هل تريد اسنان صحية ؟ إذن جرب الخطوات التالية

الابتسامة البيضاء الجميلة مع اسنان صحية السليمة القوية الفم النظيف والرائحة المنعشة أليست هي الصفات التي يبحث عنها الجميع؟ الطريق إليها باتباع هذه الخطوات

الابتسامة البيضاء الجميلة مع اسنان صحية سليمة قوية، الفم النظيف والرائحة المنعشة، أليست هذه هي الصفات التي يبحث عنها الجميع؟ إنها هي ذاتها لكن الطريق إليها لا يكون بهذه السهولة بدون اتباع خطوات الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

ما هي هذه الخطوات؟ وكيف يتم القيام بها؟ ومتى؟ قبل أن تبدأ بأسئلتك عليك إلقاء نظرة عليها فهذه الخطوات سهلة كفيلة بمنحك اسنان صحية جميلة، ولن تأخذ منك أي وقت أو جهد أو تهدر أي مال.

15 – تنظيف الاسنان بشكل يومي

من الضروري أن يتم تنظيف الأسنان بشكل يومي وذلك لإزالة الجير وحمايتها من تشكله من جديد والوقاية من خطر البكتيريا الموجودة في البلاك والتي تعمل على تحويل السكريات التي يتم تناولها إلى أحماض قادرة على تخريب الأسنان مسببة التسوس والنخر.

تنظيف الاسنان بشكل يومي

ويجب أن يتم التنظيف في الصباح لأن اللعاب يكون قد جف على الأسنان وشكل ما يشبه المادة اللاصقة التي ستثبت أي طعام يتم تناوله لذا لا بد من إزالتها أولًا، وفي الليل قبل النوم بحيث لا يتم تناول أي شيء بعد ذلك، بالإضافة إلى مرة أو مرتين خلال اليوم بعد تناول الأطعمة المختلفة بمدة تفصل التنظيف عن تناول الطعام أقلها 15 دقيقة.

14 – اختيار فرشاة الاسنان بعناية

اختيار فرشاة الاسنان بعناية

على فرشاة الأسنان أن تكون ناعمة لا تسبب الأذى للثة، لذا يجب التأكد قبل شرائها من أن شعيراتها ناعمة جدًا وذات رؤوس مدورة وغير مدببة، بالإضافة إلى الحجم فيجب أن تتيح لك إمكانية الوصول لكل أسطح الأسنان عند تنظيفها، وبشكل عام فإن القياس الأفضل بالمتوسط هو بعرض نصف انش وطول انش واحد.

يفضل أن يتم اعتماد الفرشاة التي تحتوي على القسم المخصص للسان وإلا يمكن انتقاء فرشاة اللسان المخصصة، أما عن مقبض الفرشاة فيجب أن يكون بحجم يناسبك ويسمح لك بحرية تنظيف أسنانك.

13 – طريقة تنظيف الأسنان والوقت

إلى جانب مرات تنظيف الأسنان التي تنفذها والفرشاة التي تم اختيارها فإن طريقة التنظيف والوقت الذي تستغرقه يلعب الدور الأكبر من حيث التنظيف الجيد أو إلحاق الأذى باللثة والأسنان.

فيجب أن يتم تنظيف الأسنان بحركة دائرية وليست مستقيمة أفقية والتأكد من الوصول إلى كل الأسنان وكل وجوهها وخاصة الداخلية، بالإضافة إلى تجنب القسوة على الأسنان واللثة، وبشكل عام فإن المدة الوسطية لتنظيف الأسنان هي 2 – 3 دقائق.

12 – استخدام الخيط لـ اسنان صحية

استخدام الخليط لـ اسنان صحية

يعمل الخيط على التخلص من بقايا الأطعمة التي بقيت بين الأسنان ولم تتمكن الفراشة من تنظيفها، فيتم ذلك باستخدام الخيط وبقص طول مناسب منه ومن ثم استخدامه برفق لضمان عدم إلحاق اللثة بأي جرح بسببه، ويتم تمريره بين الأسنان وتنظيف الأوجه الداخلية منها، وتتم هذه المهمة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.

تباع خيوط الأسنان المعقمة في الصيدليات وتكون بسماكة دقيقة بالمقارنة مع عرضها بما يتيح لك أفضل تنظيف ومن ثم الحصول على اسنان صحية نظيفة.

11 – يجب عدم نسيان تنظيف اللسان

كما تقوم بتنظيف الأسنان من الضروري أن يتم تنظيف اللسان وذلك لحمايته من الأمراض التي تصيبه بالإضافة إلى الحفاظ على اسنان صحية بالتخلص من أكبر قدر ممكن من الجراثيم، وأخيرًا للحصول على انتعاش يدون أطول مدة.

يتم تنظيف اللسان بمعجون الأسنان فيوضع على الوجه المخصص من الفرشاة ويتم فرك اللسان به برفق، ومن ثم تنظيف اللسان بالماء عدة مرات.

10 – الاعتماد على غسول الفم

الاعتماد على غسول الفم

يعمل غسول الفم على التخلص من كل البكتريا المتواجدة في الفم والتي عجزت عن التخلص منها فرشاة الأسنان، بالإضافة إلى الدور الأهم وهو تنظيف الفم بشكل كامل وليس فقط الأسنان لأن الغسول سيتكفل بأمر الوجه الداخلي للخدين وسقف الحلق واللسان والوجه السفلي له.

عليك الحصول على غسول مناسبة ويتم استخدامه بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة وبعد تنظيف اللسان والغرغرة به مرة أو مرتين.

9 – استبدال فرشاة الأسنان

مع مرور الوقت ومع الاستعمال اليومي لفرشاة الأسنان بهدف الحصول على اسنان صحية فإنها تفقد بعض من شعيراتها بالإضافة إلى نقص مرونتها فضلًا عن تراكم البكتريا والجراثيم عليها وخاصة إن تم حفظها بطريقة سيئة غير معرضة للهواء.

لذا ولحماية الفم والأسنان لا بد من استبدال الفرشاة خلال فترة تتراوح بين 3 – 5 أشهر واختيار فرشاة تنطبق عليها الشروط وفق طريقة الاختيار في الخطوة رقم 2، والاستفادة من تجربتك مع الفرشاة السابقة في ذلك.

8 – تناول الشاي والماء

بعض المشروبات تعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان بالإضافة إلى التخلص من قدر كبير من البكتريا والجراثيم وحماية الفم بعد تناول وجبة غنية بما يضر الأسنان خلال الفترة التي تفصل بين الانتهاء من الطعام وبين تنظيفها، من أهم هذه المشروبات التي تعتبر الأفضل للأسنان هي الشاي العادي والشاي الأخضر وما يضمنه من الفوائد للحصول على اسنان صحية

أما عن الماء فدوره أكبر وأهم أولًا لتنظيف الأسنان والفم، وثانيًا لضمان الترطيب للجسم بما يعيد التوازن لكمية اللعاب التي يتم إفرازها، لأن زيادة كمية اللعاب تعتبر من علامات الجفاف.

7 – تناول الطعام للحفاظ على اسنان صحية

تناول الطعام للحفاظ على اسنان صحية

الطعام ليس دائمًا السبب في مشاكل الفم لأن التوقف عن تناول الطعام يعتبر أحد أهم الأسباب التي تدمر الأسنان وتساعد في تراكم الجير عليها وتشكيل طبقات سميكة منه يصعب تنظيفها وتفسد الأسنان تحتها.

فتناول الطعام يعمل على تنظيف الأسنان وخاصة الخضار والفاكهة مثل الخيار والتفاح فتناولها يشكل عملية حماية وحفاظ على اسنان صحية نظيفة.

6 – تناول الطعام في جهتي الفم

إلى جانب أهمية تناول الطعام في الحصول على أسنان نظيفة صحية يجب التأكد من أن يتم تناول الطعام في جهتي الفم وذلك لإتمام مهمته، فبعض الأشخاص يرتكبون أشنع الأخطاء وخاصة بعد الخضوع لعلاج مشكلة ما في أسنان جهة من جهات الفم فيتوقفون عن تناول الطعام عليها، وهذا بدوره يعمل على إضعافها واستهلاك الجهة الثانية.

5 – تجنب تناول بعض الأطعمة والمشروبات

على الرغم من أن تناول الطعام يعمل على الحفاظ على صحة الأسنان إلا أن بعض الأنواع تعتبر الخطر بحد ذاته على الأسنان ومن أهم ما يجب تجنبه:

  • المشروبات الغازية لما فيها من صبغة تؤثر على لون الأسنان وسكريات تدمر فرصتك في الحصول على اسنان صحية قوية، بالإضافة إلى الحموض التي تعمل على تأكل الطبقة الخارجية منها.
  • السكريات والحلويات التي تبقى طويلًا في الفم فهي تعرض الأسنان لخطر أكبر من أي طعام آخر.
  • الحمضيات وبعدها على الفور تنظيف الأسنان، لأن الأطعمة الحامضة تعمل على جعل الطبقة الخارجية للأسنان ضعيفة لينة يمكن قشطها بالفرشاة، لذا من الضروري الانتظار نصف ساعة.
  • الأطعمة التي تلتصق على الأسنان من حلويات أو وجبات مختلفة.
  • صحيح أن العلكة تضمن العديد من الفوائد للفم لكن تجنب إلصاقها على الأسنان وإبقائها مدة طويلة.

4 – الحصول على مساعدة القشة

الحصول على مساعدة القشة

في حال كان لا بد من تناول المشروبات الغازية وغيرها من الأنواع الخطيرة على الأسنان يفضل أن يتم تناولها بالقشة فهي تعمل على تقليل الخطر عن الأسنان بنسبة تصل إلى 60% من تناولها بدون القشة.

3 – استشارة طبيب الأسنان بشكل منتظم

استشارة طبيب الأسنان بشكل منتظم

يجب أن تتم استشارة طبيب الأسنان مرتين في السنة بشكل منتظم، بالإضافة إلى الاستشارات الطارئة في حال ظهور أي من المشاكل التالية:

  • تسوس الأسنان والنخر.
  • انتفاخ أو احمرار في اللثة.
  • تخلخل الأسنان.
  • ابتعاد اللثة عن الاسنان.
  • تشقق في سطح السن.
  • خراجات مضى على وجودها أكثر من أسبوع وهي من سيء إلى أسوأ.

2 – الإقلاع عن التدخين

التدخين هو السبب الرئيسي في كل مشاكل الفم بالإضافة إلى رفع احتمال التعرض للسرطانات المختلفة: الفم – الحلق – وغيرها، لذا من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها بهدف الوصول إلى اسنان صحية هي الإقلاع عن التدخين.

1 – حماية الأسنان من أي ضرر

حماية الأسنان من أي ضرر

للحصول على اسنان صحية يجب حمايتها من أي ضرر مثل التعرض لضربة ما تؤذيها أو الضغط عليها وضربها ببعضها خلال النوم ويتم ذلك من خلال ارتداء “حارس الأسنان” وهو قالب مطاطي يقف بين الأسنان يتم ارتدائه خلال النوم.

فرق شاسع بين أن تبتسم في كل مرة تنظر إلى المرآة وذلك فقط لرؤية جمال ابتسامتك وأسنانك، وبين أن تحاول إغلاق فمك على الدوام لإخفاء ما بأسنانك وما تعاني منه من مشاكل مزعجة وكثيرة، أو أن تستمتع بكل دقيقة في حياتك بالمقارنة مع الشعور بالآلام أو العجز عن تناول أنواع معينة من الطعام، والأمر بيدك وحدك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.