كيف أطور لغتي الإنجليزية … أفكار فعّالة لن يخبرك عنها أحد

13 طريقة لتطوير اللغة الإنجليزية

أحتاج لرفع مستوى اللغة الإنجليزية لدي بأسرع وقت ممكن لأنه من الضروري أن أنجح في اختبار اللغة، واحصل على درجة جيدة جدًا حتى أتابع دراستي، هذا كان ما يشغلني ولا يوجد الوقت الكافي إذن كيف أطور لغتي الإنجليزية ؟ لذا قررت أن أعتمد على نفسي في ذلك.

بحثت كثيرًا وهناك العديد من الطرق بعضها سهل وبعضها صعب وبعضها يحتاج إلى الوقت، والنتيجة هي 13 أمر فقط كانت الإجابة الأفضل والأسرع عن كيف أطور لغتي الإنجليزية وبالفعل تمكنت من ذلك، ولأنك ستجد الكثير ولكن لن يخبرك أحد بأفضل الطرق على الإطلاق إليك هذه الأمور الـ 13.

كيف أطور لغتي الإنجليزية

هل أنت مستعد للتعرف إلى أفضل الطرق لتطوير اللغة الإنجليزية؟ هل تود معرفة الإجابة حول كيف أطور لغتي الإنجليزية ولكن الإجابة التي لن يخبرك بها أحد؟ إذن إليك كل ما يخصها.

13 – حتى لو درست القواعد الأساسية في المدرسة لا بد من تثبيتها

حتى لو درست القواعد الأساسية في المدرسة لا بد من تثبيتها كيف أطور لغتي الإنجليزية

أساسيات القواعد هي أول ما ندرسه في المدرسة بشكل عام، ولكن مع مرور السنوات لا تبقى بنفس القوى والثبات في ذاكرتنا، ولكنها أساس لكل القواعد التالية ولكل مهارات اللغة من قراءة وكتابة وتحدث.

لذا الخطوة الأهم هي تثبيت الأساسيات والقواعد البسيطة من أدوات التعريف والتنكير والأزمنة وطريقة استخدامها بالإضافة إلى الضمائر وغيرها، والمفاجأة أنك ستكتشف المزيد عنها وستكتشف وجود أشياء لم تكن تتذكرها أو لم تمر عليها من قبل حتى، باختصار سوف تتعرف إليها الآن من منظور جديد، وستصبح أكثر منطقية بالنسبة لك.

12 – اسأل “لماذا…؟” أي اعتمد على فضولك فهو فعال جدًا

في الطريقة التقليدية لتدريس اللغة الإنجليزية دائمًا ما نجد الكثير من الكلمات والعبارات التي تختلف عن القاعدة الأساسية ويكون علينا حفظها، وبهذا في نهاية كل قاعدة وكل فكرة سيتجمع عدد منها حتى نصل في بعد ذلك إلى كم هائل من الأشياء التي تحتاج بصم.

ولكن هذا ليس دقيق إلى حد بعيد فالسبب في أغلب تلك الحالات هو قصور القاعدة التي تم الوصول إليها أو قصور طريقة فهمها، لذا عليك أن تسأل لماذا حول كل شيء لا تجده منطقي أو مفهوم وعليك البحث عنه وأفضل طريقة لذلك هو البحث عن مقاطع الفيديو التي يقدمها الأجانب بحيث تحصل على القاعدة كما يدرسونها هم وستجد أن الكثير من الحالات غير الموافقة للقاعدة قد أصبحت طبيعية.

11 – لا تذهب مباشرة إلى موقع الترجمة حاول اكتشاف المعنى

لا تذهب مباشرة إلى موقع الترجمة حاول اكتشاف المعنى

لا تتوجه مباشرة إلى تطبيق الترجمة في هاتفك أو إلى موقع الترجمة، يمكنك بالطبع الحصول على المساعدة منه ولكن ليس مباشرة، ما أقصده أنه عليك محاولة اكتشاف المعنى وليس معرفته.

ولكن كيف تكتشف المعنى؟ في الحقيقة أنت وعلى اعتبارك تبحث حول كيف أطور لغتي الإنجليزية فبالفعل تملك الكثير من الكلمات والمصطلحات، وينقصك الكثير منها، ولكن في الجمل هناك كلمات تعرفها تمكنك من فهم السياق العام وهكذا سوف تكتشف المقصد من الكلمات التي لا تعرفها، بعد ذلك توجه إلى المترجم وتعرف إلى المعنى الدقيق وستكتشف أنك قريب منه جدًا.

10 – لا تتوقف عند حد معين بل استمر حتى ولو بالقليل

على الرغم من أن المدة التي تود تعلم اللغة الإنجليزية فيها وتطويرها خلالها مدة قصيرة إلا أنك ستمر بأيام لا تود فيها دراسة أي كلمة إنجليزية، هنا تحديدًا لا يجب ألا تضغط على نفسك ولكن يمكنك الاستفادة من هذا اليوم، ولكن كيف؟ من خلال تخصيص هذا اليوم للمراجعة أو دراسة بعض الفقرات فقط ليس إلا.

من جهة أخرى ماذا بعد أن حققت المستوى الذي تريد؟ هنا سيتوجب عليك المواصلة أي لا تتوقف عن اللغة لأنها ممارسة وفي الوقت الذي تتركها فيه سوف تبدأ بالتلاشي وسوف تتراجع.

9 – شاهد الأفلام ولكن هذه المرة بطريقة مختلفة كليًا

شاهد الأفلام ولكن هذه المرة بطريقة مختلفة كليًا

ما الجديد في مشاهدة الأفلام ولماذا هي إجابة لم ولن يخبرك بها أحد حول كيف أطور لغتي الإنجليزية على الرغم من أنها شيء موجود في عدد من المقالات التي تتحدث عن تعلم الإنجليزي؟ الجديد هو الطريقة التي عليك مشاهدة الأفلام فيها، والتي تتوقف حسب المهارات التي تود اكتسابها، وفق ما يلي:

  • مهارة الاستماع: عليك مشاهدة الفيلم مرة مع ترجمة ومن ثم عدة مرات بدون ترجمة.
  • مهارة الكتابة وتحسين مستواك في القواعد والمفردات التي تملكها بالإضافة إلى الاستماع: عليك مشاهدة الفيلم مع الترجمة ولكن يجب إيقافه بشكل مؤقت في اللحظة التي يتم فيها عرض الترجمة، ومن ثم تقوم بترجمتها للغة الإنجليزية على ورقة أمامك، ومن ثم تعيد تشغيل الفيلم لتتأكد من طريقتك في الترجمة.
  • مهارة القراءة: هنا يمكنك الاعتماد على فيلم ناطق إنجليزي مع ترجمة إنجليزية، أو فيلم بلغة أخرى ولكن الترجمة إنجليزية.

قد يعجبك: كيف تكتب فقرة باللغة الإنكليزية How To Write A Paragraph In English

8 – يمكنك الاعتماد على اللغة العربية في كثير من القواعد

على الرغم من أنك بالفعل قد قرأت الكثير خلال بحثك حول كيف أطور لغتي الإنجليزية عن أهمية التفكير بالإنجليزية بدلًا من التفكير بالعربية ومن ثم الترجمة، ولكن هل تمكنت من القيام بذلك؟ غالبًا جوابك سيكون “لا”، وفي البداية أنا كذلك أصبت بالإحباط.

ولكن نجحت أخيرًا عندما اعتمدت في البداية على اللغة العربية فبدأت القواعد التي تبدو غريبة تصبح أقرب وأكثر منطقية عندما بالفعل توصلت إلى المعنى الصحيح لها بالعربية، وبهذا أصبح من السهل جدًا أن أفكر باللغة الإنجليزية.

على سبيل المثال أنني دائمًا كنت أخلط بين a little وa few أيها للمعدود وأيها لغير المعدود، ولكن عندما تعرفت إلى المعنى الصحيح a few تعني العدد القليل (وبالطبع عدد أي أنها للأسماء المعدودة)، بينما a little تعني الكمية القليلة (والكمية تشير إلى الأشياء غير المعدودة)، هكذا لم أخطئ بعدها أبدًا.

7 – اقرأ عدد من المواضيع أو المقالات أو قصص المتنوعة بالإنجليزية

لا يهم ما هو الموضوع أو المقال ولا عدد كلماته المهم أن تقرأ فقرة ما وتفهمها بشكل عام وتعرف عما تتحدث ومن ثم تعرف إلى الكلمات الموجودة ضمنها بهذا سوف تتمكن بالفعل من تنمية مهارة الاستيعاب والتي تعتبر جزء أساسي من امتحانات اللغة TOFELELTS.

وأسهل الطرق إلى ذلك هو البحث بالاعتماد على العبارات الإنجليزية في Google حول موضوع تفضل القراءة حوله، أو يمكنك الاعتماد على الكتب أو القصص، وما عليك إلا الاعتماد على المواضيع البسيطة في البداية ومن ثم تنتقل إلى الأصعب.

قد يعجبك: قصص إنجليزية قصيرة بلغة بسيطة واضحة لتنمية مهاراتك اللغوية

6 – تطوير مهارة التحدث باللغة الإنجليزية عن طريق القراءة

على الرغم من أن الجميع يخبرك أن تتحدث باللغة الإنجليزية لتطوير مهارة التحدث ولكن هناك شيء مهم جدًا لتطوير تلك المهارة حتى تتمكن من التحدث أساسًا ومن ثم تزيد مستواك فيها، ما هو هذا الشيء؟

إنه القراءة، ولكن بصوت عالي ويفضل أن تكون أمام المرآة حتى تسمع صوتك ويكون من السهل بالنسبة لك التعرف على أماكن الضعف لديك في النطق بالإضافة إلى التغلب على الخوف من ارتكاب الأخطاء.

5 – يمكنك تطوير اللغة الإنجليزية أون لاين

يمكنك تطوير اللغة الإنجليزية أون لاين كيف أطور لغتي الإنجليزية

قد لا تملك الوقت الكافي أو المناسب، وقد لا تكون من الأشخاص الذين يفضلون الالتزام بمعهد أو مع مدرس للغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أن الطريقة التي أعتمد عليها والتي أنت على وشك الاعتماد عليها هي بالفعل أكثر كفاءة من غيرها.

إنها تطوير اللغة الإنجليزية أون لاين، فهناك الكثير من قنوات اليوتيوب التي تختص بذلك بعضها عربي والبعض الآخر أجانب، بالإضافة إلى المواقع التي تختص بتقديم الكورسات مع منحك شهادة، وأهمها:

4 – اقرأ مباشرة كل كلمة إنكليزية تلمحها في كل مكان

هل تعرف أنه حتى عندما تتواجد في السوق يمكنك تطوير اللغة الإنجليزية وجعلها تلقائية بالنسبة لك؟ وليس السوق فحسب بل جميع الأماكن.

كل ما هناك أن تقرأ كل كلمة إنجليزية تلمحها في كل مكان أسماء المتاجر ومراكز التسوق المعلومات على الألبسة والأطعمة وغيرها، الإعلانات في التلفاز هكذا سيكون بإمكانك تنمية مهارة القراءة السريعة.

3 – عليك أن تعرف تمامًا من أي تبدأ وفق ما تحتاجه

على الرغم من أن تطوير اللغة الإنجليزية يقوم على تطوير كل المهارات ولكن في بعض الأحيان يكون هناك أولويات، فقد يكون اختبارك في اللغة الذي سيتوجب عليك تخطيه الآن يعتمد على مهارتي القراءة والاستيعاب والترجمة بينما لا يوجد أي جزء منه مخصص للاستماع أو التحدث، في هذه الحالة عليك البدء بالأهم.

كما أنه من الضروري أن تكون على علم بمستوى اللغة الذي وصلت إليه حتى تعرف تمامًا ما الأشياء التي عليك البدء بها بدلًا من البدء ما أنت بالفعل قد تمكنت منه.

2 – استمع إلى الأغنية التي تفضلها وكررها

أيضًا يخبرك الجميع أن الاستماع إلى الأغاني الأجنبية من أهم الأمور التي تزيد من خبرتك في اللغة الإنجليزية، ولكن ها أنت تستمع إلى تلك الأغنيات ولكن هل لاحظت أي فرق؟ غالبًا لن تلاحظ لأن طريقة اللفظ سريعة ومختلفة عما اعتدت عليه.

إذن لا بد من فهم طريقة اللفظ عن طريق تدوين كلمات الأغنية لديك والتأكد من الاستماع إلى الأغنية مع متابعة الكلمات، وتكرار ذلك دون الخلط بين عدد من الأغاني على مدار أسبوع وستجد أنك بالفعل حفظت أغنية واحدة ولكن معها قمت بفهم الكثير من الكلمات وحفظ طريقة اللفظ.

1 – الاستمتاع في كيف أطور لغتي الإنجليزية

استمتع في كيف أطور لغتي الإنجليزية

لا تتعامل مع أمر تطوير اللغة الإنجليزية على أنه شيء مجبر عليه لأنك في هذه الحال لن تتقدم كثيرًا، بل استمتع خلال ذلك، أي اخلق الجو الذي تريد من حولك حضر كوب القهوة وقطعة الشوكولا واجلس في مكانك المريح خلال مشاهدة دروس الإنجليزي أون لاين.

وهذا لا شيء أمام الشعور الرائع الذي ستشعر به عندما تبدأ بفهم اللغة بشكل متقن عندما تفهم أغاني جديدة منذ المرة الأولى التي تسمعها وقبل أن تقرأ كلمات الأغنية، وعندما لا يعود من الضروري أن تقرأ الترجمة وعندما يكون من الممكن قراءة كتاب إنكليزي بكل سهولة.

منذ الآن لن يكون الجواب حول كيف أطور لغتي الإنجليزية لغز، ولن يكون مجرد أمور وخطوات تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد يكفي أن تتأكد من الأمور السابقة ولاحظ كيف أن مستوى لغتك يتحسن بشكل سريع جدًا.

المصادر

قد يعجبك ايضا