تنشيط الذاكرة … 12 أمر عليك به لأجل ذاكرة أقوى ومهارات فكرية أفضل

كيف يمكن تقوية الذاكرة

تنسى مكان المفاتيح؟ اسم زميلك الجديد؟ معلومة مهمة؟ لست وحدك من يعاني مع مشاكل الذاكرة والنسيان لذا إليك طريقة تضمن تنشيط الذاكرة وتقويتها

من الطبيعي وجود معلومات لا تلتصق، فقد تنسى مكان مفاتيحك أو اسم زميلك الجديد في العمل وقد تفقد بعض المعلومات المهمة، ولكن لست وحدك جميعنا نعاني من مشاكل في التذكر ولحسن الحظ يوجد مجموعة من الأمور البسيطة التي يمكن لها أن تعمل على تنشيط الذاكرة وزيادة قدرتك على التركيز.

هل من الممكن فعلًا تنشيط الذاكرة ؟ كيف يمكن تقوية الذاكرة إذن؟ استعد! لأنك على وشك التعرف إلى أفضل وأسهل الطرق التي تضمن ذلك.

12 – عليك تدريب دماغك بانتظام

12 – عليك تدريب دماغك بانتظام

بطريقة مشابهة للعضلات التي تعمل على بنائها وتقويتها فإن الدماغ بحاجة إلى تدريب مستمر ومنتظم ويعتبر ذلك في غاية الأهمية بالنسبة للمادة الرمادية، كما أن تمارين العقل يمكن لها أن تحفز نموه ما ينعكس بشكل إيجابي على الذاكرة.

بناءً على تجربة من قبل مجلة PLoS One فقد وجد تحسن كبير في وظائف الدماغ بالنسبة للأشخاص الذين قاموا بالتدريبات الدماغية مدة ربع ساعة لـ 5 أيام في الأسبوع، وهذا التحسن كان على صعيد القدرات الفكرية والذاكرة قصيرة الأمد وطويلة الأمد بالإضافة إلى مهارة حل المشاكل.

التمارين المستخدمة في التجربة من موقع Lumosity وهي تعتمد على تذكر تفاصيل وأنماط معينة وتنمية مهارة حفظها بسرعة.

للاطلاع على تفاصيل التجربة:

Enhancing Cognitive Abilities with Comprehensive Training: A Large, Online, Randomized, Active-Controlled Trial

11 – ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

التمارين الرياضية لا تعمل فقط على بناء العضلات القوية والحفاظ على رشاقة الجسم بل هي أيضًا تملك تأثير كبير على الدماغ لأنها تحفز نمو وتجدد خلاياه، بالإضافة إلى الحد من خطر تراجع الوظائف المعرفية مع التقدم في السن.

في حال كنت لا تملك الوقت للنادي الرياضي فلا تقلق لأن التمارين الرياضية الأفضل في هذا الخصوص هي التمارين الهوائية والتي يمكنك القيام بها بدون أي أدوات حتى مثل: المشي السريع – الجري – السباحة – الرقص – قفز الحبل.

كما أنه من الضروري أن تكون أكثر نشاطًا في كل ما تقوم به أي لا تجلس لساعات طويلة أمام مكتبك بدون أن تأخذ استراحة وتسير لبعض الوقت، واعتمد الدرج بدل المصعد واترك سيارتك في حال كنت تتوجه إلى مكان قريب.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

10 – اعمل على خفض مستويات التوتر والقلق لديك

وجدت العديد من الأبحاث أن بعض الأشخاص الذين يتم تشخيصهم بالإصابة بالخرف هم في الحقيقة غير مصابين به، إذن ماذا؟ ما يعانون منه هو التوتر والضغط الشديد الذي يؤدي بدوره إلى تراجع في وظائف الدماغ والذاكرة ويحد من المهارات والقدرات الفكرية.

التوتر والضغط النفسي يعمل على إنتاج الكثير من هرمون التوتر (الكورتيزول) والذي يعمل على إغراق مستقبلات الذاكرة ويحد من قدرتها بالإضافة إلى إضعاف العديد من أعضاء الجسم ووظائفها.

لذا من الضروري العمل على الحد من التوتر والقلق والتصدي للضغط النفسي الذي تتعرض له، ويمكن ذلك من خلال: التأمل بشكل منتظم – التنفس العميق – الذهاب في رحلة مريحة – الحصول على ما يكفي من الراحة.

قد يهمك: كيف تتخلص من التوتر والتفكير المستمر بشكل نهائي؟

9 – تناول الخضار والفاكهة يعمل على تنشيط الذاكرة

بناءً على دراسة تم إجراؤها في جامعة هارفارد تبين أن الأشخاص الذين يتناولن 6 حصص من الخضار والفاكهة بشكل يومي هم أقل عرضة لتطور مهارات تفكير ضعيفة ومتراجعة وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولن حصتين أو أقل من الخضار.

كل حصة تمثل كوب من الفاكهة أو الخضار أو نصف كوب من العصير أو كوبين من الخضار الورقية، ويعتقد أن ما يساعد في الحد من التأكسد في الدماغ وبالتالي يحمي من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمل هو مضادات الأكسدة والمواد النشيطة أهمها فيتامينات A – B – C – E بالإضافة إلى كل من الكاروتينويدات – الفلافونويدات – البوليفينولات.

يمكنك الاطلاع على الدراسة التي تثبت ذلك من خلال:

Eating more fruits and vegetables may help men with memory loss

8 – الحصول على ما يحتاجه الجسم من النوم العميق

8 – الحصول على ما يحتاجه الجسم من النوم العميق تنشيط الذاكرة

يلعب النوم دور في غاية الأهمية عندما يتلق الأمر بوظائف الدماغ ويظهر تأثير الحرمان منه بشكل سلبي على القدرات الفكرية والجسدية، لأنه وخلال النوم تتم العمليات التي تنقل البيانات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد، بالإضافة إلى إعادة تنظيم الهرمونات والنواقل العصبية.

لذا في حال كنت تحضر لامتحان مهم أو تعمل على حفظ معلومات كثيرة أو معقدة يمكن لأخذ قيلولة قصيرة بعدها أن يساعدك في تثبيتها، إلى جانب أهمية الحصول على 7 – 9 ساعات من النوم على أن تكون خلال الليل.

أيضًا اعمل على أن يكون نومك مريح وعميق من خلال اختيار الوسادة المريحة والتأكد من درجة حرارة الغرفة بحيث تكون معتدلة بالإضافة إلى الإضاءة الخافتة.

قد يهمك: عدم القدرة على النوم … لا تنعس ولا تغرق في النوم وإن نجحت لا تستمر

7 – اعمل على الحد من كمية السكر التي تتناولها

الأطعمة الغنية بالسكر لذيذة ويمكن أن تعطيك شعور بالرضى مباشرة ولكن تأثيرها طويل الأمد أكثر خطورة يجعل منها أطعمة لا تستحق الثمن الذي يتم دفعه من صحة الدماغ لأجلها، فقد وجود علاقة مباشرة بين استهلاك كميات من السكريات (بما في ذلك الموجودة ضمن عصير الفاكهة) وبين ضمور الدماغ والذي يعتبر من أهم علامات مرض الزهايمر.

إلى جانب ذلك فإن أسوأ ما قد تقدمه لدماغك هو تناول سكريات قبل النوم لأن نتيجة لذلك سوف يعمل الأنسولين على تنظيم معدل السكر في الدم وينشغل عن تنظيف الدماغ وإعادة ترميم خلاياه.

لذا عليك العمل على الحد من الأطعمة الغنية بالسكر والتوقف عن إضافة أي كميات منه إلى كوب القهوة أو الشاي الخاص بك، والأهم هو الامتناع تمامًا عن المشروبات الغازية، ولأن مثل هذه الأمور صعبة لأنها تشكل إدمان بالنسبة للدماغ فيمكنك الاعتماد على:

6 – اشرب المزيد من الكافيين

بناءً على دراسة تم إجراءها عام 2014 فقد تبين أن لتناول الكافيين تأثير إيجابي على الذاكرة فقد عزز من قدرة الدماغ على الحفظ قصير والطويل الأمد، فقد حصل المشاركين الذين تناول حوالي 200 ميلي غرام من الكافيين على نتائج أفضل بكثير في اختبار تم بعد 24 ساعة وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يحصلوا على الكافيين.

بينت دراسة في مجلة Frontiers in Psychology أن الأشخاص الذين يتناولن الكافيين في الصباح تتحسن لديهم الوظائف الفكرية والذاكرة قصيرة الأمد بشكل ملحوظ، كما أنه يعيد إلى الدماغ نشاطه.

لذا تأكد من تناول القهوة والشاي الأخضر على اعتبارها أفضل مصادر الكافيين وفي حال كان لديك اختبار أو عمل مهم وأنت تشعر بالتعب فيمكنك تجديد نشاطك من خلال كوب قهوة تشربه قبل ذلك.

يمكنك الاطلاع على الدراسات من خلال:

قد يهمك: فوائد القهوة المذهلة … سنجعلك تتناول القهوة بكل حب

5 – يمكنك الاستمتاع بقطعة من الشوكولا الداكنة

الشوكولا؟ نعم الشوكولا ولكن ليس أي شوكولا بل الشوكولا الداكنة تحديدًا أي ابحث عن الشوكولا التي لا يقل محتواها من الكاكاو عن 72% وذلك للحد من كمية السكر الموجودة ضمنها، ولكن كيف تضمن الشوكولا تنشيط الذاكرة ؟

إن الشوكولا الداكنة غنية بالمركبات النشطة أهمها (الفلافونويد كاكاو) والذي يعمل على تعزيز وظائف المخ ورفع كفاءته بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم إليه كل ذلك يعني ذاكرة أقوى وقدرة على فهم المعلومات وتذكرها بشكل أسهل.

وبالتالي يمكنك في الصباح الاستمتاع بقطعة من الشوكولا الداكنة مع كوب من القهوة الذي يمدك بالكافيين وبهذا تحصل على دفع قوي لذاكرتك وانطلاقة مميزة ليومك.

قد يهمك: فوائد الشوكولاته الداكنة

4 – اربط المعلومات واترك الملاحظات واضبط التنبيه

1 – اربط المعلومات واترك الملاحظات واضبط التنبيه تنشيط الذاكرة

12378645 … أن تتذكر هذا الرقم الذي لا يدل على شيء ولا معنى له وغير مربوط بأي معلومات وتفاصيل أخرى إنه أمر صعب جدًا، في المقابل يمكنك تذكر تاريخ مولدك فهو مرتبط بمناسبة مهمة لك ومقسم ومفصل باليوم والشهر والسنة، لذا تأكد من ربط كل المعلومات التي تتلقاها واربطها بأي شيء المهم بحيث لا تبقى وحيدة تسبح في الفضاء.

أما لأجل تنشيط الذاكرة وتجنب نسيان الأشياء المهمة من مواعيد وغيرها فما عليك إلا إبقاءها بالقرب منك أمام عينك وذلك من خلال الاعتماد على إلصاق الملاحظات، ويمكنك كذلك استخدام هاتفك بضبط التنبيهات.

3 – تأكد من التركيز على المزيد من التفاصيل ودرب دماغك على ذلك

إنها مهارة يمكنها ضمان تنشيط الذاكرة عندما تتقنها، ولكن الآن لو قمت بسؤالك عن 4 تفاصيل في ملابس زميلك والتي كان يرتديها اليوم، لن تكون قادرة على تذكرها بشكل واضح أو بسهولة، هذا لأننا عادة لا ننتبه إلى التفاصيل ولا يمكن لدماغنا تذكرها أو الاهتمام بها، وهذا ما سنعمل على تغيره.

كل ما هناك هو أن تتدرب على حفظ عدد من التفاصيل في كل شخص تقابله أو تشاهده، ومن ثم تذكرها وتكرار الأمر بشكل مستمر حتى يتقن دماغك ذلك ويصبح تلقائي أكثر في ملاحظة الأمور الدقيقة.

ملاحظة: يمكنك كذلك تذكر تفاصيل الأشياء أو الأماكن أو الحيوانات، ويمكنك زيادة عدد التفاصيل بالتدريج.

قد يعجبك: علاج عدم التركيز 13 علاج سيضمن لك نتائج مذهلة مع 8 أسباب عليك التعامل معها

2 – يمكنك تنشيط الذاكرة بتعلم لغة جديدة

قد تكون بالفعل سمعت أن تعلم لغة جديدة جيد جدًا لدماغك وقدراتك الفكرية، لأن تعلم كل شيء جديد ولغات تحديدًا وإحراء محادثات والغناء بها يعمل على تنشيط الذاكرة من خلال تحفيز المواد الكيميائية في الدماغ المسؤولة عنها بالإضافة إلى توسيع الباحات الفكرية في القشرة المخية.

وجد الخبراء في دراسة تم إجراؤها أن يمكن من خلال تعلم لغة ثانية تأخير الخرف ومظاهر الزهايمر لمدة تتراوح بين 4 – 5 سنوات، وأفضل جزء أنه ليس فقط لغة بل تعلم كل ما هو جديد يعتبر مفيد كالعزف على آلة موسيقية – تعلم مهارات – قراءة الكتب…

يمكنك الاطلاع على الدراسة من خلال:

 Speaking a second language shows benefits in Alzheimer’s

قد يهمك: 13 نصيحة وخدعة لتعلم لغة جديدة بسهولة

1 – إيقاف مؤقت لكل شيء يشتت تركيزك

المبدأ الذي ستعمل عليه بسيط جدًا وهو “كلما زادت المعلومات والبيانات الحسية والبصرية من حولك وكلما تشتت انتباهك كلمات كانت قدرتك على التذكر أقل”، وبالتالي عليك التأكد من إيقاف كل شيء حولك وإبعاده، ولكن كيف؟

عندما تكون وسط عملك على مهمة ما أو حفظ معلومة معينة تأكد من أن تبتعد عن كل ما من شأته تشتيتك (الهاتف – التلفاز – الإنترنت – الأصدقاء) بالإضافة إلى تقليل المدخلات من حولك (عطر المكان بعطر مريح ليحجب الروائح الأخرى – شغل موسيقى هادة لحجب الضجيج…)، وصب تركيزك كامل على ما تقوم به وستلاحظ الفرق.

قد يهمك: تشتت الانتباه … ما هي العلامات وما السبب في ذلك؟ وكيف يمكن التعامل معه ؟


لا أعتقد أنك ستنسى الكثير من الأشياء بعد الآن وذلك فقط في حال بالفعل قمت بالاعتماد على الطرق السابقة ولم تنسى أي منها.

قد يهمك: الطعام الذي يساعد على التركيز … تناول الطعام من أجل الامتحان أو الاجتماع

المصادر

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. abdalhakim ali kuzam يقول

    شكرا على رسالتك الوارده والقيمه وارجوك تبعث لي كيف اخفض السكر التراكمي عندي 9,6 تحياتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.