نصائح للبشرة الدهنية … 15 نصيحة يمكن لها تغيير طريقة تعاملك مع بشرتك

15 نصيحة للتعامل مع البشرة الدهنية

قد تكون عانيت الكثير منها ومن مشاكلها، ولكن ما رأيك بوضع حد للأمر؟ كل ما هناك هو نصائح للبشرة الدهنية وستكون بشرتك بعدها أفضل أنواع البشرة

ليس سر على أحد أن كل أنواع البشرة تفرز الزيوت بشكل طبيعي، بل هذا الأمر بغاية الأهمية ولكن بعض أنواع البشرة تفرز كميات من تلك الزيوت أكثر بكثير من غيرها إن كانت هذه بشرتك فمن المرجح أنك تعاني من مشاكلها ولكن لنضع حد لهذه المعاناة ونحصل على ميزاتها من خلال الاعتماد على نصائح للبشرة الدهنية

ميزات! هل يمكن أن تكون هناك أي منها بالنسبة للبشرة الدهنية؟ نعم بالطبع فهي البشرة التي تتميز بأطول فترة شباب من بين أنواع البشرة كلها، بالإضافة إلى الترطيب الدائم، وأما النصائح التالية فستساعدك على التخلص من المشاكل المزعجة: المظهر اللامع المزعج – الحبوب والبثور – الرؤوس السوداء – المسامات الواسعة وغيرها.

نصائح للبشرة الدهنية

هل تود التخلص من كل مشاكل البشرة الدهنية وبسرعة؟ هل تعتقد أن ذلك مستحيل؟ إذن أعد التفكير في الأمر ولكن بعد التعرف إلى نصائح للبشرة الدهنية الـ 15 التالية والتي ستضمن لك الكثير.

15 – هل بشرتك دهنية حقًا؟ تأكد من ذلك

كيف تتأكد من أن بشرتك دهنية؟ الأمر بسيط فقط قم بتنظيفها من كل شيء ومن كل المستحضرات بالاعتماد على الماء فقط، ومن ثم انتظر حوالي 30 دقيقة بشرط ألا يتم تطبيق أي كريم أو أي شيء على بشرتك خلال ذلك، وبعدها قم بتمرير منديل نظيف على بشرتك ولاحظ آثار الزيوت، ففي حال وجود كمية منها هذا يعني أن بشرتك دهنية.

أيضًا يمكنك الحكم على ذلك من خلال المشاكل التي تعاني منها عادةً والتي تتمثل بـ: المسامات الواسعة – المظهر اللامع الزيتي – الحبوب والبثور والرؤوس السوداء….

14 – تنظيف البشرة ولكن تأكد من أن يتم ذلك بلطف

تنظيف البشرة ولكن تأكد من أن يتم ذلك بلطف نصائح للبشرة الدهنية

من بين نصائح للبشرة الدهنية يمكن اعتبار تنظيفها الأهم لأنه يضمن تخليص الجلد من الزيوت التي تكون بكمية كبيرة والتي تتراكم بين المسامات مع العرق والأوساخ والغبار بالإضافة إلى مستحضرات التجميل، وكل ذلك يعني في نهاية المطاف تفاقم المشاكل.

لذا عليك تنظيف بشرتك بالغسول المناسب لطبيعتها مرتين الأولى في الصباح والثانية قبل النوم، على أن يتم غسيل الوجه خلال اليوم بالماء فقط.

ولكن تنظيف البشرة الدهنية لا يعني أبدًا اعتماد القسوة بهدف تخليصها من الزيوت على العكس لا بد من اختيار الغسول بمكونات طبيعية وفرك البشرة بلطف وهدوء ومن ثم تجفيفها بمنشفة قطنية ناعمة.

قد يعجبك: كيفية استعمال غسول الوجه بطريقة صحيحة بدون أخطاء تهدد البشرة بالخطر

13 – تقشير البشرة الدهنية مرة إلى مرتين أسبوعيًا

تنظيف البشرة وحده لا يكفي وخاصة في حال كنت وعلى الدوام تتعرض للغبار وتقوم بتطبيق المستحضرات عليها، ولكن التقشير كفيل بالأمر فهو سيضمن تخليصك من خلايا الجلد الميتة والدهون المتراكمة في المسامات.

عليك خلط كمية متساوية من اللبن الرائب (الزبادي) مع الملح ومن ثم تطبيق الخليط على البشرة مع التدليك لبضع دقائق والانتظار بعد ذلك بضع دقائق أخرى ومن ثم تنظيفه بالماء الدافئ، وتكرار الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع.

12 – ترطيب البشرة الدهنية… نعم ترطيب البشرة الدهنية

معاناتك مع مشاكل البشرة الدهنية يعني شيء واحد ألا وهو جفافها، فحتى البشرة الدهنية تعاني الجفاف وتواجه الأمر بنفسها من خلال إفراز المزيد من الزيوت التي تتراكم وتتجمع مسببة المشاكل التي تتذمر منها أنت بدون أن تعرف أنك السبب فيها.

كل ما عليك القيام به هو البحث عن كريم ترطيب لا يحتوي الزيوت بين مكونات، وتطبيقه على بشرتك بعد تنظيفها وتركه طوال الليل إن كان كريم ليلي لا يحتوي عامل حماية من الشمس أما لو كان نهاري فيمكنك تطبيقه في أي وقت والتعرض للشمس.

11 – ترطيب البشرة من الخارج لا يكفي

بعد أن علمت أن إهمالك لترطيبها هو السبب في مشاكلها وبعد إيجاد كريم الترطيب المناسب ستأتي هذه النصيحة من بين نصائح للبشرة الدهنية لتفاجئك وتخبرك بأن هذا غير كافي، إذن ما العمل؟

10 – ابحث عن كل ما يحتوي مضادات الأكسدة

ابحث عن كل ما يحتوي مضادات الأكسدة نصائح للبشرة الدهنية

منح بشرتك مضادات الأكسدة أي تضمان أقصى درجات العناية بالبشرة لها وحماية الخلايا الجلدية من الجذور الحرة، لذا عليك البحث عن هذه المضادات في الأطعمة والكريمات والمستحضرات.

  • ففي الطعام عليك التركيز على: الخضار الخضراء – تناول قطعة من الشوكولا السوداء الداكنة – كوب من القهوة بدون سكر – كوب من الشاي الأخضر وأيضًا بدون إضافة السكر – الأطعمة البحرية.
  • عليك قراءة الوصف المفرق مع كل مستحضرات العناية بالبشرة قبل شرائها واختيار ما يذكر عليه خاصية مضادات الأكسدة أو تلك التي تحتوي على المكونات الطبيعية.

9 – عليك التخفيف من إضافة التوابل إلى طعامك

للأسف حتى ولو كنت تحب تناول الطعام الهندي أو حتى ولو كنت تفضل إضافة التوابل الحارة إلى طعامك عليك العمل على تغير هذه العادة وعلى التوقف عن إضافتها، لماذا؟

لأن التوابل بشكل عام تعتبر سبب أساسي في تمدد الأوعية الدموية وزيادة معدل إفراز الغدد للعرق والزيوت الذي تتراكم بين المسامات وبالتالي يمكن أن تكون هي خلف معاناتك مع مشاكل البشرة الدهنية.

في المقابل توجد الأطعمة التي تحد من كمية الزيوت التي يتم إفرازها والتي ترطب وتبرد الجسم وأهمها: البطيخ – السبانخ – الجزر – التوت…

8 – من بين نصائح للبشرة الدهنية هل يوجد متسع للتنفس؟

قد تعتقد أنه عليك تطبيق نصائح للبشرة الدهنية على مدار الـ 24 ساعة في اليوم ولكن ألم تنسى شيء في غاية الأهمية؟ نعم فقد نسيت التنفس فحتى الخلايا الجلدية تحتاج إلى وقت من الراحة، ويمكنك ضمانه لها من خلال:

  • ترك فاصل زمني بين كل مرة تقوم بها بتطبيق الكريمات والوصفات، وتجنب ترك المكياج على البشرة ساعات طويلة.
  • عندما تقوم بتطبيق كريمات الترطيب فيجب وضع كمية قليلة جدًا بحيث تزيد من فاعليتها عندما تكون الخلايا الجلدية قادرة على امتصاصها وقادرة على التنفس في الوقت عينه.

7 – التأكد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

ترى ما علاقة التمارين الرياضية بـ نصائح للبشرة الدهنية ؟ قد يبدو الأمر غريب للوهلة الأولى ولكن يمكن لهذه التمارين أن تكون في غاية الأهمية فيما يخص التعامل مع مشاكل البشرة الدهنية.

فالتمارين تعمل على تحسين الدورة الدموية وتخليص الجسم من السموم وبالتالي تخليصك من أهم المشاكل التي تؤرقك ألا وهي المسامات الواسعة والحبوب.

لذا كل ما هناك هو 10 – 15 دقيقة من التمارين بشكل شبه يومي بشرط أن تكون قد نظفت بشرتك قبلها وأن تعيد ذلك بعدها ولكن بالماء فقط.

6 – تعامل مع الحبوب والبثور والرؤوس السوداء بالعسل

تعامل مع الحبوب والبثور والرؤوس السوداء بالعسل نصائح للبشرة الدهنية

يمكنك التعامل مع كل ذلك فقط بالاعتماد على العسل وبواحدة من بين الوصفات التالية:

1 – العسل مع الحليب

  • خلط كمية من العسل والحليب بحيث نحصل على قوام كريمي.
  • تطبيق الخليط على البشرة النظيفة مع القليل من الفرك اللطيف ومن ثم تركه حوالي 10 – 15 دقيقة.
  • تنظيف البشرة بالماء البارد، وتكرار الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع.

قد يعجبك: أطلق العنان لجمالك من خلال فوائد الحليب للبشرة

2 – العسل مع الموز

  • هرس نصف ثمرة من الموز وخلطها مع كمية مناسبة من العسل.
  • تطبيق الخليط على البشرة النظيفة مع القليل من الفرك اللطيف ومن ثم تركه حوالي 10 – 15 دقيقة.
  • تنظيف البشرة بالماء البارد، وتكرار الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع.

3 – العسل مع السكر البني

  • خلط كمية من العسل مع السكر البني بشكل جيد.
  • تطبيق الخليط على البشرة النظيفة مع القليل من الفرك اللطيف ومن ثم تركه حوالي 10 – 15 دقيقة.
  • تنظيف البشرة بالماء البارد، وتكرار الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع.

5 – عليك التقليل من طبقات المكياج التي يتم وضعها

طبقات عديدة من كريم الأساس والكونسيلر ومن ثم البودرة، وهذه الطبقات ستبقى على البشرة لساعات وساعات، مع تراكم الزيوت والعرق والغبار، كل ذلك لا يعني إلا شيء واحد فقط للبشرة لا يعني إلا الاختناق لها.

لذا لا بد من التقليل من كمية المكياج التي يتم تطبيقها، أو الاعتماد على الحل الأفضل وهو اختيار المكياج بعناية بحيث تكون المستحضرات مناسبة لطبيعة بشرتك الدهنية أي خالية من الزيوت وخفيفة القوام.

4 – التأكد من إزالة المكياج وتجنب النوم به

حتى طبقات المكياج القليلة تلك، وحتى ولو كانت بنوعية مناسبة جدًا لطبيعة بشرتك وقادرة على العناية بها، إلا أن تركها على البشرة والأسوأ النوم وهي موجودة يعد أكبر جريمة بحق البشرة مهما كان نوعها والدهنية على وجه الخصوص.

لذا لا بد من إزالة المكياج بشكل كامل بالاعتماد على الغسول المناسب ومن ثم بعد الغسول يتم تنظيف الجلد بالماء البادر، ومن ثم يمكنك تمرير قطعة من الثلج لإغلاق المسامات الواسعة.

3 – هل تود التخلص من بثرة مزعجة بسرعة؟

لأن بشرتك الدهنية وأكثر من أي نوع من أنواع البشرة تعاني من البثور لذا بالطبع ستحتاج إلى طريقة يمكن لها تخليصك منها بسرعة والتقليل من المدة التي ستبقى فيها على بشرتك وهذه الطريقة هي معجون الأسنان من خلال:

  • توزيع كمية من معجون الأسنان على مكان البثور (فقط مكان البثور).
  • ترك معجون الأسنان إلى أن يجف وهو بدوه سيعمل على تشكيل طبقة.
  • نزع طبقة معجون الأسنان الجافة عن كل بثرة بهدوء.

ملاحظة: يجب ألا يكون معجون الأسنان من النوع الجل.

قد يعجبك: فوائد وطريقة تطبيق وأضرار معجون الأسنان للحبوب

2 – اترك منديل تجفيف نظيف معك دائمًا وبالقرب منك

بالإضافة إلى تراكم الزيوت في المسامات مع مستحضرات التجميل والعرق والغبار، هناك ما يزعج وهو المظهر اللامع الدهني وسيلان الكريمات معها، وبالتالي لا بد من وجود حل يمكن له أن يمنحك مظهر البشرة المشرقة المنتعشة وذلك من خلال منديل التجفيف.

يمكنك الاعتماد على أي منديل ورقي نظيف ناعم كما يمكنك الاعتماد على المناديل المخصصة للبشرة الدهنية والتي تكون مصممة لامتصاص أكبر قدر من زيوت البشرة عن طريق تمريرها مع القليل من الضغط اللطيف مكان وجود الزيوت.

1 – القليل من التونر في بداية ونهاية كل يوم

القليل من التونر في بداية ونهاية كل يوم

يقدم التونر الكثير من الفوائد للبشرة بمختلف أنواعها وللبشرة الدهنية على وجه الخصوص، فهو يعمل على معادلة درجة حموضة البشرة (PH) وتضيق المسامات الواسعة والتحكم بكمية الزيوت التي يتم إفرازها، كما أنه يتمم عمل الغسول في تنقية وتطهير البشرة.

بعد تنظيف البشرة يتم وضع القليل من التونر على يديك أو على قطعة من القطن ومن ثم توزعها على البشرة مع القليل من الضغط اللطيف، وبعدها يمكنك تطبيق كريم الترطيب.

قد يعجبك:

قد تبدو للوهلة الأولى نصائح للبشرة الدهنية السابقة كثيرة فـ 15 رقم كبير، ولكنها في المقابل ستضمن لك الكثير، وستشكل مع بعضها روتين من السهل تطبيقه وفي الوقت نفسه يمكنك اختيار منها ما يناسبك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.