ليست تكبير حقيقي، وهذا ما يجعل تكبير الصورة يحصل على حساب جودتها وفقدان الكثير من وضوحها، لذا يجب تجنب استخدام الزوم قدر الإمكان، وتقريب العدسة عندما تحتاج للحصول على صور قريبة وكبيرة.

5 – عليك ضبط مكان الكاميرا بمحاذات العيون

عليك ضبط مكان الكاميرا بمحاذات العيون

في حال كنت تريد الحصول على الأبعاد الحقيقة فلا بد من التأكد من أن الكاميرة بوضعها السليم، لأن أخذ اللقطة من الأعلى أو الأسفل يسبب تغير وتشوه في الأبعاد، صحيح أنه يمكن أن يضيف بعض الميزات للصور لكنها ليست جيدة في جميع الأحيان، يمكنك تحقيق الحصول على الأبعاد الحقيقة بالأمور التالية:

  • الاعتماد على تقنية الشبكة، ووضع العيون في الصف الثاني في حال كنت تصور شخص.
  • التأكد من أن زاوية الكاميرا هي 0ْ.
  • التأكد من أن الكاميرا أفقية.

(يمكنك متابعة أسرار التصوير الفوتوغرافي الاحترافي بالضغط على رقم 2)

قد يعجبك ايضا