كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

من المؤكد أنك سمعت عن أهمية تناول الماء، وعن تجارب لأشخاص نجحوا في شرب لترين من الماء وعن النتائج الرائعة بل المذهلة التي تحققت، لكن ألم يحين دورك بعد؟ ألا تريد تجريب هذا الأمر ونجاح فيه؟ أم أنك تشعر أن الأمر صعب؟ أو هل جربت ولم تتمكن من المواصلة؟

إذن لا بد من حل أو طريقة تجعل من تناول الماء أمر ممتع وروتين صحي وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يقطعون فترات طويلة دون الشعور بالعطش أو الرغبة بتناول الماء، لذا إليك القائمة التالية بـ 12 حل حتى تتمكن من النجاح في شرب لترين من الماء أو الكمية التي تحتاج.

12 – عليك البدء بالأمر بشكل تدريجي

عليك البدء بالأمر بشكل تدريجي

كل شيء يكون في البداية صعب للغاية لكن مع تغلبك عليه في كل مرة سيتحسن أداؤك، أما فيما يخص شرب الماء فالأمر سيكون أسهل وأسرع لكن إياك والبدء بشكل مفاجئ، فتناول كمية مبالغ فيها من الماء دفعة واحدة قد تسبب لك بعض الإعياء وقد تؤدي إلى القيء.

ما عليك إلا تناول لتر في اليوم الأول على دفعات مقسمة على مدار اليوم ومن ثم تضيف كوب أو كوبين من الماء مع كل يوم يمر إلى أن تصل إلى الكمية التي ترغب بها، عندها يمكنك التعود عليها دون زيادة، هكذا لن تشعر بأن الأمر عبء عليك.

11 – هل من الضروري شرب لترين من الماء يوميًا؟

إنه السؤال الأهم لماذا شرب لترين من الماء لماذا لترين تحديدًا؟ في الحقيقة لترين هي كمية وسطية من احتياج الجسم لكن قد تكون بحاجة إلى كمية أكبر يمكن أن تصل إلى 3 لتر، إذن كيف يمكن تحديد إذ ما كنت بحاجة للمزيد أم أنك تحصل على الكمية الكافية؟

هذا ممكن من خلال ملاحظة أعراض الجفاف ونقص الماء والتي في حال ظهرت فهي تخبرك أن تزيد كمية الماء التي تشربها وأهمها: التعب والإرهاق – الصداع – عدم التركيز والنسيان – مشاكل الهضم – الجوع المفرط وغيرها يجب التعرف إليها.

كما يمكنك تحديد ذلك من خلال: تحديد الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء حسب الوزن

10 – لماذا قد تفكر في شرب لترين من الماء يوميًا؟

لماذا قد تفكر في شرب لترين من الماء يوميًا؟

لماذا قد تفكر في شرب لترين من الماء يوميًا؟ إن لم تصل إلى جواب مقنع فتأكد من أنك لن تتمكن من المواصلة، لكن إن كنت على علم بالنتائج فلن تسمح بالتهاون وسيكون هدفك أمام عينيك مع كل رشفة ماء تتناولها، والآن إليك الإجابة:

العودة في العمر إلى الخلف

تحسن البشرة الشعر والمفاصل والظهر والعضلات وغيرها من النتائج التي ستحصل عليها فالترطيب سيظهر على الشعر وسيساعد البشرة على التجدد وسيخلصك من التجاعيد، بالإضافة إلى زيادة مرونة المفاصل والتخلص من آلم الظهر، أما عن العضلات فالماء يعمل على تنشيط عملها بالإضافة إلى رفع أداؤها والتخلص من فضلاتها.

التخلص من مختلف الآلام

قد تكون الآلام ناتجة عن نقص الماء مثل أوجاع الرأس وقد تكون آلام لأسباب مختلفة، لكن تناول الماء يمكن أن يكون المسكن الأفضل والعلاج، بالإضافة إلى أنه الحل لمشاكل الجهاز الهضمي، ولا يمكن تجاهل دوره في التخلص من البكتيريا والجراثيم في الجهاز التنفسي عند الإصابة بنزلات البرد.

التحكم في الشهية وخسارة الوزن

التخلص من مشاكل الهضم وزيادة فاعلية حرق الدهون وسرعته بالإضافة إلى ملئ المعدة والتخلص من شعور الجوع أي التحكم في الشهية، فمن خلال تناول الماء يمكنك خسارة الكثير من الوزن، بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من رجيم الماء والتي تعتبر سريعة وذات نتائج مضمونة.

قد يهمك:

الوقاية من الكثير من الأمراض

تنظيم ميوعة الدم ونشاط القلب ما يقلل خطر الإصابة بالنوبات والجلطات وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تنشيط الجاهز الهضمي أي الوقاية من عسر الهضم ومشاكل القولون، ووقاية الكلى وجهاز الإطراح من مختلف الأمراض نتيجة تنظيم عملية الإطراح، وغيرها الكثير.

قد يهمك:

9 – هل تشعر بالجوع أم العطش؟ وكيف تعرف؟

هل تشعر بالجوع أم العطش؟ وكيف تعرف؟

إليك المفاجأة… ليس من الضروري أن يكون الجوع هو السبب في كل مرة تشعر بها بالجوع، فقد يكون هذا الجوع ناتج عن عطش لكن عاداتك غير الصحية في شرب الماء والتعامل مع هذا الشعور يمكن أن تسبب اضطراب يجعلك ترغب في الأكل في كل مرة تحتاج الماء فيها، ولهذا الأمر العديد من الأضرار أهمها: زيادة الوزن ونقص مخزون الماء.

والحل بسيط جدًا ما عليك إلا تناول كوب أو أكثر من الماء في كل مرة تشعر بالجوع فيها، فإذا كان حقًا جوع ناتج عن العطش فهكذا قمت بإطفائه، وفي حال كان جوع ناتج عن جوع فالآن ستتناول كمية أقل من الطعام بشكل تلقائي.

8 – قدر كمية الماء التي تتناولها بشكل دقيق

كم تحتاج من الماء بالإضافة إلى ما تشربه حتى تصل إلى الكمية الكافية؟ أو هل تعتقد أنك تتناول ما يكفي من الماء لكن أعراض الجفاف ظاهرة عليك بشكل واضح؟ إذن لا بد من وجود مشكلة ما والاحتمال الأكبر أنها بسبب عدم التقدير الصحيح لكمية الماء التي يتم تناولها.

وما عليك إلا تسجيل الكمية التي تتناولها في ورقة أو في هاتفك بتطبيق My Notes في كل مرة وبالوقت، ومن ثم في نهاية اليوم تنظر إلى ما كتبت وبناءً على النتائج التي حصلت عليها يمكنك تحديد الكمية الإضافية التي تحتاجها ومعرفة سبب أعراض الجفاف التي تعاني منها.

7 – عليك إبقاء الماء بالقرب منك وأمام عينيك

عليك إبقاء الماء بالقرب منك وأمام عينيك

هل يمكنك تجاهل الشعور بالعطش عندما ترى الماء؟ أو عندما تشاهد أشخاص يشربون الماء بكل شغف وعطش كبير؟ إذن هذا هو الحل الأسهل والأكثر متعة، وما عليك إلا البحث عن صور الماء وأشخاص يشربون أو الاعتماد على الصور الموجودة في هذا المقال.

بالإضافة إلى وضع الماء بالقرب منك بحيث يكون من السهل تناوله، ويجب الاهتمام به وتغيره بشكل يومي والتأكد من درجة حرارته فقد تكون هي السبب في عدم رغبتك بشربه، وأيضًا عليك شرب الماء في كل مرة يطلب شخص فيها الماء أو يشرب أمامك.

6 – لاحظ كيف يكون تأثير شرب الماء عليك

بعد يوم أو يومين من تناول الكمية الصحيحة من الماء ستلاحظ النتائج الجيدة والعلامات التي تشير إلى أنك تسير على الطريق الصحيح، فبشرتك ستصبح أكثر إشراق وشعرك أقوى بالإضافة إلى نقصان الوزن والقدرة على التقليل من كمية الطعام التي تتناولها.

مع النظر إلى هذه النتائج وغيرها الكثير من المؤكد أنك ستتعلق بتناول الماء، ولن تتوقف أبدًا فالنتائج الإيجابية ستزداد مع الاستمرار، لذا عليك تسجيل كل فائدة حصلت عليها، وإعادة قراءة ما كتبت في كل مرة تشعر أنك مللت من الأمر.

5 – اعتمد على الهاتف الذكي في هذه المهمة

لأن مشكلة عدم شرب ما يكفي من الماء مشكلة شديدة الانتشار يمكنك الاعتماد على تطبيقات الهاتف الذكي التي صممت خصيصًا لمواجهة هذا الأمر ومن أهم هذه التطبيقات وأسهلها:

وقت الماء

تحديد مقدار شرب الماء والقدر الذي تم تناوله وكم تبقى مع تذكير وتنبه بذلك، فهو تطبيق بسيط سهل الاستخدام يمكنك من تناول الماء والحصول على كل الفوائد من ذلك.

منبه شرب الماء – مذكر شرب الماء Water Drink Reminder

أفضل التطبيقات الصحية والأكثر انتشارًا مع عدد تثبيت يقترب من 50 مليون شخص، يضمن لك التذكير بوقت شرب الماء والمقدار الذي عليك تناوله، بالإضافة إلى رسم بياني ونتائج دقيقة حول عادات شرب الماء لديك، مع ميزة تتبع وزنك.

4 – انظر إلى الأمر على أنه تحدي أو اجعله تحدي

انظر إلى الأمر على أنه تحدي أو اجعله تحدي

من لا يفضل الفوز والنجاح بالتحديات إذن لننظر إلى أمر شرب لترين من الماء يوميًا على أنه تحدي أو لنجعله تحدي حقيقي من خلال منافسة أصدقائك أو زملائك، إنها عادة صحية ستنتشر وستتحول إلى أمر ممتع تقوم به مع الأشخاص المقربين بالنسبة لك.

3 – يمكنك الحصول على السوائل من مصادر كثيرة

إليك الخبر الجيد أنه لا صحة لما يشاع حول أن الجسم لا يحصل على الماء إلا من تناول الماء، بالطبع هذه الطريقة الأفضل لكن يمكن للجسم الحصول على السوائل من الطعام وخاصة الخضار والفاكهة الغنية بالإضافة إلى الحساء وغيرها.

لكن يجب التأكد من هذه المصادر فعلى الرغم من أن بعض الوجبات قد تقدم لك السوائل إلا أنها مثلًا غنية بالسعرات والدهون، بينما الماء يحتوي 0 سعرة حرارية، لذا لا يمكن الاعتماد على باقي المصادر.

2 – العمل على الحد من فقدان الماء من الجسم

مثلما توجد مصادر مختلفة للماء توجد بعض العادات والأطعمة والمشروبات التي تزيد من خسارة الجسم للماء أهمها الكافيين الذي يعمل على إدرار البول بالإضافة إلى الملح والمياه الغازية لذا لا بد من الحد من الكمية التي يتم تناولها، وإليك طريقة التخلص من هذه المشكلة في حال كانت قد وصلت إلى حد الإدمان:

1 – اتبع الطريقة الصحيحة في شرب لترين من الماء

اتبع الطريقة الصحيحة في شرب لترين من الماء

ليس شرب الماء فحسب المهم بل أيضًا طريقة شربه، ومن خلال القيام بهذه المهمة بالطريقة الصحيحة ستضمن شرب كمية كافية من الماء بسهولة والحصول على الفوائد بفاعلية كبيرة، والطريقة هي من خلال تناول الماء وأنت جالس والتأكد من شرب الأكواب التالي:

  • 2 كوب من الماء عند الاستيقاظ لتنشط جسمك والوظائف الحيوية.
  • كوب ماء قبل كل وجبة طعام بنصف ساعة حتى تتمكن من الحد من كمية الطعام التي يتم تناولها، ولتنشيط عملية الهضم.
  • كوب قبل الاستحمام للوقاية من انخفاض ضغط الدم.
  • كوب قبل النوم لمساعدة الجسم على تثبيت المعادن والفيتامينات وللحصول على الراحة والاسترخاء.
  • على رأس كل ساعة أو نصف ساعة خلال العمل أو الدراسة للمساعدة في زيادة التركيز وحدة التفكير.

دورك قد حان الآن لذا لا تتأخر على نفسك بشرب لترين من الماء ولا تتنازل عن الأمر، فعليك أن تعتاد تناوله حتى ولو لم تشعر بالعطش، ولا تنسى مشاركة النتائج التي حصلت عليها وأي الطرق التي اتبعتها وكانت هي الطريق لتحقيق هدفك في تناول الماء.

قد يعجبك ايضا