أشياء تقوي الذاكرة … لن يكون عليك القلق حيال نسيان الأمور المهمة

تقوية الذاكرة

ما الذي كنت أتحدث عنه؟ لقد نسيت أمر الاجتماع؟ ذاكرتي تتراجع يوم بعد يوم وأنا ما زلت بهذا العمر، لذا أحتاج إلى أشياء تقوي الذاكرة تكون بتأثير سريع

لقد كان لدي موعد مهم نسيت أمره تمامًا، لا أتذكر لماذا توجهت إلى هذه الغرفة، هل كان يجب أن أبعث لك برسالة مهمة؟ أعتذر بشأن نسياني الأمر ولكن المشكلة في قدرتي على التذكر، والأمر يزداد سوء يوم بعد يوم وأنا ما أزال بعمري هذا لذا أحتاج إلى أشياء تقوي الذاكرة

أولًا والأهم هو أنك لست وحدك من يعاني مع الذاكرة، فالجميع نمر وسنمر بمثل هذه الحالة ولكن يبقى الحل من خلال اتباع عادات تعمل على تقوية الذاكرة والتخلص من كل العادات التي تؤدي بها إلى التراجع، وكل الأمر ملخص في الأمور التالية وما عليك إلا التأكد من القيام بها.

14 – ربط المعلومات بالأشياء التي تفضل تذكرها

ربط المعلومات بالأشياء التي تفضل تذكرها

من السهل عليك تذكر أسماء أعضاء الفرق الموسيقية التي تحب الاستماع إليها، كما يكون أمر بديهي تذكر اسم ذلك الشخص الذي يشبه شخص تعرفه، أو يملك صفات قريبة من صفات شخص مميز بالنسبة لك.

وبالتالي الفرق بين هذه الأمور التي يسهل تذكرها والأمور صعبة التذكر هو الرابط الذي قمت بصنعه بينها، وبالتالي يمكنك خلق الروابط بين كل الأشياء والأسماء والمعلومات والتواريخ التي تود تذكرها، وسوف تنجح في ذلك.

13 – احصل على المعلومات التي تود حفظها في الوقت الصحيح

المعلومات التي مررت عليها بسرعة خلال ساعات الصباح ما زالت في دماغك بينما تلك التي قرأتها بتمعن بعد يوم عمل طويل قد تبخرت، صحيح؟ إذن فقد حصلت على المعلومات الأولى في الوقت الصحيح أي عندما كان دماغك في أعلى أداء له، بينما كان العكس في الثانية.

وهذا الوقت الفعال للتذكر يختلف من شخص لآخر ولكن في معظم الحالات يكون وقت الصباح الباكر هو الوقت المثالي للحفظ والتركيز.

قد يعجبك: المذاكرة طول الليل بدون تعب أو إرهاق … 19 حيلة للدراسة ليلا بدون قهوة

12 – العبقرية ما هي إلا الكثير من التركيز

العبقرية ما هي إلا الكثير من التركيز

مهما ضيعت من ساعات ومهما حاولت تذكر الأمور المهمة لن تقدر على ذلك في حال لم تكن في أتم تركيزك سواء أكان ذلك حين حصولك على تلك البيانات وتخزينها في دماغك أو في حين الحاجة لتذكرها.

بينما القليل والقليل فقط من التركيز كفيل في تثبيت البيانات في دماغك وتحويل المعطيات إلى معلومات ذات قيمة ومعنى واضح بما يجعل أمر تذكرها أمر سهل.

قد يعجبك: لا مزيد من التشويش … علاج و أسباب عدم التركيز

11 – مارس تمرين التركيز مدة 10 دقائق يوميًا

واحد من أشياء تقوي الذاكرة التي تملك تأثير سحري على تذكرك فهي تضمن لك زيادة التركيز أضعاف وأضعاف، وكل ما تحتاجه هو 10 دقائق من وقتك والاستمرار بشكل يومي، واتباع الخطوات التالية:

  • اجلس في مكان هادئ بعيد عن كل المقاطعات من الأشخاص حولك أو الهاتف وغيرها.
  • العمل على تصفية الذهن مع التنفس بعمق والاسترخاء.
  • التركيز على شيء محدد أو نقطة معينة أمامك.
  • تخيل أنك في موقف لم تختبره من قبل وتخيل تفاصيل التفاصيل كلون الملابس التي ترتديها هناك، والأشخاص الذين تقابلهم والأصوات والروائح، واستمر هكذا مدة 10 دقائق أو أكثر.

10 – تناول قطعة من الشوكولا الداكنة

تناول قطعة من الشوكولا الداكنة

تعمل الشوكولا على تعزيز نشاط الدماغ بالإضافة إلى فائدة الكاكاو في منح الجسم الاسترخاء والسماح له بالتركيز والهدوء، فضلًا عن كونها مفضلة عند الجميع، ولكن ليس أي شوكولا لا بد من اختيار الشوكولا التي تحتوي أعلى نسبة من الكاكاو أي الشوكولا الداكنة.

يمكنك تناول قطعة من الشوكولا في الصباح وفي منتصف يوميك ومن خلال ذلك ليس فقط لن تكتسب الوزن بل أيضًا سوف تعزز خسارته.

قد يعجبك: أفضل ماركات الشوكولا وطرق جديدة لتناولها

9 – شرب كوب من القهوة حتى تعيد النشاط لدماغك

الكافيين يحل مكان النواقل العصبية التي تسبب الشعور بالنعاس والتعب والإرهاق (يمكن أن يكون هذا أبسط تفسير لتأثير الكافيين على الجسم ولماذا يمده بدفع عالي من النشاط)، ودور القهوة لا يتوقف هنا فحسب بل هو أيضًا يضمن تحسن في القدرات الفكرية والتذكر.

لذا أول ما عليك التفكير به من أشياء تقوي الذاكرة هو كوب القهوة، فشرب كوب قبل البدء بتلقي المعلومات أو في حين الشعور بالتعب خلال العمل يمكن أن يملك تأثير سحري على نشاط وحالتك النفسية وكله يصب في صالح تقوية الذاكرة.

قد يعجبك: الطعام الذي يساعد على التركيز … تناول الطعام من أجل الامتحان أو الاجتماع

8 – سجل الملاحظات في أماكن يمكنك رؤيتها

سجل الملاحظات في أماكن يمكنك رؤيتها

المواعيد المهمة – المهمات التي لا بد من القيام بها – الأرقام الضرورية – التواريخ التي لا يمكن التهاون مع نسيانها – المعلومات الأساسية والرئيسية – وكل الأشياء التي تحتاج لتقوية الذاكرة لأجل الحفاظ عليها في دماغك.

يمكن جعل من مهمة تذكرها أمر أسهل فقد من خلال تركها أمام عينك طوال الوقت، كيف؟ من خلال تسجيلها بشكل ملاحظات على طاولة مكتبك أو في هاتفك الذكي وربطها بتنبيه في الوقت الصحيح.

7 – افهم لماذا يكون عليك تذكر هذه الأمور

من غير المجدي محاولة تذكر تاريخ معين دون معرفة المناسبة التي تخصه، أو رقم هاتف بدون معرفة صاحب الرقم، الأمر ذاته ينطبق على كل المعلومات التي يتم الحصول عليها ومحاولة حفظها وتذكرها.

لذا عليك معرفة السبب في ضرورة حفظها، كأن تضع هدف في اجتياز اختبار ما أو فهم أمر ما، أو أن تحتفظ بها لأنها تضمن لك تطور عملك وغيرها، وفقط عندما تملك جواب واضح حول الهدف سيكون حفظها وتذكرها أمر ممتع.

6 – مارس ألعاب العقل بشكل منتظم

مارس ألعاب العقل بشكل منتظم

إنها أكثر من مجرد ألعاب إنها أشياء تقوي الذاكرة بالفعل فمن خلال حل الألغاز ولعب الشطرنج وغيرها الكثر من الألعاب المتوفرة في الإنترنت والتي تخص تقوية الذاكرة هي بالفعل تعمل على تغيير طريقة تفكيرك، وطريقة تلقي الدماغ للمعلومات وتحليلها والتعامل معها وتخزينها وتذكرها.

وهكذا يمكنك تخصيص ربع ساعة بشكل يومي أو شبه يومي والحصول على المرح وتقوية الذاكرة في وقت واحد من خلال تلك الألعاب.

قد يعجبك: كيف تلعب سودوكو بطريقة سريعة احترافية

5 – أخبر نفسك أنك تتذكر الأشياء الهامة

بقيت مدة وأن على حالة من النسيان، أعود إلى المنزل بعد المغادرة للتأكد من إطفاء الفرن والأضواء وإقفال الباب وغيرها الكثير، إلى أن اكتشفت الطريقة السحرية التي وفرت الكثير من المعاناة، وأصبحتُ أكثر ثقة بالأمور التي أقوم بها.

هذه الطريقة هي من خلال إخبار نفسي بما عليّ تذكره، فبعد إطفاء الفرن أقول: “أنا الآن لقد قمت بإطفاء الفرن”، وعلى الرغم من بساطة الأمر إلا أن نسيان تلك الأشياء أو الشك بالقيام بها أصبح مستحيل.

4 – يمكنك تقوية الذاكرة بالثقة بها

يمكنك تقوية الذاكرة بالثقة بها

تأكد من أن المعلومات موجودة في دماغك هي هنا تمامًا فأنت حصلت عليها إذن هي لن تتبخر أو تذهب إلى أي مكان، قد تعتقد أن هذا الأمر غير منطقي كيف للثقة أن تكون من ضمن أشياء تقوي الذاكرة

إذن ما عليك إلا تجريب ذلك بنفسك من خلال: الثقة بقدرتك على التذكر والتوقف عن التحدث حول مشكلة النسيان أو التركيز عليها ولاحظ الفرق.

3 – النوم أهم أشياء تقوي الذاكرة

يمكن اعتبار التعب والحرمان من النوم السبب الأساسي والعامل الرئيسي في تراجع القدرات الفكرية، ولكن ليس أي ساعات نوم هي ساعات يمكن الحصول من خلالها على أعلى درجات الراحة، إذن ماذا علينا القيام به؟

أولًا والأهم الحصول على العدد الكافي من ساعات النوم والمناسب للعمر بدون زيادة أو نقصان، بالإضافة إلى النوم بعمق خلال ساعات الليل فالنوم خلال النهار يعتبر ذو جودة أقل من ساعات الليل، والتعامل مع الأرق والتخلص منه نهائيًا.

قد يعجبك:

2 – اعتمد على حواسك كلها في تذكر الأمور

اعتمد على حواسك كلها في تذكر الأمور

تقول القاعدة كلما استخدمت حواس أكثر في تذكر أمر معين أو في حفظ معلومة معين كلما كانت قدرتك على تذكرها أكبر، لذا يمكنك تقوية الذاكرة من خلال القيام بالأمور التالية في وقت واحد:

  • كتابة المعلومات، بحيث تعتمد على يديك في ذلك.
  • التمعن والتدقيق في المعلومات أي تعتمد على بصرك.
  • قراءة المعلومات بصوت مرتفع بحيث تستمع إليها.
  • تخيل المعلومات وفهمها والتعمق بها.

1 – تعامل مع الضغوط ورتب الأمور حسب الأولية

هل يمكنك حمل الكثير من الأوزان بيد واحدة؟ إذن كيف تنتظر من نفسك التعامل مع الكثير من المواقف والأمور والبيانات في وقت واحد؟ بالطبع لن يجدي ذلك أي نفع، لذا فلا تستغرب من تراجع قدرتك على الحفظ خلال مرورك بالكثير من الضغوط.

وفي المقابل جرب التعامل معها، ونظم وقتك ورتب المهمات من الأكثر أهمية إلى الأهم وتعامل مع التوتر وتخلص من الاكتئاب ولاحظ كيف حال ذاكرتك بعد ذلك.

أمر نسيان المعلومات قد لا يكون بيدنا ولكن تذكرها هو قرار تتخذه أنت يمكنك تنفيذه بمجرد اتباع أشياء تقوي الذاكرة السابقة لذا لا تتهاون مع الأمر فصحيح أنها 14 أمر إلا أنك وبمجرد تنفيذها ستلاحظ تأثيرها السريع.

قد يعجبك:

قد يعجبك ايضا