نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

من السهل قطع وعود للتمارين ولكن من الصعب حقًا النهوض والبدء بها، وإن تم ذلك بالفعل فما زال هناك مهمة أهم وهي الالتزام بهذه التمارين وقد تكون أصعب بمرات، وهذا ما يسبب الغيرة من الأشخاص الذين تمكنوا من فعلها، ولكن ألا يمكنني ذلك؟ بالطبع يمكنك إن السر هو نصائح للتمارين الرياضية

لا نحتاج للحديث عن أهمية الرياضة والفوائد التي تضمنها من خسارة الوزن والحصول على بنية صحية، وفي الوقت ذاته يكون من الصعب اتخاذ القرار والنهوض عن الأريكة والقيام بالقليل من الرياضة، ولكن ماذا عن الأشخاص الذين نجحوا فعلًا في ذلك؟ يمكنك أنت أيضًا فقط من خلال نصائح للتمارين الرياضية

نصائح للتمارين الرياضية هذه قادرة على جعل التدرب من ضمن عاداتك اليومية، قادرة على التخلص من الممل الذي يتركه الالتزام بالتمارين، وفي نفس الوقت يمكنها أن تجعل من التمارين العادية تمارين بفاعلية أكبر بمرات وأضعاف عديدة، لذا هذه فرصة قد لا تتكرر كل يوم.

15 – تأكد من الاستيقاظ صباحًا لأجل التمارين الرياضية

في حال كنت تواجه صعوبة في الاستيقاظ باكرًا فالرياضة إلى الوسيلة التي أثبتت قدرتها على منحك الكثير من النشاط، وفي الوقت نفسه عندما تتمرن باكرًا أنت تزود جسدك بالهواء النقي، ومدة التمرين هذه لن تتعارض مع جدولك مهما كان مزدحم على العكس تماما فما عليك إلا أن تنهض قبل الوقت المعتاد.

14 – ابحث لنفسك عن شريك للتمارين الرياضية

الجيم مكان للمنافسة وليس للدردشة

من السهل أن تتجاهل التوجه للركض هذا الصباح كونك تشعر بالنعاس بسبب عدم الحصول على ما يكفي من النوم وسيكون من السهل أن تتجاهل المنبه وتعود لتغفو، ولكن هل الأمر يبقى بالسهولة ذاتها لو كان شخص ما يقف وينتظرك حتى تتمرن معه؟ بالطبع لا إذن مرات التأجيل والتجاهل ستنعدم بسبب شريك التدريب.

13 – عليك جعل الرياضة عادة بالنسبة لك بشكل تدريجي

قد تكون مهتم بقراءة:

لست وحدك! الجميع في الفترة الأولى من التمرن نكون في أقصى حماس واندفاع ممكن وهذا ما يدفعنا للوق وع في الخطأ وهو قفز المراحل في التمرن وما سنحصل عليه هو التعب ومن ثم كره الرياضة.

لذا من أهم نصائح للتمارين الرياضية هي أن تجعل الرياضية عادة ولكن بشكل تدريجي تزيد المدة والكم والنوع يوم بعد يوم، وفي كل يوم تنافس نفسك لتخطي مرحلة أخرى.

12 – تجنب التمارين التي لا تحبها والتي تصيبك بالملل

القيام بتمرين معين ليس كل ما في الأمر فالرياضية من أفضل الأشياء القادرة على إعادة شحنك بالطاقة الإيجابية ولكن ما الفائدة منها إن كانت ستجبرك على القيام بالتمارين التي لا تحبها، لذا ما عليك إلا اختيار تلك التدريبات التي تستمتع عندما تقوم بها والتي تجعلك لا تطيق الانتظار إلى أن يأتي وقت الرياضة.

11 – لا ترهق نفسك بالتمارين … خذ استراحة قصيرة

لا ترهق نفسك بالتمارين ..

إنها النصيحة الأغرب من بين نصائح للتمارين الرياضية أليس هذا صحيح؟ ولكن هي مستلهمهة من رياضة “الزومبا” وهي السبب الذي يجعل من تلك الرياضة الأسرع في الحصول على النتائج.

فمعدل الحرق يزداد عندما تأخذ استراحة لبضع دقائق بين الحين والأخرى فأنت تسمح لجسمك بالهدوء ومن ثم تعيده للنشاط، والمقصود هنا هو التخفيف من حدة التمارين ومن ثم العودة إلى الوضع الأصلي.

10 – باعد ما بين الوجبات والتمارين الرياضية

بعد تناول الطعام يتوجه الدم إلى المعدة والجهاز الهضمي حتى تتم عملية الهضم المعقدة، ولكن ماذا يحدث عند التمرن فور الانتهاء من الأكل؟ ما يحدث هو أن الدم يعود للتوجه بكمية أكبر إلى العضلات أي سيتم تعطيل عملية الهضم.

ويرافق ذلك الكثير من المشاكل: عسر الهضم – ارتجاع المري والحموضة والحرقة – الشعور بالدوار والغثيان أو القيء، لذا فمن الضروري التقيد في أهم نصائح للتمارين الرياضية وهو ترك فاصل ساعتين بين التدرب والطعام، ويفضل اختيار الأطعمة الخفيفة في حال شعرت بالجوع قبل التمرين.

9 – حدد لماذا أنت تقوم بالتمرن الآن وتابع تقدمك؟

حدد لماذا أنت تقوم بالتمرن الآن وتابع تقدمك؟

لماذا تتمرن؟ أو لماذا عليك ذلك؟ هل تملك جواب واضح محدد حول هذا السؤال؟ أم فكرت كثيرًا ولم تجد إلا إجابات مثل: “لأن الرياضة مفيدة” “لأنه يجب أن أتمرن” وغيرها… إذن من الصعب عليك الاستمرار.

ليس الهدف وحده بل أيضًا لا بد من أن تراقب التقدم والنتائج التي تحصل عليها، هذا سيشكل دافع قوي في كل مرة تتكاسل عن الرياضة.

8 – احرص على تناول الطعام الصحي المتكامل

هل ستنجح بالرياضة مع تناول الطعام غير الصحي؟ بالطبع لن تحصل على النتائج المرجوة وسيكون الأمر جيد لو وقفت الآثار السلبية عند هذا الحد فقط، بل أيضًا عند عدم الحصول على الغذاء المتكامل قد يعمد الجسم إلى هدم العضلات.

لذا تأكد من نظامك الغذائي وهل يحتوي على: البروتينات – الكربوهيدرات – الألياف – المعادن – الفيتامينات – الدهون الصحية، وصحح أي نقص فيه.

7 – احصل على نصائح للتمارين الرياضية من مدربك

لقد نجحت في تكرار التمرين لأكثر من 100 مرة ولكن للأسف نجحت في تكراره على نحو خاطئ، إذن لن تحصل على النتيجة التي تريد وأنت محظوظ بما أنك لم تصب بأذى بسبب ذلك.

إن الكم ليس أهم شيء بل من الضروري القيام بالتمارين على النحو الصحيح لذا لا بد من الحصول على نصائح للتمارين الرياضية من قبل مدربك على الأقل في البداية.

6 – إن لم تقم بالإحماء ستتوقف قريبًا

نصائح للتمارين الرياضية ..إن لم تقم بالإحماء ستتوقف قريبًا

قد ترغب بشدة في الجري بسرعات عالية، والقيام بالتمارين على الفور مع اختصار القليل من فترة الإحماء أو بدونها حتى… جرب القيام بذلك وشاهد كيف أن الشعور بالتعب سيتسلل إليك بسرعة كما تسللت أنت إلى التمارين.

 لذا لا ترعب عضلاتك بالتمارين بشكل مفاجئ فهي ليست بمفاجأة سارة أبدًا على العكس إنها رعب يضر بها.

5 – قبل إعلان النهاية لا بد من تمارين الإرخاء

هل تعاني من ألم في عضلات جسدك بعد التمارين؟ “نعم” إذن لا بد من أنك تفوت الفصل الأخير والأهم من التمرن ألا وهو تمارين إرخاء العضلات ومدها، وهي التمارين التي تضمن لك التخلص من شد تلك العضلات والتوتر الذي حصلت عليه، لذا 10 – 15 دقيقة من تمارين التمدد ستوفر عليك الكثير من التعضيل.

4 – الحصول على ما يكفي من الراحة والنوم

التوازن أمر مهم فلن تكون قادر على مواصلة التدريب في حال تجاهلك للراحة وسيتراكم الإرهاق إلى أن تخور قواك تمامًا، لذا يمكنك ممارسة التمارين 3 – 6 مرات في الأسبوع وتخصيص الباقي للراحة، بالإضافة إلى أهمية التخلص من الأرق والنوم مدة 5 – 7 ساعات.

إضافة إلى كل ذاك إياك وأن تتجاهل فترة التعافي في حال تعرضت لأي إصابة أو في حال كنت تشعر بالمرض.

3 – الجيم مكان للمنافسة وليس للمناقشة

الجيم مكان للمنافسة وليس للدردشة

لا تهم المدة التي تقضيها في الجيم ما يهم هو كم الوقت الذي تقضيه في التمرن لذا عليك ترك شخصيتك الاجتماعية في المنزل قبل التوجه إلى النادي الرياضي، وذلك حتى لا تضيع أي وقت خلال المناقشات والأحاديث.

في المقابل لماذا لا تخلق حافز جديد يدفعك للالتصاق بالتمارين، وهذا الحافز هو منافسة الأشخاص الذين تقابلهم في التدريبات التي تقوم بها.

2 – تناول كميات مناسبة من الماء بدون إفراط

من الضروري تناول الماء لضمان حماية الجسم من التعب والإرهاق وضمان الترطيب لذا دائمًا ما ينصح بشرب 2 ليتر مياه يوميًا، ولكن مع التمارين الرياضية يختلف الأمر فالإفراط في تناول الماء خلال التدرب أو قبله بفترة قصيرة قد يكون له نتائج خطيرة بكل ما للكلمة من معنى وقد يشكل ضغط على الكلى، لذا القليل هو الحل وبعد انتهاء التمارين يمكنك تناول القدر الذي تريد.

1 – استمع إلى جسدك وليس إلى ما تفكر به

على الرغم من ضرورة التمارين والالتزام بها ولكن هذه أهم نصائح للتمارين الرياضية وهي الاستماع إلى جسدك وعدم إجبار نفسك، فعندما تشعر بالمرض أو تعاني من الإرهاق بعد يوم عمل طويل، أو عندما تفقد طاقتك بعد مرور مدة من التمرن توقف ولا ضرورة لتلحق الأذى بنفسك نتيجة عنادك حول ما تفكر به في مواصلة التمرن.


انتهت مجموعة الـ نصائح للتمارين الرياضية ولم يبقى إلا نصيحتي الأخيرة وهي أن تبدأ من اليوم أو لا ليس اليوم بل منذ هذه اللحظة ولا تنتظر أبدًا حتى يبدأ برنامجك الرياضية عليك أن تتخذ الخطوة الأولى أنت اتجاهه، لذا استعد!

قد يعجبك ايضا